صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــــ الذل الاجتماعي وأسبابه
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 بسم الله الرحمن الرحيم

(قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ ) ﴿٣٤ النمل ﴾

نتصفح نبذة من قصص داود و سليمان (عل) لنأخذ منها عبرة , وشيء من عجائب سليمان بما آتاه الله من الملك.حيث يبين القران قوله تعالى: «و لقد آتينا داود و سليمان علما» ذكر العلم إشارة إلى تفخيم الأمر،لان السلطان والحاكم إذا حاز العلم فانه يرتقي إلى مصاف الفقهاء .. بعكس من يحكم معتمدا على شهادته فقط , او يعتمد في حكمه على أي جهة كانت سببا في وصوله للسلطة ..

وقد أشار القران الى العلوم التي يحتاجها من يحكم الناس .. من أهم العلوم التي ينجح فيها الحاكم هي الحكمة وفصل الخطاب .. ما معنى الحكمة وفصل الخطاب ..؟  ***الحكمة تعني . معرفة حقائق الأشياء, ولكن هناك كثير من الناس يعرفون حقائق الأشياء فهل يجوز ان نطلق عليهم حكماء ..؟ .  الجواب كلا  لان الحكمة هي معرفة أفضل الأشياء بأفضل العلوم،.تعرف اصطلاحاً أيضاً بأنّها القدرة على معرفة ما هو صحيح وما هو غير صحيح، كما أنّها تمثّل الفطنة والبصيرة عند الإنسان .

أما فصل الخطاب : في الآية (وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الخِطَابِ) فصلُ الخِطاب هو الحُكْمُ بالبَيِّنَةِ ، أَو اليمين ،أَو الفقه في القضاء ،وهذا فصل بين الحقِّ والباطل ،والخطاب هو ألا يكون فيه اختصار مُخِلٌّ ، ولا إسهاب مُمِلّ .هذا خطاب ..

لذلك أشير إلى علم داود(ع)قوله تعالى «و آتيناه الحكمة و فصل الخطاب»: وأشير إلى علم سليمان قوله: «ففهمناها سليمان وكلا آتينا حكما و علما»: «و قالا الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين» المراد بالتفضيل إما التفضيل بالعلم او    التفضيل بمطلق ما خصهما الله به من المواهب كتسخير الجبال و الطير وتليين الحديد وتسخير الجن والوحش و الطير و كذا الريح لسليمان و تعليمه منطق الطير..

وقوله تعالى: «وورث سليمان داود» أي ورثه ماله و ملكه، و أما قول بعضهم: المراد به (وراثة النبوة والعلم فان أن النبوة لا تقبل الوراثة لعدم قبولها الانتقال)،أما العلم هل يمكن ان يورث ..؟

الجواب : لو لاحظت مواهب الأنبياء فإنها تختلف عن مواهب الحكام والملوك , فجميع الأنبياء ما جلسوا بين يدي أستاذ .. والعلم ينقسم الى قسمين ..

"الأول اكتسابي ان تجلس بين يدي استاذ وتكتسب علومك منه ..

"والثاني العلم أللدني .. من لدن الله , هو نوع من الكرامة . والعلم الذي يختص به الأنبياء و الرسل كرامة من الله لهم ... والدليل هو  قوله: « يا أيها الناس علمنا منطق الطير» ظاهر السياق أنه (ع) يبين عن نفسه و أبيه عن نعمة الله ..

المنطق و النطق على ما تعرفه هو الصوت الدال بالوضع على معان مقصودة للناطق المسماة كلاما ,هو دلالة الشيء على معنى مقصود في نفسه، قال تعالى: «و قالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء»: .

وكيف ما كان فمنطق الطير هو ما تدل به الطير على مقاصدها، ومنطق الطير هو أن لكل صنف ونوع أصوات خاصة لها حسب تنوع نسيجها كحال الهياج للسفاد و حال   الغلبة والفزع والتضرع والاستغاثة إلى غير ذلك ..

**** لكن لا بد أن المراد بمنطق الطير معنى أوسع  لأنه يتحدث عن أمر ليس في وسع الناس أن ينالوه إنما نواله عناية إلهية، هذا العلم منطق الطير  لا يسع لأحد أن يطلع عليه و يعرفه... نعم يمكن معرفة بعض الأصوات ولكن يراد لها توافق بين الحيوان والإنسان .. ليس كل الناس .. هذا بينه الإمام علي(ع) في حديث معروف : قال : الناس ثلاثة :.. منها همج رعاع ينعقون مع كل ناعق!..

والنعيق للراعي حين يدعوا الخراف ..!!!  يحكى إن هارون العباسي راى البهلول يأكل الطعام بالطريق في أسواق بغداد، فزجره وفال له أن الأكل أمام الناس وبالطرقات مذموم ومكروه شرعاً وعرفاً، فقال بهلول وأي ناس تقصد؟ فأجابه: هؤلاء المارة بالسوق، الا تراهم؟ فضحك بهلول ساخراً، وقال: لكن لا أرى أمامي إلا بقـرا ورعاع ينعقون مع كل ناعـق، همّهم علفهم، فقال هارون هؤلاء ناس محترمون، لماذا تستهزئ بهم، فقال له سأثبت ذلك لك  فصعد مرتفعاً بالسوق، ونادى بأعلى صوته: إيها الناس! فاجتمعوا حوله كي يعرفوا أمره، فقال: لقد سمعت فلان عن فلان عن رسول الله (ص) يقول: من أوصل لسانه أرنبة أنفه دخل الجنة، فما أنتهى من كلامه ، وإذا بالناس تخرج ألسنتها وتريد إيصالها إلي أرنبة أنفوها، فضحك بهلول وضحك هارون ,فقال: هل رأيت، أهؤلاء الناس الذين أخبرتني عنهم، أم هم بقر وأضل سبيلاً، فقال هارون والله إنهم كذلك.. صدق سيد البلغاء الذي قال فيهم همج رعاع، وأتباع كل ناعـق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق. القارئ الكريم..

 الهدف من ذكر القصة الفت نظرك الى قضايا القذف والطعن والتشهير، بان ليس كل ما يذكر يُصدق وينقل، وليس كل ما تراه بالإعلام حقيقة، وخاصة بعصر الاتصالات الحديث، زمن الأقمار الصناعية، والكاميرات الذكية، والألوان الخداعة، ووجود أجهزة للتلاعب بالصوت والصورة، والعرض بفن وحبكة تخدع العقول!.

إذاً أنتبه وكن يقظاً قبل أن تنشر ما تتلقاه بأجهزتك الهاتفية أو الحاسوب، أو حتى ما تسمعه من أخبار المجالس أو المحادثات، فربما تكن أنت الببغاء التي تردد ما سمعت دون تريث ولم تتأكد من صحة ما تقول ..فلا تكن كالكرة التي تتلاقفها الأيدي..

**** المصيبة أحيانا الأكاذيب تدخل في التاريخ ..نتسلى بالمعلومة الكاذبة ونعلم إنها كاذبة , ولكن حشر مع الناس عيد . هذا الصنف ليس له (موقف.همج رعاع) .. ليس شرطا ان يكون الهمجي أميا او غير مثقف.. الان اغلب الهمج الرعاع صحفيين وإعلاميين وخطباء .وسياسيين , بل حتى رؤساء دول كبرى ..بالمقابل : هناك حقائق عن شخصيات لو قلتها وهي حقيقة لا يصدقونها لأنهم يميلون لذلك الشخص .

** وقوله: «وأوتينا من كل شيء» أي أعطينا من كل شيء ومعنى «كل شيء» هو علم شامل لجميع ما هو موجود في الدنيا , وهذا لا يمكن ان يعلم به غير الانبياء والأوصياء .. سلوني عن طرق السماء فاني ادرى بها من طرق الارض_ هذا دليل على انه من أوصياء الله ..( لأن مفهوم من كل شيء من أعم المفاهيم) ..لان المقام مقام الحديث بالنعمة ,, ليس كل نعمة إنما هي النعمة التي تتنعم بها  الله علينا         ( نعمتان مجهولتان الصحة والأمان )لا كل نعمة بل النعم التي يمكن أن يؤتاها الإنسان فيتنعم بها تقيد به معنى كل شيء «إن هذا لهو الفضل المبين».

*** صفات الملوك والأنبياء ( بعد هذه التوضيحات عن النعم نتكلم الان عن صفات الملوك , وبيان الفرق بين الملوك والأنبياء .. بداية  هناك أخلاق عالية يعرفها جميع البشر , ليس شرطا ان تكون في الملوك , ولكنها شرطا ان تكون في الأنبياء .. وسأذكر لمحة تبين الفرق بين الملوك والأنبياء والرسل .

** منها ليس شرطا ان يكون الملك عالما او فاهما .. كثير من الملوك لبسوا التاج وهم أطفال مراهقين , او ربما اقل من فترة المراهقة كان رضيع حتى يصل وليا للعهد وهو في مرحلة التمييز والطفولة , فتكون أمه أو احد المقربين وصيا عليه .هؤلاء الملوك وضعوا نظاما عاما يصون منصبهم واستحواذهم على مرجعية القرار , وهو نوع من البروتوكولات السائدة اليوم ..  جميع الملوك في التاريخ لم يدرسوا القوانين ولا يملكون علوما تميزهم ,ومن درس منهم لا يعطي الآخرين حق تفوقهم عليه في الحكم . فهو  يرى نفسه أفضل الناس واعلم الناس ..

ليس بالضرورة ان يكون هناك قانون ما دام الحاكم والملك موجود ..فهو فوق القانون..ليس لهم حاجة في الغالب برجل قانون او رجل فقه .. نعم هناك جماعة يسمونهم حاشية :****توضيح معنى الحاشية : الحَاشِيةُ هي الجوانب والأطراف وفي الإِبل : تعني صغارُها التي تسير خلفها تسمى حاشية القطيع .. وحين تطلق على الإنسان (هم الأَهْل الخاصّة وفيهم الأصدقاء المقربون جدا للإسرار والأعمال الشخصية .وفي الكتاب الحَاشِيةُ : ما علّق وكتب  على الكتاب من زيادات وإِيضاح .. وإذا أطلقت على الملوك فتعني الأعوان المقربون في كل  المواقف .. غالبا يكون الحاشية اصحاب مصالح .. يعني (متلونون وليس شرطا ان يكونوا اصحاب خبرة ومهنية) .. في الغالب يطغي عليهم التلون.

 هذه الصفات يحتاجها الملك وهي ضرورة ملحة عنده ليغطي على عيوبه , ويرمي جميع الإخفاقات عليهم في حال الفشل , وتكون له السمعة في حال النجاح ..

(يقال ان احد الملوك بنى جسرا كبيرا على نهر يقسم المدينة الى قسمين .. وفرح الناس بذلك الجسر ,, وتم نقل الحجر الثقيل في عربات تجرها الحمير من مناطق جبلية الى مكان البناء .. في يوم الافتتاح تجمع الناس والوزراء , وجاء الملك يفتتح الجسر , جاء في عربة تجرها خيول خاصة .. شاهد احد الخيول لافته كتب عليها . جسر الملك الفلاني .. فسال الحصان الذي بجانبه , انظر الى اللافتة كتبت باسم جسر  الملك فلان .. قال نعم أراها .. قال له الحق ان يسمون الجسر بغير هذا الاسم , سأله ماذا يسمونه ومن له حق أكثر من الملك .. قال له يسمونه جسر الحمير , لأنهم هم بتعبهم وعرقهم تم بناء الجسر .. مثل المعارك تكتب باسم ضباط كبار أو رؤساء .. والقتلى والجرحى لا يذكرهم احد إلا بقراءة الفاتحة . 

** موجز عن العلاقة بين الملوك وفقهاء البلاط..!!((,لأبين لك كيف يكون الذل حين يصل الذليل العبد الى الحكم)) ...... مرت فترة على المسلمين وصل الى الحكم جماعة يسمونهم مماليك .. وهم العبيد البيض..لان الأسود يسمى عبد .هؤلاء ورثوا من الايونين جماعة صلاح الدين الأيوبي,

  صلاح الدين الأيوبي والشيعة وتاريخ مصر ..

التاريخ بحاجة إلى كتابة جديدة.لان أحداثه في حاجة إلى أن نجردها من السياسة التي علقت بها. تاريخنا يمثل أهواء المؤرخين وميولهم .هناك كثير من الحوادث والشخصيات بحاجة إلى قراءة جديدة .. منهم شخصية صلاح الدين بحاجة إلى قراءة جديدة. لان هناك شخصيات تاريخية بحاجة إلى إعادة قراءة.

منهم شخصيات غطت السياسة على مساوئهم.وشخصيات غطى التعصب على منجزاتهم .وشخصيات غطت السيوف على انحرافاتهم مثلا..  من أشهر السفاحين صلاح الدين الأيوبي  واحد من أولئك الذين غطت السيوف على انحرافاتهم وحجبت عنا جرائمه وغمرت الدماء التي أسالتها جسد الحقيقة...... إن السيوف لم تشهر في التاريخ كل حين ابتغاء وجه الله. بل أكثر السيوف التي شهرت في الإسلام كانت في سبيل السياسة. والقليل منها شهر في سبيل الله.

والتاريخ يحدثنا عن قادة كبار وصحابة شهروا سيوفهم وأبلوا بلاء حسنا من أجل الحصول على مغنم أو حكم و لاية وخراج.نحن في حاجة إلى التحرر من أوهام حولها التاريخ إلى حقائق. حاجتنا إلى الوعي بأحداث عومتها السياسة وظللتها السيوف.لقد قامت دول بالحق على حساب دول قامت بالباطل. و قامت دول بالباطل على حساب دول قامت بالحق.و بين قيام الدول وسقوطها تضيع حقائق وتبرز أباطيل و تموت عقائد وتحيا مذاهب ويذهب فقهاء ويأتي أدعياء.

لما سقط الفاطميون وجاء الأيوبيون غابت حقائق وضاعت عقائد وارتفعت رايات وطويت رايات.ودخلت مصر مرحلة جديدة في ظل عقيدة جديدة ونظام حكم جديد فرض عليها فرضا.منذ ذلك الحين استبدلت عقيدة الشيعة بعقيدة السنة.واستبدلت الأسرة الفاطمية بالأسرة الأيوبية.واستبدل الجامع الأزهر من المذهب الشيعي بالمدارس الشافعية والمالكية والأشعرية.

السؤال هل تم ذلك في هدوء ودراسات ونقاش وتحقق التحول المذهبي ؟ الجواب كلا  دخل صلاح الدين مصر واستولى على الحكم وكانت هناك مآس ودماء.

*** كيف جاء الذل بعد العز .. يروي المقريزي: فوض العاضد الوزارة لصلاح الدين يوسف بن أيوب فساس الأمور ودبر لنفسه فبذل الأموال وأضعف العاضد بما عنده من المال. فزاد امره قوة وأمر العاضد في نقصان. اول عمل قام به انه وزع الاراضي الزراعية الشاسعة على  أصحابه  في اهم مناطق البلاد. وأبعد أهل مصر الحقيقين وأضعفهم. ثم منعهم من التصرف ..استبد بالأمور حتى تبين للناس ما يريده من إزالة الدولة. ثم تتبع كبار قادة الجيش عند الفاطميين وأقصاهم ووهب الرتب العليا . و بعث إلى أبيه وإخوته. وأهله فقدموا من الشام عليه.وتوسعت قوته بالجسش والسلاح والاراضي والاقتصاد.

 ثم هدم المدارس الشيعية وعمر المدارس الشافعية. و أنشأ مدرسة أخرى للمالكية. وعزل قضاة مصر الشيعة وقلد القضاء لقضاة المذهب الشافعي.

  فتظاهر الناس بمذهب مالك والشافعي. واختفى مذهب الشيعة إلى أن نسي من مصر. ثم قبض على سائر من بقي من أمراء الدولة و أنزل أصحابه في دورهم في ليلة واحدة. فأصبح البلد من العويل والبكاء ما يذهل. وبدأت الذلة في مصر..

 ـــــــ"إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً ۖ وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ" وجاءت فترة حكم المماليك على أنقاض الدولة الفاطمية , ورث المماليك من الأيوبيين مذهب الأشعري عقيدة لهم , وتبدل المذهب الشيعي بالمذهب الشافعي في الفقه والعبادات والمعاملات ..  الذي فرضها صلاح الدين على المصريين بعد تصفية الوجود الشيعي فيها تماما . وهنا تفرقت الامة .. وظهر الفقهاء كل يدعي انه الاعلم من غيره .. وأصبح للمسلمين 25 خمسة وعشرين فقيها وحزبا .. الى ان اصدر الملك الظاهر بيبرس مرسوما بقصر التعامل في مجال الفتوى على أحد المذاهب الأربعة وفي مجال العقيدة على مذهب الأشعري . لما كان حكام المماليك أصولهم من الرقيق كانت حاجتهم إلى الشرعية مهمة جدا لذلك احتضنوا الفقهاء وقربوهم وأنعموا عليهم بالمناصب والعطاء فأصبحوا ظلهم الدائم لا يقطعوا أمرا دونهم . . وكان فقهاء الشافعية هم الأقراب دوما من السلطان وأكثر المتولين لمناصب القضاء على مستوى مصر والشام .. هكذا انتشرت المذاهب في حكم المماليك . ..

 ((لأشاعرة  هو المذهب الذي يتبعه اغلب السنة في هذا الزمان. مؤسس المذهب الأشعري أبو الحسن الأشعري، أصله من مذهب الاعتزال، وفي أواخر عمره ترك الاعتزال وأسس مذهبا جديداً سمي باسمه .. سلك الأشعري في هذا المذهب طريقاً وسطاً بين الفكر الإعتزالي الذي يميل الى العقل ميلا مفرطا ومذهب أهل الحديث الذين لم يعطوا للعقل أي أهمية..ثم رأى أن أراء أهل الحديث تحتاج الى الاستدلال العقلي، فقدم أدلة تدعم أرائهم وإن خالفهم في بعض الآراء. إلا أنه إتبع منهجهم في الوصول الى المعرفة من خلال الإعتماد على النص وتقديمه على العقل..

 طال هذا الظلم والتعسف الفقهاء أنفسهم . ويذكر أن هناك حالة صدام وقعت بين فقيه واحد الحكام هو الشيخ العز بن عبد السلام وتصديه للرسوم المالية التي كان يفرضها المماليك على الناس كما طالب ببيع المماليك في الأسواق ثم تحريرهم . وهناك مشكلة اخرى معه بخصوص الأرض ..وضاعت الاراضي على الناس .

*** أقسام الذل ...ينقسم الذُّل إلى محمود ومذموم:****

الذُّل المذموم: وهو الخنوع لغير الله مهما كان السبب .. لان الذل ياتي نتيجة من الضعف في الموقف او قول الحق فتحدث في النفس انكسار وذلة. والذلة المذمومة لا بد ان تكون لغاية دنيوية , وهي نقيض العزِّ،يقول تعالى "( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ)..

أرسل رسول الله(ص)جيشا بآمرة الإمام علي (ع) إلى طي ،ففزع زعيمهم عدي بن حاتم وهرب إلى الشام ، وأخذ الجند الغنائم والخيل والنساء أسروهم ، وعادوا بهم إلى المدينة من حائل .. كان من بين الأسرى سفانة بنت حاتم الطائي ،وقفت بين يدي الرسول وقالت : يا محمد لقد هلك الوالد ، وغاب الوافد ، فإن رأيت أن تخلي عني ، ولا تشمت بس أحياء العرب . كان أبي سيد قومه ، يفك العاني ، ويقتل الجاني ، ويحفظ الجار ، ويطعم الطعام ، ويفرج عن المكروب ، ويفشي السلام ، ويعين الناس على نوائب الدهر ، وما أتاه أحد ، ورده خائبا قط ، أنا بنت حاتم الطائي .

فقال رسول الله (ص) والله هذه أخلاق المسلمين ، لو كان أبوك مسلمًا لترحمنا عليه ، ثم قال اتركوها ، فإن أبيها كان يحب مكارم الأخلاق ، وفك أسرها ومن معها ، إكراما لأبيها ، وقال:( ارحموا عزيزا ذل ، وغنيا افتقر ، وعالم ضاع بين جهال) ، فلما سمعت بذلك ، دعت له ، وعادت إلى أخيها عدي بن حاتم الطائي ، وأخبرته عن كرم الرسول وعفوه .فعرف ان نبي الاسلام اشرف الناس خصالًا ، يحب الفقير ، ويفك الأسير ، ويرحم الصغير ، ويعرف قدر الكبير ، وليس هناك أجود منه ، ولا أكرم ، فلما سمع بذلك عدي ،قدم إلى الرسول(ص) ومعه أخته سفانة ، وأسلما  فكانت رحمة النبي بهم ، هي السبيل لهديهم ..

وهناك صبر يسمى جميل .. هو الصبر بغير شكوى .. ولا بد ان يكون الصبر متصلا لله تعالى ."( وَجَاءُوا عَلَىٰ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ ۚ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ)" ومن الذل لله تعالى وهو اشرف  ذل محمود بعد التذلل بين يدي الله .. هو الذل للوالدين : " وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا " ُ...

**** الذُّل المحمود:قال الراغب الأصفهاني: (الذُّل متى كان من جهة الإنسان نفسه لنفسه فمحمود، نحو قوله تعالى:    "أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين"..تفسيرهذه الأية، لها حالات منها أذلة اي محبتهم لهم، يقول الامام علي (ع) لمالك الاشتر ( لا تكن سبعا ضاريا عليهم ) ونصحهم والرحمة بهم ومواصلتهم بالحق .. وتهيئة الشيء الذي يريدون . ولا تطلب منهم ما لا يتمكنون .. من اراد ان يكون محبوبا عند الله .. عليه ان يعمل بهذه الصفات ..جاءت هذه الصفات في المؤمنين الذين يحبهم الله ويحبونه.. ولكننا للأسف في بعض الأحيان نرى عكس هذا المعنى تماما من المسلمين بينهم وبين بعض، فنرى الغلظة والسوء في التعامل بينهم وبين بعض قد تصل في بعض الأحيان إلى المشاحنات في داخل المسجد، او في العمل او الاسواق وبين الجيران ..  وهو أمر ترفضه رفضا تاما الشريعة الإسلامية، يأمرنا ديننا أن نكون هينين لينين سمحين مع الجميع، فما بالك مع إخواننا المسلمين، فمن حسن الأخوة أن يحسن الإنسان لأخيه، فنتمنى أن يكون لهذه الآية انعكاس في حياتنا وتعاملاتنا مع إخواننا المسلمين.

***ويأتي الجزء الثاني من الآية "أعزة على الكافرين"، لا أتعمق كثيرا في هذه الآيات؛ ما تحتويه من معان جليلة، سأتحدث عن الاعتزاز بالدين فقط وعدم التنازل عن أي مبدأ ,وليكن أي شخص ومهما كان الثمن،على حساب ديني , فيجب على المسلم ألا يتنازل عن أي مبدأ من مبادئ الدين أو تعاليمه بحجة عدم مضايقة فلان .. او بسبب شعارات الحرية .. كما ان له حرية انا املك حرية ايظا.

ولكن الإنسان يكون ذليلا لأعداء الدين وأعداءه غايته كسب مودتهم , هذا هو الذل بعينه، فالمسلم عزيز بدينه وهو أغلى ما يملك، ولو تنازل عن دينه بأي حجة فيجب عليه مراجعة نفسه ومراجعة محبته للدين، فقد يصل الحال بالبعض الى أنه يخجل من النطق براي الدين مقابل من يهاجم دينه ..

الكثير يتعامل مع الدين مثل العادات والتقاليد فقط ، وإذا تعرض دينه لهجوم من فلان .. او سافر خارج بلدته .. خرج من دينه كانه يخلع قميصا .. هذا الذل بعينه ان تترك دينك اكراما لكافر حتى لو كان يحمل صفة مسلم ..

على أي شخص ألا يسمح لأي كان أن يمس دينه وعقيدته، عليه أن يكون معتزا بدينه، فهو أساسك، ويجب ألا تغتر بأي شيء وصل إليه الغرب على حساب دينك، قد تستفيد من الغرب في العلم وغيره وفي العديد من الأمور، ولكن ليس على حساب دينك ومبادئك، فنحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن أبتغينا العزة بغيره أذلنا الله" فيجب على المسلم ألا يبحث عن العزة بالابتعاد عن الدين، فنحن الآن نرى نتيجة التعامل بالعزة والتفاخر بيننا ونتعامل بالذل مع الكافرين، فأصبحنا ذليلين عليهم، ) .

ـــــــــــ  ***حين يعلمنا القران هذا النوع من التربية لانها تمثل عنوان قمة عنوان العز والشرف والنصر في الدنيا والآخرة. هناك قصة عن البرامكة لما غضب هارون العباسي عليهم، نكل بهم، وسجنهم، وقتل أولادهم، وصادر كل أموالهم، ورماهم في السجن فسأل خالد بن يحيى البرمكي والده: يا أبت بعد العز صرنا في القيد والحبس، وقتل اخواننا ويتمت الاطفال ورملت النساء .. فقال والده: يا بني هذه بسبب دعوة مظلوم سرت بليل، غفلنا عنها، ولم يغفل الله عنها .. فاستجاب للمظلوم من الظالم .

وموقف الحسين طرز الانسانية بمعاني الشرف .. وشعاراته والركب الحسيني اصبحت بلسما للثوار .. حين قال : الا وان الدعي ابن الدعي قد ركز بين اثنتين بين السلة والذلة وهيهات منا الذلة ..

 لم   أنسه   إذ  قام  فيهم   خاطبا **فإذا   همُ   لا   يملكون    خطابا **يدعو ألستُ أنا  ابن  بنت  نبيّكم**وملاذكم   إن   صرف  دهر نابا**هل  جئت في  دين  النبيّ ببدعة        **أم   كنت    في  أحكامه  مرتابا**أم لم يوصِّ بنا النبيُّ وأودع الـ**

ـثقلين   فيكم    عترة    وكتابا**إن  لم  تدينوا  بالمعاد   فراجعوا**أحسابكـم    إن   كنتم    أعرابا**فغدوا حيارى  لا يرون  لو عظه**إلاّ   الاسنَّـة    والسهام   جوابا

_( قصة ركوب السبايا صبيحة يوم الحادي عشر والحوار بين زينب وسكينة )

التفتت نحو المشرعة ونادي اخي ابا الفضل انت الذي اخرجتني من منزلي وانت الذي اركبتني في محملي .. قم الآن وركب اختك .... يـعـباس  مـنـته الـلـي جـبـتني      وبــيـدك  يـخـويّـه ركّـبـتـني** بـسـمّا  رحــت عـني او عـفتني**عـﮔبـــك  بـنـي مـيـه ولـتـني ** دﮔـعــد  يـخـويه او شـوف مـتني**تره اسياط زجر الولمتني

لسان الحال: جاوبها يا زينب شبيدي ... اخوج الحرب تدرين عيدي ... لوني تنوش السيف ايدي ... ما جان ضل وحده عضيدي ....

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/29



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــــ الذل الاجتماعي وأسبابه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الجبهة الوطنية العليا للكورد الفيليين
صفحة الكاتب :
  الجبهة الوطنية العليا للكورد الفيليين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net