مهرجانُ الأحزانِ الفاطميّ يفتتح أبوابه للزائرين وسط فعّالياتٍ فنيّة وثقافيّة

للسنة الثالثة عشرة على التوالي وبرعاية العتبتين المقدّستين الحسينيّة والعبّاسية، أطلق قسمُ الشعائر والمواكب الحسينيّة التابع لهما ومن رحاب ساحة ما بين الحرمين الطاهرين، فعّاليات النسخة الثالثة عشرة من مهرجان موسم الأحزانِ الفاطميّ بحضور معاون الامين العام للعتبة العباسية المقدسة الاستاذ ميثم الزيدي (دام توفيقه)وعدد من مسؤولي العتبة المقدسة ، و يأتي هذا المهرجان تعظيماً لشعائر أهل البيت(عليهم السلام) وإحياءً واستذكاراً لشهادة بنت النبيّ المصطفى السيّدة الصدّيقة المرضيّة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، التي توافق ذكرى شهادتها الحزينة والمؤلمة هذا اليوم بحسب إحدى الروايات.
شبكةُ الكفيل العالميّة كانت لها وقفةٌ مع رئيس قسم الشعائر والمواكب الحسينيّة الحاج رياض نعمة السلمان الذي تحدّث عن هذه النسخة قائلاً: "منذ ثلاثة عشر عاماً اعتادت الأمانتان العامّتان للعتبتين المقدّستين أن تكون هناك عشرة أيّام فاطميّة أو (محرّم الصغير) كما يسمّيه البعض، وذلك من خلال إقامة مهرجانٍ متعدّد الفعّاليات الفنيّة والثقافيّة يتوسّم بـ(مهرجان الأحزان الفاطميّة)".
وأضاف: "من فقرات المهرجان فعالية (البانوراما) بالصوت والصورة، لرواية قصّة مظلوميّة مولاتنا الزهراء(صلوات الله عليها)، وتتكوّن من ستّة مقاطع تمثّل حياة السيّدة الزهراء(عليها السلام)، المقطع الأوّل يتحدّث عن عصمتها وحديث الكساء اليمانيّ، والمقطع الثاني عن مباهلة الرسول(صلّى الله عليه وآله) لنصارى نجران، والمقطع الثالث يتحدّث عن بيت الزهراء(عليها السلام) بيت الوحي والرسالة، والمقطع الرابع اختُصّ بخطبة الزهراء(عليها السلام) في مسجد رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، أمّا المقطع الخامس فهو عن حادثة اقتحام دار فاطمة وكسر ضلعها (عليها السلام)، والمقطع الأخير يمثّل شهادة الزهراء(عليها السلام) وما جرى عليها من الآلام والأحزان، فجعلنا كلّ هذه الوقائع بالصوت والصورة في منطقة ما بين الحرمين، لتجعل الزائر يطلّ على أهمّ مراحل حياة السيّدة الزهراء(سلام الله عليها)".
وبيّن السلمان: "ضمّ المهرجان كذلك المرسم الحرّ للأطفال دون سنّ العاشرة، حيث أنّ كلّ طفلٍ يرسم ما يدور في مخيّلته عن حرق الدار وعن مظلوميّتها، وهناك جوائز تشجيعيّة وهدايا للمشاركين، كما توجد هناك تكيات وهيئات للمشاركة في هذا المهرجان إضافةً الى بعض المكتبات في كربلاء لتقديم الكتب بهذه المناسبة، وهناك مجلسٌ للشعراء والرواديد الحسينيّين، هذا بالإضافة الى موكب عزاءٍ نسويّ سينطلق من صحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) الى صحن الإمام الحسين(عليه السلام)، تشترك فيه عددٌ من النساء المعزّيات يتقدّمهنّ نعشٌ رمزيّ".
ممّا تجدر الإشارة إليه أنّه في السابق وقبل أن تُمنع الشعائر في زمن النظام المُباد كانت الأيّام الفاطميّة تستمرّ لثلاثة أيام؛ اليوم الأوّل تقام الشعائر في الكاظمية المطهّرة يوم (13جمادى الأولى)، وفي اليوم التالي تقام الشعائر في كربلاء المقدّسة يوم (14جمادى الأولى)، أما اليوم الثالث وهو يوم (15جمادى الأولى) فتقام الشعائر في النجف الأشرف عند أمير المؤمنين(عليه السلام).. أمّا بعد سقوط النظام البعثيّ المباد فأصبح موسم الأحزان الفاطميّ يمتدّ لعشرة أيام وهو يتطوّر نحو الأفضل.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/10



كتابة تعليق لموضوع : مهرجانُ الأحزانِ الفاطميّ يفتتح أبوابه للزائرين وسط فعّالياتٍ فنيّة وثقافيّة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net