صفحة الكاتب : مهدي عبدالله التميمي

الكورونا... كوّرنا .أريد أن أشم " النسرين"
مهدي عبدالله التميمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

• بقلم الكاتب مهدي عبدالله التميمي

"حدث البجعة السوداء" مصطلح يستخدم لوصف حدث غير متوقع له عواقب وخيمة وغير متوقعة على الاقتصاد العالمي

وينطبق هذا الى حد بعيد على ( فيروس كورونا) في ظل توقعات قالت إنه ( جائحة) تضرب في مدياتها البعيدة كل ألوان النشاط الانساني على وجه البسيطة ( الاقتصادي خاصة، الصحي، والديموغرافي) وانعكاس ذلك على نشاطات داعمة اخرى ( رياضة، فن، ثقافة، اعمار، تصنيع، زراعة، تعليم....)

التأثير الاقتصادي يبدو جليا بالجانب التجاري، وهذا يمكن تلمسه من أقرب حانوت او سوپر ماركت على بعد أمتار عنك.

وبعيد عنك الى حد ما أوقفت الشركات الكبرى عملياتها التجارية في الصين ( مركز انتشار الفيروس) رغم رفض العملاق الآسيوي ان يتسمى الفيروس بإسمه، في اطار رد رسمي من بكين على واشنطن.

في ظل الوضع الراهن، سيكون اقتصاد الصين الأكثر تضررا لأنها مركز التجارة الدولية باعتبارها دولة مصدرة وموردة على نحو متزايد.

الشركات في جميع أنحاء العالم تشعر بالقلق حيال هذا الوضع. فيما تكبدت أسعار النفط خسائر للأسبوع الرابع على التوالي، وهبط إنتاج دول منظمة أوبك في الشهر الماضي لأدنى مستوى منذ أكثر من عقد، نتيجة تخفيضات الإنتاج . بالمقابل حقق الذهب مكاسب (أكثر من 4%) في الفترة ذاتها. ( يُعد المعدن الأصفر ملاذا آمنا للمستثمرين، لاسيما في حالات التوترات وضعف نمو الاقتصاد العالمي).

ورغم أعلان منظمة الصحة العالمية ان الفيروس أصبح حالة طوارئ عالمية، منذ ظهوره في بداية عام 2020، بسبب ارتفاع حصيلة الخسائر البشرية والاقتصادية، لكن النصف المليء من الكأس نراه وقد ازدان بالانخفاض الكبير في تلوث ثاني أكسيد النيتروجين "أهم ملوثات الهواء وأكثرها شيوعا" بسبب القيود المفروضة على تفشي المرض.

• في العراق..

وعلى لسان " خلية الأزمة" اتخذت السلطات إجراءات واسعة لاحتواء تفشي الفيروس من بينها تعليق دوام المدارس والجامعات، ثم الوزارات ودوائر الدولة عدا الصحية والأمنية والخدمية، فضلاً عن إغلاق المزارات، اماكن العبادة، الأماكن العامة ( المتنزهات، المطاعم، المقاهي ودور السينما وغيرها) والدعوة الى تجنب التجمعات إلا في الحالات الضرورية والتزام المنازل وأثر كل ذلك على تغيير انماط الحياة، وفي ذلك دلالة على عجز السلطات في امتلاك أدوات التعامل مع الوباء والحد من انتشاره.

ان العزلة والوحدة من المشاكل الإجتماعية ذات المردود السلبي على الصحة العقلية والجسدية، والنفسية مثل الشعور الحاد بالعزلة، الاكتئاب، القلق، والتفكير في الانتحار.

• كورونا .... كورنا بالحجر والعزلة

فُسّرت العزلة بأنها "حالة طوارئ جسدية" . لكننا لم نصل الى نتائج تؤكد ان العزل المنزلي او قضاء مزيد من الوقت مع الأسرة داخل المنزل سيجلب الأمان والصحة والسعادة إلى كثيرين، لا يستطيعون مغادرة بيوتهم.

إن إطالة مدة العزل تؤدي الى كساد اجتماعي لا يمكن تجنبه. لكن يمكن القيام ببعض النشاطات للتخفيف من أثار ذلك مثل قضاء بعض الوقت في فضاءات مفتوحة، يمكن ان تشم فيها رائحة " النسرين" بأزهارها المستديرة وأوراقها البيضاء المشربة بحمرة خفيفة، ليعطيك انسيابها بغنج شعورا دافقا بالحياة.

في ايطاليا ( الدولة الأوروبية الأكثر تضررا من كورونا) طغت روائح الربيع على الرائحة التقليدية الكريهة للهواء في ميلانو ولومبارديا أيضا. إضافة الى تسجيل معدلات منخفضة بشكل كبير لتركيزات الغبار الناعم مقارنة بالمعدل الطبيعي، بشكل مستمر، بعد أكثر فصول الشتاء تلوثا في الأعوام الأخيرة.

من ذلك وإليه يُثار سؤال؛ هل " تكويرنا" بالمنازل حجرا وعزلة، وشعور بالوحدة، يحمي الأشخاص الأكثر عرضة للوباء، ويساعد في افلات آخرين.؟.. على حساب بتراجع نوعية " الحياة" وغياب او تقويض ايقاعها في ترنيمة الوجود


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مهدي عبدالله التميمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/18



كتابة تعليق لموضوع : الكورونا... كوّرنا .أريد أن أشم " النسرين"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net