صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ الفساد ونتائجه في راي القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (96 الأعراف )

 

تعددت أساليب القرآن الكريم في خطاب الناس ، ما بين ترغيب وترهيب، وإنذار وتبشير، والتهديد من الأساليب التي اعتمدها القرآن في خطابه؛ وذلك أن من النفوس البشرية من لا تستجيب لنداء الحق إلا إذا خوطبت بخطاب فيه تهديد ووعيد.

المتأمل في ايات القرآن الكريم يجد أن أسلوب التهديد لم يأت بصراحة فقط , بل جاء في عدة مرة بالتلميح ومرة بالتعرض وطرق أخرى نبينها فيما يلي:

*** جاء في سورة النمل اية 55 قوله تعالى:{ليكفروا بما آتيناهم فتمتعوا}فمعنى {ليكفروا} ثم يقول{فتمتعوا} ليس المراد منها الأمر بالكفر والتمتع بالحياة الدنيا، بل المراد حقيقة التهديد، وكأن المعنى: استمروا فيما أنتم عليه من الكفر والعصيان والتمتع بزخرف الحياة الدنيا، فسوف تعلمون يوم الحساب عاقبة هذا الكفر، ومن هذا القبيل قوله تعالى: {قل تمتع بكفرك قليلا}.

ما هو الكفر وما معناه ..؟ من الناحية اللغوية معنى الكفر هو(وعاءُ طَلْع النَّخْل) .لانه يغطي حبيبات العثق.. فكل كفر هو " كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ " وحين نكفر باي قانون من قوانين الإسلام فإننا نغطيه , هناك إشكالية تحتاج توضيح بناء على هذا المعنى ــــ اذا كان الكفر هو غطاء الشيْ ـــ حتى في العقائد معنى الكفر هو شك والحاد بموضوع عقائدي ...

*** إما كفر اهل الكتاب والموحدين ... كلمة "كفر" وردت في العديد من المعاجم العربية ومنها "لسان العرب" لابن منظور تعني "غطّاء"، فتقول كفَرَ الشيءَ أي غطّاه، كفرَ الليلُ بظلامه أي غطى نورَ النهار وحجبه .. ويقال ليل كافر، والفلاح يسمى كافر كونه يحجب الحب تحت التراب .. كفر الفلاحُ الحبَ، جاء قوله تعالى: "كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ " أي أعجب الفلاحين .. كما أن "الكفر" يستخدم بمعني جحود النعمة وعدم شكرها .. { لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} هذا المعنى يتفق مع الذين حكم الله عليهم بالكفر من أهل الكتاب وهم الأحبار والرهبان الذين كانوا يعلمون بأن نبياً سيأتي من بعد عيسى (ع) ولكنهم كفروا أي غطوا هذه الحقيقة وحجبوها، ثم قالوا "إن الله هو المسيح ابن مريم".وقالوا: "إن الله ثالث ثلاثة"

*** تطور معنى الكفر بعد فترة عند الناس, ليصبح الكفر نقيض الإيمان. .. أما الكفر عند المسلمين بينهم فهو يختلف بعنوان آخر . أليك الأمثلة .. يقول تعالى :"وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا ۚفَانظُرْ كَيْفَ َكانَ عَاقِبَةُ المفسدين".

**توضيح عن الكفر والجحود .. الكفر:لغة هو الستر والتغطية، أمّا اصطلاحاً، فهو عدم الإيمان بكل ما من شأنه الاِيمان به،كتوحيده سبحانه ورسالة نبيه وحساب القبر ويوم القيامة, والاِيمان بالضروريات فلو كفر بوجوب الصلاة والزكاة فقد كفر لان الايمان بالرسالة هو اِيمان بكل ما جاء بها .. اما الكفر هو خلاف الإيمان .. عندنا الشيعة الكفر هو عدم تصديق الرسول(ص) في جاء في رسالته من الضرورات .

اما الجحود: يقول علماء الشيعة:ان أهل القبلة هم كل من نطق الشهادتين يحكم بإسلامهم ظاهراً، وتترتب عليهم الأحكام الشرعية (كحل مناكحته والحكم بطهارته وحقن دمه وماله وعرضه وغير ذلك من الأحكام المذكورة في كتب الفقه.

*** على هذا الأساس نحن نلتزم بأن الخلفاء الثلاثة ممن يحكم بإسلامهم، حيث انهم نطقوا الشهادتين. اما من لم يؤمن بولاية أمير المؤمنين(ع) وإمامته وأحقيته بالخلافة فهو ليس مؤمن ولكن يصح أنه مسلم..

اما كفر الجحود فانه يطلق على ترك ما أمر الله عز وجل به، فقد قال تعالى: (( إِنَّا هَدَينَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا )فسر الإمام الصادق(ع) الآية (اما آخذ فهو شاكر واما تارك فهو كافر)، والكفر بهذا المعنى ينافي الايمان الكامل دون إيمان التصديق. وقد بين الامام الصادق (ع) بأن الجحود على وجهين،

  • : الجحود بالربوبية وهو قول من يقول لا رب ولا جنه ولا نار... الثاني :.الجحود على معرفة: وهو ان يجحد الجاحد وهو يعلم انه حق قد استقر عنده , قال تعالى ( وَجَحَدُوا بِهَا وَاستَيقَنَتهَا أَنفُسُهُم ظُلمًا وَعُلُوًّا ) كمن يعلم ان الصلاة حق ولكنه لا يصلي .. هذا جاحد .. وهذا يعلم ان التعدي على الجيران محفوف بالمحرمات , ولكنه يعتدي فهو جاحد, والسفور عند النساء وشرب الخمر والزنا .. هذه كلها محرمات ولكن لا تخرج من ملة الإسلام .. وهذا الجحود يختلف عن انكار الله وانكار الرسول (ص) وانكار ما ورد في القران .

** حصيلة الكلام أنّ علم المسلم ان الامر الفلاني من الإسلام وجحد فيه باصرار وانكره بتعمد فهذا يوجب الكفر وقد وردت روايات عن أئمة أهل البيت ـ عليهم السلام ـ تركز على جحد المسلم على ما يعلم .. روى عبد الله بن سنان قال: سألت الصادق (ع) عن الرجل يرتكب الكبيرة من الذنوب ، فيموت هل يخرجه ذلك من الإسلام، وإن عذب، هل يكون عذابه كعذاب المشركين، أم له مدة انقطاع؟

فقال (ع) "من ارتكب كبيرة من الكبائر( فزعم أنّها حلال، أخرجه ذلك من الإسلام)، وعذّب أشدّ العذاب، وإن كان معترفاً أنّه أذنب، ومات عليه أخرجه من الإيمان ولم يخرجه من الإسلام، وكان عذابه أهون من عذاب الأول... حاصل الموضوع ارتكاب الكبيرة بأنّها حلال يوجب الكفر، أمّا ارتكابها مع الاعتراف بكونها ذنباً فيخرج عن الإيمان دون ان يخرج من الإسلام. ..قال الباقر(ع) : "قيل لأمير الموَمنين(ع) من شهد أنْ لا إله إلا الله وأنّ محمداً رسول الله كان موَمناً. (رد عليه الإمام): ("فأين فرائض الله، وما بال من جحد الفرائض كان كافراً" .

(****) بعد هذا التوضيح نعود الى أجواء الآية المباركة .. إذ أردنا أن نقضي على الفساد و بؤره في المجتمع يلزم علينا أن نعرف الفساد و أسبابه، لنتمكن من محاولة الحل من الجذر، و الا كان العمل هباءً منثورا.وقد أعطانا القرآن الكريم تصوّراً متكاملاً عن الانحراف و نتيجته من الهلاك. و من تلك الأسباب:

أولا : البطر في المعيشة، قال تعالى: (و كم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها)لان البطر يوجب عدم رؤية شيء سوى المادة . واللذة وهذا يتبعه فساد عظيم حيث يكون الحصول على المادة من أي طريقة كانت .. حلال وحرام وهذه تدمر الاسرة والمجتمع . وتجعل المبطر يتجاوز على المال والاعراض والدماء ..وحين تتحقق النعمة والمادة عند الفرد المبطر فانه يعتبر ذلك حقا من حقوقه لانه متكبر ويعتبر ما استحوذ عليه حق من حقوقه ..خاصة ان من اقرب التعريفات للبطر هو ( البطر التكبر عند حلول النعمة . بطِر النِّعمةَ: استخفّها وكَفَرها ولم يَشْكُرها {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا}. لا بد ان تاتي الهلكة والانتقام .. وحين يتحكم الجحود في النعمة الحلال .. ويتحكم في عقل الناس البطر .. تصل الحال الى " بطِر حقوق الناس وعدم الاهتمام لمصير الفقراء والاستحواذ على المال بالقوة او بالقانون الوضعي .. عندها تشتغل السماء لتنتقم من المبطر وهو المتكبر على الحق الْحَقِّ وخاصة حقوق الناس ).

ثانيا الفسق في الدين : قال تعالى: "{ وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا }{الإسراء/۱٦} ، إنّ اللّه لا يأمر بالسوء والفحشاء فكيف يأمر بالفسوق؟ فهل أنّ اللّه يقصد : « أمرّنا » ففسق المترفون { فَفَسَقُواْ } ، { فَحَقَّ } ، { فَدَمَّرْنَاهَا } على الترتيب .

في احدى البرامج التلفزيونية لبرامج المسيحية يتّهم البرنامج الدين والقران وليس « القرية .. فيقول لا ذنب لهم ؛ لأنّ اللّه أمرهم ، ثم عذّبهم . (و إذا أردنا أن نهلك قريةٌ أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول) .. وقال تعالى:(ان الملوك إذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة اهلها اذلة و كذلك يفعلون ).

مقدمة للجواب :ــــــــ { الملكية والاستبداد منشأ للفساد و الذلة } ، لأنها تجمع مصادر القوة أولا .. ويتقدم المتملقون ,.... ثم (يبعدون وينحّون المخلصين والشرفاء كي يتعاملوا بالرشوة) ،

ما رأي الإسلام بالرشوة والفساد المالي , ونتائجه ..( الرشوة هي كل مال يُدفع لذي جاه أو منصب لقضاء حاجة بالحق او الباطل .. والرشوة هي التعامل الذي لا يحل وتنقسم الرشوة الى عدة اقسام ..

**أولًا: الرشوة التي يصل بها صاحب الحقِّ إلى حقِّه، وهي رشوة لا يمكن لصاحب الحق أن يصل إلى حقِّه إلَّا بها، هذه محرَّمة على من يأخذها لا على من يدفعها.

ثانيًا: الرشوة التي يدفعها الإنسان مقابل أن يأخذ حقَّه وهو قادر على أن يأخذه من دون أن يدفعها فهذه الرشوة محرّمة على الطرفين.

ثالثًا: الرشوة التي يدفعها الإنسان خوفًا على نفسه (من أي خطر)، فهي حرام على الآخذ وهي من الكبائر التي يقترفها .. وتعتبر من اموال الحرام التي ياكلها وغير محرمة على من يدفعها. لانها سبب دفع البلاء عنه او ايجاد فرصة عمل .

رابعًا: الرشوة التي تُدفع لتسوية أمر ما مع السلطان، وهي أيضًا تحلُّ للدافع وتُحرّم لمن يأخذها، وصورتها هي الرشوة المحرمة على الآخذ والمعطي، كالرشوة التي تعطى للقاضي ليحكم له. ويأثم المعطي في إعطاء الرشوة على ذلك الوجه، ولو كان محقًّا في دعواه، ويأثم القاضي إذا حكم لذلك الرجل بناء على الرشوة التي أخذها، ولو كان الراشي محقًّا في دعواه، ويكون ملعونًا...

( قصة المرأة مع أمها في تكملة معاملة التقاعد وعلاقة المعقب بالموظفات وكيفية توقف الراتب مرة ثانية)( هناك جرائم كبيرة يقوم بها الكبار وتلقى براس ضحية وينتهي الامر.. هذا الظلم لا يتركه الله .( هنا ليس رشوة بل كارثة على الناس).

يقول تعالى {وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}، فطلب الرشوة إذاً حرام، وقبولها ودفعها حرام، كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي. لو كانت الرشوة يتوصل بها صاحبها إلى ما ليس له،

** وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه، أو إلى دفع ظلم عنه أو ضرر، فإنها جائزة عند الجمهور، ويكون الإثم فيها على المرتشي دون الراشي ..

عن علي (ع) قال : قد علمتم أنه لا ينبغي أن يكون الوالي على الفروج والدماء والمغانم والأحكام، وإمامة المسلمين البخيل... ولا المرتشي في الحكم فيذهب بالحقوق، ويقف بها دون المقاطع ... ويصف رسول الله (ص) الرشوة بالسحت – فيقول : يا علي! من السحت: (ثمن الميتة، وثمن الكلب، وثمن الخمر، ومهر الزانية، والرشوة في الحكم، وأجر الكاهن ) الإمام علي (ع): يقول: " في قوله تعالى: أكالون للسحت " هو الرجل يقضي لأخيه الحاجة ثم يقبل هديته .. والسُّحْتُ : ما خبث وقبح من المكاسب، فلزم عنه العار، كالرِّشوة ونحوها ..

أمَّا حكم الرشوة في الإسلام فهي كبيرة من الكبائر كونها باب للباطل، وهي اشهر نوع من أنواع أكل مال الحرام فلذلك حذّر الإسلام منها ومن كلَّ أشكال تداولها، جاء في الحديث عن رسول الله(ص) قال: "لعن رسولُ اللهِ الرَّاشي والمرتشي" ..

( حكم المال في الإسلام) رأي الإسلام انه لا ملكية حقيقية في الإسلام للإنسان بالمال , بل له ملكية اعتبارية لان المالك الحقيقي هو الله) .. وملكيتنا تزول بعدة أسباب موت او فقدان او خسارة .. فتسمى ملكية اعتبارية ." " الاعتبارية مصطلح يعني اشياء معنوية اعتباريَّة: كشخصيَّة معنويّة ليس لها وجود خارجيّ محسوس وملموس ، ولكنَّه موضع اعتراف القانون والمجتمع والمؤسّسات والشَّركات.. .

غير ان البطر هو من يشعر انه صاحب حق جهادي او علمي أو بحكم وظيفته يعتبر ذلك حقا . فيقوم بذل الناس وفسادهم .ـولا يمكن القضاء على نتائج الفساد الا عبر التغيير في الواقع، ما دامت الأسباب مستمرة فالمسببات أيضاً مستمرة،قال تعالى: (إن الله لا يغيّر ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم).و ينبغي في عمليّة الإصلاح مراعاة عدة أمور للوصول إلى الهدف:

أولاً: نزاهة المصلحين : يتوجب في المصلحين النزاهة، و إلا فإن كلامهم يفقد أثره، بل يكون تأثيره عكسيّاً حيث إن الناس يقولون لو كان الكلام صحيحاً لعمل قائله به.

وقد نهى القرآن عن الـــقول من غير عـــمــــل واعتبره مـــقــتـــاً (لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)..

ما هي مظاهر الفساد وعوامل استمراره ...؟ وكيف تكون الدولة الفاسدة؟

الجواب :الدولة الفاسدة هي التي فيها كثير من الأموال التي يجب أن تذهب من أجل التنمية للناس تجد نفسها إما تذهب لأغراض شخصية تخدم (الخادم) أو في ملاذات آمنة خارج البلاد ( بنوك خارج البلاد) وتكون هذه البنوك محمية من دول عظمى .

*** هذه الأموال : تكون لمتنفذين اختلسوا هذه الأموال،ووضعوها في بنوك خارج بلادهم لتكون في مامن . لا يمكن لاحد الوصول اليها ..بل عدم معرفة حجمها وارقامها .. وهذه البنوك في عالم الفساد تسمة" ملاذات امنة ".

**وهناك نوعان من الفساد، القسم الاول :أموال تختلس من قبل القادة والموظفين رفيعي المستوى والقسم الثاني .. تكون لهم شركات مسجلة باسماء اخرين , تشتري من خلال الرشا عقودا وغالبا عقود كبيرة، هذا هو جانب.

** الجانب الآخر : يسمى (الفساد المتدني حيث يطلب رجل دولة سواء موظف مدني او عسكري .. يريد رشوة مجرد دخولك في شباكه ومراجعته .اما اذا وقعت في خطأ فيعتبر انه سيد القانون .والنوع الاخر ...إن أردت رخصة سياقه أو تملك سيارة أو أن تبدأ عملا تجاريا صغيرا عليك أن تدفع الأموال .. وكذلك الاعمال التجارية في الكمارك والمواني والمنافذ الحدودية . لا يمكن أن تنجز اعمالك إلا أن تدفع مبلغا ماليا .ومن يدفعون هذه الرشا غالبا ليس لهم دخل عالي ..وغالبا ما يدفعونه وهو نسبة من دخولهم حتى يمكنهم المعيش في بلد المسلمين ..

******* ما هو موقف الإسلام من الفساد ..؟ وهل يترك الله الفاسدين في الأرض دون عقاب ..؟ وكيف تحل الكوارث .؟ لماذا يكون العقاب جماعي ..؟ يقول تعالى :.. ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون.) ..

يذكر القران نموذجا في قصة هود(ع) وقومه وهم عاد. قوله تعالى: "كذبت عاد المرسلين" قوم عاد من العرب الأوائل كانوا يسكنون الأحقاف في جزيرة العرب لهم مدن وأراض خصبة و ديار معمورة فكذبوا الرسل و كفروا بأنعم الله (وطغوا فأهلكهم الله بالريح العقيم و خربت ديارهم و عفا آثارهم)..

* جاء في كتاب كمال الدين واتمام النعمة ، و روضة الكافي، عن الباقر(ع) قال نوح :"إن الله تبارك و تعالى باعث نبيا يقال له هود ويدعوا قومه إلى الله فيكذبونه وإن الله سيهلكهم بالريح فمن أدركه منكم فليؤمن به ويتبعه فإن الله ينجيه من عذاب الريح. وأمر نوح ابنه سام أن يتعاهد هذه الوصية في رأس كل سنة يكون يوم ذلك يوم عيد لهم ينتظرون فيه بعث هود بالرسالة ..

لما بعث الله هودا(ع) نظروا انهم اصحاب اموال كثيرة وعلم ومدارس علمية وكانوا ينتظرونه وحين بعث هود قالوا هذا من علمنا انه سياتي نبي اسمه هود .وقد بشرنا به نبينا نوح (ع) فصدقوه وآمنوا به واتبعوه فنجوا من عذاب الريح،..وهو قول الله تعالى:"و إلى عاد أخاهم هودا" وقوله: "إذ قال لهم أخوهم هود أ لا تتقون".

- تشير الآيات إلى إجمال قصة صالح (ع) و قومه و هو من أنبياء العرب و يذكره القرآن بعد هود (ع). وهو قوله : "كذبت ثمود المرسلين ". هنا بدأ الانحراف في المجتمع الذي يتمتع بالخيرات كما في قوله تعالى:"في جنات و عيون . الخ؟

بيان تفصيلي للخير الذي عندهم اضافة لبناء البيوت والمدن.. "و تنحتون من الجبال بيوتا فارهين" قال الراغب: الفره -أي حاذقين يعطي جمال وابهة البناء , وهذا من اثر النعمة .. هنا بدأ الانحراف والاسراف والفساد والظلم الاجتماعي يبينه القران بقوله تعالى: "و لا تطيعوا أمر المسرفين الذين يفسدون في الأرض و لا يصلحون" الظاهر بالأمر هذا النهي ( ولا تطيعوا" لانهم ظلموا بعظهم بعظا طاعة للفاسدين وتابعوهم في أعمالهم و سلوكهم , فانحرف المجتمع كله. المراد بالمسرفين هو حال أشراف القوم و عظماؤهم المتبوعين و الخطاب للعامة التابعين لهم و أما قادة المجتمع فقد كانوا مأيوسا من إيمانهم و أتباعهم للحق. بالمقابل قال: "و ما كان ربك ليهلك القرى بظلم و أهلها مصلحون": و قال: "أن الأرض يرثها عبادي الصالحون".. ويقول " لان شكرتم لازيدنكم ".

خطب امير المؤمنين (ع) كما في نهج البلاغة،:" أيها الناس إنما يجمع الناس الرضا و السخط ( يعني يتكتلون جميعهم اما بالرضا او بالسخط ) ثم قال:" إنما عقر ناقة ثمود رجل واحد فعمهم الله بالعذاب لما عموه بالرضا فقال سبحانه: "فعقروها فأصبحوا نادمين".ولكن بعد ان اختلط الحرام باجسامهم واولادهم واعراضهم .

*** ما هي تاثيرات لقمة الحرام على حياة الانسان؟

لا شك في أن للطعام و الشراب آثاراً صحية وروحية ومعنوية كثيرة غير قابلة للإنكار سواءً علمنا بها أم لم نعلم، فمن يأكل طعاماً طيباً وطاهراً حلالاً ليس كمن يأكل الطعام الخبيث و النجس و الحرام قطعاً، ذلك لأن لطيب المأكل و المشرب و حليتهما أو حرمتهما آثاراً كثيرة على حياة الإنسان ، بل تتعدى أثارها إلى غيره أيضاً أو تنتقل إلى ذريته. وتحل عليه نقمات يذكرها الرسول (ص) وأهل البيت(ع).منها.

1. عدم استجابة الدعاء : الطعام و الشراب المكتسب حراماً، أو المحرم في الشريعة أكله أو شربه يشكل مانعاً لاستجابة الدعاء مهما ألح الإنسان في دعائه و تضرع إلى ربه. رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ (ص) َهُ قَالَ: "طيِبْ‏ كَسْبَكَ‏ تُسْتَجَبْ دَعْوَتُكَ، فَإِنَّ الرَّجُلَ يَرْفَعُ اللُّقْمَةَ إِلَى فِمهِ حَرَاماً فَمَا تُسْتَجَابُ لَهُ دَعْوَةٌ أَرْبَعِينَ يَوْماً" ... وَ قَالَ (ص) .

قالَ اللَّهُ تَعَالَى‏: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ ﴾، إِنَّ أَحَدَهُمْ يَرْفَعُ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ وَ يَقُولُ يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَ مَطْعَمُهُ مِنْ حَرَامٍ وَ مَكْسَبُهُ مِنْ حَرَامٍ ٍ، فَأَنَّى‏ يُسْتَجَابُ‏ لِهَ، وَ أَيُّ عَمَلٍ يُقْبَلُ منه، وَ هُوَ يُنْفِقُ فِيهِ مِنْ غَيْرِ حِلٍ‏".

رُوِيَ عَنِ الْأَئِمَّةِ (ع) أَنَّهُمْ قَالُوا: "مَنْ‏ حَجَ‏ بِمَالٍ‏ حَرَامٍ‏ نُودِيَ عِنْدَ التَّلْبِيَةِ لَا لَبَّيْكَ ولَا سَعْدَيْكَ" ويكون اهل الحرام اصحاب قلوب عجاف كالحجر لا يتورعون سفك الدم , وعدم احترام أي محترم .. سالت زينب العقيلة(ع) الحسين كيف ضربوك.؟ قال لقد ملآت بطونهم من الحرام ..ناهيك ان الطعام يبني الجسم , فيكون كل جسم الإنسان من الحرام .. اما اذا اكل حراما وتكون الطعام مادة منوية . فأبناءه أبناء حرام . ومن اسوء نتائج اللقمة الحرام انها يكون فيها تأثير سيء على الذرية: رُوِيَ عن الإمام الصادق(ع) أنهُ قَالَ : " كَسْبُ الْحَرَامِ يَبِينُ‏ فِي‏ الذُّرِّيَّةِ" ....

ــــــــ الناظر الى الناس يرى (حقيقة كم من الناس يربحون الكثير ولكنهم يعيشون في فقر وبلاء وضيق وأمراض وانحراف بابناءهم) ..من هنا لا بد ان نعلم ان القران الكريم يقول" أن صلاح القلوب لا يكون إلا بصلاح المطعم و المشرب" ( والبلد الطيب يخرج نباته باذن ربه والذي خبث لا يخرج الا نكدا ..والنبي(ص) يوضح لنا أن صلاح الأعضاء بصلاح القلوب و صلاح القلوب بصلاح المطعم و المشرب .

عَنْ عَامِرٍ، قَالَ: سمعت من سمع رَسُولَ اللَّهِ (ص) يَقُولُ: " الحَلاَلُ بَيِّنٌ، وَالحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا ُشَبَّهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ: كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ، أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ إِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً: إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ، وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ".

وكان يخطب على منبر المدينة :" قال: ((يا أيها الناس، إنَّ الله طيبٌ، لا يقبل إلا طيِّبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسَلين؛ فقال: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}، ثمَّ ذكر الرَّجُلَ يُطيلُ السَّفرَ، أشعثَ أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومَطْعَمه حرامٌ،ومَشْرَبه حرامٌ، ومَلْبَسه حرامٌ، فأنَّى يُسْتَجَابُ له,

** الثانية التي تهم المجتمع .. ان الله يرفع البركة من اموالهم وارضهم وابناءهم ورزقهم .. ويرفع منهم الامن فيكثر فيهم القتل والدماء .. ويتقدم الرويبضة فيهم .. وهو السفيه الذي يتحدث في امور العامة .. ومن اخطر الحالات بالبلاء هو أنَّ الله لا يقبل أعمالهم الصالحة التي أنفقوا عليها من الأموال المحرَّمة؛ لقوله(ص) (إن الله طيِّبٌ، لا يقبل إلا طيِّبًا).فيعاقبهم على المال الحرام، ويحاسَبون عليه يوم القيامة؛

***ـــــــ عن الامام الحسن بن علي (ع) قال لجنادة احد اصحابه يا جنادة ، استعدَّ لسفرك ، وحصّل زادك قبل حلول أجلك ، واعلم أنك تطلب الدنيا والموت يطلبك . ولا تحمل همّ يومك الذي لم يأتِ على يومك الذي أنت فيه ، واعلم أنك لا تكسب من المال شيئاً فوق قوتك إلاّ كنت فيه خازناً لغيرك . واعلم أن الدنيا في حلالها حساب وفي حرامها عقاب ، وفي الشبهات عتاب ,.. تقول خَوْلَة الأنصارية أنَّ النبيَّ(ص).. قال: ((إن رجالاً يتخوَّضون في مال الله بغير حقٍّ؛ فلهم النار يوم القيامة). وعن جابر بن عبد الله الانصاري أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ(ص) قَالَ : " لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ لَحْمٌ نَبَتَ مِنْ سُحْتٍ ، أي : من حرام "قال سفيان الثوري: "مَنْ أنفق الحرام في الطاعة، فهو كمَنْ طهَّر الثوبَ بالبَوْل، والثوب لا يَطْهُر إلا بالماء، والذنب لا يكفِّره إلا الحلال".

***** اخيرا يصل المجتمع الى عدم قدرته واستعداده للتغيير .

الإصلاح لا يمكن أن يكون دفعة واحدة، بل ككل أمور الكون يكون بالتدريج و شيئاً فشيئاً، التغيير لا يكون كالانقلاب . المصلح يجب عليه أن يراعي حالة التدرج، فيكتشف في طريقه الخامات التي يمكنه الإعتماد عليها في عمليّة الإصلاح..ولا بد من وجود قائد مؤمن بالأصلاح .. قال الحسين (ع) " انما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي لامر بالمعروف وانهى عن المنكر ".

لذلك الإسلام حاول ان يهتم بالشباب وان يحافظ على أموالهم من خلال الحجر عليها خوفا من الضياع , وكذلك حافظ الإسلام على الأموال والأعراض والدماء .. ووقف اهل الباطل ضد هذه المشاريع العملاقة , ليحققوا مصالحهم الدنيئة .. لذلك أي صراع موجود اليوم هو بين الحق والباطل .. بين التشريع ومن يقف ضد التشريع .. هنا تظهر حقيقة الناس ومعادنهم ..

كان مع الحسين رجال حملوا الاسلام في قلوبهم .. حبيب عابس الشاكري .. وطفل كان يطرب نفسه بقوله { اميري حسين ونعم الامير } والنصراني : عبد الله بن حباب الكلبي : ان تنكروني فانا ابن الكلبي.. سوف تروني وترون ضربي ..

**** امر الحسين {ع} أصحابه ان يخرجوا نساءهم من المعركة .. كان مع علي بن مظاهر زوجته .. لما ذهب اليها ليخرجها استقبلته وبعد حوار عرفت انها معنية بالمغادرة رجعت داخل الخيمة وضربت رأسها بعمود الخيمة وقالت يا ابن مظاهر ما أنصفتني .. اتريد ان اترك زينب وحدها ... انتم تنصرون الرجال ونحن ننصر النساء

ردّ لـلـشّهيد وعـبـرته بـخدّه يـهلها قـلّه وحـب إيـده يَـبن سـيّد رسـلها

مــا قِـبْلت الـحرّه نـوصّلها لاهـلها تـفـضّل مـواسـاة الـحريم الـهاشميّه

يا ريت كل أولادنا فدوه لرضيعه .... وإحنا فدايا اللي انذبح بجنب الشريعة

والله انفجعتي فاطمة الزهراء فجيعة..... في يوم واحد فاكده سبعين واثنين

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/03/18



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ الفساد ونتائجه في راي القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم الحكيم
صفحة الكاتب :
  اكرم الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net