صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح449 سورة الطارق الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من كان قراءته في فرائضه بالسماء والطارق كانت له عند الله يوم القيامة جاه ومنزلة وكان من رفقاء النبيين عليهم السلام وأصحابهم في الجنة .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ{1}

تستهل السورة الشريفة بقسمين :

  1. (  وَالسَّمَاء ) : يقسم الباري جل وعلا بالسماء بيانا لعظمتها , وسعتها , وبديع خلقها , ودقة نظامها , وما يجري فيها , ومن ذلك الطارق , الذي يجوب السماء في مدار معين .
  2. (  وَالطَّارِقِ ) : يقسم الباري جل وعلا بالطارق , وهو النجم الذي يظهر في الليل . 

 

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ{2}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ) , الفاتا الى شأنه . 

 

النَّجْمُ الثَّاقِبُ{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  النَّجْمُ الثَّاقِبُ ) , يختلف المفسرون في شأنه , فبعضهم يرى :

  1. هو كل نجم يثقب الظلام بنوره .
  2. واخرون يرون انه "زحل" , يثقب الافلاك بنوره , وينفذ فيها , ويسمى ايضا "نجم العذاب" و "نجم القيامة" .  
  3. او هو نجم له شأن خاص سيظهر في مستقبل الأمور.
  4. قد يكون رمزاً لأمر ما ، أو شخصاً له بالغ الأهمية.

 

إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ{4}

تستمر الآية الكريمة مقررة جوابا للقسم (  إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ ) , لكل نفس ملاكا حافظا رقيبا عليها . 

 

فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ{5}

تستمر الآية الكريمة (  فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ ) , فلينظر الانسان المنكر للبعث الى اصل خلقته , ليدرك على صحة اعادته بعد فناءه . 

 

خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ{6}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ ) , الدفق هو الصب بقوة , وهو تدفق ماء الرجل في رحم المرأة " زوجته" .   

 

يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ{7}

تضيف الآية الكريمة (  يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ ) , الرجل , (  وَالتَّرَائِبِ ) , المرأة , وهو الصدر .   

 

إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ{8}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّهُ ) , جل وعلا , (  عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ ) , على بعث الانسان في الدنيا او القيامة لقادر على ذلك , كما خلقه في اول مرة . 

 

يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ{9}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) , يوم تختبر وتتميز و تكشف وتفتضح ضمائر القلوب من النوايا والمعتقدات , فيعرف ما طاب منها وما خبث .      

( عن النبي صلى الله عليه وآله إنه سئل ما هذه السرائر التي ابتلى الله بها العباد في الاخرة فقال سرائركم هي أعمالكم من الصلاة والصيام والزكاة والوضوء والغسل من الجنابة وكل مفروض لان الاعمال كلها سرائر خفية فان شاء الرجل قال صليت ولم يصل وإن شاء ؟ قال توضأت ولم يتوضأ فذلك قوله يوم تبلى السرائر ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .   

 

فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ{10}

تستمر الآية الكريمة (  فَمَا لَهُ ) , الانسان , (  مِن قُوَّةٍ ) , يدفع بها العذاب عن نفسه , (  وَلَا نَاصِرٍ ) , ولا ناصر ينصره بدرء العذاب او حتى تخفيفه .  

( عن أبي بصير قال ما له من قوة يقوى بها على خالقه ولا ناصر من الله ينصره إن أراد به سوء ) . "تفسير القمي" .  

 

وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ{11}

تضمنت الآية الكريمة قسما اخر (  وَالسَّمَاء ذَاتِ الرَّجْعِ ) , يختلف المفسرون في الرجع , فمنهم من يرى :  

  1. انه المطر , وقد سمي المطر رجعا وأوبا , لأنه يرجع من وقت الى اخر .
  2. (  ذَاتِ الرَّجْعِ ) بمعنى ان السماء تعود "ترجع" في كل دورة الى المكان الذي انطلقت او تحركت منه . 

 

وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ{12}

يستمر القسم في الآية الكريمة (  وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ) , هناك اراء كثيرة حول صدع الاض , منها , تشققها بالنبات , وتصدعها بجريان الماء وما يتركه ذلك من أثار علي سطحها.  

 

إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ{13}

تستمر الآية الكريمة جوابا للقسم على شكل تقرير (  إِنَّهُ ) , القرآن الكريم , (  لَقَوْلٌ فَصْلٌ ) , يفصل بين الحق والباطل .  

( عن الصادق عليه السلام يعني ان القرآن يفصل بين الحق والباطل بالبيان عن كل واحد منها ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ{14}

تستمر الآية الكريمة (  وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ ) ,  باللعب واللهو والباطل , بل هو جد كله .  

 

إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً{15}

تقرر الآية الكريمة كاشفة فاضحة الكفار (  إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً ) , يكايدون النبي الكريم محمد "ص واله" سعيا لإبطال نور رسالته .   

 

وَأَكِيدُ كَيْداً{16}

تضيف الآية الكريمة (  وَأَكِيدُ كَيْداً ) , خفيا لإظهار الحق { يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }الصف8 .

 

فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً{17}

تختتم الآية الكريمة (  فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ ) , لا تستعجل بالانتقام والهلاك لهم يا محمد "ص واله" , (  أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً ) , امهلهم يسيرا , دعهم قليلا , فأن الانتقام والهلاك واقع بهم عما قريب .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/01



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح449 سورة الطارق الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي في ديالى وكركوك والشيخ عصام الزنكي

 
علّق خالد الشويلي ناصريه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره السعداوي في الناصريه هل هيه نفس الأجداد والجذور مع السعديه في ديالى ارجو ان توافوني بالخبر اليقين واشكركم

 
علّق salim master ، على في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ... : اللهم لا نملك ما يملكون اسالك أن تجعلهم شفعاء لنا يوم نلقاك

 
علّق عمر الكرخي ديالى كنعان ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن من أصل عشيره الزنكي من بعض الهجره من مرض الظاعون نزحنا من السعديه كما نزحت عشيره الزنكي لكركوك وبعض اجزاء سليمانيه نحن الآن مع عشيره الكرخيه لاكن اصولنا من الزنكي سعديه الي الان اعرف كل الزنكيه مع شيخ برزان نامق الزنكنه ولا يعترفون بالزنكي لسوء تجمعات ال زنكي الغير معروفه ورغم انهم من أكبر الشخصيات في ديالى لاكن لا يوجد من يجمعهم لذالك نحن على هبة الاستعداد مع الشيخ عصام

 
علّق كامل الزنكي كركوك ديالى سعديه سابقا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا لكل الزنكيه في ديالى وكربلاء وبالاخص شيخنا العام شيخ عصام الزنكي كلنا معاك ونحترم قدومك لكركوك ونريد تجمع لعشيره الزنكي في كركوك وندعوكم الزياره لغرض التعرف والارتباط مابين زنكي كركوك والمحافظات بغداد وكربلاء وديالى لدينا مايقارب ١٣٠ بيت في منطقة المصلى وازادي وتازه وتسعين

 
علّق ابو كرار الحدادي الأسدي بغداد مدينه الصدر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن اخوتكم من الحدادين بني أسد نحن معكم واي شي تحتاجون نحن في المقدمه وخدام لكم

 
علّق عمر الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : لماذا لاتذكرنه في كركوك أين الشيخ عصام شيخنا نحن من منطقه طريق بغداد الواسطي مقابل أسواق انور

 
علّق ضد الارهاب ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : من يبحث عن الحقيقة عليه ان يتابع الكربولي ويعرف كمية الحقد على الشيعة حتى في صفحاته الثانية والثالثة والتي تديرها الماكنة الاعلامية الاسرائيلية.

 
علّق مصطفى الهادي ، على نفى المركز العراقي لمحاربة الشائعات الصورة التي تم نشرها من قبل النائب محمد الكربولي وادعى انها من داخل سجن الحوت : ((({ودعا المركز النائب الكربولي الى توخي الحذر في ادعائاته )))) لو امسكتم شخص من عامة الشعب يُثير الشائعات ويقوم بتزوير الاخبار ، هل ستنصحوه بتوخي الحذر في اشاعاته وتزويره للاخبار. إذن لماذا أسستم مركز العراقي لمكافحة الشائعات ، لقد اهلك الله الامم السابقة ، لأنها كانت اذا سرق الشريف سامحوه ، واذا سرق الفقير قطعوا يده .

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق احمد الكريطي كربلاء ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من ال زنكي كربلاء وديالى

 
علّق منذر الأسدي الجبايش ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حي الله ال زنكي ديالى والشيخ عصام الزنكي الاسدي

 
علّق فيصل الزنكي كويت ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتي لعائله الزنكي في العراق والشيخ عصام الزنكي

 
علّق عزيز سعداوي زنكي خانقين ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السنين الماضيه لانعرف شيوخنا ولا حتى اصلنا الزنكي وأصبح الان الزنكنه نحن معا الشيخ عصام التجمع الزنكي رغم حاليا نحن الآن من القوميه الكرد١١يه ونعرف اصولنا يقولون لعشيره ال محيزم على ما اتذكر من كلام والدي المرحوم محمود زنكي معروف في السعديه

 
علّق احمد السعداوي الزنكي سعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : شيوخنا متواجدين في كربلاء الشيخ حمود الزنكي والشيخ عصام الزنكي سكنه بغداد الشعب وليس سكنه ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الصبيحاوي
صفحة الكاتب :
  صلاح الصبيحاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net