صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح450 سورة  الاعلى الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سبح اسم ربك الاعلى في فريضة أو نافلة قيل له يوم القيامة ادخل الجنة من أي أبواب الجنة شئت إن شاء الله .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى{1}

تستهل السورة الشريفة (  سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ) , نزه اسم ربك الاعلى عما لا يليق به جل جلاله . 

( عن ابن عباس كان النبي صلى الله عليه وآله إذا قرأ سورة سبح اسم ربك الاعلى قال سبحان ربي الاعلى .

عن علي عليه السلام وفي التهذيب والعياشي عن عقبة بن عامر الجهني قال لما نزلت فسبح باسم ربك العظيم قال رسول الله اجعلوها في ركوعكم ولما نزلت سبح اسم ربك الاعلى قال اجعلوها في الركوع اللهم لك ركعت وفي السجود اللهم لك سجدت .

عن الباقر عليه السلام قال إذا قرأت سبح اسم ربك الاعلى فقل سبحان ربي الاعلى وإن كنت في الصلاة فقل فيما بينك وبين نفسك ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى{2}

تستمر الآية الكريمة (  الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى ) , خلق الخلق فقوم كل شيء بنسق ونظام معين , يتيح له استمرار الحياة له ولجنسه . 

 

وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى{3}

تضيف الآية الكريمة (  وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى ) , قدّر كل شيء , ثم هدى كل شيء الى ما يناسبه من النظام المعيشي والتكاثر ... الخ , ترى في عالم الحيوان من عجائب التقديرات , منها واكثرها انتشارا , المواليد الجديدة , حالما تولد تقصد الرضاعة , وكأن احدا قد اخبرها بالمكان المناسب للرضاعة , او دلها عليه , وهي لا تزال في يومها الاول , ثم ان المواليد تتعرف بسهولة ويسر على الحيوانات التي ينغي الحذر منها , والحيوانات التي لا ينبغي الحذر منها , وكأن احدا قد اخبرها بقائمة الحيوانات الخطرة والحيوانات غير الخطرة فتالفها وتتعايش معها .  

 

وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى{4}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى ) , أنبت العشب في المراعي . 

 

فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى{5}

تضيف الآية الكريمة (  فَجَعَلَهُ ) , بعد انباته , (  غُثَاء ) , جافا هشيما , (  أَحْوَى ) , اسود يابسا . 

 

سَنُقْرِؤُكَ فَلَا تَنسَى{6}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  سَنُقْرِؤُكَ ) , القرآن , او نعلمك , (  فَلَا تَنسَى ) , فلا تنسى ما قرء عليك من القرآن او فلا تنسى ما تعلمته . 

 

إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى{7}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا مَا شَاء اللَّهُ ) , ان تنساه , يختلف المفسرون في النص المبارك ولهم اراء مختلفة فيه , منها :

  1. ان الذي لا ينسى هو الله تعالى , لذا فأن النسيان واقع على المعصوم , ولا يؤمن عليه منه .
  2. عن ابن عباس قال كان النبي صلى الله عليه وآله إذا نزل عليه جبرئيل بالوحي يقرأه مخافة أن ينساه فكان لا يفرغ جبرئيل من آخر الوحي حتى يتكلم هو بأوله فلما نزلت هذه الآية لم ينس بعد ذلك شيئا , ويقابلها قوله جل وعلا { لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ }القيامة16.
  3. الاستثناء هنا خاص بالناسخ والمنسوخ ، فالمنسوخ يكون بحكم المنسي أي المعطل.

(  إِنَّهُ ) , جل وعلا , (  يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى ) , يعلم ما ظهر من افعالكم واقوالكم وما خفي منها .

 

وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى{8}

يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى ) , يختلف المفسرون في ذلك ايضا , فمنهم من يرى :

  1. للشريعة السهلة وهي الإسلام . "السيوطي في تفسيره الجلالين" .
  2. للطريقة اليسرى في حفظ الوحي . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .
  3. هو ما يسهل له "ص واله" من الالطاف والتأييد ما يثبته على امره ويهون عليه كل امر مستصعب في تبليغ رسالته والصبر على ذلك .

 

فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى{9}

تضيف الآية الكريمة (  فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى ) , عظ قومك بالقرآن او بما يسرناه لك من الوحي , فبعضهم ستنفعه الموعظة والتذكير , والبعض الاخر لا تنفعه ولا ينتفع به , فخصّ من اتعظ وتذكر واعرض عمن لم يتعظ .  

 

سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى{10}

تستمر الآية الكريمة (  سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى ) , سيتعظ ويتذكر وينتفع بها من خشى الله تعالى .

 

وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى{11}

تستمر الآية الكريمة (  وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى ) , سيتجنب الموعظة ويعرض عنها ولا ينتفع بها الشقي الكافر .

 

الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى ) , الذي يدخل في النار الكبرى وهي نار الاخرة , اما نار الدنيا فتسمى "صغرى" . 

 

ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى{13}

تضيف الآية الكريمة (  ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا ) , فيستريح من عذابها , (  وَلَا يَحْيَى ) , واقع الحال ان سكان النار احياء , لكنهم معذبون , وحياة المعذب لا يعتد بها , فهم فيها لا يعيشون حياة هنيئة , كما هو الحال في الدنيا , حيث يحسب الناس ايام وساعات الفرح من العمر , اما ساعات وايام الحزن فائتة ساقطة منه , او هو كما قال جل من قائل { إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِماً فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيى }طه74 .   

 

قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى{14}

تستمر الآية الكريمة محققة (  قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى ) , الفلاح لمن تطهر من الشرك والمعصية , بالإيمان والعمل الصالح .  

 

وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى{15}

تستمر الآية الكريمة (  وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ) , بقلبه ولسانه فصلى الصلاة الواجبة .  

 

بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا{16}

تضيف الآية الكريمة (  بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ) , تفضلونها على الاخرة . 

 

وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى{17}

تستمر الآية الكريمة (  وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) , افضل من الدنيا وادوم بقاءً . 

 

إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى{18}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ هَذَا ) , اشارة الى التزكي والفلاح , او ان الاخرة خير من الدنيا , او الى ان القرآن والرسالة المحمدية بشرت بها كل الصحف السماوية السابقة , (  لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى ) , المنزلة قبل نزول القرآن .   

 

صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى{19}

تختتم الآية الكريمة (  صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى ) , صحف ابراهيم "ع" عشرة او عشرون ,على اختلاف الآراء حولها , والتوراة لموسى "ع" .

( عن أبي ذر أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وآله كم أنزل الله من كتاب قال مأة كتاب وأربعة كتب أنزل الله على شيث خمسين صحيفة وعلى إدريس عليه السلام ثلاثين صحيفة وعلى إبراهيم عليه السلام عشرين صحيفة وأنزل التوراة والانجيل والزبور والفرقان قال قلت يا رسول الله وما كانت صحف إبراهيم عليه السلام قال كانت أمثالا كلها وكان فيها أيها الملك المبتلى المغرور إني لم ابعثك لتجمع الدنيا بعضها إلى بعض ولكني بعثتك لترد عني دعوة المظلوم فإني لا أردها وإن كانت من كافر وعلى العاقل ما لم يكن مغلوبا أن يكون له ثلاث ساعات ساعة يناجي فيها ربه وساعة يحاسب فيها نفسه وساعة يتفكر فيما صنع الله عز وجل إليه وساعة يخلو فيها بحظ نفسه من الحلال فإن هذه الساعة عون لتلك الساعات واستجمام للقلوب وتوديع لها وعلى العاقل أن يكون بصيرا بزمانه مقبلا على شأنه حافظا للسانه فان من حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه وعلى العاقل أن يكون طالبا لثلاث مرمة لمعاش أو تزود لمعاد أو تلذذ في غير محرم قال قلت يا رسول الله فما كانت صحف موسى قال كانت عبرا كلها وفيها عجبت لمن أيقن بالموت كيف يفرح ولمن أيقن بالنار كيف يضحك ولمن يرى الدنيا وتقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها ولمن يؤمن بالقدر كيف ينصب ولمن أيقن بالحساب لم لا يعمل قال قلت فهل في أيدينا مما أنزل الله عليك شيء مما كان في صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام قال يا أبا ذر إقرأ قد أفلح من تزكى إلى آخر السورة .

عن الصادق عليه السلام إن الله عز وجل لم يعط الانبياء شيئا إلا وقد أعطاه محمدا صلى الله عليه وآله قال وقد اعطى محمدا صلى الله عليه وآله ما اعطى الانبياء وعندنا الصحف التي قال الله عز وجل صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام قيل هي الالواح قال نعم ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح450 سورة  الاعلى الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جلنار علي
صفحة الكاتب :
  جلنار علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net