صفحة الكاتب : صالح الطائي

هل توقف الربيع العربي، أم هناك ربيع آخر؟
صالح الطائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
[لست سوريا .. ولا طائفيا .. ولا علويا.. ولا بعثيا .. لأدافع عن سوريا .. فلا تتهموني بما هو ليس فيَّ .. فأنا عراقي عربي مسلم أدافع عن الحق وأحرص على مستقبل أمة ترسم بنفسها خارطة متاهة ونفقا مظلما تريد السير فيه]
 
أهتم العالم كثيرا بالتحديات التي طرحتها التطورات المتلاحقة التي أحدثها ما يعرف بالربيع العربي أثناء وبعد المواجهة الدموية بين الشعوب والحكام، سواء منها ما وقع على بلدان المنطقة أو على دول العالم الأخرى، وهي التطورات التي دفعت العالم الغربي والجوار الإقليمي للبحث عن  شركاء حكوميين وغير حكوميين من داخل البيت العربي المتصدع للتنسيق معهم حول هذه التحديات، ولاسيما منها صعود التيارات الإسلاموية إلى الحكم بكل ما تمثله من تهديد حقيقي للسلام الداخلي والدولي، ولذا ظهرت الكثير من البلدان متلفعة بشعارات حقوق الإنسان من جانب واحد تماما مثلما ظهرت في أجواء تعامل الحكومة العراقية مع الإرهابيين المجرمين القتلة السفاحين الذين ولغوا بالدماء البريئة، لتبحث لهم عن غطاء من الحماية الدولية يمنع معاملتهم بواحد من مليون من طرائق تعاملهم مع ضحاياهم من المخطوفين والمهجرين والمذبوحين والمنتهكة أعراضهم والمسلوبة أموالهم وأراضيهم.
الباحثون عن الشركاء حقق بعضهم جل ما كان يصبو إليه ولا زال بعضهم الآخر يبحث عن تحقيق الأحلام... سويسرا دولة الحياد الصهيوني المصطنع التي رفضت من قبل الانسياق خلف رغبات العالم القوي أو الإسهام في تنفيذ مشاريعه تجدها بعد أن رأت الدور الذي تلعبه (قطر) على المستوى العربي قررت في شهر آب 2011 افتتاح سفارة لها في الدوحة وهي التي كانت معرضة عن هذا الأمر من قبل. وتركيا فرضت وصايتها الطائفية لتعيد الأمجاد العثمانية برؤى عروبية.
يأتي هذا التخبط من كون ملامح الثورات التي نجحت في تونس ومصر وليبيا لا زالت غير واضحة حتى في خطوطها العريضة، ولا زالت كل الاحتمالات قائمة، وقد تكون هناك مخاطر جمة في الطريق تفوق خطورتها مرحلتي الثورة والنجاح. ولذا يرى العالم أنه من السابق لأوانه الحكم على التوجه الذي ستأخذه ثورات الربيع العربي التي قوضت نظما متكاملة كانت قد ورثت من النظم السابقة منظومات وبنى تحتية ضرورية لم تكن هناك من حاجة لتدميرها، تماما مثلما حدث من تقويض في العراق، وبدأت تسعى إلى بناء نظم جديدة على أسس وقواعد جديدة، وهي تجربة تجابه الكثير من المخاطر والأكثر من التحديات كونها تجربة يقودها قليل الخبرة، أو من لا يملك الخبرة اللازمة. 
نعم إنهم يرون أن ما حصل إلى الآن أدخل تقلبات كبرى في كامل المنطقة من المغرب إلى اليمن، وهم على يقين بأن ضمن هذه التقلبات حدثت عملية تسريب السلاح من مخازن الداخل وصادرات الخارج إلى الشارع الشعبي وإلى أيدي العامة بما فيه الأسلحة المتوسطة والثقيلة، فضلا عن الفوضى الخلاقة وحالة الانفلات، وبالتالي صعود الأحزاب السلفية الإسلاموية لتولي السلطة في بلدان مختلفة المذاهب والعقائد السياسية والأديان والأعراق، ولكنهم يتساءلون بالتأكيد عن الحدود التي سيقف عندها ربيع الترويع.
أنا من جانبي أسأل: لماذا توقف زحف الربيع، وخارطة الوطن الأم لا زالت فيها مساحات شاسعة مجدبة تنتظر الغيث؟ أهي وقفة لإعادة الحسابات والتقييم؟
هل نضب الفكر الثوري العربي لدى شباب بلدان العرب؟ أم أن بلدان العرب الأخرى التي لم يمر بها الربيع بعد أو مر وتوقف لا تحتاج إليه لأن أنظمة الحكم فيها (ديمقراطية) حد النخاع (تحترمها) شعوبها المترفة التي (لا تعاني) من مشاكل حياتية لكي تطالب بحقوق!؟
أم أن الذين قادوا الربيع العربي وأشرفوا على بزوغ فجره القاني وحركوه وتنقلوا به من جغرافية إلى أخرى، ونظروا له وسيروه كما يشتهون ووفق ما يشتهون ودعموه ماديا وإعلاميا ومن خلال أذرع العسف الدولية التي تغطي وجهها بشعار الأمم المتحدة، هم الذين قرروا أخذ قيلولة ممكن أن توصف بأنها استراحة محارب ينوي خوض حروب أخرى أكبر وأكثر خطورة من سابقتها ولكن بوجه غير ذلك الوجه وهدف غير هذا الهدف؟
هل للأوضاع المزرية الرديئة التي تعيشها البلدان التي مر بها ربيع الثورات وخرج مسرعا خلقت أثرا محبطا على عزائم الشباب الذين دفعهم حرصهم على أوطانهم  (المستقرة جدا) تجنيبها ويلات الربيع؟
لماذا لم تحرك رياح التغيير هذا (الربيع) باتجاه اليمن التي عانت ولا زالت تعاني جور حاكمها الدكتاتور الذي تلقى العلاج في السعودية وعلى نفقتها، وعاد مكرما إلى اليمن فأعطى أتباعه التعليمات الجديدة التي أستلمها من أسياده الأعراب، ليذهب لإكمال علاجه في أمريكا، عسى أن يعود إلى كرسيه مشافى معافى محملا بتعليمات أستاذ الجميع وسيدهم الكبير؟
لماذا حرمت البحرين من أنسام هذا (الربيع) رغم أن المنظمات الإنسانية والصور الحية أظهرت للعالم كله درجة طغيان ملكها الجاهل وقواته المجرمة المدعومة بقوات السعودية التي تقود حملة إسقاط سوريا؟
لماذا لا زال الشتاء القارس الممطر العاصف مخيما على بلد المليون شهيد، الجزائر، وبلاد أمير المؤمنين المؤمن المغربي، والمملكة الهاشمية التي يقودها  نجل (الهواشم) عبد الله، رغم أن الأخبار الدولية نقلت صورا عن حراك ربيعي قبر في مهده؟ لماذا لم يتحرك الإسلاميون في الجزائر إلى الآن وهم الذين اشتهروا ببطولات ذبح القرويين العزل وحرق حيواناتهم ومزارعهم؟ ولماذا لم يتحرك العالم للدفاع عن شباب المنطقة الشرقية في السعودية الذين تمتليء بهم سجون الطغاة السعوديين، وتخترق رصاصات الأمن صدر من يجرؤ منهم على التظاهر؟
لماذا كل هذا التحشيد في سوريا وضدها إذا؟
هل تعد الفوضى السورية القائمة الآن من ثورات الربيع مع أن الذي أسهم في إذكاء نارها صنفان، خارجي عربي، وخارجي عربي/ أجنبي، الصنف الأول: قلة قليلة من الداخل كانت معدة سلفا للعب هذا الدور بعد أن تم تدريبهم في أوكار الشر الطائفية العربية، وبعد أن عمدوهم في نهر الفوضى السلفي وعطروهم برائحة البترودولار. والصنف الثاني: كثرة كثيرة من الخارج، فيهم من أسهم في دعمها، وتضخيم أحداثها، وتدريب القائمين عليها، والتبرع المادي بكرم حاتمي لها، وتقديم كل الدعم الإعلامي غير المسبوق بحيث تخلت قنوات كانت تبدو (محترمة) عن برامجها العادية وشغلت ساعات بثها بأخبارها الملفقة، وتخلت مجاميع الإرهابيين المجرمين عن مشروعها (الجهادي الدموي الكبير) في العراق وتحركت لدعم ربيع سورية الموهوم كما قال شيخ الإرهابيين الظواهري، وتبنت دول الخليج وعلى رأسها رأس الأفعى قطر ووكر الشر السعودية قضيتها لدرجة أن قطر نجحت في منع نشر تقرير مراقبي جامعة الدول العربية في سوريا للفترة من 24/12/2011 إلى 18/1/2012 لمجرد أنه لم ينل إعجابها كما يقول المراقب التونسي أحمد المناعي؟
ولدرجة أن السعودية التي كان ينظر إليها إلى وقت قريب جدا باعتبارها الدولة التي تقود الثورة المضادة ضد (ثورات الربيع العربي) بعد أن نصبت نفسها حصناً للتيار المتطرف الإسلاموي، وأصبحت تنظر إلى المعارضة أو لمجرد التظاهر السلمي باعتباره مخالفة للإسلام يترتب على مرتكبها الحد الشرعي، لدرجة أن المجلس الأعلى لعلماء الدين السعوديين أصدر فتوى تقول: (إن المظاهرات مخالفة للإسلام قطعا) ومع ذلك كله نجدها السباقة في سحب سفيرها من سوريا، والأسبق في دعم المتظاهرين.
كل هذا يدفعنا لنسأل، ولاسيما بعد سمعنا تلك التصريحات النارية التي تتهدد شيعة العراق تنطلق من بلدان الربيع ذاتها: هل أن ما يحدث في سوريا (ربيع) أم هي حركة طائفية يراد من ورائها صنع (ربيع) من نوع أكثر خصوصية من سابقاته هدفه تجميع كل قوى الشر الطائفي بقسميه الأفريقي العربي والخليجي الأعرابي وما بين شطريهما من حقد، والسير بهم سوية لإعلان (ربيع) في الكوفة المقدسة مدينة الربيع الدائم، يهدف إلى القضاء على كل الشيعة في العالم العربي، وتغيير الخارطة الديموغرافية لجنوب لبنان ووسط وجنوب العراق، وتدمير كل القوى التي تقف على خط المواجهة مع أمريكا وإسرائيل، وخلق كيانات ورسم سياسات جديدة تتقاسم السلطة بينها وبين اليهود الإسرائيليين، ويا دار ما دخلك (شر) الشيعة!؟
أم أن  السلفيين الوهابيين والإرهابيين أفرادا وحكومات قاموا بمراجعة فكرية لعقيدتهم فتخلوا عن (الأحكام السلطانية) و (وجوب إطاعة ولي الأمر الفاسق الفاجر حتى لو أوجع الظهر وسلب المال) إكراما لعيون (الربيع) السوري، أم أن دعمهم كان  تكتيكا مرحليا يبغون من ورائه السيطرة على الأمور لكي تتاح لهم قيادة العرب، أم أنه استراتيج فكري كشف المستور، وأبان الوجه القبيح للطائفية الحمقاء العمياء التي يدير شؤونها هؤلاء؟
وماذا ممكن لهؤلاء الطائفيين الحمقى أن يجنوا من ربيع سوريا؟ ألم يدركوا بعد أن كل (الربيع) الموهوم والحراك المأزوم من تونس إلى مصر إلى ليبيا كان مجرد مرحلة من مراحل مشروع الحرب على الإسلام من الداخل، أي تدميره بيد أبنائه ومعتنقيه، هذا المشروع التخريبي الهائل الذي رسم خطوطه صموئيل هنتنغتن في حديثه عن صدام الحضارت، ورسمت خرائطه وخططه وكالات المخابرات الدولية والمحلية، وأوكلت مهمة تنفيذه إلى خبراء دوليين وعسكريين محنكين وبعض الشباب السذج المخدوعين، وأنظمة حكم التوارثيين؟ ألم يدركوا أن هدف (الربيع) كان رفع التيارات والأحزاب الإسلاموية إلى الواجهة، وتسليمها مقاليد الحكم، وخلق الأزمات الخانقة ودحرجتها أمام مسيرها، لكي تفشل، ويرفضها الشارع، ويرفض معها الإسلام الذي تمثله، ليقوموا في مرحلة لاحقة بإشعال نار ربيع آخر هدفه وشعاره هذه المرة (إسقاط الإسلام) كما كان هدفه وشعاره بالأمس (إسقاط النظام)
 
لقد ثبت لي من خلال قراءتي للأحداث والتطورات والتداعيات والنتائج أن كل الذي حدث حتى هذه الساعة إنما هو (رُبَيِعْ) من نتاج قسمة ضيزى، وهو أردأ الأرباع الثلاثة الباقية، فإذا كان هذا الرُبَيعْ الرديء الصغير قد أحدث ما أحدث، وبث الفوضى في العالم كله، فماذا ممكن أن تحقق الأرباع الثلاثة الباقية؟ وماذا ممكن أن يتحقق من اجتماع الأرباع الأربعة كلها؟
إن ما نمر به اليوم ليس ربيعا بالمرة، ومن أطلق على هذا الحراك التخريبي الفوضوي اسم (ربيع) هم أنفسهم الذين خططوا له، وليس العرب الذين خاضوا غماره بدمائهم وراهنوا على مصير بلدانهم ومستقبل عوائلهم لأنهم كانوا ولا يزالون يعيشون كذبة كبرى.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/20



كتابة تعليق لموضوع : هل توقف الربيع العربي، أم هناك ربيع آخر؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net