صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

حقوق المرأة في المسلمين
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

في منتصف الثمانينيَّات سألتني أستاذتي الأوربية عن سبب إحتقار الإسلام للمرأة وإهانتها على الدوام!!!

قلتُ مازحاَ: كنا نسمع بإحتقارها وإهانتها، ولم نسمع (على الدوام) إلاّ في بلدكِ سيدتي المحترمة!

قالت مبتسمة: آسفة سيدي. أحذف عبارة على الدوام وأجبني!

قلت لها مازحاَ مرة أخرى: لاأجيب على الأسئلة القصيرة الموجزة فلستُ بليغاَ. أحب الأسئلة الطويلة.

قالت: نقرأ ونسمع الكثير عن مكانة المرأة غير اللائقة في الإسلام، فهي ليست اكثر من خادمة تقوم بواجباتها المنزلية على أكمل وجه. عليها إعداد الوجبات اليومية على اكمل وجه. على أكمل وجه يعني ـ تضيف أستاذتي ـ أن تكون مبدعة في إتقان الوجبات الشعبية المشهورة إضافة إلى التحديثات ومتابعة وصفات الطعام ومحاولة إعدادها وتحضيرها بشكل متقن. أن تكون متألقة حتى في ترتيبب الصحون على المائدة عند حضور الضيوف. تواصل استاذتي.. كما أنها المسؤولة الوحيدة عن الغسيل ونشره، فقد إنتهى إلى مسامعي أن الرجل عندكم يترفع عن الإعتناء بالغسيل.

إستوقفتُ أستاذتي المحترمة وكانت وقتها طالبة دراسات عليا ـ قسم الرياضيات ـ وقلت: كل الذي ذكرتيه سيدتي صحيحٌ. بل لديَّ المزيد مما لم تسمعِ به أو تشاهديه. لكن هذا هو حال المرأة في المسلمين وليس في الإسلام. سوء قيادة السيارة لايعني أن الخلل في قوانين المرور وإرشادات السلامة. الخلل في السائق الذي أساء تطبيق القوانين ولم يتبع الإرشادات والتعليمات.  فيراه الآخرون في الطريق كطائش يستهتربكل الأعراف.

إقتنعت أستاذتي بقوانين المرور وقالت: هذا منطقي جدا ومقنع. لكن أليس الرجال عندكم يطبقون قوانين الإسلام حينما يتعاملون مع زوجاتهم وعموم النساء!!  هل تريد ان تقول لي بأن قوانين الإسلام تختلف عمّا يفعله الرجال عندكم!!!

قلت: أحسنتِ سيدتي الكريمة. هذا ماكنتُ أعنيه تماماَ.

 قالت بإستغراب وتعجب: وضّح لي ماتقول وإذكر لي الدليل على ذلك!

ملاحظة..

شخصٌ كأستاذتي هذه، حينما تطلب الدليل فإنها تريد البحث عن الحقيقة. تريد جمع المقدمات الصحيحة حتى تصل إلى نتائج منطقية ( هي أستاذة رياضيات ). متساءل كهذه السيدة الراقية يبحث عن الحقيقة ويريد أن يثقف نفسه ( على أقل تقدير)، مثله ليس كمن يحاول التدليس وإيهام السذج من بني جلدته، ((لحاجةِ في نفسٍ يعقوبَ قَضَاها)).

قلت في جوابها: سيدتي الكريمة.. للمرأة في الإسلام مكانة راقية جداَ ومالحجاب الذي فرضه الله تعالى عليها إلاّ لصونها من النفوس الضعيفة والقلوب المريضة، تماماّ كما تصان الجواهر من الغبار.

الصفات التي ذكرتيها ايتها السيدة هي صفات المرأة في المسلمين الذين اصبحَ أمرهم فُرُطا. أمّا المرأة في الإسلام فمقامها عالِ وشانها أعلى ومرتبتها كريمة وإحترامها واجب والإعتناء بها ومداراتها فرض. فقد أوصى بني الرحمة وإمامها بالمرأة وبالصبي خيرا،َ ولكن القليل من إلتزم بالأوامر. تماما كبقية الأوامر والوصايا التي ليس محل ذكرها ههنا. المرأة في الإسلام ليست كما في المسلمين اليوم، خادمة وملبية رغبات بعض الأزواج الحمقى. على العكس تماما، إنها سيدة محترمة، ليس في المنزل وحسب. بل هي سيدة في المنزل وسيدة خارج المنزل. هي أمنا، أختنا، إبنتنا، زوجتنا، شريكتنا في الحياة وهي عماد الأسرة. عليها تقع جلّ المسؤليات ولها كامل الحقوق. فرق بين المسؤليات والواجبات. ربما لايتصور البعض بأن واجبات الزوجة تكاد تكوم معدومة في الإسلام. واجبان إثان لاغير على الزوجة في الإسلام: الحضور والغياب ـ أن تستأذنه وتعلمه  بخروجها من المنزل ـ هل هذا صعب ولايطاق. أم أنه من اساسيات المعاشرة. حتى العيش المشترك مع الأصدقاء يُعلِم بعضهم بعضا عند الخروج من المنزل. أخلاقيات وسنن حميدة ترقى بالإنسان وتسمو به عالياَ. والحق الثاني على الزوجة هو الفراش. أمّا الباقي فهي من واجبات الزوج. نعم.. واجبات الزوج أيها السادة الأزواج. المراة في الإسلام حاشاها وألف حاشاها أن تكون خادمة. هي سيدة ومليكة.

كان والدي رحمه الله ورحم أمواتكم وحفظ والديكم، ينادي والدتي بالسراج المنير. كان كلّما دخل المنزل سلّم عليها قائلاَ: السلام عليكِ ياسراجنا المنير. المرأة في الإسلام محترمة ومكرّمة وموقرة. جاء في الخبر أن الجنّة تحت أرجلها أو تحت أقدامها. هذه مكانتها في الإسلام وأكرر في الإسلام.

هل يعلم الأزواج أن الطبخ وإعداد الطعام ليس من واجبات الزوجة في الإسلام. ولا حتى غسيل الملابس وكيها، ولا تنظيف المرافق الصحية وكنس البيت، ولا حتى الرضاعة..

كل هذه الأمور يحق للزوجة أن تتقاضى أجراَ عليها، ويحق لها شرعاَ.

واقعاَ الزوجة تتنازل عن حقوقها مقابل ماتقوم به من أعمال جليلة في الأسرة. من كرمها وحسن اخلاقها تتبرع أن تطبخ وتعد الطعام للأزواج المحترمين. الأزواج الذين يغضبون مجرد ان الطعام كان مالحاَ بعض الشيء، بسبب أنها كانت طوال الوقت مشغولة مع رضيعها الذي ماانفك يبكي ولاتعرف ماذا يؤلمه.

من اخلاق الزوجة الراقية قولها أن زوجي يساعدني في البيت. الواقع أنها هي التي تساعد زوجها في البيت. من تواضعها وحسن تبعلها أنها تحملت المسؤولية كاملة. فهل ياترى يحسن الأزواج مداراتها ومجازاتها كما ينبغي. أم أنهم سيكونون كما وصفتهم استاذتي..... أمور البيت كلها من واجبات الزوج المحترم، في الإسلام أيها السادة الزوجة سراج البيت المضيء. مخجلُ حقاَ ماذكرته أستاذتي. ليس لي تعليق على ذلك سوى ان أقول أن هذه السلوكيات فيها شيء من الجاهلية الأولى. ورغم ان الإسلام جاء ووأدها كما كانوا هم يأدون الأنثى، إلاّ أن آثارها لاتزل باقية. لانريد جاهلية أخرى في الإسلام.

السيد سعيد العذاري والخاتَم..

أتذكر أن الباحث الأسلامي الكبير أستاذنا السيد سعيد العذاري دامت توقيقاته، كتب ذات مرة  مامعناه ـ لا أتذكر النص الآن ـ: إذا أرادت المرأة أن يكون الزوج خاتما بإصبعها ـ مثل عراقي أتحفظ عليه ـ فلتتزوج بعالم. اضيف هنا على ماتفضل به استاذنا السيد العذاري وأقول: ليس بالضرورة أن تتزوج بعالم، بل يكفي أن تتزوج بمن يشتهر بحسن التدين. فالزوجة للمتدين كالنظافة للمؤمن، يُعرَفُ بها، حيث أن النظافة من الإيمان. فمن كان لايعتني بالنظافة فليراجع إيمانه. كذلك الحال في الزوجة، فمن لايعتني بها فليراجع إسلامه وتدينه.

المرأة في القرآن..

الإسلام دين الرحمة والتراحم، فقد أرسل اللهُ رسولَه  المصطفى الأمين رحمة للعالمين. رفع الإسلام شأن المرأة وأنقذها من براثن الجاهلية الجهلاء التي كانت تهين امرأة شر أهانة. تحرمها حقوقها في الأرث، تزوّجها وهي فتاة كرها،َ وأمَة مسلوبة الإرادة والحقوق. الأنكى والأقسى من ذلك، وأدها ـ دفنها حيّة ـ لا لشيء إطلاقاّ، إنّما لكونها أنثى. أجل.. سيدتي ـ والخطاب كان لأستاذتي ـ  لمجرد كونها أنثى. كان أحدهم في الجاهلية  المخزية يتوارى من القوم ـ يضيّع وجهه ـ إذا بشر بالإنثى، يبقى محتاراَ في أمره بين أن يمسكه على هون أم يدسه في التراب ويكون بذلك رأسه مرفوعاَ ووجهه أبيضاَ بين قومه التعساء الخائبين. ومن أوضح صور تكريم مقامها في الإسلام أن نزلت سورة بإسمها.. سورة النساء.

لقد قرنها الله تعالى بالرجل في كثير من الآيات:

((  مَنْ عَمِلَ صالحاَ مِن ذَكّرٍ أو أنثى وهو مؤمنٌ ...)). سورة النحل ـ آية 97

(( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ )). سورة المائدة ـ آية 75 .

(( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا)). سورة الأحزاب آية ـ 35.

كثيرة هي الآيات التي ترفع من شان المرأة،وكثيرة هي الأحاديث النبوية الشريفة كذلك. في مجتمعِ جاهليٍّ متمردِ على الأخلاق، دينه الكفر والشرك، ديدنه النفاق والرياء، إقتصاده الربى والسحت وأكل أموال الناس بالباطل، عاداته السلب والنهب والإعتداء على الحرمات وتدنيسها، في هكذا مجتمع متهريء من أركانه الأربع، غارق بالرذيلة ولايعرف معنى الفضيلة، يقولُ كَذِباَ ويشهدُ زوراَ، مجتمع جاهلي قبلي محطّم وممزق شر ممزق، وقف نبي الإسلام محمد بن عبد الله ص بوجه مجتمع قريش العاتية، مزلزلاَ الأرض تحت أقدامهم: (( فاطمةُ بضعةٌ مني، مَن آذاها فقد آذاني)). أرادها نبي الرحمة والإنسانية صرخة مدوية بوجه قريش التي طغت في البلاد وإضطهدت العباد. فاطمة الإنسانة، فاطمة الريحانة، فاطمة البضعة الطاهرة، فاطمة أمّ ابيها. فاطمة تفاحة الفردوس. فاطمة روحي التي بين جَنبِّيّ، مقابل وأد البنات. لقد وأد نبي الإنسانية والمبعوث رحمة للعالمين غرور قريش وظلمها للمرأة. وهزّ عرش الجائرين وإلى وحطّم أصنام العبودية والخنوع ورفع شعار العزة  لله ولرسوله وللمؤمنين وإلى يوم القيامة.

والعلماء كذلك..

في بداية زواجي طلب مني أحد الأصدقاء ولايزال  طالب علم في الحوزة الشريفة، أن أقرأ كتاباَ لأحد العلماء الأعلام وهو حيّ يرزق في كربلاء المقدسة. قال لي صديقي الشيخ حينها: سيدنا أقترح عليك ان تقرأ كتاب السيد الفلاني ـ لا اريد ذكر اسمه ـ في العلاقات الزوجية سيما وأنت حديث عهد بالزواج. رفضتُ ذلك وقلت لصديقي الشيخ وقتها: لاحاجة لي بذلك. يكفيني أني عاصرت والدي وخالاتي وعماتي وأخواتي وإطلعتَ على أسرار نجاح الزواج. أضف إلى ذلك أني أريد أن أعيش تجربتي الخاصة ولاأريد تقليد غيري بذلك، لاأريد نصائح من قبيل إفعل ولاتفعل. في لقاء آخر جدد صديقي عرضه عليّ بقراءة ذلك الكتاب. رفضتُ العرض مرّة أخرى وقلت: لاأحب أن أكوّن أسرة وفقاَ لتوصيفات معينة. بدت على وجه الشيخ امارات عدم الرضا مني وقال: هل لديك موقف معين من السيد ـ  يعني به العالم الجليل ـ ؟

قلت: إطلاقاَ فأنا من المعجبين بشخصه الكريم وحسن خلقه وورعه وعلمه، وكنت التقيه في الحج وآنس بمجالسته وأستفيد كثيرا من توجيهاته.

عندها قال لي صديقي بإستياء شديد: إذن أنت ياصديقي قد أخذك الغرور وبدأ الكبر يدب في قلبك وغدا ستتكبر على الأصدقاء. هزني قول صديقي الشيخ وأبكاني في الحال. قلت ياشيخ أنت تعرفني جيدا فمالي والتكبر بحق السماء. قال أعرف ذلك لكني أردتك أن تطالع  هذا الكتاب فهو ينفعك وربما هناك من الأمور مالم تحط بها علما. وافقت على ذلك وقرأت الكتاب. كان عبارة عن توصيات ابوية للمتزوجين. لكن كانت هناك عبارة راقية جدا، وربما تحتاج لمجلدات لشرحها وكانت تلك العبارة هي صيدي الثمين من ذلك الكتاب للعالم الجليل. والعبارة تقول:

(( كُن معلماَ لزوجتكَ لامراقباَ لها))..

قمة الرقي في الحياة والعلاقة الزوجية. ثق بزوجتك وثق بقدراتها وواصل التربية كما والديها. تربية الوالدين لأولادهم تسودها الرحمة والشفقة وقائمة على التفاهم والإستماع لهم. من أهم بنود التربية السليمة والنشأة الحميدة هو الإستماع للأولاد بكل جدية. من خلال الإستماع يستطيع الوالدان ان يقفوا عند رغبات الأولاد ومن خلال الإستماع لهم نشجعهم على بناء شخصية محترمة تقف على أرض صلبة لاتهزها أعتى الرياح ولا تهوى بها الريح من مكان سحيق مهما كانت المطبات والصعوبات. وعكسه مانراه في أيامنا، فحتى لو اصبح هذا الصغير عالماَ نفسانياَ يبقى عليلاَ سقيماَ، لأن النشأة لم تكن وفق منهج علمي صحيح.

عالِمٌ آخر..

كانت زوجته كريمة العينين وكان يحملها على ظهره حينما تريد قضاء حاجتها. كان يأنس وهو يقوم بهذه الخدمة الجليلة وكان يقول: ماأسعدني كانت زوجتي تقول لي: جزاك الله عني خيراَ.

وأبي..

كان على كبر سنه يغسل ملابسه بيديه، ويحضر الطعام لنا بغياب والدتي. وفي حضورها كان يقف قربها في المطبخ، متكئاَ على عصاه وهو منحني الظهر ويقول لها: أخجلتينا بكرمك أيتها المشرقة، دعينا نساعدك بشيء كي لانتحمل وزر ذلك. فتقول له: أنا وأولادي في خدمة سيدنا. كان على كبر سنه وصعوبة مشيه حتى لمسافة قصيرة يحمل مايشتريه من طعام لنا، ويأبى أن نحمله عنه نحن أولاده. أنا أكبرهم ـ سِنّاَ ـ كنت حينما اطلب منه أن أحمل عنه شي من ـ المسواك ـ كان يأبى ويقول: صاحب الشيء أحق بحمله. هذا ليس خلق والدي الذي يمتاز به، هذا خلق الإسلام العظيم. وهذه مكانة المرأة في الإسلام ونأمل أن تكون يوماَ هي ذات المكانة في المسلمين.

 

دمتم جميعاَ بخيرِ وعافية

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/14



كتابة تعليق لموضوع : حقوق المرأة في المسلمين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الجبوري
صفحة الكاتب :
  علي الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net