صفحة الكاتب : د . عبد علي سفيح الطائي

ما بين الخيال والواقع
د . عبد علي سفيح الطائي

 اكتب هذا المقال كثمرة حوار دار بيني وبين الشيخ ليث العتابي، وهو استاذ في حوزة النجف، وكاتب لأكثر من ثلاثين كتاباً، اختصاصه قرآني ومعرفي، ومطلع على النظريات الحديثة، وكتب عنها، وله نقد موضوعي لبعض الاطروحات، ولي معه محاورات كثيرة في مجال المصطلحات والنظريات، وكان له اطلاع جيد عليها من حيث الفكرة والتأسيس، وهو مثال للباحث النشيط الذي لا ينفك عن القراءة والاطلاع والتأليف.

من خلال حديثنا قبل أيام معدودة حول كتابة النص والخطاب في العراق، وجدنا بأنه وبصورة عامة يملك خصائص تميزه عن باقي الخطابات والنصوص المعرفية الأخرى وخاصة الاوربية، لأن يُدخل في إنتاجها أموراً فنية دقيقة، فيضفي عليها جمالية إبداعية وقوة خيال ودقة في اللغة والبلاغة. هذه الخاصية تجعل جمال النص (الخطاب) وقوة محتواه البلاغي يطفئ ويحجب  قوة الفكرة واصالتها. بينما على العكس  تبدو جلية عند مقارنتها مع نظيره الأوربي حيث لم تتشرب العقلية الغربية بالخيال وجمال الوصف (الرسم الوصفي) والبلاغة بل هم يحاولون ان يبرزوا الفكرة حتى لا تضيع تحت ركام جمالية الوصف واللغة.

 

لذلك فقد وضعنا السؤال التالي وهو:

لماذا يغلب على كتابة النصوص والمقالات في العراق جمالية الوصف والعمومية  وهندسة اللغة وتحول الفكرة إلى نص ادبي رفيع بدل بروز الفكرة وتحليلها والغوص في عمقها؟

 

الجواب هو: إن الكاتب يرى جودة مقالاته حين تنتعش عنده ملكة الخيال وتتوهج، ومتى ما انتعشت عنده هذه الملكة أثمرت كتابات متميزة وذات لون أدبي عالي النسق، وهذا النسق والنهج محكوم بالموروث الاجتماعي والثقافي والتاريخي.

إن العرب بصورة عامة، والعراقيون بصورة خاصة، أمة شعرية، أي: تجيد الشعر. وهي أمة الخيال، أي بعيدة عن الواقع، تعيش في الخيال والمجاز، والمجاز غير الحقيقة، كما أنها وفي نفس الوقت أمة كرم وضيافة ولذلك تجد كلمة (الله كريم) هي الغالبة على اللسان عندهم، بدل (الله رحيم) او (الله عادل).

إن العراقي يحمل هذه الثنائية، شاعر ويتغير مزاجه بسهولة، لكن لا تتغير ثوابته مثل الكرم والغيرة ونبذ الظلم.

هذه المواصفات انتقلت الى السياسيين فهم مثاليون بعيدون عن الواقع، لذلك نرى جل الأحزاب السياسية العلمانية منها والإسلامية لا تحب أفكار واطروحات الدكتور علي الوردي لانه واقعي وليس مثالي.

إن هذه المثالية والخيال جائت من الصحراء، والصحراء تمثل أكثر من ٨٠ بالمائة من مساحة العالم العربي.

الصحراء، هي مكان الترحال، وهي انطلاق الذات، فهي كالبحر، هي السفر إلى عالم مجهول، إذ أصبح البحر والصحراء معنى للضياع، وكنت في حديث مع الاستاذ حسن العلوي حول هذا الموضوع فقال لي: أن كلمة الرحلة التي يجلس عليها التلميذ هي اشتقت من الصحراء، لأنها تعني التلميذ يسافر في عالم المعرفة.

الصحراء تعزز الذاكرة وتحطم التاريخ، وعرب الصحراء لا تاريخ لهم لأن الذاكرة فردية، أي يتذكر الإنسان ما مر به شخصياً ويحن اليه.

الصحراء تعزز الفردية والشعر الغنائي، اي الشعر الذي يعبر عن ذاته وهو شعر ذاتي شخصي وليس شعراً ملحمياً يعبر عن الأمة، فهو يدافع عن قبيلته من خلال ذاته، فهو قبلي لكن يعبر عن قبيلته بأسلوب ذاتي شخصي وليس جماعي.

مثل قول المتنبي:

انا الذي نظر الأعمى إلى ادبي   ***   واسمعت كلمات من به صمم.

في الصحراء ولدت لغة عربية شريفة خالية من الكلمات التي تدل على الدناءة، وقد تكون قليلة جداً مثل: ثكلتك امك، يا ابن البوالة على عقبيها، وقبح الله وجهك، ما ابقاك الله.

إن المعجم العربي معجم اخلاقي في القيم، فالشعراء مثل جرير وابو نؤاس والحطيئة لم يستطيعوا أن يعملوا ديوان شعر للانتقاص من قيمة الآخر، والسبب لان اللغة العربية لا تسعفهم.

الصحراء تشجع الخيال وتنظيم الشعر، فعندما تجف منابع الماء، تبرز منابع اللغة، لأن المياه والخضراء تمنع الخيال، والخيال يولد مع الحرمان، ومن أعظم شعر الغزل الذي يوجد في الصحراء.

اما في العراق ومصر لا نجد فيهما شعرا للغزل إلا ما ندر. فمصر أيضاً مثل العراق أكثر من ٧٥ بالمائة من مساحتها صحراء،  فيها شعراء كثر إلا أن شعرهم يتميز بالخيال والقليل جداً من الاسطورة. لكن شعراء العراق يتميزون بعمق الخيال وقوة الاسطورة، واذا ما قرأنا الشعر في رثاء الإمام الحسين عليه السلام، نجده يحتوي على هذه الثنائية. وتتفاعل المشاعر بقدر قوة الشعر، عند رموز من الشعر الحسيني مثل عبد الحسين ابو شبع، وكاظم منظور الكربلائي، والقصاب، و...الخ

 

فما السبب؟

الجواب: هناك عاملان مهمان وهما:

العامل الاول: إن العراق هو مهد الحضارات، وكتبت فيه اول اسطورة بشرية قبل ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، اي قبل ثلاثة عشر قرناً قبل الأساطير الإغريقية، ومن أشهرها اسطورة او ملحمة كلكامش.

العامل الثاني: الجغرافية، فيرتبط العراق بايران، وإيران مع الهند لديهم موروث تاريخي كبير في الأساطير، التي تمزج الخيال بالأسطورة مثل قصص العفاريت والجن والسحر والخوارق، وما شاكل ذلك.

ويؤكد ذلك الشيخ ليث العتابي بقوله: وهذا كان له ارتدادات كبيرة جداً على الواقع العلمي والعملي في الإسلام، وبالخصوص في الأدلة، أي الأدلة على القضايا، فالكل يعلم ان الأدلة ثلاثة هي: الدليل العقلي، والدليل النقلي، والدليل العلمي، ومن الممكن ان تصاغ هذه الأدلة بخطاب يطرحها بصورة تجعل من يسمعها يذعن بها، لكن ان يضاف دليل آخر هو الدليل (الخطابي) فهذا مخالف للنهج العلمي الصحيح، لكن ومع شديد الأسف قد جُعل ما يسمى بـ(الدليل الخطابي) هو المقدم، وهو قائم على المقايسة، والاستقراء الجزئي الناقص، مع تحشيد الكلمات لإسكات الخصم، نعم لربما سيسكت الخصم فترة، لكنه ضعيف وسينهار أمام طرح خطابي مقابل له، فضلاً عن انهياره أمام الأدلة العقلية والنقلية والعلمية، كل ذلك بسبب الخيال والأسطورة التي دخلت حتى في الأدلة.

ملخص القول هو: إن كتابة النص والخطاب العراقي هو حصيلة ثنائية الخيال والاسطورة، والفكرة عندهم لم تكن من الأهمية بقدر فن الخيال والاسطورة، وهنا فإن المثالية تغلبت على الواقعية والعقلانية.

  

د . عبد علي سفيح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/15



كتابة تعليق لموضوع : ما بين الخيال والواقع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار الجيزاني
صفحة الكاتب :
  ستار الجيزاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net