صفحة الكاتب : زعيم الخيرالله

العقائدُ ضرورةٌ براغماتيّةٌ
زعيم الخيرالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

البراغماتيّةُ مشتقة من لفظةٍ يونانيّةٍ (براغما) التي تعني العمل ؛ وعليه فالبراغماتية تعني (العمليّة) . وقد يُعَبّرُ عنها بالاداتيّة والذرائعيّة .
وهذه الفلسفةُ فلسفةٌ امريكيّةٌ خالصةٌ ، صُمِّمَت على مقاساتِ امريكا ، وعلى مقاساتِ سكانِها المهاجرينَ الذينَ ارتادوا هذهِ القارةَ بحثاً عن الشهرةِ والنجاحِ والطموحاتِ الكبيرةِ والاحلامِ العريضةِ في تحقيق الثروة ، ولو على حسابِ سكانِ القارةِ الاصليين.
الفلسفةُ البراغماتيّةُ فلسفةٌ تتوسطُ في فَهمِها للحقيقةِ بين الفلسفةِ الواقعيّةِ التي تؤمنُ انَّ للاشياءِ واقعٌ خارجَ الذهنِ ، وانّ الاشياءَ متحققةٌ في الخارج وان الصورةَ الذهنيةَ عن العالَمِ الخارجيِّ تابعةٌ للخارج ، وبين الفلسفةِ المثاليّةِ التي لاترى للاشياءِ وجوداً وتحققاً في الخارج ، وانَّ كلَّ مانراه هو انعكاس للصورة الذهنيّة في اعماق النفس الانسانيّة ، اي ان الخارج تابعٌ للصورةِ الذهنيّةِ.
الفلسفةُ البراغماتيّةُ لاتقيم وزناً لوجود حقائق للاشياءِ خارج اذهاننا كما ترى الفلسفة الواقعية ، وغيرُ معنيّةٍ بما تراهُ الفلسفةُ المثاليّةُ في نفي الواقع الخارجي ، وانه انعكاسٌ للصور الذهنيةِ في اعماقِ النفسِ ، لانَّ هذهِ الابحاثَ عقيمةٌ ولاجدوى منها في نظر الفلسفةِ البراغماتيةِ الذرائعيّةِ.
الفلسفةُ البراغماتيّةُ تقيم وزناً للنتائج العمليّة وللانجازاتِ العمليّةِ ؛ فالفكرةُ التي تحقق فائدةً عمليّةً هي الفكرةُ الصحيحةُ والصادقة ، واما الافكارُ النظريّةُ التجريديّةُ فهي افكارٌ خاويةٌ لاقيمةَ لها. فالحقيقةُ وفقَ الفهمِ البراغماتي تُقاسُ بنتائجها العمليّةِ .
وليام جيمس احد الاعمدة الثلاثة للفلسفة البراغماتية والذين هم :( جارلس بيرس ووليم جيمس وجون ديوي) . وليم جيمس في كتابه (ارادةُ الاعتقاد) دافع عن وجود الله وخلود النفس الناطقة لاعلى اساسِ الادلةِ المنطقيّةِ ولكن على اساس فوائدهما العمليّة في حياتنا .
وهذه من المغالطات التي تستند عليها البراغماتيّة.
ارجو من الاخوة ان لايحاسبوني على العنوان الذي اخترته ، فانا لست مؤمناً بالفلسفةِ البراغماتية والتي كان لها نتائج كارثيّة على الشعوب من ابتزازٍ وقتلٍ وحصارٍ واثارة حروبٍ . انا مؤمنٌ بوجود حقيقة موضوعية خارجَ اذهاننا ، وانا مؤمن بان العمل يقاس بدوافعهِ لابنتائجه ، وفق النظرة القرانية .
ولكنَّ الكاتبَ قد يختار العنوان لاثارةِ القارئ ، ولمخاطبةِ الذينَ لايرونَ أَيَّةَ جدوى في الايمان باللهِ واليوم الاخر وكل ماجاء من عقائد في الكتابِ الكريم والسنّةِ المُطّهَرة ، ان يقبلوا العقائد ويكتشفوا جدواها براغماتيّاً ، وخصوصاً وان الانموذج الامريكي في الحياة صار مثلاً أَعلى للكثيرِ من المبهورين بالحياة الامريكيّة والفلسفة الامريكيّةِ.
فالايمان بالله له نتائج عملية في الاستقرار النفسي للفرد والحياةِ . والايمان بالمعاد له تأثيرٌ كبير في ضبط سلوكنا ، والحد من غلواء التجاوز على الاخرين وغمطِ حقوقهم، والايمان بوجود قائد منتظر تتطلعُ اليه الانسانيّة للخلاص من القهر والظلم والطموح نحو واقعٍ افضل له جدوى ونتائج عملية في حياة الناس.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زعيم الخيرالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/20



كتابة تعليق لموضوع : العقائدُ ضرورةٌ براغماتيّةٌ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net