صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح452 سورة  الفجر الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : اقرأوا سورة الفجر في فرائضكم ونوافلكم فإنها سورة الحسين بن علي عليهما الصلاة والسلام من قرأها كان مع الحسين عليه السلام يوم القيامة في درجة من الجنة .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالْفَجْرِ{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالْفَجْرِ ) , تختلف الآراء حول الفجر , فمنها ما يشير الى فجر كل يوم , ومنها ما يشير الى فجر يوم العدل الالهي , الذي سوف يكون في زمن المهدي "عجل الله فرجه" مصحوبا بظهور عيسى "ع" . 

 

وَلَيَالٍ عَشْرٍ{2}

تستمر الآية الكريمة (  وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) , تختلف الآراء حولها ايضا , فمنها ما يشير الى انها اول عشرة من شهر ذو الحجة , ومنها ما يشير الى انها عاشوراء محرم الحرام .  

 

وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ{3}

تستمر الآية الكريمة (  وَالشَّفْعِ ) , الزوج , (  وَالْوَتْر ) , الفرد , أي انه قسم بكل زوج وفرد من الاشياء , وفي اراء اخرى ان الشفع يوم التروية , والوتر يوم عرفة . 

 

وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ{4}

يستمر القسم في الآية الكريمة (  وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ) , مقبلا ومدبرا , وهو يرادف قوله جل من قائل {وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ }المدثر33 .  

 

هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ{5}

تضيف الآية الكريمة (  هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ) , لذو عقل , فيعتبر .   

( عن الباقر عليه السلام يقول لذي عقل والمقسم عليه محذوف أي ليعذبن كما يدل عليه ما بعده ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ{6}

تستمر الآية الكريمة (  أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ ) , ألم تعلم يا محمد "ص واله" بما جرى لقوم عاد , وهم أولاد عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام قوم هود "ع" , سموا "عاد" نسبة لأبيهم . 

 

إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِرَمَ ) , عطف بيان لعاد , وارم قبيلة منهم او هم اهلها , (  ذَاتِ الْعِمَادِ ) , أي ذوي الابنية المرتفعة , او ذوي القامات الطويلة .  

 

الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ{8}

تضيف الآية الكريمة (  الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ) , من حيث الخلقة , او من حيث البأس والبطش .  

( قيل كان لعاد ابنان شداد وشديد فملكا وقهرا ثم مات شديد فخلص الامر لشداد وملك المعمورة ودانت له ملوكها فسمع بذكر الجنة فبنى على مثالها في بعض صحارى عدن جنة وسماه ارم فلما تم سار إليها بأهله فلما كان منها على مسيرة يوم وليلة بعث الله عليهم صيحة من السماء فهلكوا  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ{9}

تنعطف الآية الكريمة لتذكر قوما اخرين (  وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ ) , وثمود الذين قطعوا الصخر ليتخذوا منه منازل , وهو يرادف قوله جل من قائل {وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً فَارِهِينَ }الشعراء149 , (  بِالْوَادِ ) , وادي القرى . 

 

وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ{10}

تنعطف الآية الكريمة لتذكر غيرهم (  وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ) , عرف بانه يتد من يعذبه بأربعة اوتاد , او ان جنوده كالأوتاد يثبتون له ملكه . 

 

الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ{11}

تضيف الآية الكريمة (  الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ ) , المذكورين اعلاه تجبروا في الارض , استبدوا وظلموا الناس .   

 

فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ{12}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ ) , الكفر والقتل والظلم . 

 

فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ{13}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) , فانزل الله تعالى على كل قوم منهم عذابا مختلفا عن الاخر .  

 

إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ{14}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ) , يرصد اعمال عباده , لا يفوته شيء منها .   

 

فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ{15}

تضيف الآية الكريمة (  فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ ) , اختبره بالغنى واليسر والمال والجاه والعافية , (  فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ) , فيقول ربي اكرمني , ظنا منه ان ذلك لكرامة له عند الله تعالى . 

 

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ{16}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ ) , اما اذا اختبره جل وعلا بضيق الرزق والمعيشة , (  فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ ) , ظنا منه ان ذلك التقتير والضيق لهوانه وقلة شأنه عند الله تعالى , غافلا لجهله وقصور نظره , ان التقتير قد يكون فيه الكرامة لكلا الدارين , واما الغنى وسعة الحال قد يفضي بصاحبه ويدخله في جملة الظالمين وهو ما يقابله قوله جل من قائل {وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْماً وَلَهْمُ عَذَابٌ مُّهِينٌ }آل عمران178 .   

 

كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ{17}

تستمر الآية الكريمة رادعة ( كَلَّا ) , ليس الاكرام والكرامة في الفقر والغنى , بل في الايمان والتقوى والطاعة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }الحجرات13 , (  بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ ) , رغم غناهم لا يكرمون يتماً , او هو لمنعهم ميراث اليتيم قهرا , ولضعفه لا يطالب بحقه , وهذا ما كان سائدا لديهم , وهو ما اشارت اليه جملة من الآيات الكريمة منها : {وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً }الإسراء34 , {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ }الضحى9 .   

 

وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ{18}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ ) , أي لا يحثون انفسهم او غيرهم في اطعام المسكين . 

 

وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً{19}

تستمر الآية الكريمة (  وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ ) , الميراث , او هو التراب , حيث ان كل ما يؤكل مخلوق من تراب , (  أَكْلاً لَّمّاً ) , شديدا , غير عابئين ان كان المورث من حلال او حرام مع علمهم به , وايضا قد منعوا النساء والصبيان من ميراثهم , فيأكلون نصيبهم منه .   

 

وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً{20}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً ) , حبا كثيرا , مع الحرص وعدم الانفاق منه . 

 

كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً{21}

تستمر الآية الكريمة رادعة ( كَلَّا ) , ردعا لهم عما تقدم , وعما يليه , (  إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً ) , اذا زلزلت حتى ينهار ويتهدم كل بناء او كل مرتفع ارضي . 

 

وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً{22}

تستمر الآية الكريمة (  وَجَاء رَبُّكَ ) , أي امره جل وعلا , وظهرت علامات قدرته واثار قهره جل وعلا , (  وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً ) , مصطفين بصفوف كثيرة , حسب منازلهم .

 

وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى{23}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ) , وهو ما يرادفه قوله جل من قائل {وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ }الشعراء91 , أي اظهرت وكشف عن غطاءها لهم , (  يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ ) , أي يتذكر الكافر اعماله , فيتعظ ويتوب , (  وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ) , فلا تنفعه الذكرى والموعظة والتوبة ذلك الحين , فقد فات الآوان .    

 

يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي{24}

تستمر الآية الكريمة (  يَقُولُ يَا لَيْتَنِي ) , يعلن نادما متمنيا , (  قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) , قدمت في الدنيا من الاعمال الصالحة النافعة لحياة الاخرة .   

 

فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ{25}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَيَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  لَّا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ ) , للنص المبارك منحنيين :

  1. {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38 , أي لا يعذب ولا يتحمل العذاب احدا غير صاحبه المستحق له .
  2. ان عذاب الله تعالى للعاصين لا يستطيع احدا ان يعذب به , أي لا احد يملك ان يعذب بمثل عذاب الله تعالى .    
  3.  

    وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ{26}

    تستمر الآية الكريمة (  وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ ) , للنص المبارك نفس المنحنيين السابقين , مع ان كان اغلب المفسرون يرجحون المنحنى الثاني , أي لا احد يملك ان يوثق بمثل وثاق الله جل وعلا .

     

    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ{27}

    تستمر الآية الكريمة مخاطبة المؤمنة (  يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ) , وهي التي اطمأنت الى الحق .  

     

    ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً{28}

    يستمر الخطاب في الآية الكريمة (  ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ ) , يقال لها ذلك عند الموت , كما بدأت منه جل وعلا ارجعي اليه , (  رَاضِيَةً ) , بالثواب والاجر المعد لك , (  مَّرْضِيَّةً ) , عند الله تعالى في منازل رفيعة القدر .

     

    فَادْخُلِي فِي عِبَادِي{29}

    تستمر الآية الكريمة (  فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ) , فادخلي في جملة عبادي المؤمنين الصالحين المصطفين , الذين بلغوا رضاه جل وعلا .  

     

    وَادْخُلِي جَنَّتِي{30}

    تختتم الآية الكريمة (  وَادْخُلِي جَنَّتِي ) , معهم في جنتي , ويلاحظ ان هذه المناسبة الوحيدة في القرآن الكريم التي ينسب الباري جل وعلا الجنة له . 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/21



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح452 سورة  الفجر الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احسان البحراني
صفحة الكاتب :
  احسان البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net