صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الخامس عشر البحث الموسوم (كتاب المقتل الحسيني اكسير العبادات) للباحث: الشيخ مسلم الرضائي من أفغانستان
علي حسين الخباز

 الموضوع بصددالبحث الفقهي في كتاب (المقتل الحسيني اكسير العبادات)للفاضل:الدربندي الحائري أنموذجاً، إذ نجدفي بحوث اليقين الفكري، يصبح إقران البعد الجمالي كوسيلة من وسائل الثراء المضموني؛ كي يحمل النص رسالته لتقاربات جمالية فكرية، تجتهد في إيجاد المعنى التكويني؛ كونه بحثاً، وبحث الشيخ مسلم الرضائي من أفغانستان، وهو من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الخامس عشر.

وكان البحث المعنون في كتاب (المقتل الحسيني اكسير العبادات) للفاضل الدربندي الحائري أنموذجاً انعكاسات واقعة الطف لها تأثير كبير في وجدان الأمة التي شكلت صدمة عاطفية، واثراء للكثير من الحركات السياسية المتعاطفة مع الطف ومصائب أهل البيت (عليهم السلام)، لو تابعنا السلم المتنامي لمقاتل الطف واثر الفاجعة من تأليف كتب المقتل الحسيني بدأت كتابة المقاتل منذ القرن الأول الهجري، تأليف الاصبغ بن نباتة التميمي، وهو رجل من خاصة امير المؤمنين،أصدر أبو عبد الله جابر بن يزيد الجعفي المتوفي سنة 127هـ وهو احد خاصة الإمام الباقر (عليه السلام)، ثم مقتل الحسين لابي مخنف لوط بن يحيى الازدي المتوفى سنة 157هـ، ثم مقتل الحسين لهاشم بن سائب محمد بن سائب الكلبي المتوفى سنة 204هـ.
السؤال المهم هو: من ينظر من أهل النقد لتلك القراءات لمعرفة ما وراء اختلاف تلك المناهج القرائية؟ وما هي أهم العوامل التي أثرت في اختلاف تلك المناهج، حيث شعروا بوجود الاختلافات التي تبدوا واضحة في افق تلك الحياة المعنوية، والجميع يؤمن بأن هذا الأمر منبع طبيعة الشخصية العلمية للمؤلف، ففيهم من اعتنق المذهب السردي باعتبار المؤلف موروثاً يروي ما سمعه يعتمد على منهج الترتيب والأبواب والصحابة ووجود الوعي الذي أسس النتاج.
وهناك بعض المناهج تبعثر التسلسل لأحداث المقتل الحسيني منهج السرد التاريخي الحديث، بدأ التفكير الجاد في البحث عن ملابسات التدوين كسردية ابن طاووس، ومثير الأحزان لابن نماء الحلي، وهناك عامل فرضي يجد القراءة تحويل البنية النصية الى بنية وعظيةاستذكاريةمؤثرة معدة للمجالس الحسينية، وهذه اسلوبية الصدوق محمد بن علي بابويه القمي (قدس سره) في أماليه.
القضية مثلما نجدها ليست في كد التحليل النصي، بل في تفاعل المؤثر النصي وترتيبه حسب المجالس المنبرية، وكذلك السيد الجلالي، والسيد ابن طاووس في كتاب الاقبال، وذكر اعمال يوم عاشوراء، وأنشأ مقتلاً بأسلوب ادبي (اللطيف في التصنيف) ونزلت كتابات لمقتل يمتلك الأثر الادبي، نجد أن ما يجمع رؤى الأزمنة المختلفة هو نقل الواقعة لأساليب مؤثرة تعتمد على ثقافة ورؤية المؤلف مع وجود تلك الفرضية المنبرية.
المهم الأسلوب الادبي بدأ في مقتل ابن طاووس الاقبال، ثم جمع في كتب كثيرة مثل: روحية الواعظ النيسابوري، ومنحت الشيخ الطريحي هذا المنهج الذي ساد في القرنين الثالث والرابع عشر، فكان هو المنهج الغالب، ومقتل الشيخ حسين ال عصفور البحراني وكلها تراعي مجالس ليالي عاشوراء وكثير من المقاتل.
يرى السيد الباحث بأن الكتابات اخذت منحى التصدي، ويعني الأسلوب التحليلي لتحليل الواقعة وشرح الفاجعة وبيان الأسباب، وهناك نماذج دراسية لبيان أهداف الثورة الحسينية، وهذا المنهج المستحدث يبحث عن أساليب التنوع، بين السيد الباحث مع الدخول الى مضامين عنونته كتاب اكسير العبادات في اسرار الشهادات للفقيه الشيخ اغا بن عابد الدربندي المتوفى سنة 286هـ في كربلاء المقدسة، وكان مقتله هذا فضاء كبيراً واثراً بارزاً، وسما بين قراء العزاء، وتباينت المواقف حول الكتاب.
ويرى السيد الباحثأن الموقف الصحيح من هذا الكتاب هو الاعتدال لا يدافع عنه ويفترض صحة كل ما ورد فيه، ولا يركنه مهملاً؛ بسبب وجود بعض الروايات الصحيحة.
ومن حسنات هذا الكتاب هو الارتكاز على الجانب الفقهي، فقد اعتمد على ابراز القضايا الفقهية، فكان البحث تسليط الضوء على هذا الجانب، ويلخص طلب البحث في الاعتماد البحثي على مضامين ابعد من عناوينها واختصاصها، ففي كتب أدبية نجد معلومات تاريخية وفي موسوعة فقهية نجد هناك أموراً اختصاصية عبر الظاهرة الإبداعية وتشكيلاتها ضمن المنهج العام،وتتشظى بأسئلة الخطاب التفاعلي اليقيني مع مفاهيم وعلوم توجد في مساعٍ أخرى.
وكتاب الفاضل الدربندي عمق الخطاب خارج اختناقات المنهجية وزحمتها، فقد درس عبر المقتل الحسيني ما يتعلق بالشعائر الحسينية، وما سمي بفقه الشعائر الحسينية عمل الباحث خطاباً بحثياً لرواية مرتكزة على الموقف من التراث، ويبني النقد وحسن الظن في باب اول هو التفسير العلمي، ولا يطلقللتأليف غير المعصوم، ولا يصل الى درجة إساءة الظن، نعم من الممكن أن نمتلك وعي النقد، لكن علينا أن نبتعد عن كيل التهم وإساءة الظن لإبراز مكامن الفائدة من خلال البحث في كل جوانبه تحرك النص البحثي لتسليط الضوء على الجوانب الإيجابية منها: اضاءة السيرة العلمية للفاضل الدربندي، والتعريف باكسير العبادات، ومنهج استقاء الاخبار، والجهة الثالثة هو الجهد الفقهي، ويتجه نحو الاستنباط والنتائج، ويسلط الضوء في الخاتمة على حياة الفاضل الدربندي، هو احد اعلام الطائفة ومراجعها، هاجر الى قزوين ثم الى كربلاء والنجف والعودة الى كربلاء ليتصدى الى جملة من أصحاب الاهواء المضلة، هجموا على داره وأصيب بجراحات، هاجر على اثرها الى طهران.
لم يسلك مناهج الفقهاء بذكر الفرع الفقهي ثم الاستدلال الأقوى فيها اشتغل في محاور فضل البكاء، وفضل الزيارة، وفضل انشاد الشعر على سيد الشهداء، والبعد الدلالي قريب من الشروح الفقهية، الحزن على أهل البيت (عليهم السلام)، وكانت رؤية الباحث واضحة، شخّص المهم من البحث فأجاد التشخيص.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/22


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مقدمة كتاب (العدد المكمل)  للشيخ عقيل الدراجي  (المقالات)

    • قراءة في كتاب (خطب الجمعة)  توثيق وتحقيق الجزء الأول/ المجلد الثاني  خطبة الجمعة لسماحة السيد أحمد الصافي (دام عزه)  في خطابه يوم 3 شباط عام 2006م  (المقالات)

    • قراءة في نص مسرحي  مسرحية (من رآنا فقد رأى)  للشاعر ناهض الخياط  (ثقافات)

    • أصداء فتوى الدفاع المقدسة في الخطاب السياسي الإسرائيلي الموجه/ قراءة في الاستراتيجية الإسرائيلية  (المقالات)

    • دور المرجعية الشيعية في تطورات الأحداث السياسية في العراق 1914 – 1924م) للباحث الأستاذ المساعد الدكتور سليم حسين ياسين  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الخامس عشر البحث الموسوم (كتاب المقتل الحسيني اكسير العبادات) للباحث: الشيخ مسلم الرضائي من أفغانستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابوعلي المرشدي ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : ممكن آلية المشاركة

 
علّق جاسم محمد عواد ، على انطلاق مسابقة الكترونية بعنوان (قراءة في تراث السيد محمد سعيد الحكيم) : بارك الله بجهودكم متى تبدأ المسابقة؟ وكيف يتسنى لنا الاطلاع على تفاصيلها؟

 
علّق اثير الخزاعي ، على عراقي - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : رئيس وزراء العراق كردي انفصالي ليس من مصلحته أن تكون هناك حركة دبلوماسية قوية في العراق . بل همّه الوحيد هو تشجيع الدول على فتح ممثليات او قنصليات لها في كردستان ، مع السكوت عن بعض الدول التي لازالت لا تفتح لها سفارات او قنصليات في العراق. يضاف إلى ذلك ان وزير الخارجية ابتداء من زيباري وانتهاءا بهذا الجايجي قسموا سفارات العراق الى نصفين قسم لكردستان فيه كادر كردي ، وقسم للعراق لا سلطة له ولا هيبة. والانكى من ذلك ان يقوم رئيس ا لجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد الكردي الانفصالي بالتكلم باللغتين الكردية والانكليزية في مؤتمر زاخو الخير متجاهلا اللغة العربية ضاربا بكل الاعراف الدبلوماسية عرض الحائط. متى ما كان للعراق هيبة ولحكومته هيبة سوف تستقيم الأمور.

 
علّق مصطفى الهادي ، على قضية السرداب تشويه للقضية المهدوية - للكاتب الشيخ احمد سلمان : كل مدينة مسوّرة بسور تكون لها ممرات سرية تحتها تقود إلى خارج المدينة تُتسخدم للطوارئ خصوصا في حالات الحصار والخوف من سقوط المدينة . وفي كل بيت من بيوت هذه المدينة يوجد ممرات تحت الأرض يُطلق عليها السراديب. وقد جاء في قواميس اللغة ان (سرداب) هو ممر تحت الأرض. وعلى ما يبدو فإن من جملة الاحتياطات التي اتخذها الامام العسكري عليه السلام انه انشأ مثل هذا الممر تحت بيته تحسبا لما سوف يجري على ضوء عداء خلفاء بني العباس للآل البيت عليهم السلام ومراقبتهم ومحاصرتهم. ولعل ابرز دليل على ان الامام المهدي عليه السلام خرج من هذا الممر تحت الأرض هو اجماع من روى قضية السرداب انهم قالوا : ودخل السرداب ولم يخرج. اي لم يخرج من الدار . وهذا يعكس لنا طريق خروج الامام سلام الله عليه عندما حاصرته جلاوزة النظام العباسي.

 
علّق مصطفى الهادي ، على الحشد ينعى قائد فوج "مالك الأشتر" بتفجير في ديالى : في معركة الجمل ارسل الامام علي عليه السلام شابا يحمل القرآن إلى جيش عائشة يدعوهم إلى الاحتكام إلى القرآن . فقام جيش عائشة بقتل الشاب . فقا الامام علي عليه السلام (لقد استحللت دم هذا الجيش كله بدم هذا اللشاب). أما آن لنا ان نعرف ان دمائنا مستباحة وأرواحنا لا قيمة لها امام عدو يحمل احقاد تاريخية يأبى ان يتخلى عنها . الى متى نرفع شعار (عفى الله عمّا سلف) وهل نحن نمتلك صلاحية الهية في التنازل عن دماء الضحايا. انت امام شخص يحمل سلاحين . سلاح ليقتلك به ، وسلاح عقائدي يضغط على الزنا. فبادر إلى قتله واغزوه في عقر داره قبل ان يغزوك / قال الامام علي عليه السلام : (ما غُزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا). وقال خبراء الحروب : ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم. كل من يحمل سلاحا ابح دمه ولا ترحمه . لقد حملت الأفعى انيابا سامة لو قلعتها الف مرة سوف تنبت من جديد.

 
علّق سعید العذاري ، على شحة المياه: كلام حق، لكن المعالجات مقلقة؟ - للكاتب د . عادل عبد المهدي : تحياتي وتقديري حفظك الله ورعاك احسنت الراي والافكار الواعية الواقعية جزاك الله خيرا

 
علّق سعید العذاري ، على النظام الرئاسي - للكاتب محمد توفيق علاوي : تحياتي وتقديري احسنت النشر والراي الحكيم بريمر رتب المعادلة السياسية فهل توافق امريكا على تغييرها ؟

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على بلا تدقيق - للكاتب د . علاء هادي الحطاب : تحياتي وتقديري احسنت الراي والبحث القيم اردت اختبار بعض القراء فكتبت صرح وزير المالية الروسي ((وخر خنشوف )) وهي عبارة عامية باللهجة العراقية وليست اسما لوزير المالية الروسي والتصريح هو ان ملكية المسؤول العراقي الفلاني كذا وكذا في روسيا ، فانهالت الشتائم والاضافات علما انه لايوجد مسؤول بهذا الاسم

 
علّق سعيد كاظم العذاري ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنت جزاك الله خيرا ورحم الله الشهيد السبيتي بعد اخراجه من الحزب قال لمحبيه استمروا في العمل لان هذا القرار قرار دعاة وليس قرار الدعوة

 
علّق منير حجازي ، على السبيتي وحزب الدعوة قصة القطيعة بين حزب وقائدهِ - للكاتب ازهر السهر : احسنتم واجدتم ، والله إنه لأمر محزن يُدمي القلوب أن يتم تهميش وتجاهل وطمس ذكر الدعاة القدماء الذين وضعوا اللبنات الأساسية للدعوة وساهموا في ارساء قواعد الدعوة عبر تضحياتهم ومعاناتهم . وأخي احد هؤلاء الدعاة المظلومين الذي لم يحصل حتى على راتب تقاعدي مع مراجعاته الكثيرة . ففي الوقت الذي كانت المحافظة ترى أخي مع مجموعة من الدعاة في الستينات وهم يُعتقلون ويُساقون عبر سيارات الأمن ، كان اكثر المسؤولين اليوم (الدعاة) إما بعثيين او شيوعيين او اطفال أو لم يولدوا . لقد كان اخي شخصية لها ثقل سياسي وعلمي عمل في العراق وإيران وسوريا عانى الحرمان المادي وكثيرا ما كادت عزة نفسه أن تودي به للموت جوعا. إنه اليوم يعيش في اواخر عمره بعد ان بلغ الخامسة والسبعين عاما، يعيش من قلمه وترجمة الكتب وتحقيقها بإسم مستعار. بينما يتنعم من كان بعثيا او شيوعيا او لم يولد يتنعم في بحبوحة العيش من اموال السحت. (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار). الكلام كثير يوجع القلب. والشكر الجزيل للكاتب ازهر السهر واسأل الله له التوفيق وان لا ينساه الله تعالى يوم يعرض تعالى عن المجرمين. ساضطر لكتابة اسم مستعار ، لأن اخي لا يقبل ان اذكر محنته.

 
علّق يعرب العربي ، على إسرائيل تثبّت مجسما لـ ((الهيكل)) قرب الأقصى.لقد ازف زمن مجيء القديم الايام ، ولم يتبقى سوى عقبة سوريا . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : خراب المدينة اعمار بيت المقدس واعمار بيت المقدس فتح رومية

 
علّق حسن النعيم ، على بالوثيقة.. أسماء القادة والضباط المتهمين بتهريب النفط المقبوض عليهم حتى الان : موقع الكتاب المتهم الاول كيف ترهم هذه

 
علّق منير بازي ، على لا تكذب من اجل التقريب - للكاتب سامي جواد كاظم : تحت شعار : يجب ان يقطع الشجرة غصنٌ منها ! ومفاد هذا الشعار أن تقوم الدول الاستعمارية والانظمة الاستبداية بتربية ودعم اجيال من كل عقيدة او مذهب او دين واعدادهم اعدادا جيدا لضرب عقيدتهم من الداخل والاستعانة بهم لهدم دينهم فرفعوا هذه الاسماء في عالم الدين والسياسة وجعلوها لامعة عبر المال والاعلام الذي يملكون ادواته ثم اكسبوهم شهرة ولمعانا لكي تتقبلهم الجماهير وتقبل كلامهم . فكان على راس هؤلاء قديما : فرح انطوان ، وشبلي شميل ، وأديب إسحاق ، وجرجي زيدان ، ومكاريوس وسركيس ، وجمال الدين الافغاني والدكتور صروف ، وسليم عنجوري ، ولطفي السيد ، وسعد زغلول ، وعبد العزيز فهمي ، وطه حسين ، وسلامة موسى وعلي الوردي ، والدكتور سروش وعلي شريعتي ، وعزمي ، وعلي عبد الرزاق ، وإسماعيل مظهر ، وساطع الحصري واضرابهم . وهذا ما يفعله اليوم امثال : السيد كمال الكاشاني الذي حذف لقبه وكتب الحيدري ، والشيخ طالب السنجري ، واحمد الكاتب ، والسيد أحمد القبانجي وبعض المتمرجعين امثال : الشيخ اليعقوبي ، واحمد الحسن ، ومحمود الصرخي والشيخ الاعسم وياسر الحبيب ، ومجتبى الشيرازي وصادق الشيرازي والشيخ حسين المؤيد والسيد حسن الكشميري والشيخ عبد الحليم الغزي واضرابهم واما السياسيون فحدّث ولا حرج فهنا تُسكب العبرات. وهؤلاء جميعا كالحشائش الضارة إن لم يتم ازالتها عم بلائها الناس . ولذلك اقتضى على ذوي العقول التصدي لهم وفضحهم ، وعلى الناس ان يكونوا على حذر من كل شخصية تظهر يكون كلامها عكس التيار . من كلامهم تعرفونهم.

 
علّق بو مهدي ، على قراءة في كتاب حوار جديد مع الفكر الالحادي - للكاتب محمد السمناوي : بارك الله سبحانه وتعالى في جهودكم و إلى مزيد من الأعمال و التأليفات الرائعة بحيث المجتمع في أمس الحاجة إليها بالتوفيق عزيزي

 
علّق صباح مجيد ، على تأملات في القران الكريم ح323 سورة يس الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الله الله .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الخباز
صفحة الكاتب :
  علي حسين الخباز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net