صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

الشيخ المعتكف والأديبة العراقية.. وحظر التجول
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

قبل خمس سنواتٍ وازدادوا شهرا، كتبتُ تعليقاً حول موضوع نشرته إحدى الأديبات العراقيات وذكرت مختصرا لقصةِ شيخٍ مُعتكِف. إليكم القصة كما أنزلت.

إعتكف احد الشيوخ مدة طويلة وإنقطع عن خلق الله أجمعين. خرج  بعد ذلك يسأل عن أحوال العباد، وقبل أن يجيبوه. سألوه: شيخنا الفاضل، ألم تضجر كل تلك المدة الطويلة وتشعر بالوحدة في خلوتك وإعتكافك؟

أجابهم الشيخ: أبداَ. لم يكن ذلك كذلك.

قالوا بتعجب شديد: كيف ياشيخنا؟

قال: لم اضجر لأني لم أكن وحيدا. فقد كنت مع الله، أكلمه ويكلمني. ومَن كان حاله مثل حالي لايضجر.

قالوا شبه منكرين عليه: أن تكون مع الله نفهم ذلك، فمن كان مع الله كان اللهُ معه. ثم تابعوا: لكن أن تكلمه ويكلمك هذه صعبة الفهم.

قال الشيخ: إذا أردتُ أن أستمع لله تعالى وهو يكلمني فأقرأ القرآن. وإذا أردتُ أن أكلم المولى الكبير المتعال، فادعوه وأناجيه، فهو تعالى أسمع السامعين. كتبتُ في التعليق وقتئذٍ مختصرَ هذه القصة، لكن السيدة الفاضلة أستاذتي الموقرة، إعترضت بأسلوب مهذب وقالت: سيد، بمثل هذا تتوقف عجلة الحياة وتُشَل حركة المجتمع.

كان بإمكان هذا الشيخ أن يقرأ القرآن ويدعو  الله تعالى بفنون الدعوات بلا إعتكاف. إنتهى.

تعليق..

بعيدا عن الخوض في الإعتكاف لغة وشرعاَ،والذي هو من السُنّة النبوية عند عموم المسلمين. وبعيدا عن واجبات ومستحبات ومحرمات وأماكن وأوقات الأعتكاف عند المدرستين. أقول أن ذلك الشيخ العالم الجليل كان قد إعتكف إستحبابا، أي من تلقاء نفسه دون أن يكرهه أحد . أراد أن يتفرغ لنفسه ويشتغل بإصلاحها ويشكوها لخالقها: (( إلهي إليكَ أشكو نفساَ بالسوءِ أمّارة، وإلى الخطيئةِ مبادرة، وبمعاصيكَ مولَعَة...)).

ثم يرجوه لخير الدنيا وخير الآخرة: (( إلهي مَن الذي نَزَلَ بكَ مًلْتَمِساً قِراكَ فَما قَرَيته، ومَنِ الذي أناخَ بِبابِكَ مُرْتَجياَ نَداكَ فما آويْتَه، أيُحسَنُ أن أرجِعَ عن بابكَ بالخيبةِ مصروفا...)).

ذلك الشيخ كان عالماَ ربانياَ يدعوا للعباد أن يرحمهم خالقهم ويرحمه معهم وبهم، فلا توقف لعجلة الحياة بإعتكاف الصالحين الورعين المتقين عباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا. ليس في ذلك عجبا. عجبتِ لسقمي صحتي هي العجبُ.

 ليس العجب في الإعتكاف. إنما العجب هو في زماننا. نلزم البيوت من غير إعتكاف!!!

وشيخ آخر إعتكف بنذر..

كنت حاضرا بل كنت مدعوا لتناول العشاء مع ذلك الشيخ الجليل. كلما أراد الشيخ  الزاهد الورع أن يعظني وينير طريقي، دعاني لتناول لقيمات معه كي لايكون اللقاء كدرسٍ في الأخلاق،يورث الملل لصغار السن أمثالي آنذاك.

كعاته التي دأب عليها  كل مرّة يقوم إحتراماَ لي أنا الصبي الذي لم أكن ابلغ الحلم بعد. تلك الليلة رأيت الشيخ مهوما كئيبا حزينا وما شاركني الالعشاء ولو بلقمة واحدة. طلب مني أن أبدأ، بسم الله على أوله وعلى آخره. علما أن طعامه ليس في آخره. فهو لايجمع نوعين من الطعام في وجبة واحدة. أفسح لي وتنحى عن مجلسه قليلا وقال لي  بأنه سوف يأكل فيما بعد. ولم يفعل. قلت: مولانا الكريم، وعدتني أن تأكل ولم تفعل. وإنما تركتني لوحدي أنسف الصحن نسفا، فلم أبقِ لك من باقية.

تبسم على مضض، لكنه سرعان ماعاد إلى ماكان عليه. بدأتُ اقلق على الشيخ ولاأدري كيف أبدا الحديث معه، فليس لائقا من كان بمقامي أن يسأل الشيخ عمَّ أصابه. شردتَ بذهني عن الشيخ فإنتبه لحالي وقال:

أعرف أنك تفكر بحالتي يابني. سأجيبك على سؤالك عن الأكل معك ثم أخبرك بحالتي الليلة.

نعم.. وعدتك أن آكل معك ولم أفعل. لكني وعدتك بسوف وليس بالسين. عرفت أنه سوف يأكل فيما بعد ولكن ليس معلوما متى بالتحديد. قاطعته: خيرا ان شاء الله مولانا الكريم!!!

كان فعلاَ كريماَ حتى مع البخلاء. وكان كريماَ بنصحه ومواعظه  مع الغافلين أمثالي.

أمّا حالتي الليلة فيرثى لها. لقد إرتكبتُ معصية بسبب إهمالي، وقد عاقبتُ نفسي بعدم تناول العشاء حتى الصباح، ونذرت أن اعتكف من غدِ لإصلاح نفسي. أني خجلَ منك الليلة فقد حضرتَ لتتزود بشيء ينفعك فوجدت الشيخ  ـ الكلام للشيخ ـ ينطبق عليه االقول ( طبيب يداوي الناس وهوعليل). زاد قلقي على الشيخ وقلت حاشا الشيخ أن تكون له معصية. كان الشيخ في ذلك اليوم متعباَ فإستلقى على أمل أن يصلي الظهر بعد ان يستريح بعض الشيء، ولكنه غط في نومِ عميق ولم ينتبه من نومه إلاَ والشمس قد غَرُبَتْ. عاقب نفسه الشيخ بالإمتناع عن تناول العشاء وبقى جائعا حتى الصباح وهو يردد(( رَبَّنا اصْرِفْ عَنّا عذابَ جّهّنَّمَ إنَّ عّذابها كانَ غَراما)). وصام ثلاثة أيام معتكفا ليؤدب نفسه. طلب مني الشيخ أن أدعو الله تعالى أن يسامحه وأن لايأخذه ( بجريرته) وقال وهو يشيعني بعدة خطوات: أعتذر لك يابني، فلم تكن هناك موعظة الليلة بعد تقصيري وإسرافي على نفسي. قلت في نفسي: أنها لعمري أبلغ وأحسن موعظة يحتاجها أمثالي. هؤلاء العظماء يُحاسبون أنفسهم قبل أن يُحاسبوا، ويخافون يوماَ عبوساَ قمطريرا. ((فهلْ مِن مُدّكِر))!!!!

أقول..

الآن.. نعم الآن.. هذا الآن العجيب..

أعتكف الخلق كلهم بالإكراه وحتى أن بعضهم أخذ يتمرد على الحجرالصحي وحظر التجول وربما التجوال أيضاَ. بعض الدول تستقبل الشَرَطَة فيها المتمردين الذين يكسرون الحظر أو المنع، تستقبلهم بالعصي الغليظة والهراوات وأخيرا بالغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه، واذا لم يرتدعوا ويعودوا لبيوتهم، فربما يستعملون معهم خراطيم أخرى. والله اعلم.

الشيخ أعتكف ليتجرد عن ملذات الحياة وهؤلاء يكسرون الحظر ليتجولوا في الأسواق. لالشراء مايتقوون به على أمر دينهم ودنياهم. بل لأنهم لايطيقون البقاء في المنزل لأنهم إعتادوا على الأراكيل والمقاهي لسد فراغ التخلف والجهل. قال احدهم  غاضبا أن الأمر فظيع فماذا عساي أفعل في البيت. هل أقابل الزوجة أم سأكون مربيا للأولاد. ألا يكفي أني أكدح من أجلهم. وآخر وثالث... .

الشيخ المعكتف يكلم الله ويكلمه الله. وفي الحجر الصحي والحظر لزم الناس مساكنهم لضرورة أُسْتُحدِثَت ولم تكن في الحسبان. الأمر صعب لايُحتمل قالها قائل من الحجر الصحي. لقد تكأبنا وأصبنا بعقد نفسية قالها أحد ممن حظر عليه الخروج إلاّ لضرورة. علماَ ان الأرشادات والتعليمات الصباحية والمسائية وبعضها على مدار الساعة من أجل محاربة الملل والضجروعدم الشعور بالوحدة. برامج متنوعة، ترفيهية، تعليمية، علمية، أدبية،دينية،لادينية، أخلافية وحتى لاأخلاقية. برامج وحلقات بأسماء مختلفة وعناوين شتى. معكم قي البيت، أكيد أنتو في البيت، في البيت أيوه برا لا، نحن معكن في البيت، إحنه وياكم ياجماعة. حتى تمارين رياضة كمال الأجسام وتمارين الكارديو( حرق الدون) وتمارين شد الأرداف وبناء العضلات وشد البطن وسكس باك، كل تمارين الجيم أُستُبدِلَتْ بتمارين منزلية. وكذلك تمارين الجري والمشي السريع أصبحت وأنت في مكانك من غير صالات رياضية. تأمل سيدي الكريم المنظر!!! وتأملي سيدتي الكريمة الموقف!!!

الشيخان المعتكفان كانا يسعدان بمناجاة الله سبحانه والإعتراف بتقصيرهم. يرجون رحمته ويخافون عقابه. فهم بين يديه تعالى بين خوف ورجاء.

ونحن وحتى في الحظر، يُذّكرنا الأخيار بتلاوة القرآن ومجربات بعض الأدعية وخواص بعص سور القرآن وآياته. الوتس آب شغّال خشية إدبار القلوب التي هي أساسا مدبرة حتى مع الذكرى. بعضنا يزنها بالغرامات والأونصات: كم أجر قراءة آية الكرسي. وهل قراءة إنَا أنزلناه تزيد في الرزق؟

حدثني أحد أصقائي وهو أستاذ في الحوزة العلمية الشريفة. إنه كان يعرف احد التجّار وهو دائم التسبيح وكان الشيخ يعرف أن ذلك التاجر غير ملتزم فهو تاركٌ للصلاة، تسبيح ذلك التاجر أثار فضول الشيخ فسأله ذات مرّة: أراكَ ياهذا وكأنّك تسبح، فماذا تقول في تسبيحك.

أجابه التاجر قائلا: أنا اكثر من قراءة سورة القدر فقد سمعتُ أنها تزيد في الرزق. لايصلي لكن يطمع ان يزيد الله تعالى قي رزقه ويضاعفه له اضعافا كثيره فقد استفحل فس قلبه الحرص على المال والبخل في الإنفاق، ويطمع ان يزيده الله من فضله. قيل قديما:

صلى وصام لأمرٍ كان يطلبه         فلّما إنقضى الأمر لا صلى ولا صاما

غريبُ امر هذا التاجر:

لاصلى ولاصام لأمر كان يطلبه    فلّما إنقضى الأمرُ لا صلى ولاصاما

صلوات الله على أمير المؤمنين ومولى الموحدين. فمن يقوى على عبادة علي إلاّ علي عليه السلام(( ... لكني وجدتك أهلاّ للعبادة فعبدتك)).

للشيخين المعتكفين الرحمة وحسن مآب.

ولي ولأمثالي العبرة والصبر على صروف الدهر وان لا أكون (( كالتي نقضت غزلها من بعدِ قوةٍ أنكاثا)).

اللهم إنك تفضلت وتكرمتَ وقلت في كتابك العزيز: (( ومايعلمُ جُنودَ رَبِّكَ إلاّ هوَ وماهيَ إلاّ ذِكرى للبَشَر)).

ونحنُ ياربِّ نعلمُ ان لامنجي ولامنقذ ولامخلّص لنا من هذا الجندي غيرك. فنحنَ عيالك وفي مملكتك. أنت المليك ونحن العبيد. فياسبحان مَن لايعتدي على أهلِ مملكته، وياسبحان مَن لايأخذ أهل الأرضِ بألوان العذاب، وياسبحان الرؤوف الرحيم. نحن أي ربي عُزّلٌ في هذه المعركة ولا حول لنا ولاقوة إلاّ بك. إيّاكَ نعبدُ وإيّاكَ نستعين. يامن إسمه الرؤوف الرحيم. ويامن سبقت رحمته غضبه. نحن ياربِّ على اختلاف ادياننا ومذاهبنا ولغاتنا وألواننا، نتوجه إليك طالبين منك الغوث والنجدة. سفينتنا تمخر قي بحر لجيّ تغشاه فتن من فوقها فتن. ظلمات بعضها فوق بعض. رحماك يارب نستغفرك ونتوب إليك. ونستغفرك ونتوب إليك مرة أخرى عمن أخذته العزة بالإثم وإطمأن لرحمتك الواسعة وشغلته الدنيا وملذاتها عن الآخرة وحسابها وعذابها ـ لاسمح الله ـ .

أيها العزيز مسنا واهلنا الضر.

أيها السيد نستجير بك مِن سخطك.

يالله يامن لايُقال لغيرك يالله. إرحم عبادك وخلقك فقد أمرتنا بالرحمة وسميت نفسك أرحم الراحمين.

ربنا وتقبل دعاء.

نسأل الله العافية

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/22



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ المعتكف والأديبة العراقية.. وحظر التجول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد
صفحة الكاتب :
  الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net