صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح457 سورة التين الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ والتين في فرائضه ونوافله اعطي من الجنة حيث يرضى .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ{1}

تستهل السورة الشريفة بقسمين :

  1. (  وَالتِّينِ ) : تتردد اراء المفسرين بين التين الثمرة المعروفة , او هي جبل التين الذي في الشام , او جبل التين الذي هو في النجف "الجودي" .
  2. (  وَالزَّيْتُون ) : تتردد ايضا اراء المفسرين بين ان يكون المقصود بالقسم الزيتون , او هو جبل الزيتون "في الشام" . 

 

وَطُورِ سِينِينَ{2}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَطُورِ سِينِينَ ) , الجبل الذي ناجى عليه موسى "ع" ربه جل وعلا , على اغلب الآراء , وسينين وسينا اسمان لهذا الموضع , او انها تعني المبارك كثير الخيرات .

 

وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ{3}

تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم (  وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) , اغلب الاراء تشير الى انها مكة , حيث يأمن اهلها في الجاهلية والاسلام . 

( عن الكاظم عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن الله تبارك وتعالى إختار من البلدان أربعة فقال تعالى والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين فالتين المدينة والزيتون البيت المقدس وطور سينين الكوفة وهذا البلد الامين مكة ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .  

 

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ{4}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم (  لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) , تحقيق مؤكد , باعتدال القامة وحسن الصورة ... الخ . 

 

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ{5}

تنعطف الآية الكريمة بعطف يفيد التراخي (  ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) , لم يطع الله تعالى ولم يطع الرسل "ع" , فجعله الله في النار , وقيل هي بمعنى الهرم والضعف . 

 

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ{6}

تستثني الآية الكريمة (  إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا ) , آمنوا بالله تعالى ورسله , (  وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , وقرنوا ايمانهم بالأعمال الصالحة , النافعة , (  فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) , اجر وثواب لا ينقطع في الاخرة , او ان اعمالهم تكون لهم حسنة جارية في الدنيا .  

 

فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ{7}

تضيف الآية الكريمة (  فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ ) , فأي شيء يكذبك يا محمد "ص واله" بعد الدلالة وظهور الحجة , او أي شيء يحملك على التكذيب ايها الانسان الكافر , بعد ظهور الحجة والبرهان , (  بِالدِّينِ ) , الجزاء .  

 

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ{8}

تختتم الآية الكريمة (  أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) , تحقيق , أليس الذي خلق الانسان في احسن صورة , ورده الى اسفل سافلين , بأحكم الحاكمين صنعا وتدبيرا , ومن كان كذلك , كان قادرا على البعث والجزاء . 

(  عن النبي صلى الله عليه وآله وعن الرضا عليه السلام إنهما قالا عند الفراغ منها بلى وأنا على ذلك من الشاهدين  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

سورة  العلق الشريفة

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ في يومه أو ليلته اقرأ باسم ربك ثم مات في يومه أو في ليلته مات شهيدا وبعثه الله شهيدا أو كان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله صلى الله عليه وآله .

وهي اول سورة نزلت عليه "ص واله" .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1}

تستهل السورة الشريفة (  اقْرَأْ ) , يا محمد "ص واله" , (  بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) , مستهلا القراءة باسم ربك المتفرد بالخلق .  

 

خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}

تستمر الآية الكريمة (  خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ) , جمع علقة , وهي قطعة من الدم الغليظ او الجامد , وذلك بعد النطفة .  

 

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3}

تضيف الآية الكريمة ( اقْرَأْ ) , يا محمد "ص واله" , وهو تأكيد للأول , (  وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ) , كثير الاحسان , لا يوازيه كريم . 

 

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}

تستمر الآية الكريمة (  الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ) , بالخط والكتابة , التي بها تتم الامور , واول من خط هو ادريس "ع" .   

 

عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) , ما لم يعلم من البيان والهدى ومختلف الصناعات .

 

كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى{6}

تضمنت الآية الكريمة ردعا (  كَلَّا ) , ردع لمن كفر بنعم الله تعالى , لعناده وطغيانه , (  إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ) , تقرير , اغلب بني ادم يتجاوزون الحدود , اذا نال من الغنى نصيبا وافرا . 

 

أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ) , ان رأى الانسان نفسه مستغنيا , فانه يميل الى الكفر والطغيان وانكار الرجوع الى الله تعالى , كثير من الآراء تشير الى انها نزلت في ابي جهل .   

 

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى{8}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) , العودة والرجوع , فينال كلا جزاءه المستحق , وهو تخويف وتحذير من عاقبة الطغيان .  

 

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى{9}

تضيف الآية الكريمة (  أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ) , أرأيت اعجب من طغيان ابو جهل , حيث كان ينهى .    

 

عَبْداً إِذَا صَلَّى{10}

تستمر الآية الكريمة (  عَبْداً إِذَا صَلَّى ) , ينهى عبدا عن الصلاة لربه , والعبد هنا الرسول الكريم محمد "ص واله" .  

( إن أبا جهل قال هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم قالوا نعم قال فبالذي يحلف به لئن رأيته يفعل ذلك لاطأن على رقبته فقيل له هاهو ذلك يصلي فانطلق ليطأ على رقبته فما فجاءهم إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه فقالوا ما لك يا أبا الحكم قال إن بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة وقال نبي الله والذي نفسي بيده لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا فأنزل الله سبحانه ارأيت الذي ينهى إلى آخر السورة  ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى{11}

تستمر الآية الكريمة (  أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى ) , يعني العبد الذي نهي عن الصلاة , وهو النبي الكريم محمد "ص واله" , فكيف ينهاه ؟ ! , او أرأيت ان كان ابو جهل على هدى في نهيه العبد عن صلاته, بمعنى ان ابا جهل كان في ضلال مستمر , الى درجة انه ينهى عن الصلاة لله تعالى .   

 

أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى{12}

تضيف الآية الكريمة (  أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ) , عن الشرك , وامر بالتوحيد ومخافة الله تعالى , فكيف يكون حال من ينهاه عن صلاته ويزجره عنها ! .   

 

أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{13}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) , أرأيت ان كذب الناهي , واعرض عن الايمان . 

 

أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى{14}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ) , ما يفعله وما يصدر منه , فيجازيه عليه .

 

كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ{15}

تستمر الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع لابي جهل "الناهي" , (  لَئِن لَّمْ يَنتَهِ ) , عما هو فيه من الكفر والعناد , (  لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ) , السفع القبض على الشيء وجذبه بشده , فيكون المعنى "لنجرن بناصيته الى النار " .     

 

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ{16}

تضيف الآية الكريمة (  نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ) , ناصيته كاذبة في اقوالها , خاطئة في افعالها .

 

فَلْيَدْعُ نَادِيَه{17}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَلْيَدْعُ نَادِيَه ) , ندما يستقر في النار , فليدع جماعته الذين كان يستقوي بهم , او اهل ناديه , الذين يترددون على مجلسه .

مما يروى بهذا الخصوص , أن أبا جهل مر برسول الله وهو يصلي فقال ألم انهك فأغلظ له رسول الله صلى الله عليه وآله فقال أبو جهل تهددني وأنا أكثر أهل الوادي ناديا فنزلت .

 

سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ{18}

تضيف الآية الكريمة (  سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) , وهم ملائكة العذاب , سيجرونه الى النار جرا . 

 

كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ{19}

تختتم الآية الكريمة رادعة (  كَلَّا ) , ردع للناهي , (  لَا تُطِعْهُ ) , يا محمد "ص واله" في ترك الصلاة , واثبت عليها , (  وَاسْجُدْ ) , ودم على سجودك , (  وَاقْتَرِبْ ) , مني بطاعتي . 

( عن الرضا عليه السلام أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل وهو ساجد وذلك قوله تعالى واسجد واقترب .

عن الصادق عليه السلام إن العزائم أربع اقرأ باسم ربك الذي خلق والنجم وتنزيل السجدة وحم السجدة .

عن الرضا عن أبيه عن جده عليهم السلام إن أول سورة نزلت بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك وآخر سورة نزلت إذا جاء نصر الله ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .     

 

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/14



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح457 سورة التين الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الحسين بريسم
صفحة الكاتب :
  عبد الحسين بريسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net