صفحة الكاتب : عزيز الخزرجي

هل من فوارق بين آلعقليّة ألشّرقية و آلغربية!؟
عزيز الخزرجي

قبل قراءة الرسالة ألمرفقه أدناه و آلتي وصلتني من موقع “عراقيون” لا بُد من عرض مقدمة تُشكل في حيثياتها أساس الموضوع الذي نريد طرحه للمتابعين لمعرفة بعض الفوارق الأساسية بين العقل الشرقي و الغربي, هذا إذا كان هناك فوارق حقيقية بينهما؛

 قبل عام تقريباً و كآلعادة وصلتنا و العائلة دعوة (كارت لكل عضو من أعضاء العائلة فوق سن الثامنة عشر) من قبل الحكومة الفيدرالية في كندا لأنتخاب أعضاء البرلمان الكندي(حيث تعتبر الحكومة  الكندية مسألتين بآلمناسبة كمؤشرين لتشخيص وطنية ألكندي؛ ألأشتراك في الأنتخابات و العمل, و رغم هذا و لأنّ الجذور الشرقية(ألأسلامية) مُتجّذّرةٌ في أعماقي, لذلك لم أشارك في الأنتخابات الكندية و لو مرّة واحدة منذ دخولي لها عام 1995م – و أقولها بصراحة – حتى مرّة واحدة لأعتقادي بأنّ القانون الأساسي و الأقتصاد ألذي هو آلأهمّ في الغرب ليس بيد هؤلاء المُنتَخَبين حتّى لو اصبح احدهم رئيساً للوزراء .. بل بيد المجموعة الأقتصادية من فوق(كما يعلم الاساتذة و الباحثين و المتابعين لأفكاري و بحوثي هذه المعلومة) – و هي رُبّما محدودة التداول و لا يدركها إلا طبقة خاصة – و لا أدعي المعرفة كثيراً بآلمناسبة!

وللأسف أقول ايضاً بأنّ عائلتي أيضاً .. و هذا ما لم أكن أريدهُ؛ هي الأخرى آمنت بمبادئي - ليس كلّها - حيث لم يشتريها للآن غير مجموعة قليلة في عددها لكنها كثيرة في ثقلها السماوي العالي – لذلك تبعتني - اي العائلة - بإختيار في آلأمر (أي عدم الاشتراك في الأنتخابات لحد نهاية عام2010م) و لا أخفيكم بأن آلمشاركة من شأنها – فيما لو تمّ إنتخاب ألأفضل من بين المرشحين – يمكن أن تشاعد و لو قليلاً في عملية الترقية لأبنائنا وسعادتهم؛ على الأقل ترشيح السيئ من بين الأسوء – في أقل الأحتمالات – ليكونوا ممثلين عنا في البرلمان, و هذا على الأقل كما أسلفت يمكن أن يدعم الوضع و ذلك بتصويب القرارات التي تخص التربية و التعليم و الصحة على الأقل بإتجاه منافع أبنائنا في المستقبل!!!

و لكن كما قلت بأنّ عقليتنا ما زالت فيها شيئ من بقايا السّلفية ألمتحجرة(ألحوزة المتحجرة) – هذا إعتراف شخصي لأحبتي ألمُتابعين - رغم إني في أحد أطروحاتي في الدراسات العليا دعوت الفقراء .. بل كل آلشعوب الغربية و خصوصاً ألكنديين – و آلفقراء عندنا أغنياء بآلقياس لأوضاع بلداننا بالمناسبة – دعوتهم لأن يُشاركوا بقوّة في الأنتخابات لنضمن - على الأقل - مَنْ يتحسّس معاناة ذوي الدخل المحدود في كندا و آلذين كما قلت ربما يعيشون كالتاجر المصري أو العراقي .. على كلّ حال قرّرتُ أنْ أشارك في الأنتخابات هذه المرّة .. لأنني كنت في حال عدم مشاركتي في وقتها؛ سأضع نفسي بنفسي في خانة ألمنافقين! و لو طبق المقايس و الأخلاق الغربيّة – أو لا؛ ألنفاق هو النفاق شرقاً كان أو غرباً, و كبر عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون - ألمهم ذهبتُ مع عائلتي(بآلمناسبة نحن هنا أحرارٌ حتى في هذا موضوع ألأنتخابات رغم أهميتها بآلنسبة للحكومة .. ننتخب أو لا ننتخب! فلا أحد يطرق الباب علينا لمحاكمتنا أو تنقيص حقوقنا كما هو الحال لدى أنظمتنا و احزابنا في الشرق للاسف)ذهبت إلى  الصندوق ألذي وضعوه بآلمناسبة في نفس العمارة التي أسكنها – بمعنى لم يستغرق عملية الأنتخاب سوى دقائق فقط, لكنّي و كعادتي لا بد و أن أتعلم شيئاً أو أكشف شيئاً خلال تلك الدقائق و إلّا فآلعمر يذهب هباءاً ,, و أرجو أنْ تنتبهوا لما أقول:ـ

سألتُ ألمشرف الكندي على الصندوق – و يبدو أنّه كان من مقربي المرشح لمدينة تورنتو(ألعاصمة الأقتصادية لكندا) و قلت له: [ سوف أرشح السيد”راب فورد” و لكن يا تُرى بنظرك هل أنّه سَيفي بوعوده و يقف بجانب الحق و الفقراء؟] قال لي و كأنّه مُطمئن و لكن بلهجة إستهزائية؛ قطعاً سوف ينسل كآلشعرة من العجين بمجرد فوزه كما هو حال الآخرين, أجبته بنفس ألصراحة ايضاً:

أنا أعرف ذلك مسبقاً و لكني هذه المرة سأنتخبهُ فقط ارجو أن تبلّغه مني التحية بأن يكون مخلصاً و  أميناً على وعوده , ثم إلتفت لي قائلاً: خذ هذا الرقم الخاص و كلمنا بشأن أي موضوع تحتاجهُ!!

شكرته بعد ما أنهيتُ عملية الاقتراع, و لا أدري بآلمناسبة مَنْ إنتخبتْ عائلتي من المرشحين؟ لأن ألمسألة كما مسائل كثيرة أخرى – لحسن أو لسوء الحظ -  من الحُرّيات الشخصية التي ليستْ من حقّي معرفتها!؟

على كل حال: إنظروا إلى موضوع كتبه السيد هاشم الحبوبي في موقع حكيميون.. لينقل لنا جانباً من مآسي العراق بسبب الجهل و حبّ النفس و الأنا و العقد و التخلف العقلي الذي أُصيب به الشرق
كلّه و العراق بشكل أخص, و قد أعجبني, و لا حول و لا قوة إلا بآلله العلي العظيم:ـ

رساله مفتوحه الى الساده أعضاء مجلس النواب العراقي ( الحلقه ألاولى ):ـ
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد
أنني مواطن عراقي مهاجر وأتمتع أنا وعائلتي بنعمة الماء الصافي و توفير الكهرباء و نعمة ألامان و مجانية الصحه و مجانية التعليم المحترم و باقي مكونات الحياة الكريمه . و أنا أتامل أن يصبح بلدي بمستوى تلك البلدان .

:سيداتي سادتي ألاكارم
عندما أزيل النظام السابق لبلدي في التاسع من نيسان لسنة 2003 الذي عاث به فسادأ تطلعت الى بلدي بنظره أستباقيه مشرقه جميله يكون بها المواطن العراقي يسير بخطى القانون ولايختصب حقه أي شخص مهما كانه لونه وجنسه وقوميته وديانته ولاكن بنظرتي أنا لم تتحقق تلك الامنيه واصبح بلدي مرتعأ للعصابات الاجراميه والتي هي دمرت البلد تدميرأ أخر .

أخواتي أخوتي الكرام : أنا أتحدث لكم ولي أمل أن تصل كلماتي الى مسامعكم . البلد لايبنى ألا بألأسس المتينه والصحيحه ومن تلك ألأسس القوانين وتشريعاتها ومن يشرع تلك القوانين هو البرلمان وبالخصوص الساده أعضاء البرلمان ويجب أن يكونوا أعضاء البرلمان ممثلين شرعين لعدد معين من الشعب ولمدينه معينه . ونحن في برلماننا هل متحقق ذلك أم لا .هل قانوننا البرلماني والانتخابي يحقق ذلك المطلب الشعبي وهل أن كل عضو برلماني يحس أنه جاء من خلال عمليه أنتخابيه صحيحه وهو سيمثل الشعب الذي أنتخبه والعضو حصل على القاسم الانتخابي من العدد الاجمالي المصوت من المحافظه .
سيداتي سادتي ألاكارم:ـ
جاءت نتائج أنتخاباتكم لعام 2010 وأظهرت فوز 19 عضو برلماني حقيقي من أصل 325 عضو برلماني أي بزياده عدديه 306 عضو برلماني لم يفوز بالانتخابات بل فاز بالتعين من قبل كتلته او حزبه الذي رشحه . أتعتبرون أنتم ذلك عدلأ أم هو عدل لما أنتم رسمتموه .
أسماء الساده الفائزون بأنتخابات 2010
1 – محافظة بغداد –نوري كامل المالكي – حصل على 624247 من أصل 2529440 دولة القانون
2 – محافظة بغداد –اياد هاشم علاوي –حصل على 410223 من أصل 2529440 العراقيه
3- محافظة بغداد –طارق احمد بكر الهاشمي –حصل على 202467 من أصل 2529440 العراقيه
4 – محافظة بغداد –ابراهيم عبد الكريم الجعفري –حصل على 100713 من أصل 2529440 الائتلاف
5 – محافظة بغداد –باقر محمد جبر صولاغ –حصل على 68841 من أصل 2529440 الائتلاف
6 – محافظة البصره –عدي عواد كاظم محمود –حصل على 37765 من أصل 814804 الائتلاف
7 – محافظة البصره –صفاء الدين محمد عبد الحكيم موسى – حصل على 37039 من أصل 814804 دولة القانون
8 – محافظة البصرة –خلف عبد الصمد خلف علي –حصل على 35710 من أصل 814804 دولة القانون
9 – محافظة ذي قار –بهاء حسين الاعرجي –حصل على 42833 من أصل 568900 الائتلاف
10 – محافظة ذي قار –عبد الخضر مهدي جوير طاهر –حصل على 42343 من أصل 568900 العراقيه
11- محافظة ذي قار –محمد مهدي محمد باقر عباس –حصل على 32056 من أصل 568900 دولة القانون
12 – محافظة كركوك –خالد سلام سعيد صادق –حصل على 68522 من أصل 557037 التحالف الكردستاني
13 – محافظة كركوك –ارشد رشاد فتح الله عبد الرزاق –حصل على 59732 من أصل 557037 العراقيه
14 – محافظة نينوى –أسامه عبدالعزيز النجيفي –حصل على 274741 من أصل 1053850 العراقيه
15- محافظة الانبار –رافع حياد جياد ذيبان – حصل على 83145 من أصل 461878 العراقيه
16 – محافظة النجف –عبد الحسين عبد الرضا عبطان – حصل على 36497 من أصل 411217 الائتلاف
17- محافظة السليمانيه –لطيف مصطفى امين محمد –حصل على 93196 من أصل 833631 كتلة التغير
18- محافظة دهوك –حميد عادل يزدين احمد –حصل على 45989 من أصل 424715 التحالف الكردستاني
19- محافظة اربيل –علي بابير وتمان ماماغا –حصل على 50116 من أصل 680408 الجاعه الاسلاميه
أنتم اكيد تعلمون و حافظون لتلك الارقام التي ذكرتها ولكن اريد أن أعيدها على أنظاركم الواسعه وأريد أن تصل الى ضمائركم المتوهجه لخدمة بلدي و بلدكم مع فائق الاحترام
المواطن
هاشم محمود عبدالله الحبوبي
[email protected]

و آلآن هل عرفتم ألفارق الاساسي بين عقل الشرقي و الغربي؟

بآلتأكيد لا أعتقد ذلك .. لمعرفتي بخفايا ما يجري في هذا العالم الكبير في نظركم و الصغير جدّاً بتصوري, لكني لن اترككم  بدون جواب , فليس من شيم الكرام ألبُخل:ـ

ألسبب يا أعزائي هي وجود الطبقيّة – بمعنى وجود الفوارق في آلمقايس الأنسانية في هذا العالم المجنون ألظالم !؟

فهل من الأنسانية أن ترى فرقاً بين إنسان و إنسان خصوصاً في الرّزف و الحقوق الطبيعية!؟

و إذا كان هناك فوارق في العطاء(من لم يشكر المخلوق لا يشكر الخالق) فأن الأجر سيكون من خلال الأحترام و التقدير لا من حيث المقايس المادية, و بذلك تكتمل معاني و فلسفة السعادة في المجتمع!

و إلا فسيستمر آلظلم و الأرهاب و الفوارق بل و ستكبر بشكل قانوني – و هذا ما أخافه على مستقبل العراق الغامض لأن الحاكمين لا يملكون الفكر الأنساني (الأسلامي) الصحيح!؟

إنّ إستعمالك حتى للهاتف أو الأنترنيت في الدائرة لمعرفة رسائلك الشخصية و آلأطلاع على أخبار حبيبتك؛ هو نوع من السرقة لحقوق الشهداء و الفقراء و السجناء الذين يعيشون معنا  اليوم و هم إخوة الشهداء.

إن أكلك لفطور دسم أيها الحاكم حرام و مخلوط بحقوق و لحم و دماء الشهداء!؟

إن ركوبك لسيارة بإسم المجلس و الحكومة لهو حرام و سرقة لحقوق الأرامل و الفقراء و المساكين!؟

إن مغازلتك مع حبيبتك عبر الأنترنيت(و هو حقّ لكم بل يُدلل على شفافية قلبك يا رئيس حكومتنا) .. لكن ليس على حساب خطوط مكتبك, لأنك بذلك تدقق بقوّة على قلوب الفقراء و المساكين و قبور الشهداء! و آلأفضل و الصحيح كان عليك بإستغلال إمكانياتك من أجل الفقراء و المساكين و عوائل الشهداء و المساجين ألذين هم الشهداء الأحياء في عراق الأموات!؟

إن إيقافك لعشرات الحراس و هم يحرسون بيتك و مكتبك لهو إهانة بآلشهداء و المؤمنين و قوانين الكون!؟

إن وجود سائق يقود سيارتك لهي إدامة من قبلك لضربات الجلادين البعثيين على رؤوس و قلوب عوائل الشهداء و المساجين و المظلومين و المهجرين!؟

إن لبسك للاربطة و البدلات التي معظمها لا تُليق لجسمك المتهدل و وجهك القبيح لهو بسبب إهانتك لدماء و عرق الشهداء و المجاهدين و المهاجرين و المظلومين!؟

الفرق بينك و بين الجلادين ألذين سلخوا جلودنا و شربوا دمائنا و أكلوا لحومنا في هذا العالم هو إنّكم تستّرتم بإسم الدين و الدعوة فقط .. أما أعمالكم فهي نفس آلأعمال التي كان يفعلها من كان  قبلك جالساً في هذا المكان و إن إختلفت الوسائل!؟

و في الحقيقة لا فوارق في ذلك .. بين العقلية الشرقية و الغربية .. سوى في تطور الوسائل و طرق الأبتكار و التكنولوجيا, فآلشّر و الاستغلال و الطبقية ما زال حاكماً حتى ظهور المنقذ عجل الله تعالى فرجه الشريف

  

عزيز الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/24



كتابة تعليق لموضوع : هل من فوارق بين آلعقليّة ألشّرقية و آلغربية!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود الربيعي
صفحة الكاتب :
  محمود الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net