صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح459 سورة الزلزلة الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : لا تملوا من قراءة إذا زلزلت الارض فان من كانت قراءته في نوافله لم يصبه الله بزلزلة أبدا ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا فإذا مات امر به إلى الجنة فيقول الله عز وجل عبدي ابحتك جنتي فاسكن منها حيث شئت وهويت لا ممنوعا ولا مدفوعا .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا{1}

تستهل السورة الشريفة (  إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ ) , حركت واضطربت ورجّت , (  زِلْزَالَهَا ) ,  اضطرابها ورجّتها الشديدة .

 

وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا{2}

تستمر الآية الكريمة (  وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ) , وأخرجت ما في باطنها من الاموات والكنوز والاسرار , وذلك بعد الزلزال . 

 

وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ) , يرى اغلب المفسرين , ان الناس من شدة وهول الفزع يتساءلون "ماذا يجري ؟ , ماذا يحدث ؟ " , لكن الناس يفترض بهم انهم اموات ذلك الحين , لم يبعثوا بعد , او ان يكون تساءلهم ذاك بعد بعثهم او قبل النفخة الاولى , اما الانسان هنا فيختلف المفسرون بشأنه ايضا , فمنهم من يرى :

  1. انه الكافر , فيقول { قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا }يس52 , اما المؤمن فيقول حينها { هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ }يس52.
  2. او انه عام , يشمل المؤمن والكافر , من جهة التعجب والذهول لرؤية ما يحدث .
  3. عن الباقر عليه السلام إنه قرأت هذه السورة عند أمير المؤمنين عليه السلام فقال انا الانسان واياي تحدث أخبارها . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا{4}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ) , تخبر بما جرى عليها من خير وشر .  

( جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله قال أتدرون ما أخبارها قالوا الله ورسوله اعلم قال أخبارها أن تشهد على كل عبد وامة بما عمله على ظهرها تقول عمل كذا وكذا ويوم كذا فهذا أخبارها ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا{5}

تستمر الآية الكريمة (  بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ) , وتخبر ايضا بان الله تعالى امرها بذلك . 

 

يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ{6}

تضيف الآية الكريمة (  يَوْمَئِذٍ ) , ذلك الحين , (  يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً ) , يرجع الناس من موقف الحساب متفرقين , اهل الايمان في جانب , واهل الكفر في جانب اخر .   

 

فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ) , فمن يعمل خيرا مهما كان صغيرا وقليلا , يرى ثوابه واجره .  

 

وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ{8}

تختتم الآية الكريمة (  وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ ) , ومن يعمل من الشر ولو بالمقدار القليل , فأنه يرى عقابه . 

( عن علي عليه السلام قيل هي أحكم آية في القرآن وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يسميها الجامعة .

عن الباقر عليه السلام في هذه الآية فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره قال يقول إن كان من أهل النار وقد كان عمل في الدنيا مثقال ذرة خيرا يره يوم القيامة حسرة انه كان عمله لغير الله ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره قال يقول إن كان من أهل الجنة عمل شرا يرى ذلك الشر يوم القيامة ثم غفر له ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

 

سورة  العاديات الشريفة

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ سورة العاديات وادمن قراءتها بعثه الله عز وجل مع امير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه يوم القيامة خاصة وكان في حجره ورفقائه ان شاء الله تعالى .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ) , يقسم الباري جل وعلا بالخيل او الابل تغدو الى الغزو , والضبح هو صوت انفاسها عند العدو "الجري" , او هو صوت اجوافها . 

( عن علي عليه السلام هي الابل حين ذهب إلى غزوة بدر تمد أعناقها في السير فهي تضبح أي تضبع .

وعنه عليه السلام هي الابل من عرفة إلى مزدلفة ومن مزدلفة إلى منى ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً{2}

تضيف الآية الكريمة (  فَالْمُورِيَاتِ ) , كانت الخيل توري النار , (  قَدْحاً ) , بحوافرها اذا وطأت الحجارة , وكانت ارضا حجرية , ذلك يرى بوضوح في الليل , حيث من سرعتها وانطلاقها على ارض حجرية , تقدح الحجارة من تحت حوافرها , فيرى ذلك بوضوح , اما في النهار , فلا يكاد يرى ذلك , في هذا الامر تأكيد على ان تلك الواقعة جرت في الليل .   

 

فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً{3}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً ) , أي ان اصحاب الخيل تحركوا ليلا , واغاروا صبحا على العدو .  

 

فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً{4}

تستمر الآية الكريمة (  فَأَثَرْنَ ) , هيجن , (  بِهِ ) , بمكان العدو , (  نَقْعاً ) , غبارا بسبب عدوهن .   

 

فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً  ) , فتوسطن جموع الاعداء , ما يعني الاحاطة بهم ومحاصرتهم .

 

إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ{6}

تقرر الآية الكريمة (  إِنَّ الْإِنسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ ) , ان الانسان كفور او جحود لنعم الله تعالى .  

( عن النبي صلى الله عليه وآله قال أتدرون من الكنود قالوا الله ورسوله اعلم قال الكنود الذي يأكل وحده ويمنع رفده ويضرب عبده ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .    

 

وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ{7}

تقرر الآية الكريمة ايضا (  وَإِنَّهُ ) , أي الانسان , (  عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ ) , يشهد على نفسه بكنوده , او ان الله تعالى شهيد على كنود الانسان . 

 

وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ{8}

تستمر الآية الكريمة مقررة (  وَإِنَّهُ ) , الانسان , (  لِحُبِّ الْخَيْرِ ) , المال او الحياة , (  لَشَدِيدٌ ) , لبخيل , او هي بيانا لشدة حبه للمال او حرصه على الحياة .  

 

أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ{9}

تستمر الآية الكريمة ( أَفَلَا يَعْلَمُ  ) , الانسان , ( إِذَا بُعْثِرَ ) , بعث واخرج , (  مَا فِي الْقُبُورِ ) , من الاموات .  

 

وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ{10}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ ) , وظهر وبرز ما اضمر في القلوب من الايمان او الكفر .  

 

إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ{11}

تختتم الآية الكريمة مقررة (  إِنَّ رَبَّهُم بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّخَبِيرٌ ) , انه جل وعلا عليم خبير بما اضمروا , فيجازيهم به .

مسألة العاديات مسألة مشهورة , نظرا لطولها احجمنا عن ذكر تفاصيلها , الا من خبر موجز يرويه الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج5 "عن الصادق عليه السلام إنه سئل عن هذه السورة قال وجه رسول الله صلى الله عليه وآله عمر بن الخطاب في سرية فرجع منهزما يجبن أصحابه ويجبنونه فلما انتهى إلى النبي صلى الله عليه وآله قال لعلي عليه السلام أنت صاحب القوم فهيئ أنت ومن تريد من فرسان المهاجرين والانصار فوجه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له اسكن النهار وسر الليل ولا تفارقك العين قال فانتهى علي عليه السلام إلى ما أمره رسول الله صلى الله عليه وآله فسار إليهم فلما كان عند وجه الصبح اغار عليهم فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وآله والعاديات إلى آخرها " .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/19



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح459 سورة الزلزلة الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عبد الكريم صالح
صفحة الكاتب :
  الشيخ عبد الكريم صالح


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net