صفحة الكاتب : د . حسن الياسري

خبير دستوري يوضح الأبعاد الدستورية والدولية لرفع علم المثليين فوق البعثات الدبلوماسية
د . حسن الياسري

- الياسري يدعو لعد الدبلوماسيين المتورطين "أشخاصاً غير مرغوب فيهم"

أوضح الخبير الدستوري د. حسن الياسري الأبعاد الدستورية والقانونية والدولية لرفع علم المثليين في البعثات الدبلوماسية في العراقي، داعياً وزارة الخارجية إلى أنْ تعدّ رؤساء البعثات الذين تورطوا في هذا الفعل القبيح أشخاصاً غير مقبولين في العراق.

الدكتور حسن الياسري نبَّه إلى إنَّ حرية التعبير مكفولةٌ دستورياً، ما لم تتعدَّ النظامَ العام والآدابَ العامة، فإذا تعدَّتها حُظِرتْ، وتحولت الحرية إلى جريمةٍ، مشيراً إلى أن الدستور أوجبَ الحفاظَ على هوية العراقيّين الإسلامية؛ كونها تمثل هوية الأغلبية الساحقة، مؤكداً أن تلك الأفعال الشاذة تتنافى مع هذه الهوية، وتخرق المنظومتين الدستوريةِ والقيمية، لا سيما أن الدستور جعل الإسلام المصدر الأول للتشريع.

وتابع الياسريُّ إن البعد القانونيَّ أيضاً يمنع اقتراف تلك البعثات رفع علم الشواذ في العراق، إذ تُعدُّ أفعالاً مُحرّمةً، بل مُجرّمةٌ، مُضيفاً أنه يمكن أنْ تُصنّفَ في بابِ العقوبات من حيث المبدأ بكونها جرائمَ مخلةً بالأخلاق والآداب العامة، بل ومن الجرائم الماسة بالشعور الديني؛ كونها تتنافى مع منظومة المجتمع القيمية والدينية، وتضربها بالصميم.

ولفت إلى أن المادة الثالثة من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام ١٩٦١ ، وهي الاتفاقية الدولية المعنية بتحديد الإجراءات والضوابط الخاصة بالعمل الدبلوماسي بين الدول وبيان الحقوق والواجبات الخاصة بأفراد البعثات الدبلوماسية، أكدت أنَّ على البعثات الدبلوماسية الأجنبية احترام ومراعاة المنظومة الدستورية والقانونية والقيمية في الدولة المعتمد لديها -التي تتواجد فيها، فيما شدَّدت على عدم المساس بالمزايا والحصانات على الأشخاص الذين يتمتعون بها احترام قوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها.

فيما بيَّن أن الاتفاقية شدَّدت على عدم استعمال مباني البعثة في أغراضٍ تتنافى مع أعمال تلك البعثة التي ذكرت في هذه الاتفاقية أو مع قواعد القانون الدولي العام أو مع الاتفاقيات الخاصة القائمة بين الدولة المعتمدة والدولة المعتمد لديها، في حين أكدت أنَّ أيَّ تجاوزٍ من هذه البعثات على المنظومة الدستورية والقانونية والقيمية في الدولة المعتمد لديها يكون جديراً بعدِّ رئيس البعثة شخصاً غير مقبول، ما قد يتسبّبُ في إنهاء عملهِ الدبلوماسي.

الياسري اختتم كلامه بقوله إنَّ العراق لا شأن له بالمركز القانوني للشواذ في كندا وبريطانيا وغيرهما من دول الاتحاد الأوربي، فذلك شأنٌ داخلي، بيد أنه لا يجوز للبعثات الدبلوماسية أن تروِّج، في العراق وغيره من الدول المشابهة، لما تراه جائزاً في دولهم، ما دام النظام العام والآداب العامة في العراق لا يُقِرّان ذلك، مشيراً إلى أنَّ العراق أيضاً ليس بوسعهِ الترويج، لما يراه جائزاً ضمن حدود الدستور والقانون العراقيَّين، في دولهم ، متى كان النظام العام والآداب العامة عندهم لا يُقِرَّانهِ، داعياً إلى موقفٍ شجاعٍ وحازمٍ؛ لئلاً تتكرر هذه الانتهاكات، بعيداً عن المواقف الانفعالية، لافتاً إلى أنَّ بيان الشجب الصحفي الذي أدلت به وزارة الخارجية لا يكفي لردع هذه الممارسات.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حسن الياسري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/22



كتابة تعليق لموضوع : خبير دستوري يوضح الأبعاد الدستورية والدولية لرفع علم المثليين فوق البعثات الدبلوماسية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net