صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

قراءة في كتاب ( كفاحي ) لهتلر / القسم الأول
يحيى غالي ياسين

وأنا اقرأ في كتاب كفاحي لهتلر .. فاجأني فيه أمران :

١. النظريات والمباني السياسية والاجتماعية والعسكرية والتاريخية التي سطرها هتلر في هذا الكتاب - حسب وجهة نظره طبعاً - ، والتي شدّتني الى الدرجة التي أجبرتني على وضع كل فقرة او عبارة تعجبني بين قوسين على الرغم أني لست ممن يكتب ملخصاته وهوامشه على أصل المتن في العادة ..

٢. جزالة التعبير وبلاغته وسلاسته وكأنما اقرأ بكتاب أدبي ، وأنا أعزو ذلك الى المترجم ( هشام الحيدري ) ، فأنا لا أعرفه ولكن من خلال ترجمته عرفته أنه صاحب قلم مرموق وثقافة عالية ..

كنت اتوقع أنه كتاب يتحدث عن ترجمة حياة قائد عسكري مع مذكراته الشخصية ، ولكنه في واقعه عبارة عن فلسفة قائد وفن قيادة تولدت من رحم أحداث مهمة وكانت سبباً لمجرى أحداث أخرى أكبر أهمية ..

فيما يلي بعض العبارات والمقولات التي وردت في الكتاب وقد حصرتها بين هلالين خلال قرائتي للكتاب كما نوهت قبل قليل ، على أن نكملها في قسم ثاني ان شاء الله :

١. ( الفقر رفيق الجهل والمرض ، ومتى اجتمع الثلاثة كفر الشعب بالدولة ومات في النفوس كل شعور وطني ) ص١٣ .

٢. ( أن الصحافة هي التي تتولى تنشئة الجمهور سياسياً بما تنشر من أخبار وتبث من آراء .. .. هذه المدرسة التي يتلقى فيها الجمهور دروسه يومياً ) ص ٣٥ .

٣. ( الدعاية تُخرج من العدم أسماء أشخاص لا وزن لهم ، وتقدمهم الى الرأي العام على أنهم أمل الأمة وتوفر لهم شعبية لا يحلم بمثلها من يستحقها ) ص٣٥.

٤. ( إن الجرذان البرلمانية - اعضاء البرلمان - تهجر سفينة حزبها المشرفة على الغرق ) ص٤٩ .

٥. ( ليعلم فرسان القلم - الكتّاب - أن الجماهير تخضع دائماً لقوة الكلمة - الخطابة - ) ص٥١ .

٦. ( من يحسب نفسه قادراً على تحقيق الإصلاح الديني عن طريق حزب او منظمة سياسية فهو إما مهووس او جاهل لا يعرف شيئاً عن تطور الديانات والعقائد ) ص٥٣.

٧. ( لو أنهم استنطقوا التاريخ لعلّمهم أن فنّ الزعامة يقوم بالدرجة الاولى على تركيز اهتمام الشعب وحصره بخصم - عدو - واحد ) ص٥٤ .

٨. ( ان حفظ كيان شعبنا رهن بإستيلاء على أرض جديدة ، فإذا لم نضمن للجيل الطالع مداه الحيوي نكون قد خنّا رسالتنا وأسرعنا الخطى نحو الهاوية ) ص ٦٥ .

٩. ( الدولة هي : مؤسسة تضم جماعة من الناس متجانسين جسدياً ومعنوياً ، وقد أقاموها ليتطوروا في كنفها .. أما الاقتصاد فوسيلة من الوسائل التي تعتبر ضرورية لتحقيق الغرض من وجود الدولة ، ولكنه ليس علة وجودها .. ان الدولة التي تجعل من الاقتصاد غاية وجودها ليس لها ما للدول من مقومات البقاء ) ص٧٣.

١٠. ( القوى التي تُنشىء الدولة وتصونها : العقل - الارادة - المُثل العليا - التضحية ، فالانسان لا يضحي بنفسه من أجل صفقة تجارية ولكنه يفعل - ذلك - من أجل فكرة أو مثل أعلى ) ص٧٤.

١١. ( ووضحت مرامي اليهود وأهدافهم : اشاعة الفوضى والدمار في العالم ليتسنى للشعب المختار ان يستغل هذه الحالة ويفرض مشيئته في كل مكان ) ص٧٥.

١٢. ( ان العقائد والمبادىء المرتكزة على فلسفة معينة ومثلها الحركات ذات الدافع الروحي ، تصبح بعد بلوغها مرحلة معينة امنع من أن يقضى عليها بالقوة المادية .. ) ص٨٦ .

١٣. ( الدعاية - الإعلام - يجب أن يوجه الى سواد الشعب ، أما المتعلمون فيوجه اليهم التفسير العلمي للدعاية ) ص٩٠ .

١٤. ( كلما كان عدد الذين توجّه - الدعاية - اليهم كبيراً ، وجب خفض مستواها الفكري ، ليتسنى للجميع أن يفهموا ما يقال لهم ) ص٩٠ .

١٥. ( لقد أدرك الانگليز .. أن سواد الشعب في الأزمات تكون له نفسية المرأة بحيث تأتي آراؤه وتصرفاته وليدة المؤثرات أكثر مما تأتي وليدة التفكير المجرد ) ص٩٢ .

١٦. ( لا يجوز أن تقاس عظمة صاحب الفكرة بمقدار ما تحققَ من فكرته أو من الأهداف التي رسمتها ، انما تقاس عظمته بصحة هذه الأهداف وبتأثيرها في نمو البشرية وتقدمها .. فعلى صاحب الفكرة اذن أن يسقط من حسابه تقدير معاصريه لرسالته ، فالحكم لهذه الرسالة أو عليها هو من شأن الأجيال الآتية ) ص١١١ .

١٧. ( ان رجل السياسة الذي يبتعد عن الأفكار السامية والمبادىء الواضحة يحرز النجاح تلو النجاح بسهولة ويسر وسرعة ، ولكن مشاريعه تكون قصيرة العمر ، تموت بموت صاحبها ) ص١١٢ .

١٨. ( عُدتُ الى التعمق في دراسة نظريات اليهودي كارل ماركس ، فأدركت .. أن هدف الاشتراكية - الديمقراطية هو جعل مالية البلاد واقتصادها خاضعين لسيطرة رؤوس الأموال الدولية أي اليهودية ) ص١١٤ .

١٩. ( الأدواء التي تنتاب الشعوب هي اما حادة أو مزمنة ، فالداء الذي لا يتخذ شكل كارثة ، سينهش جسم الامة ببطء ، وستألف هي الالام التي يسببها لها فتتقاعس عن محاربته .. اما الداء الحاد فإنه يحمل في ذاته ناقوس الانذار ، فيدرك المصاب خطورة حاله ويبادر الى الاخذ بأسباب العلاج ) ص١٢٥ .

٢٠. ( فليس أندر من أرباب التيجان - ملوك ورؤساء - المتحلين بالحكمة وبُعد النظر .. ولكن هذه النعمة لا تهبط من السماء الا مرة في كل مئة عام ) ص١٢٧ .
٢١. ( في أيّامنا تتحكم بالبلاد الأكثرية الجاهلة بفضل ما يسمّونه الاقتراع العام ) ص١٢٩

٢٢. ( البغاء ما انتشر في بلد الا كان مصير شعب هذا البلد الى الفناء .. - البغاء هو - التجارة اليهودية الرابحة .. ) ص١٣٢

٢٣. ( يحسن بنا تشجيع الزواج في سن مبكرة .. فالقضاء على البغاء يتطلب خطى عملية في مفدمتها الزواج المبكر .. من حسنات الزواج المبكر أنه يمهر الأمة بذرية قوية البنية سليمة .. ) ص١٣٣

٢٤. ( منذ أن وضع اليهود والبلاشفة نصب أعينهم تقويض صرح الدولة الألمانية رأينا الرذيلة تنصب شراكها في طريق الشبيبة الألمانية كيفما اتجهت وأنّى وجدت ، ورأينا عرش الإباحية والخلاعة ينتصب في دور العرض السينمائي والمرابع والحانات وحتى في الساحات العامة ) ص١٣٤

٢٥. ( ان السياسة هي فن العمل في حدود الممكن ولكن - واضع هذا التعريف - بسمارك أراد بقوله : ينبغي للسياسي أن يلجأ الى شتى الإمكانات في محاولته بلوغ هدف سياسي معين ) ص١٣٦

٢٦. ( لقد كان الآري - الجنس الألماني - ولا يزال المشعل الإلهي الذي يضيء السبل أمام البشر ، فشرارة العبقرية الالهية انبعثت دائماً من جبينه المشرق - وهو - سيد الكائنات الحيّة على هذه الأرض ، فإذا توارى الآري يغشى البسيطة ظلام دامس ) ص١٤٨

٢٧. ( أن الشرط الأساسي لكل تنظيم - هو - أن يضحي الفرد في سبيل المجموع ، فلا يفرض رأيه الشخصي ولا يقدم مصالحه الخاصة على المصالح العامة ) ص١٥٤

٢٨. ( اليهود كانوا ولا زالوا طفيليات تزاحم الشعوب على مقومات وجودها ، ولئن هجروا مناطق كانوا قد استوطنوها مئات السنين ، فقد هجروها مرغمين تشيّعهم لعنة الشعوب التي هبّت تطردهم بعد أن برمت بهم وبخروجهم على آداب الضيافة ) ص١٥٧

يتبع ..

  

يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/16



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في كتاب ( كفاحي ) لهتلر / القسم الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي الحمراني
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي الحمراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net