صفحة الكاتب : اسعد عبدالله عبدعلي

غوص في رواية صخب ونساء وكاتب مغمور
اسعد عبدالله عبدعلي

كان لي صديق شديد الولع بمطالعة الروايات والقصص, ما بين الادب العالمي والعربي, وكنت الحظ عليه عدم اهتمام بالنتاج العراقي! فسألته عن سبب هذا البعد؟ فيجيبني: "العراقي نتاجه غير مكتمل", لكن ذات يوم تفاجئت عندما وجدته يقرأ رواية لكاتب العراقي, كانت (صخب ونساء وكاتب مغمور) للروائي علي بدر, فحاولت ان اعرف دوافع هذا التحول, فاختصر ما كان يمكن ان يقال: "ارجو ان تقرأها لتفهم دوافعي", كان كلامه دافعا لشراء نسخة من الرواية, والابحار مع علي بدر في تنقلات زمنية عجيبة.

تعتبر هذه الرواية هي الخامسة للكاتب علي بدر, حيث اصدر في عام 2001 رواية بابا سارتر والتي عالجت الوعي الثقافي الزائف وأثر التيار الوجودي على المثقفين العراقيين في الستينات, ونالت جائزة الدولة للآداب في بغداد لعام 2001 وجائزة أبي القاسم الشابي وجائزة الابداع الروائي في نفس العام, ثم اصدر رواية شتاء العائلة عام 2002 والتي تصدت الى تهدم ونهاية الطبقة الارستقراطية البغدادية في الخمسينات وحازت على جائزة الابداع الروائي في الامارات العربية عام 2002, ثم صدرت له رواية تل المطران عام 2003 في بيروت, وتلاها رواية الوليمة العارية عام 2004 في اللمانيا, والتي تعالج موضوع انشقاق المثقفين بين العلمانية والدولة الدينية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في بغداد العثمانية قبل احتلالها من الانكليز عام 1917.

وفي عام 2005 جاء الوليد الخامس لعلي بدر (صخب ونساء وكاتب مغمور) وهي رواية ساخرة عن حياة اخر جيل من المثقفين العراقيين في التسعينات, والتي هي مدار مقالنا.

لقد كان ابحارا جميلا ضمن عوالم علي بدر, وتم اكتشاف هذه الجوانب المهمة, التي دونتها في مقالي:

 

· حكاية كل يوم "الحلم وقسوة الحياة"

تدور احداث الرواية بضمير المتكلم والراوي هو (الكاتب المغمور), الذي يعيش في استوديو صغير ورثه عن جده, يقع في شارع الراهبات في الكرادة, هذا الاستوديو مكان الانطلاق لعلي بدر في سرد احداث روايته, شاب حالم مع عفونة الواقع وبؤس الحياة, الحلم بالمال والنساء والشهرة وان يكون نجما صحفيا وكاتبا عظيما, تلك الاحلام لا تفارق "الكاتب المغمور", وهو يسعى اليها, لكن كان زمنا صعبا الطيبة تعتبر فيه ضعفا, حيث تأكلت قيم المجتمع, وتحول الى مجتمع غابة تحكمه قوانين مخيفة.

كان جنديا قد ذاق تلك المرحلة التي كانت تضعها السلطة لسحق ما بقي من رجولة الرجال عبر الاذلال المستمر, كي يتخرج للحياة كائنا ضعيفا منزوع الارادة, فبعد خروجه سالما جسديا من محنة الحرب وجد نفسه داخلا في محنة اخرى وهي الحصار الاقتصادي, في ذلك الاستوديو الحقير والمتعفن مع كل احلامه, كان يعاني من الفقر والحرمان بشكل دائم, الجوع لا يتركه, لذلك انبثق حلم الهجرة الذي كان يراه مخرجا لكل ما هو فيه, (اريد ان اهاجر بـأي ثمن, اريد أن اغادر الى الابد) – ص 14 –, ويمكن ان نحلل هذا باعتباره افكار علي بدر الخاصة التي كان يشعر بها في تلك الفترة, فجاءت على لسان بطل الرواية "الكاتب المغمور".

ويرسم لنا الكاتب جار الكاتب المغمور عباس وتمارى اولاد عاهرة في زمن الملكية "سعاد التركمانية" التي كانت ذات صيت في بغداد, وكانت مترفة الحال لأنها عشيقة ضابط كبير, لكن الحال تغير معها مع ظهور عبد الكريم قاسم على الواقع السياسي, فتعسرت حالها وتزوجت سائق الضابط في مدينة الثورة, ثم الطلاق كحل اخير لحياة زوجية بائسة, عباس ابن سعاد صاحب محل لتصليح الساعات, وتمارى تتنقل بين العشاق, وهنالك صداقة قديمة بين "الكاتب المغمور" وعباس, حيث كان عباس يعود دوما للكاتب المغمور كي يترجم له رسائل حبيبته المغربية المكتوبة باللغة الفرنسية.

تلك الحبيبة التي تعرف عليها عباس عندما كانت متواجدة في بغداد, ضمن وفد رياضي مغربي واتفق معها على الزواج.

فكان يرى "الكاتب المغمور" ان زواج عباس من المغربية يمكن ان يفتح له باب الهجرة والخلاص من ازمة البلد الخانقة, الحصار الخانق للامة حيث يقول : (هل أنا مسؤول عن غزو الكويت؟ هل انا من يستحق العفونة) – ص 129 –, لذلك كان مستعد لتقديم كل اشكال الدعم لصديقه, كي ينجح في تحقيق حلمه, فالأحلام اصبحت مشتركة بين عباس والكاتب المغمور, ووسط هذه الاحداث يتعرف الكاتب المغمور على (وليد) الشاعر المخادع والكاذب والمحتال, ليمكر بالجميع, فيقنع عباس ليبيع محله ب 500 دولار, ثم يقنعه بشراء سجادة ثمينة بال 500 دولار كي يبيعها لاحقا ب1000 دولار, ويحصل هذا بموافقة الكاتب المغمور الذي انطلت عليه حيلة وليد, لكن سذاجته جعلته يقع هو وعباس ضحية لوليد, فتسرق السجادة وتضيع معها الدولارات.

وبعدها لم يجد "الكاتب المغمور" لإنقاذ الموقف الا ان يبيع الاستوديو ب 1500 دولار, فيعطي 1000 دولار لعباس كي يطير الى المغرب, وباتفاق ان يرسل له عباس المال بعد ان يتزوج هناك, لكن انقطعت اخبار عباس, ثم بعد ثلاث اشهر وبعد ان كتب رسائل عديدة يتوسل عباس ان يرسل له الالف دولار يأتيه الجواب الصاعق بان (عباس وقع في مكيدة لعصابة مغربية, ثم السلطات المغربية تقبض على عباس مع العصابة, وبعد ان لمم يثبت عليه شيء تم تسفيره الى بغداد.

  • تتحطم احلام الكاتب كليا, فلا رواية ولا مال ولا شهرة ولا نساء ولا هجرة, لكن حصل للكاتب المغمور انعطافه كبيرة, حيث يقرر ان يلاحق حلمه في بغداد, وهكذا ينجح اخيرا.

 

 

· مهارات علي بدر

اجد علي بدر في هذه الرواية كعازف الغيتار او كرسام محترف يجيد وضع الالوان وخلطها, انها المهارة في الخلط والتوزيع, فنلاحظ اولا اجادته لخلط انواع متعددة من اجناس الرواية ضمن قالب واحد, وهذا اكثر ما ادهشني في هذه الرواية, فجمع بين الرواية التاريخية والرواية الكوميدية معها الرواية السوداوية, والرواية الرومانسية وتخللها الرواية السياسية, ثم الفنتازيا, بل جاء حتى بالرواية الايروتيكية, ولو ان الاتيان بالايروتيكية نعتبره من سيئات علي بدر, فمشاهد الجنس المفصلة هي لا تناسب مجتمعنا وقيمنا, وتقف بالضد من المسؤولية الاخلاقية للكاتب.

علي بدر ابدع في قضية سرد التاريخ, من زمن الملكية والتغييرات السياسية, بواسطة الاشخاص, من الكاتب المغمور الى سعاد التركمانية وحتى وليد المحتال, فشاهدنا شريطا للعراق الملكي, ثم التحول للجمهورية, ثم الصراع بين الشيوعيين والقوميين, واخيرا حرب الكويت والحصار.

كل هذا وهو يقوم بتحريكها بأسلوب سلس ومنسجم مع ما يحبه المتلقي, كمحترف يفهم القارئ جيدا, كان القلق واللهفة والترقب معنا سطرا بسطر, ونحن ننتظر ما سيقوله "علي بدر", افكار ورؤية, حقائق وخيال, فيأتي في هذه الرواية على مرحلة مهمة من حياة الشعب العراقي, الا وهي مرحلة الحصار الاقتصادي حيث الفقر والعوز والاضطهاد, مع انتشار مظاهر الاحتيال والمكر في عالم غريب يعيش تحت قهر السلطة المستبدة, كل هذا صوره علي بدر في روايته بأسلوب رشيق ومتكامل, خصوصا انه من جيل التسعينات والذي ادرك قسوة تلك المرحلة, ذلك الجيل الذي طحنته الحروب والحصار فيحمل معه صور تلك المرحلة وعذابات الانسان العراقي وهمومه ومخاوفه.

 

· الحصار والسوداوية والكفاح

يسرد لنا علي بدر احداث تحصل في زمن الحصار, الذي سحق الشعب العراقي واثر في قيم المجتمع, حيث يتجول الكاتب في بغداد ايام الحصار الذي انهك البغداديين, حيث سياط الجلادين المتسلطين تلاحق ابناء البلد, وظهور فئة من التجار الجشعين تزيد من اذلال المساكين, وذلك الخبز العجيب الذي كنا نتناوله والمخلوط مع نشارة الخشب, والوجوه الشاحبة التي نصادفها في كل مكان, حيث بدأ ينتشر الخراب الاخلاقي, نتيجة تراكمات شديدة الضغط على المجتمع من حروب وحصار, حيث اصبح حلم كل عراقي هو الهجرة من هذا السجن الكبير الى اي مكان بالعالم والذي حتما سيكون افضل, واليك صورة من الرواية لزمن الحصار: " الطحين شحيح, السكر لا وجود له, واللحم يا الهي أكثر الاطفال لا يعرفونه, لانهم لم يروه مطلقا! كيف يمكن ان تنجو بجوعك دون أن تؤذي الاخرين" – ص 198 – .

منطلق الرواية ذلك الكاتب المغمور الحالم, وذلك الاستوديو الصغير الواقع في الكرادة, وفي شارع مستشفى الراهبات بالتحديد, حيث ورث الاستوديو عن جده, فتحول الاستوديو لسكن ومكان للبحث عن الذات.

يمكنني القول ان الروائي علي بدر نجح بامتياز في التعبير عن ذلك الزمن الحزين, وهذا لا يمكن التنصل عنه.

لقد برع الكاتب في رسم الشخصيات والاماكن لتلك الفترة, وعبر بأمانة عن الواقع العراقي في تلك الفترة, من يقرأ الرواية يستشعر ما كان عليه اهل العراق من ايام محنة, ويحاول الكاتب اظهار كيف تغيرت اخلاق المجتمع وانتشر الكذب والخداع في سبيل لقمة العيش, لقد كنت متلهف جدا مع الكاتب المغمور لأعرف اين سيصل في متابعة احلامه, وهو يسير في طريق ملغوم بالمخادعين, الحقيقة طريقة السرد كانت بتقنية عالية وباحترافية نشيد بها.

 

 

· فكرة الاخفاق والخيبة

يسرد لنا الكاتب علي بدر قصة لجملة من الخيبات, لبطل الرواية وللشخصيات الاخرى, حيث يخفق الكاتب المغمور في العمل وفي كتابة رواية كما كان يحلم, وفي الحب كما كان يشتهي, وكذلك يخفق عباس في ملاحقة حلمه الذي تحول الى كابوس, وتخفق تمارى في ايجاد حياة كريمة, وحتى وليد المخادع كان يعاني من الاخفاقات المتلاحقة, انها اسقاطات لجيل كامل كان يعاني من الاخفاق والخيبات التي لا تنتهي.

كأن الكاتب يريد ان يقول: اننا جيل منحوس, بسبب القيادة السياسية للبلد والتي حملنا اخطاءها لنجبر لاحقا بتحمل تبعات تهورها في غزو الكويت, من دون ان يكون لنا ذنب, وهكذا تتحطم كل الاحلام في بغداد, نعم كنا نحلم بكل شيء جميل, الحب والنساء والعمل والشهرة والصحة والمال, لكن تحطمها يعود لأننا كنا نحلم بطريقة خاطئة, كان كل شيء في المكان الخطاء, فيمكن ان نغير من نمط تفكيرنا لنصل لنجاح في زمن الخيبة.

 

· اعادة احياء الذاكرة العراقية

عندما شرعت بقراءة الرواية بدأت اشعر مع سطورها انني في ذلك الزمن الصعب, حيث عادت للحياة ذاكرتي لتلك الايام الكالحة, زمن اسواق "البالة" والرفاق البعثيون والزيتوني المخيف, زمن الباذنجان كوجبة متيسرة لكل العراقيين, وذلك الخبز العجيب الذي هو فقط بالاسم خبزا, والمخلوط من الشعير ونشارة الخشب وبذور التمر.

زمن الاحتيال والنصب الذي يمارس في كل مكان من دولة صدام, حتى ان الاخ يحتال على اخيه, والصديق يغدر بصديقه, زمن انتشار العاهرات في سبيل العيش, كنتاج لواقع صنعته السلطة.

هكذا يبدأ علي بدر رسم ملامح روايته لينطلق في بغداد الفقر والاحتيال والرعب, والجميل الذي فعله علي بدر هو اتخاذه من الكرادة مكانا للأحداث, باعتبارها منطقة للتعايش بين مختلف مكونات المجتمع العراقي المذهبية والدينية والقومية, ويبرز الكاتب الشخصيات السلبية مثل وليد المخادع المحتال, والعاهرة سعاد التركمانية, وعباس الساذج التافه, وتمارى التي تمارس الاغواء كعمل ورثته عن امها, وقد اهتم الكاتب في زرع الاوهام في عقول شخصياته, حيث يغيب الأدراك للفرز ما بين الوهم وما بين الحلم المشروع الممكن ان يتحقق, ويصبح وهم الهجرة هاجس للبطل "الكاتب المغمور" ول "عباس" ول "وليد".

ويدعونا الكاتب ان نلاحق الافكار المثمرة, بدل الاوهام والكوابيس التي لا تبني انساناً.

 

· تساؤلات مشروعة عن دوافع الايروتيكية

الرواية مليئة بالمشاهد الجنسية والشخصيات العاهرة والشاذة والمحتالة, فما هي الدوافع لذلك, هل النتاج الادبي اصبح لا ينجح الا بمشاهد الجنس والايحاءات الجنسية؟ ام ان المجتمع اصبح كما رسمه الكاتب لذلك جاءت الرواية انعكاس للواقع, ام هي فكرة الكاتب الخاصة عن المجتمع, فالبيئة المحيطة تأثير شديد في نتاج الكاتب, لذلك لا شعوريا يرسم الكاتب عن بيئته, تعبيرا عن حالات نفسية محبطة وقلقه, لذلك جاءت شخصيات الرواية شخصيات مأزومة حياتيا وعاطفيا.

فالعمل الروائي ليس مجرد فضفضة سردية في وصف الاجساد النسائية وشكل ملابسهن الداخلية, ووصف دقيق للممارسات الجنسية والاهتزازات اللاشعورية, انه سرد قبيح لا يضيف بقدر ما يحط من العمل الادبي,

فالكاتب عندما يقع فريسة الايروتيكية يتحول خطابه لفئة معينة وهي: للمراهقين والجائعين جنسيا والمرضى نفسيا فقط, حيث يتناغم مع خيالاتهم عن الجنس والاستمناء ومشاهد الجسد والجوع الجنسي, فانظر الى حجم الهبوط بالعمل الادبي عند الاعتماد على الايروتيكية.

وعندما نعترض على استخدام الجنس بكل تفاصيله الدقيقة في العمل الادبي يعترضون, فيقولوا هو نوع من انواع الكتابة الروائية, وانا اجده انحراف في العمل الادبي وبحثا عن زيادة عدد المبيعات! كالذي يضيف للمجلة او الجريدة صور نساء عاريات وقصص جنسية بقصد رفع عدد القراء, كذلك "بعض الادباء" فهم يقحمون النص الادبي بمشاهد الجنس بحثا عن رفع عدد القراء, انها اشياء لا يجب ان تضاف اليه, لأنها لا ترفعه بل تحط منه.

 

· في النهاية:

علينا الاعتراف بان الرواية كصنعة, جاءت متماسكة وشديدة السبك في محتوى أحداثها, وهذا من اهم مؤشرات نجاح الرواية.

  

اسعد عبدالله عبدعلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/17



كتابة تعليق لموضوع : غوص في رواية صخب ونساء وكاتب مغمور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مهرجان السفير
صفحة الكاتب :
  مهرجان السفير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net