صفحة الكاتب : زينة محمد الجانودي

إدارة الضغوطات النفسيّة في ظلّ مواجهة الأزمات
زينة محمد الجانودي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  أثبتت الدّراسات أنّ الصحّة النفسيّة والصحّة الجسديّة تتأثّران ببعضهما البعض،فالحالة النفسيّة الإيجابيّة هي نصف العلاج إذا لم تكن غالبيّته في كثير من الأمراض، والتوتّر والقلق عاملان أساسيّان في ضعف المناعة لدى الإنسان، ممّا يجعل جسمه أكثر عرضة للأمراض، وهذا يعني أنّ العناية بالصحّة النفسيّة ورعايتها لايقل أهميّة عن العناية بالصحّة الجسديّة، ولاسيّما في أوقات الأزمات بكافّة أشكالها.

من الطبيعي أن نعيش أزمات، فهي جزء من حياة الإنسان... ويمكن تعريف الأزمة بأنّها فترة إشكاليّة تبدأ بحدث صعب أو أحداث متعدّدة وتجارب خارجة عن سيطرتنا، وقد تكون هذه الأحداث والتّجارب عبارة عن خسارات أو مشاكل أو تغيّرات حياتيّة أو ظروف فجائيّة، أو مواجهة أوضاع تستوجب مطالب يصعب تحقيقها، ومن ضمن السلوكيّات الضارّة والسيّئة وقت الأزمات، التشاؤم المفرط واعتبار الأزمة عقابا للآخرين ورحمة لغيرهم، وتفسيرها على أساس الدّين وحده أو العِلم فحسب، فيقوم البعض بإسقاط معتقداتهم الشخصيّة عليها، وإخراج بعض النّصوص الدينيّة من سياقها، وتطويعها لتتناسب مع رأيهم وفكرهم وثقافتهم الشخصيّة دون تجرّد. 
أمّا ردود أفعال النّاس إزاء الأزمات فهي تختلف على حسب طبيعة شخصيّتهم واستعدادهم الشخصيّ، وعلى درجة حسايّتهم ومالديهم من خبرات سابقة، والشّائع أن يشعر المرء بالتوتّر والقلق والأرق والعصبيّة والإجهاد النفسيّ الذي قد يزداد عند البعض، وخصوصا عند الذين يعانون أساسا من مشاكل واضطرابات نفسيّة، بسبب عدم قدرتهم على التكيّف مع هذه الأزمات  التي تفوق قدرتهم على احتمالها فتكون معيقة لمسار حياتهم، وتشكّل بذلك ضغوطا نفسيّة تمزّق عقولهم وأجسادهم. وأغلب النّاس يتغلّبون لوحدهم على هذه الأزمات بمرور الوقت، ولكنّ البعض قد تستمرّ عندهم لأشهر أو حتى لسنوات فتتحوّل إلى اعتلال نفسي ومرض فيحتاجون لمراجعة مختصّين في الصحّة النفسيّة كي لا تتدهور حالتهم وتصبح خطيرة. 
وكي لا نصل إلى هذه الحالة الخطيرة، يجب في الأزمات الإنحياز للتفاؤل والهدوء والثّبات الإنفعالي،وتعزيز النّظرة الإيجابيّة، بالرّغم من سوء الأوضاع،ومحاولة التكيّف مع الظروف الرّاهنة وتنظيم أسلوب حياتنا وفق هذه الظّروف، والأهم أن نشعر بأنفسنا ولا نكبتها في داخلنا، بالتّعبير عن مشاعر الغضب أو الآلام النفسيّة، والتحدّث عنها مع الآخرين من المقرّبين ومن نثق بهم، كما علينا مواجهة الأزمات وذلك باتّباع عدّة خطوات مساعدة للذّات في إدارة الضغوطات النفسيّة من أهمّها:
 ١_ عدم متابعة الأخبار السلبيّة والمقلقة، والتّخفيف من الجلوس أمام شاشات الأخبار ومتابعة قنوات التّرفيه، وقراءة الكتب واللجوء إلى أساليب التّرفيه والتّسلية، وممارسة الهوايات المحبّبة، للتّرويح عن النّفس بعيدا عن الضغوطات اليوميّة. 
٢_ممارسة الرّياضة، وأهمّها رياضة المشي المصحوبة بالتّنفس الصّحيح، لأنّ الرّياضة تحسّن المزاج، وتزيد من طاقة الإنسان وحيويّته ونشاطه.
٣_محاولة الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، وعن مصادر التوتّر، وتوطيد العلاقات داخل الأسرة من خلال تقديم الدّعم فيما بينهم. 
٤_ أخذ القسط الوافر من النّوم، لأنّ النّوم يوفّر للعقل راحة من العمل الذهني. 
وفي النّهاية نصل إلى أنّ الأزمات قد تكون خارج إرادة الإنسان ولكن لابدّ منها طالما نعيش في مجتمع متغيّر، لذا يجب عدم الاستسلام لها، ومحاولةالتّأقلم معها والعمل على التّقليل من حدّتها علينا، وإيجاد الحلول الواقعيّة لها، وإدارة ضغوطاتنا النفسيّة، ففنّ مفتاحه بيدنا، لأنّ الصحّة النفسيّة تتّسم بأهميّة حاسمة لتعافي الأفراد والمجتمعات والبلدان عموما من النّاحيتيْن الإجتماعيّة والإقتصاديّة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زينة محمد الجانودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/23



كتابة تعليق لموضوع : إدارة الضغوطات النفسيّة في ظلّ مواجهة الأزمات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net