صفحة الكاتب : نجاح بيعي

عراقية الشعائر الحسينية (ح2)
نجاح بيعي

لذلك جاء دور الإمام المعصوم (ع) في تسديد الأمّة والموالين عند إقامتهم للشعائر الحسينية وتأكيدهم وتركيزهم على البعد (الجماهيري) في الممارسة, وترشيدهم وتثقيفهم وتشجيعهم وحثهم عليها بما يضمن عدم الإفراط أو التفريط عند مُمارستها لئلا تخرج الشعائر الحسينية من أطارها الحسيني الإصلاحي وهدفها الإلهي, وتوجيهها نحو الوجهة الأتم والأكمل كما رسم معالمها أئمّة أهل البيت عليهم السلام. ومن هنا جاءت ضرورة وجود الإمام المعصوم (ع) في الأمة, ودوره المهم في إقرار بعض الممارسات لتكون من (الشعائر الحسينية) وتسديدهم والدعاء لهم مرة, وحث المؤمنين على ترك بعص الأفعال والتصرفات الغير لائقة أحيانا ً والموجبة الى توهين الشعائر الحسينية مرات أخرى. 
ـ وأمثلة ذلك كثيرة منها:
1ـ توجيه الإمام زين العابدين (ع) الأمة لأجل البكاء وذرف الدمة على سيد الشهداء (ع) حيث قال: (أيّما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين دمعةً حتى تسيل على خدّه بوّأه الله بها في الجنّة غرفاً يسكنها أحقاباً، وأيّما مؤمن دمعت عيناه حتى تسيل على خدّه فينا لأذىً مسّنا من عدونا في الدنيا بوّأه الله بها في الجنّة مُبَوَّأ صدق)(1). وهو (عليه السلام) أوّل من أطلق هذا التوجيه بعد استشهاد الإمام الحسين (ع) من أجل تنظيم (المآتم) وتحفيزها لدى وجدان الأمة.
2ـ توجيه الإمام الباقر (ع) الأمة وحثها على الإجتماع والإلتئام كلما سنحت الفرصة (زمانا ً ومكانا ً) أي إعطائها الطابع (الجماهيري) في الممارسة, من أجل إحياء أمر أهل البيت (ع). من خلال تذاكر مصيبة الحسين (ع) وما جرى له ولأهل بيته وصحبه بكربلاء, وقد ورد عنه (ع) قوله: (رحم الله عبداً اجتمع مع آخر فتذاكروا في أمرنا فإنّ ثالثهما ملك يستغفر لهما، وما اجتمع اثنان على ذكرنا إلّا باهى الله بهما الملائكة. فإذا اجتمعتم فاشتغلوا بالذّكر فإنّ في اجتماعكم ومذاكرتكم إحياءنا، وخير الناس بعدنا من ذاكر بأمرنا ودعا إلى ذكرنا)(2).
3ـ ومنها حث الأمة ودفعها لأن تُحي أمر أهل البيت عليهم السلام بالوسائل المتنوعة ولعل (المنبر) كان أبرع وسيلة في نشر علوم آل البيت عليهم السلام. فقد ورد عن (عبد السلام بن صالح الهروي) أنه قال: (سمعت الإمام أبا الحسن علي بن موسى الرضا يقول:)أحيوا أمرنا، رحم الله من أحيا أمرنا(
قلت: يا بن رسول الله وكيف يحيى أمركم؟
قال (ع): أن يتعلم علومنا ويعلمها الناس؛ فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لتبعونا)(3).
4ـ إقرار الإمام الصادق (ع) لأفعال أحد أصحابه وهو(مسمع بن عبد الملك كردين البصري) وتشجيعه عليها, حينما استنطقه قائلا ً: (أما تذكر ما صُنع به؟(ويقصد الإمام الحسين ـ ع).
ـ قال: نعم.
ـ قال (ع): فتجزع؟.
ـ قال مسمع: إي والله واستعْبِر لذلك، حتّى يرى أهلي أثرَ ذلك عليّ، فأمتنع عن الطعام، حتى يستبين ذلك في وجهي.
ـ فقال(ع): رحم الله دمعتك. أما إنك من الذين يُعدّون من أهل الجزع لنا، والذين يفرحون لفرحنا، ويحزنون لحزننا، ويخافون لخوفنا، ويأمنون إذا أمِنّا)(4).
5ـ منها تسديد المعصوم (ع) وتصويب بكاء شيعته (ع) ورسم الهدف السامي للبكاء, كون البكاء يُمثل أسّ الشعائر الحسينية. فقد ورد عن الإمام الرضا (ع) أنه قال: (يا بن شبيب: إن كنت باكياً لشيء فابك للحسين بن علي بن أبي طالب (ع) فإنه ذُبح كما يُذبح الكبش..)(5). فليس من المعقول للمرء وللمسلم وحتى للموالي أن يبكي على (شيء) ما في هذه الدنيا, و(الوجود) برمته قد بكى وحزن على الإمام الحسين (ع). فالإمام الحسين (ع) بكته السموات والأرض وَما يُرى وما لا يُرى كما قال الإمام الصادق (ع):(وبكى لهُ جميع الخلائق وبَكتْ لهُ السَماوات السَبعُ والارَضُون السَبعُ وما فيهِنَ وما بَينَهُنَ ومَن يتقلَّبُ في الجَنَة والنّارِ مِن خَلقِ ربِّنا وما يُرى وما لا يُرى) (6). فجاء التوجيه بأن يكون هناك هدف للبكاء وأن الإمام الحسين (ع) هو من يستحق البكاء (من باب أولى) لنيل رضا الله تعالى. 
6ـ ومنها الحث على لعن قتلة الإمام الحسين (ع) في كل آن وعلى كل هيأة وحال, حتى يجري اللعن على اللسان كذكر دائم لا يفتر أو يتوقف. فقد ورد عن الإمام الرضا (ع): (يا بن شبيب، إن سرّك أن تسكن الغرف المبنيّة في الجنّة مع النبيّ وآله صلوات الله عليهم، فالعن قتلة الحسين)(7).
7ـ منها حث الإمام الصادق (ع) لـ(ذريح المحاربي) على الصبر والمصابرة من سخرية المستهزئين به على زيارة سيد الشهداء, تلك الزيارة التي تُعد عمود جميع الشعائر الحسينية المقدسة. قال: (ذريح المحاربي للإمام (ع): إني إذا ذكرت فضل زيارة أبي عبد الله (ع) هزأ بي ولدي وأقاربي.
ـ فقال له (ع): يا ذريح, دع الناس يذهبون حيث شاؤوا وكن معنا)(8).
8ـ منها ما أبداه الإمام الصادق (ع) من إمتعاض لأفعال البعض من (الأمّة)عند زيارتهم سيد الشهداء (ع): (بلغني أن قوما ً إذا زاروا الحسين بن علي حملوا معهم السفر، فيها الحلاوة والأخبصة وأشباهها، لو زاروا قبور أحبائهم ما حملوا ذلك)(9). وتنبيههم بأن زيارة سيد الشهداء (ع)  لم ولن تكن نزهة وترفيه قط, إن كانوا يريدون حقا ً زيارة الإمام الحسين (ع).
9ـ ومنها تحذير الإمام الصادق (ع) للبعض منهم أيضا ً وتوجيه كلامه لهم بلا مُحاباة بأن لا تزورون سيد الشهداء (ع) خير لكم من أن تزورونه, وما ذلك إلا لكونهم أتخذوا من زيارته (ع) نزهة وموطن ترفيه وهيهات يكون ذلك حيث قال: (تزورون خير مِن أن لا تزورون, ولا تزورون خير من أن تزورون.
ـ قلت: قطّعت ظهري
ـ قال (ع): تالله أن أحدكم ليذهب إلى قبر أبيه كئيبا ً حزينا ً، وتأتونه أنتم بالسفر، كلا حتى تأتونه شعثا ً غبرا ً)(10).
10ـ ومنها حث الإمام الصادق (ع) لأن تجتهد الأمّة في التعبير عن حزنها وجزعها على سيد الشهداء (ع) ومظاهر الجزع ومصاديقه معين لا ينضب ولا يقف عند حد, وبها الأجر والثواب من الله تعالى لأنهم ممدوح به ومذموم في غيره: (كلّ الجزع والبكاء مكروه سوى الجزع والبكاء على الحسين(ع). وفي رواية: (فإنّه فيه مأجور)(11).
11ـ ومنها رغبة المعصوم (ع) على إنشاد الشعر بحق الإمام الحسين (ع) ورثاءه على الطريقة (العراقية) الحزينة المألوفة. والحث عليها كونها تفي بالمطلب في إثارة عواطف الحزن والجزع وإبراز الأسى ودفع النفس والقلب نحو الرقة والإنكسار. فقد ورد عن (أبي هارون المكفوف) أنه قال: (دخلت على (أبي عبد الله عليه السلام) فقال لي: أنشدني, فأنشدته..
فقال (ع) : لا، كما تنشدون وكما ترثيه عند قبره
حتى بكى الإمام (ع) وتهايج النساء وقال عليه السلام: (يا با هارون من أنشد في الحسين فأبكى عشرة [فله الجنة] ثم جعل ينتقص واحدا ً واحدا ً حتى بلغ الواحد فقال: من أنشد في الحسين فأبكى واحدا ً فله الجنة ثم قال: من ذكره فبكى فله الجنة)(12).
12ـ منها تصويب مولاتنا (فاطمة بنت الحسين) عليها السلام لـ(أبو الرجح الخزاعي) حينما دخل عليها وأنشدها مرثية في حق الإمام الحسين (ع)منها:
      أجــالــت عـلـى عـيـنـي سـحائب عبرة    فـلـم تـصـح بـعـد الـدمـع حتى ارمعلت
      تــبـكـي عـــلـى آل الـنـبـــي مــحـمــد     ومـــا أكـثـــرت فـي الـدمع لا بـل أقلت
      أولـئـك قــوم لـم يـشـجــوا سيوفهم           و قـــد نــكـأت أعــداؤهم حـيـن سلت
وحينما وصل الي البيت التالي:
       وإن قـتـيـل الــطـــف مـــن آل هـاشم          أذل رقـابــاً مــن قــريــش فــذلـت
ـ قالت فاطمة (ع): يا أبا لرجح هكذا تقول؟.
ـ قال(أبو الرجح الخزاعي): فكيف أقول جعلني الله فداك؟
ـ قالت (ع) : قل: أذل رقاب المسلمين فذلت
فقال(أبو الرجح الخزاعي): لا أنشدها بعد اليوم إلا هكذا...)(13). فالمعركة ليست معركة سلطة ونفوذ بين رؤوس أقطاب بطون قريش, وإنما معركة الحق مع الباطل, معركة الإسلام الأصيل (الإلهي) مع المنافقين وأدعياء الإسلام.
13ـ ومنها رضا المعصوم (ع) عن كل مَن أدى الزيارة وأقام شعائر الله المتمثلة بـ(الشعائر الحسينية المقدسة) ودعاءه (ع) لهم. وأي فخر وعزّ ٍ وكرامة ٍ مِن أن يكون زائر الحسين (ع) والمُقيم لشعائره المقدسة أخا ً للإمام المعصوم (ع)؟!. فقد ورد عن (معاوية بن وهب) أنه قال: (استأذنت على أبي عبد الله (ع) فقيل لي: أدخل. فدخلت، فوجدته في مصلاه في بيته، فجلست حتـّى قضى صلاته، فسمعته وهو يناجي ربّه وهو يقول:
(يا من خصّنا بالكرامة - إلى أن قال: - إغفر لي ولإخواني ولزوّار قبر أبي (عبد الله) الحسين(ع) - إلى أن قال: - وارحم تلك الأعين التي جرت دموعها رحمةً لنا، وارحم تلك القلوب التي جَزَعت واحترقت لنا، وارحم الصرخة التي كانت لنا...)(14).

وهناك عوامل كثيرة تجعل من الشعائر الحسينية بكافة أنماطها وأشكالها كممارسة جماهيرية, إنبرت لها الأمة تتوارثها عبر الأجيال بعد استشهاد الإمام الحسين (ع) في اليوم (العاشر) من المحرّم من عام 61هـ, وتجعلها (عراقية) المنشأ والبيئة أولا ً, وترفدها بالعزم والقوة والإبداع بشكل لا يفتر ولا يلين ثانيا ً, وتعطيها الديمومة والتعدد مع مرور الزمان وتنوع المكان ثالثا ً, حتى تجعلها تجري في الأمّة مجرى الدم في شرايينها وتبقى فيها ما بقيا الليل والنهار.
ـ ومن تلك العوامل:
.
ـ يتبع: ح3 والأخيرة
ـــــــــــــــ
ـ الهوامش:
ـ(1) وسائل الشيعة ج10ص393
ـ(2) الأمالي للطوسي ص228 ح1
ـ(3) عيون أخبار الرضا (ع) للصدوق ج ٢ ص٢٧٥
ـ(4) كامل الزيارات ص 203 - 206 ح 7
ـ(5) عيون أخبار الرضا (ع) للصدوق ج ٢ ص٢٦٨
ـ(6) الكافي للكليني ج ٤ ص٥٧٦
ـ(7) الأمالي للصدوق ص 193
ـ(8) كامل الزيارات ص272، ح5
ـ(9) الوسائل 14: 541
ـ(10) المصدر السابق
ـ(11) كامل الزيارات ص 201 ح 2/ الأمالي للطوسي 162ح20
ـ(12) بحار الأنوار للمجلسي ج ٤٤ ص 287
ـ(13) بحار الأنوار للمجلسي ج ٤٥ ص ٢٩٤
ـ(14) الكافي 4: 582

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • يوم شيعة أفغانستان العالمي  (المقالات)

    • المرجعية الدينية العليا بين #بيانين حول التفجيرات الإرهابية ضد شيعة أفغانستان..  (المقالات)

    • هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟  (قضية راي عام )

    • بعيدا ً عن الزعيق الإنتخابي القوى السياسية غير جادة لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة!  (قضية راي عام )

    • الأصناف الأربعة في بيان المرجعية العليا حول الإنتخابات القادمة!  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : عراقية الشعائر الحسينية (ح2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبير المنظور
صفحة الكاتب :
  عبير المنظور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net