صفحة الكاتب : الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

5. لا ينبغي الإنحناء أمام الجهلة.. الوحيد الخراساني
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 بسم الله الرحمن الرحيم

تتميماً للكلام حول الكلالة (مما تم التعرض له في البحث السابق) ننقل كلام الفخر الرازي بعد ذكره لهذه الآية: (قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ) (النساء176)
قال: واحتج عمر بن الخطاب بهذه الآية على أن الكلالة من لا ولد له فقط، قال: لأن المذكور ههنا في تفسير الكلالة: هو أنه ليس له ولد (تفسير الرازي ج9 ص222)

وبحسب نقل الفخر فقد استدل عمر بالآية على ما ذهب إليه من أن الكلالة لمن لا ولد له، مقابل القول الأول وهو الذي يقول بأنها لمن لا والد له ولا ولد.

ثم يجيب الفخر على استدلال عمر فيقول: إلا أنا نقول: هذه الآية تدل على أن الكلالة من لا ولد له ولا والد. وذلك لأن الله تعالى حكم بتوريث الاخوة والأخوات حال كون الميت كلالة، ولا شك أن الاخوة والأخوات لا يرثون حال وجود الأبوين، فوجب أن لا يكون الميت كلالة حال وجود الأبوين (المصدر السابق).

فهذا نص كلام الفخر، وهو يدل على أنه ليس لعمر مقدار من الفهم ليفهم آية من القرآن!
لذا فسر الآية مع عدم التنبّه لهذه الجهة، واختار أن الكلالة من لا ولد له فقط، مع أن الآية دالة بهذا الدليل المتقن على أن الكلالة من لا ولد له ولا والد.

ونتيجة كلام الفخر:
أن عمر قد بلغ حداً من الجهل خطّأه فيه الفخر الرازي!
فكان جاهلاً إلى هذا الحد بحسب إمام المذاهب! بحيث لم يفهم أمراً واضحاً لا شك فيه!
وأنت أيها الفخر.. الذي ترد على عمر في هذا المطلب.. كيف تعتقد أن عمر خليفة النبي الخاتم صلى الله عليه وآله؟
كيف تجمع بين هذين الأمرين؟

إذا كان هذا حال الفخر الرازي فهل يبقى مجال لأن يناقشنا رجال الدين في السعودية أو مصر؟!
هكذا تصبح حجة الله تامة على تمام العامة.
هذا ليس من أصول الكافي ولا كتاب المجلسي .. هذا اعتراف الفخر الرازي نفسه أن لأبي بكر وعمر استنباطان مختلفان من آية واحدة!

وهنا السؤال: 
هل الكلالة قول أبي بكر أم قول عمر أم قولهما؟
إذا كانت قولهما فهو اجتماع الضدين والنقيضين..
فهي إذاً إما قول عمر أو قول أبي بكر..
وعلى أي تقدير أخطأ أحد هذين الشخصين.
وإذا ما ثبت خطأهم بالبرهان القطعي وباعترافك انت أيها الفخر، وبما أنه ينبغي أن يكون اولوا الأمر في الآية معصومين عن الخطأ، فثبت بالضرورة وبحسب اعتقادك أن قول أبي بكر مقدّم، فإن قول عمر خطأ وباطل ومخالف لنص القرآن.

وفي المقابل اعترفت أن وليّ الامر ان لم يكن معصوماً عن الخطأ يلزم أن يأمر الله بالضدين، فنتيجة برهانك أنت أنه ليس لعمر حق ولاية الأمر، فيكون ساقطاً عن الخلافة بإقرارك.. هذه عصارة البحث.

وتكون النتيجة بحسب اعترافات الفخر الرازي أن خلافة عمر بن الخطاب بلا حق.. وينبغي على كافة علماء المذاهب الاربعة أن يعترفوا بذلك.

هذه نتيجة البحث.. والقول الفصل..
وينبغي على الجميع أن يعرفوا أحقية هذا المذهب (الشيعي) ويعرفوا قدر هذه النعمة.
ولا ينبغي الانحناء أمام جماعة من الجهلة الذين يعتقدون بخلافة الأول والثاني.. بل ينبغي إثبات صحة المذهب بالدليل العلمي والبرهان والمنطق مع الالتزام بكامل الأدب..

آية أخرى
قال الفخر في الجزء 28 في ذيل الآية (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَاناً حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْراً) (الأحقاف15)

مدلول الآية أن أقل مدة الحمل ستة أشهر، مدة إرضاع الطفل 24 شهراً، فيكون المجموع 30 شهراً.

قال (ص15): المسألة الثانية: دلت الآية على أن أقل مدة الحمل ستة أشهر، لأنه لما كان مجموع مدة الحمل والرضاع ثلاثون شهراً، قال: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين) (البقرة233) فإذا أسقطت الحولين الكاملين وهي أربعة وعشرون شهراً من الثلاثين، بقي أقل مدة الحمل ستة أشهر...
ثم قال: واعلم أن العقل والتجربة يدلان أيضاً على أن الأمر كذلك، قال أصحاب التجارب.. 

ونقل كلامهم بمن فيهم ابن سينا وارسطو وسائر الحكماء.. وخلاصته أن العقل والتجربة أيضاً يثبتان أن أقل مدة الحمل ستة أشهر..
والنتيجة أن من لا يفهم هذا لا عقل له ولا تجربة!
أليس كذلك ؟
هذه كبرى..

من الذي لم يفهم ذلك ؟
بنص الفخر وفي نفس الصفحة.. هو عمر بن الخطاب.

قال: روي عن عمر أن امرأة رفعت إليه، وكانت قد ولدت لستة أشهر، فأمر برجمها، فقال علي: لا رجم عليها، وذكر الطريق الذي ذكرناه، وعن عثمان أنه هم بذلك، فقرأ ابن عباس عليه ذلك.(تفسير الرازي ج28 ص15)

لماذا أمر برجمها ؟ لأنه لم يدرك ما يدل عليه العقل ولا التجربة ولا القرآن..
هذه حجة الله.. وهل فوق هذه الحجة حجة؟
هذا ما نقله الفخر الرازي.. أما الباقي فقد نقله جميع أئمة الحديث عندهم، فبعد أن تركها نادى أمام جميع الأصحاب: لولا علي لهلك عمر!

بأي منطق يصبح هذا الجاهل إماماً ويصبح ذلك العالم مأموماً؟!

هذا البحث حجة لله على جميع علماء العامة. فليتفكروا ويروا هل أن هذه المطالب حق أم لا ؟
إذا كانت حقاً.. فإن أكثرهم تعصباً وهو الفخر الرازي ينقل هذا الكلام بنفسه!

وأقول أنه كذلك (أكثرهم تعصباً) لأنه هو نفسه الذي يستدل على أن الدعاء في كل صلاة: (اهدنا الصراط المستقيم) هو طريق أبي بكر!!
ونص القرآن يقول: (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب) (أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدي إلا أن يهدى)

فمن كان الهادي إلى الحق ؟ باعتراف الفخر والجميع هو علي بن أبي طالب عليه السلام.
من هو الذي لا يهدي إلا أن يهدى؟ عمر بن الخطاب.

هذا نص القرآن.. والقرآن هو الحَكَم على خلافة علي وبطلان خلافة عمر.

والحمد لله رب العالمين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/21



كتابة تعليق لموضوع : 5. لا ينبغي الإنحناء أمام الجهلة.. الوحيد الخراساني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net