صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

في رحاب سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسن المجتبى "عليه السلام"  
د . الشيخ عماد الكاظمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  روي عنه "عليه السلام": ((مَنْ تَذَكَّرَ بُعدَ السفرِ ﭐعْتَدَّ)).
المصدر: تحف العقول / الحسن بن شعبة الحراني
 تأملات في الحديث: 
1- إنَّ الحديث واضح الدلالة في حث الإنسان على التفكُّرِ والتأمُّلِ في حقيقة هذه الدنيا ومحاسبة نفسه محاسبة الشريك لشريكه كما ورد في الروايات، فكيف والنفس هي أعدى عدو يحمله الإنسان بين جنبيه، فكيف يطمئن لها ولوعودها ؟؟ وكيف يُصَدِّقها عندما تصوِّر له غير الحقيقة وتُمَنِّيه بها، بل وتدعوه إلى تصديقها وتكذيب العالَمِ كُلِّهِ؛ لتبقى هي التي تقود القوى الأخرة، فتكون الإمرة والتسلط لها دون سواها.    
🎙🎙🍃🍃
2- إنَّ في الحديث دعوة للاستعداد إلى ذلك العالم العظيم بكُلِّ ما فيه، عظيم بثوابه، وإحسانه، وخيره، وعظيم بعقابه، ومجازاته، وعظيم بحسابه، وقد ذكرت كثير من الآيات الشريفة عظمة ذلك وخصوصًا حسابه، قال تعالى: ((فمن يعمل مثقال ذرة))، ((وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ)) فالإنسان اللبيب هو الذي يجعل الآخرة ونظام المحاسبة فيها نصب عينيه حيث ((يوم تبلى السرائر))، فإنْ كانت له في الدنيا سلطة يظلل فيها نفسه، أو يظلم فيها الآخرين بنوازع مختلفة لا تظهر لهم، فغدًا هي ظاهرة للخلائق كُلِّها، فضلاً عن أنها شاهدة على صاحبها،فما أعظم هذه الصورة القرآنية التي يذكرها الله تعالى عن ذلك الموقف: ((وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23) فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ [فصلت/21-24])) 
🌱🌱🎙🎙
   3- إنَّ الإمام يدعو الإنسان المؤمن إلى مراقبة نفسه ومحاسبتها وهو منهج الثقلين في تربية الإنسان تربية صالحة نحو التكامل الروحي والجسدي، وقد ورد في ذلك عن الإمام الكاظم (عليه السلام): ((ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم، فإن عمل حسنا استزاد منه. وإن عمل سيئا استغفر الله منه وتاب إليه)) فيجب علينا إذا صدقنا الاستعداد للآخرة التمسك بمنهج المحاسبة والمراقبة؛ ليكون الاستعداد استعدادًا حقيقيًّا وليس مجرد أمنيات وغرور بوعود النفس. 
🍃🍃🌱🌱 
  4- يشير الحديث الشريف إلى موضوعات متعددة مهمة منها عدم الغفلة، واليقظة، والحذر، والنظر إلى حقيقة الأمور، والاستعداد لذلك السفر الطويل الذي يحتاج الإنسان فيه إلى الزاد الكثير، وعدم وضع العراقيل الكثيرة المؤذية في طريق سفره من خلال الانغماس في لذات الدنيا الفانية، وما تزين له نفسه، فالإنسان هو بنفسه يستطيع أنْ يجعل من ذلك السفر سفرًا جميلاً له، أو سفرًا كؤودًا عليه، وكُلُّ ذلك بإخلاص النية والعمل، واظنُّ أنَّ أعمالنا هي التي ستحدد حجم مسافة السفر ونوعه لكُلِّ إنسان، فلنتفكَّر ونتأمَّل أي طريق نختار. 

  نسأل الله التوفيق لليقظة وعدم الاغترار بالعدو الذي هو معنا آناء الليل وأطراف النهار، يزيِّنُ لنا المعاصي الظاهرة والباطنة ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/24



كتابة تعليق لموضوع : في رحاب سيد شباب أهل الجنة الإمام الحسن المجتبى "عليه السلام"  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net