صفحة الكاتب : زكريا الحاجي

لماذا اللغة الحوزويّة معقدة؟
زكريا الحاجي

كثيراً ما يردني مثل هذا التساؤل: لماذا اللغة الحوزويّة معقدة؟

مع كون الحوزة -كغيرها- لها أدبيّاتها الخاصّة التي تفرضها عليها طبيعة علومها، إلا أنّ تعقيد البيان في عرض الأفكار ليس أمراً عقلائيّاً في حدّ نفسه، وقد يكون ذلك يُنافي غرض إيصال الفكرة لدى المتلقي فيما إذا يمكن تبسيطها، إلا أنّ الكلام في إمكانيّة تطبيق ذلك.

السّهولة والصّعوبة في بيان الأفكار من الأمور النّسبيّة، وهي تعتمد على عوامل ثلاث:

الأوّل: الفكرة نفسها: تتفاوت الأفكار في مدى المرونة والقابليّة التي تتمتّع بها، وهي ما تحدّد حجم المساحة المتاحة لتنقل المتكلّم في مستويات البيان، فالأفكار ليست إلا حقائق، والحقيقة شيء ثابت، وهذا الثّبوت فيها هو ما يستدعي محدوديّة المساحة البيانيّة بحسب طبيعتها، ولكلّ منها حدّ لا يمكن تجاوزه، وإلا تضرّرت الحقيقة.

الثّاني: المتحدّث: يتفاوت المتحدّثون فيما بينهم في ملكة القدرة الخطابيّة، وكلّما تمتّع المتحدّث بقدرة عاليّة كلّما أمكنه التنقل في مستويات بيان الفكرة المتاحة.

الثّالث: المتلقي: أيضاً يتفاوت المتلقون فيما بينهم بحسب إمكانيّاتهم المعرفيّة وسعتهم الثّقافيّة، وكلّما كانوا أكثر سعة وعمقاً، كانوا أكثر استعداداً لتلقي الخطاب، وأقرب للفكرة.

 

فإذا كانت الفكرة تتمتّع بمساحة كافية للنّزول إلى المستوى المعرفي للمُتلقي، والمتخصّص يمتلك من القدرة البيانيّة الكافية، ومع ذلك اختار اللغة المعقدة، حينها يكون ملوماً.

وأمّا إذا كانت قدرته البيانيّة ضعيفة، فلا يُلام المرء على شيء فوق طاقته، وهناك من النّاس من يتمتّع بمستوى عالٍ من العِلم، لكن قدرته البيانيّة ضعيفة، وقد يحتاج المُتلقي معه أن يتمتّع هو أيضاً بمستوى معرفي عالٍ يعوّض به ذلك النّقص ويستطيع أن يلتقط الفكرة مع ضعف بيانها.

وإلا إذا كان بيان المتكلّم ضعيفاً، والمخاطب لا يملك سعة معرفيّة كافية، هذا يجعل من بيان الفكرة أمراً متعسّراً.

وقد يكون المتكلّم يتمتّع بقدر بيانيّة كافية، لكن كثيراً ما يكون المُتلقي دون المستوى المعرفي الكافي لتلقف الفكرة.

وعادة ما يتجنّب المتخصّص التعرّض للأبحاث التخصّصية، إلى أن يأتي شخص آخر -سواء من ذات التخصّص أو من خارجه- ويطرح اشكالات وشبهات تستدعي دفعها اجتماعيّاً، وهنا بين يديّ المتخصّص خيارين:

١- إمّا  أن يكون عرض الجواب التخصّصي ممكناً، فيما إذا توفّرت العوامل الثّلاث -نسبة وتناسب-، لا سيما إذا كانت المسألة لا تستدعي بطبيعتها مقدّمات معقدة.

٢- وإمّا أن يتعسّر عرض الجواب التخصّصي؛ لعدم توفّر التناسب الكافي من العوامل البيانيّة السّابقة، ومن ثمّ يكون بين ثلاث خيارات:

أ- إمّا أن يُلقي الجواب بصيغته العلميّة، ومن يريد الفهم يصعد للجواب ولا ينتظر أن ينزل له، وهذا خارج عن إرادة الباحث نفسه.

ب- أن يضطر المتخصّص إلى تقليم الجواب حتى يمكن إنزاله وتسهيله للمتلقي، ولكن عادة سيفقد دقته العلميّة، إلا أنّه يؤدّي الغرض في بعض الأحيان، وقد لا يؤدّي ذلك في موارد أخرى.

ج- يضطر المُتخصّص إلى التحوّل للجواب الجدلي الإسكاتي، وهو نوع من الأجوبة الإسعافيّة يستخدمها أهل الاختصاص في مثل هذه الحالات، خصوصاً إذا كان المُتلقي يصرّ للحصول على جواب يركن له، فيقدّم له المتخصّص جواباً يناسب استعداده الثّقافي والمعرفي، وقد لا يكون علميّاً، وإذا لم يكن كذلك فهو ليس جواباً حقيقيّاً.

وقد يلجأ المتخصّص لهذا النّوع من الأجوبة لإلجام المشاغبين والعابثين فقط، أي مجرّد جواب تكتيكي ليس إلا.

إلا أنّ الجواب الجدلي الإسكاتي وإن كانت له بعض الإيجابيّات، لكن لا يخلو من سلبيّات كذلك، من أهمّها: أنّه قد يتسبّب في ايجاد ضوابط غير دقيقة وغير علميّة، وقد يستعملها المُتلقي ويُسقطها على موارد أخرى يخرج منها بنتائج عكسيّة، وقد يُصدم بوجود تهافت بسبب تلك الضّوابط التي استلها من الجواب الجدلي، وهو ما يحدث كثيراً لدى العديد من النّاس، عندما يبدأ بتجميع أجوبة لأغراض اجتماعيّة -جدليّة واسكاتيّة-، ويشعر حينها بالتهافت بينها، فهكذا هي الأجوبة الجدليّة ليست بالضّرورة متناغمة ومنسجمة كالحقائق عندما تجتمع، ومن ثمّ يخرج الشّخص بانطباع سلبيّ، والحال أنّ الأجوبة لم تكن علميّة من الأساس بحيث يمكن أن تتناولها من مختلف زواياها، فالقضايا العلميّة عندما تكون صحيحة لا تتهافت، فلابد من تحديد طبيعة الجواب لمعرفة وزنه الحقيقي، وكيف يتم التعامل معه.

  

زكريا الحاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/13



كتابة تعليق لموضوع : لماذا اللغة الحوزويّة معقدة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الكاتب
صفحة الكاتب :
  علي الكاتب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net