صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الشاعرة الأمريكية لويس كلوك  Louise Glück وجائزة نوبل للآداب 2020
د . حميد حسون بجية

       فازت بجائزة نوبل للأدب لهذا العام 2020 الشاعرة الأمريكية لويس كلوك.  وقالت الأكاديمية السويدية التي تشرف على منح الجائزة إن سبب منح كلوك الجائزة هو:

Glück was recognized for "her unmistakable poetic voice, that with austere beauty makes individual existence universal" said the Swedish Academy, which oversees the award.

 أنها معروفة "بصوتها الشاعري المميز الذي يضفي بجماله الصارم طابعا عالميا على الوجود الفردي".

  فمن هي لويس كلوك؟

         ورد في موسوعة المعارف البريطانية أنها لويس إليزابيث كلوك، ولدت في 22 من نيسان 1943 في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي شاعرة أمريكية تجسّدت رغبتها في مواجهة ما هو رهيب وصعب ومؤلم في مجموعة أعمال تتسم بالبصيرة وحدة الشاعرية.

   وقد درّست كلوك الشعر خلال عملها في كلية ساره لورنس Sarah Lawrence College في برونكسفيل في نيويورك، وجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك، في كليات متعددة من بينها جامعة هارفارد Harvard وجامعة ييلYale .

  وقد استخدمت في مجموعتها الشعرية الأولى (بواكير)  Firstbornعام 1968 مجموعة متنوعة من صيغة المتكلم first-person، جميعهم على قدر كبير من السخط أو الغضب. وقد أزعج الأسوب الذي تبنته المجموعة عددا من النقاد، لكنّ ما أسعد نقادا آخرين اللغة التي استخدمتها كلوك بتحكم على نحو رائع وكذلك استخدامها الخيالي للقافية والأوزان الشعرية. ولكن وعلى الرغم من كون النظرة المستقبلية في مجموعتها اللاحقة (البيت في المستنقع) The House on Marshland (1975) قاتمة بالقدر نفسه، إلا أن تلك المجموعة  قد كشفت عن إتقان أكبر للنبرة. فهنا، وكما هو الحال في مجلداتها اللاحقة، اشتملت شخوصها على رموز تاريخية وأسطورية مثل كريتيل Gretel وجان دارك Joan of Arc .

      فقد أصبح تبنّيها لوجهات نظر مختلفة خياليًا على نحو متزايد. فعلى سبيل المثال، في (الطفل العليل) The Sick Child من مجموعتها (الشخصية التنازلية) Descending Figure(1980)، يبدو صوتها وكأنه  صوت أمّ في لوحة متحف تطل على صالة العرض المشرقة.  وفي قصائدها في مجموعة (انتصار أخيل) The Triumph of Achilles (1985)، التي حصلت على جائزة نقاد الكتاب القومي للشعر the National Book Critics Circle Award for poetry، تتناول كلوك الموضوعات النمطية للأسطورة الكلاسيكية والحكايات الخيالية والإنجيل. وتظهر هذه الاهتمامات واضحة أيضا في مجموعتها (أرارات)Ararat  (1990) التي لقيت ترحيبا واسعا لما تحظى به من نزاهة في تقصيها للأسرة والذات.

      وفي عام 1993، فازت كلوك بجائزة بوليتزر عن مجموعتها(السوسنة البرية) The Wild Iris (1992). وقد تضمنت أعمالها اللاحقة(المروج) Meadowlands (1996)، الكتب الخمسة الأولى للقصائد The First Five Books of Poems (1997) و(العصور السبعة) The Seven Ages (2001). وكانت مجموعة  أفيرنو Averno (2006) تعبّر عن حسن التعامل مع أسطورة بيرسيفونPersephone .

 

      وكتبت كلوك قصائدها التي جُمعت في مجموعتها (حياة قروية) A Village Life (2009) التي تدور حول أسلوب حياة في بلدة صغيرة على البحر الأبيض المتوسط ​​– بأسلوب وصفي باذخ، ابتعد كثيرا عن التقتير الذي يميز شعرها السابق. وفي مجموعتها (قصائد 1962–2012) Poems 1962-2012 جمعت كل مجموعاتها الشعرية المنشورة من عام 1962 إلى عام 2012 (2012). وتتناول  (ليلة مخلصة وفاضلة) Faithful and Virtuous Night(2014) الفناء والصمت الليلي، أحيانًا من منظور ذكوري؛ وقد حصلت بسببها على جائزة الكتاب الوطنيNational Book Award .

        وتولت كلوك رئاسة تحرير مجموعة(أفضل شعر أمريكي للعام 1993)  The Best American Poetry 1993(1993).  تضمنت مجموعة مقالاتها حول الشعر (الأدلة والنظريات) Proofs and Theories(1994) و(الأصالة الأمريكية)American Originality  (2017). وفي عام 2001 حصلت على جائزة بولينغن للشعرBollingen Prize for Poetry . وقد شغلت كلوك منصب شاعر استشاري خاص poet laureate consultant  بمكتبة الكونغرسthe Library of Congress  (2003-2004). تضمنت الجوائز التي كُرّمت بها لاحقًا جائزة والاس ستيفنزWallace Steven Award  (2008) ووسام العلوم الإنسانية الوطنيةNational Humanities Medal  (2015).

         ويذكر أن كلوك هي المرأة الرابعة التي تفوز بجائزة نوبل للأدب خلال العقد الأخير، والسادسة عشرة منذ نشأة الجائزة عام 1901. هذا وقد ألغيت المراسم الملكية لتوزيع الجائزة هذا العام بسبب ما يشهده العالم من تفش واسع لجائحة كورونا. وأكتفت الأكاديمية بمراسم متلفزة للفائزين في بلدانهم وهم يتسلمون المكافآت المالية المخصصة والبالغة عشرة   ملايين كرونة سويدية أي 1,1 مليون يورو تقريبا.

                             


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/17



كتابة تعليق لموضوع : الشاعرة الأمريكية لويس كلوك  Louise Glück وجائزة نوبل للآداب 2020
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net