صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ المصطلحات القرآنية واختلاف اللفظ
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } [الجمعة2]

المراد بالأميين: الذين لا كتاب عندهم ، ولا أثر رسالة من انبياء عرب وغيرهم، ممن ليسوا من أهل الكتاب، فامتن الله تعالى عليهم، منة عظيمة، واختارهم على غيرهم، لأنهم اميون بعيدون عن العلم والخير.

كانوا في ضلال مبين، ومن صور ظلالهم . يتعبدون للأشجار والأصنام والأحجار ،والاشياء الطبيعية. واخلاقهم مجه كأنهم سباع ضارية، يأكل قويهم ضعفيهم، وكانوا في غاية الجهل بعلوم الخلق والكون , ومن شدة اميتهم اعتبروا طول ايام السنة وكل العصور حرب وسلب وقتال ودماء واعتداء على الاعراض, وخصصوا اربعة اشهر حرم, يقف فيها القتال،

قصة الاشهر الحرم في الجاهلية : ـــــــــــــــــــــــــــــ

هي أربعة أشهر هجرية، ثلاثة متتالية "ذو القعدة وذو الحجة ومحرم"، ويأتي منفصلاً شهر "رجب" هي الأشهر التي يتوقف فيها القتال نظام قبل الإسلام، إلا دفاعاً عن النفس والأرض .فلا سليل سيوف ولا صوت خيل ولا سلب ونهب .في تلك الأشهر. كانت العرب قد أخذت العادة من سيدنا إبراهيم الخليل(ع) حين رفع القواعد للبيت العتيق، وأذن في الناس بالحج، وبما ان النداء من الله بقي أربعة آلاف عام، وسارت عليها العرب حتى ظهور الإسلام في مكة .وجاء القرآن الكريم مصدقاً لهذه الأشهر الحرم بقوله: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم". حتى انهم اطلقوا اسم ذو القعدة لاول تسمية الشهور الأربعة الحرم ، تبدأ بذي القعدة، حتى يقعدوا عن القتال على اعتباره بداية فترة الحج والتجارة .فتعظيم الاشهر الحرم وتوقف القتال ليس لسبب شرعي عندهم ولا اخلاقي انما كان لتبادل التجارة وزيارة الاصنام الهتهم .. اما شهر رجب لأنهم كانوا (يعظمونه بتركهم القتال فيه). ولم يكن العرب يمتنعون عن الصيد في تلك الأشهر، إلا أن جاء الإسلام وحرم الصيد في مدينتين مكة والمدينة فترة الإحرام بحج أو عمرة. والسبب الثاني في تحريم القتال :

هو تمكين الحجاج والتجار من الوصول بأمان لمواقع الحج والتجارة ويكون تبادل تجاري ضخم في سوق (عكاظ ومجنة وذي المجاز) ليأمن الناس تجارتهم فيها....جاء الإسلام ليؤكد هذه العادة وتستمر الأشهر الحرم كما سماها الرسول والقرآن الكريم،....

*** نقطة مهمة تسمى النسيْ : في الفترة الاخيرة ظهرت اطروحات من رجل دين وبعض الاكاديميين العلمانيين غيروا كثيرا في التاريخ الهجري ورجعوا بالحساب الهجري الى حادثة في مكة ( حرمها القران) وهذه الحادثة هي نقل شهر من الشهور الى وقت متقدم . ينقل الى الشهر الذي بعده. ويسمى نسيْ ..وحرم الإسلام النسيء، نقل شهر إلى شهر آخر، وكان من نتيجته ان سجل في الأشهر الحرم قتال في الإسلام، كما في بعض المعارك التي تستمر أشهرا طويلة، وحصار لمواقع ورد للظلم والعدوان ذكرتها كثير من كتب السير.

*** قصة النسيء::: يعتبر النسيء واحدا من محاولات خرق الأشهر الحرم في الجاهلية، ونقل شهر بدل شهر آخر، كما تذكر كتب التاريخ، وأول من نسأ الشهورهو(جنادة الكناني). فقد يقف عند جمرة العقبة، قال: اللهم إني ناسئ الشهور وواضعها مواضع لا أعاب عليه ولا أحاب: (اللهم إني أحللت أحد الصفرين وحرمت صفر المؤخر).فحلل القتال بذلك.

** راي الشيعة في الموضوع : معنى النسيء : هو تغيير الأشهر الحرم وهو اعتداء سافر على الحدود الإلهية، وتلاعب بأحكام الشريعة، و لذلك نجد القرآن الكريم يقول )إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ) حيث كان العرب قبل الإسلام يتخذون قراراً في أحد الأعوام بحليّة شهر من الأشهر الحرم و تحريم اخر حسب مصالحهم , يقول تعالى:(يُحِلِّونَهُ عَامًا وَيُحَرِّمُونَهُ عَامًا لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ) .{تعريف النسيء} أن العرب حين تطول عليهم المدة، من ذي القعدة ويتوقفون في ذي الحجة، وإذا رجعوا في بداية شهر محرم حللوا القتال ,وأخروا حرمة محرم الى شهر صفر، كما تذكر بعض المراجع التاريخية. عودة للاية :.

ــــــ هذا المجتمع المتخلف لا يمكن ان يبني حضارة وانسانية , يحتاج الى تغيير شامل في العقلية وبناء الانسان , فوصف رسالة نبيه بمهمة { يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} . المسالة لا تنحصر بالكتابة والقراءة , لان بناء الانسان من عناصرها المعرفة وتعلم العلم, ولكن المجتمع الذي يفقد اخلاقه وحامل الشهادة يبتز الناس بوظيفته, هذا مجتمع جاهلي ,يحتاجون الى تعلم الكتاب والحكمة وتزكية النفس .

**اهمية التزكية للنفس: أصل الزكاة: النمو الحاصل وهو بركة الله في الأمور الدنيوية والأخروية.وهو كل ما يحصل منه نمو وبركة. فقوله: أيها أزكى طعاما: إشارة إلى ما يكون حلالا لا دون الحرام .. ومنه الزكاة: لما يخرجها الإنسان من حق الله تعالى إلى الفقراء، هذه تكون نموها عند الله ثواب وخير وبركة،(وتزكية النفس) حين يقوم الانسان بالعمل لكل ما ينمي اعماله بالخيرات والبركات، في كل تعامل يجعل الله امام عينيه . وقرن الله تعالى الزكاة بالصلاة بقوله: وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ..

والزكاة تنسب تارة إلى العبد كقوله (قد أفلح من زكاها) وتارة إلى الله تعالى؛:{بل الله يزكي من يشاء } وهنا الى النبي (ص) كونه واسطة في وصول الناس لهذه المنزلة ..(يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم). وحين تكون من الله لعباده يقول تعالى :(وحنانا من لدنا وزكاة) وقوله ( لأهب لك غلاما زكيا) أي: مزكى لقدرته على كبح نفسه من الحرام ..فاجتباه..

** الاجتباه للأنبياء والاولياء . (أن يجعل من عباده علما هاديا للخلق لا بالتعلم والممارسة بل بتوفيق إلهي)، لذلك نطلق على الائمة ( الامام الزكي الرضي الهادي المهدي ) والمعنى: انه مجتبى من الله لهداية الامة بنص القران (والذين هم للزكاة فاعلون ) أي: يفعلون ما يفعلون من العبادة ليزكيهم الله، ويزكوا أنفسهم، والمعنيان واحد.

** معنى تزكية النفس : من خلال مراجعة القرآن الكريم نجد أن مصطلح تزكية النفس (مصطلح قرآني) لم يرد في غير القران كقوله تعالى:" أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتيلا" وقوله تعالى: " فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقى‏ " , وقوله تعالى :" قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاها" ذكر السيد محمد باقر السيستاني في تعريف تزكية النفس (جمع ما يجول في الذهن وهو : " ان يخلص الانسان نفسه من الحواجز والعقبات التي تحول دون ايقاعه في الاحكام المنافية للتزكية ..

لان مستوى التزكية يعتمد على نوع الانسان وفهمه, ومدى التزامه , أي شخص عندما يدرك أن في الحجرة عقربٌ,يجب أن يتصرف مع ذلك الادراك بما بتناسب معه, وإلا اعاب عليه العقلاء تجاهله لذلك الادراك ,لان قدرة الانسان على تجاوز الحواجز النفسية وفهم المعلومة القرآنية يعد فتحا واعيا , وهو ما يميز الجاهل من اصحاب الحكمة ...

  • ظهرت امراة علمانية في احدى الفضائيات, ونالت من الاسلام واصفة النبي محمد(ص) زير نساء .. وان الاسلام قام بالسيف وارغم الناس على اعتناق الدين ,وانهم كانوا يقطعون الطريق على القوافل التجارية. اضافة الى قناة الشرقية شاركت بقوة بالهجوم على الاسلام واثارة فتنة, وعمدت باستضافة نساء علمانيات يتهجمن على كل القوانين التي تخص المرأة, بما فيها المهر والزواج وتربية الاطفال ( القانون في اوربا لا يحق للزوج ان يجمع زوجتين في بلد واحد.. ولذلك قانونهم ان تسكن احدى زوجتيك في بلد والاخرى في بلد اخر. هذا القانون يصدرونه الينا هذه الفترة بواسطة الاعلام ويمارسونه في المظاهرات.

** المهمة الرئيسية للرسول (ص)هو أن يتلو الكتاب على الناس ، يعلمهم هذا الكتاب ، عمله كله يدور حول القرآن الكريم، يتلو عليهم الكتاب، {يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ} التي هي القرآن وكان يشرح كل فقرة وكل كلمة . لم يجعل تعلم القران تعلم التجويد ومخارج الحروف واستعراض الاصوات.

{وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} الحكمة عادةً يقول بعض المفسرين أنها السُنة. يسمونها سنة النبي , فيكون الكتاب والحكمة ,الكتاب والسنة، هذا غير صحيح. الحكمة أن تكون تصرفاتهم حكيمة ،أن تكون مواقفهم حكيمة ،أن تكون رؤيتهم حكيمة. الحكمة تتجسد بشكل مواقف, ورؤى ، وأعمال ، كل هذا وعياً راقياً ونصرا وغلبة النفس .. **ليست الحكمة هي السنُّة كما يقول بعض المفسرين لأن الله قال في آية أخرى لنساء النبي {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ}.. هل معنى ذلك أنهن يقرأن أحاديث في البيوت؟ ـ أو يذكرن ما يتلى من أحاديث في بيوتهن ـ فهل كان الحديث يتلى كما يتلى القرءان؟ .ولم تكتب الاحاديث بعد.

حقيقة القرآن الكريم ان فيه أشياء كثيرة وواضحة لأذكر لك اية منها{ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ} فالحكمة لا تعني سُنة إطلاقاً. رسول الله (ص) مُهمتُه أن يعلم الناس القرآن بما فيه من آيات نحن نسمع تهديدات اليهود والنصارى ،وتهديدات أمريكا وإسرائيل وسخريتها من الإسلام ومن وعلماء الإسلام يهاجمون بشكل رهيب , يقابلهم موقف المجتمع يصدقونهم ويتنكرون لدينهم هؤلاء بلا حكمة ولا زكاة للنفس .فقدوا الحكمة فعادوا إلى الأُمية، عدنا إلى الأمية من جديد ، بينما الله سبحانه وتعالى كان قد أنقذنا من تلك الأمية لمّا كنا بدائيين لا ثقافة ،لا تعليم ،لا وعي ، عدنا من جديد إلى الأمية على الرغم من وجود القرآن الكريم فيما بيننا ، على الرغم من أننا نقرأ ونكتب ، ومدارس متعددة وصحف ومجلات ومكتبات عامة والجامعات, والمصيبة اكثر الناس جهلا الادباء . اذن لما نتعلم الكتاب والحكمةاي ان تكون ثقافتنا ثقافة قرآنية ،وحين نتكلم على المنابر يكون عنوان حديثنا ان نعلم الكتاب والحكمة . !!فالقران لا ينحصر بالقراءة ..القرآن واسع جداً ،وعظيم وصفه الإمام علي (ع)( بحر لا يُدرَك قعره).والان هذه الفترة ترك المسلمون المعنيون تفسير القران بامتياز. فضاعت الأمة بضياع تعلم الكتاب والحكمة , وحل بدلها اللطم والقيمة.

**ما الذي أوصل العرب إلى هذا ؟ امن ان الجبن ديناً ، والخضوع للظلم ديناً .هم وعاظ السلاطين .. قالوا كذبا عن النبي(ص) قال (سيكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي , قالوا ماذا تأمرنا يا رسول الله؟. قال( اسمع وأطع الأمير ، وإن قصم ظهرك وأخذ مالك). العربي يوم كان جاهلي ، بفطرته إطلاقاً أن يقبل مثل هذا ، لكن لما قُدِّمت لـه المسألة باسم دين ،صار يردد وا اسلاماه وهذا ينادي هيهات منا الذلة, وزحف السياسيون لصدارة الدين , وتحولت الحكمة ان تسكت عن الظلم والفساد واتهم الاسلام انه يقبل بالفساد . عندما يتعلم الإنسان ثقافة مغلوطة هذه هي الضريبة التي يدفعها ..

هذا الحديث وضعه وعاظ السلااطين مقابل اموال سحت من خزينة الدولة , ان يسرق الامير او يظرب ظهرك وانت تصفق له , تحول الاسلام الى شعارات بدون مشاعر وحكمة , فتقدم عليه الحيوان .

كل الحيوانات لها وسيلة دفاع عن نفسه ،له مشاعره التي تجعله ينطلق يدافع عن نفسه ليرهب خصمه ،(عندما تجد القِطَّ حين يلقى الكلب يحاول يرهبه ينتفخ ، ويعرض مخالبه وأسنانه ويصدر صوتاً مرعباً فيهرب الكلب أحياناً ويتراجع ، يبعد عنه وهو أكبر منه وأقدر منه.لأن قضية دفاع عن النفس ودفاع عن الكرامة ، وعن البلد ، واهمها الدفاع عن الثقافة الدينية لدى الناس هي فطرة هي غريزة...

*()* لماذا اختلف الفقهاء والمحللون في تفسير القران..؟ وجاءت عدة اراء في النصوص القرآنية ..؟ الجواب: الاختلاف جاء بسبب اختلاف اللهجات عند الناس. فكل بلد له ثقافة ولغة يتواصل بها اهلها . فظهر الاختلاف في المفاهيم ... فهناك اختلاف بين الكلام واللغة حين نطلق اللسان يعرف المستمع ان المكلم ليس من اهل بلدته ...

اذن هناك فرق بين (الكلام واللغة) فالكلام: هو ما يصدر عن الفرد من ألفاظ سواء أفادت الكلمة ام لم تفد. بينما اللغة: هي مجموعة الفاظ ثابته ومحددة تصدر عن الفرد والجماعة وعانيها ثابته عند الجميع . وما يفرقهما هو الكلام وليس اللغة.. سلوك لفظي للافراد والجماعات.

كل كيان يضم نشاط لغوي يظهر من خلال الكلام .. والكلام (اللهجة) تبين صورة الحياة الثقافية (منطوقة) أو مكتوبة في كتاب .

امّا اللغة عرفها ابن جني بأنّها (أصوات يعبّر بها كلّ قوم عن أغراضهم). ملكات في اللسان تعبر عن معاني، ..عرفها ابن حزم بأنها (ألفاظ يعبر بها عن المسميات، وعن المعانى المراد إفهامها، ولكل أمة لغتهم).

مع حديث " نزول القرآن على سبعة أحرف " متواتر لدى بعض الفرق من المسلمين ولا يكاد تخلو منه المجاميع الحديثية المعتبرة عندهم، (ولذا لم نجد أحدا منهم يحاول أن يستشكل على سند الحديث ..

ومن الروايات المشهورة في نزول القران على سبعة احرف . قول السيوطي: ورد حديث " نزول القرآن على سبعة أحرف " من رواية جمع من الصحابة: وعدد عشرين صحابيا. اما الطبري قال: "كانت الأخبار قد تظافرت عنه...ثم ذكر أحاديث كثيرة تصل إلى خمسين حديثا ". والرواية التي يذكرونها :. عن الحافظ أبي يعلى في مسنده الكبير ان عثمان قال يوما وهو على المنبر: (أذكر الله رجلا سمع النبي(ص) قال: " إن القرآن انزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف" لما قال عثمان شهدوا ان القران:" أنزل على سبعة أحرف كلها شاف كاف " فقال عثمان: وأنا أشهد معهم ..

وروى البخاري قال: حدثني فلان عن فلان .أن ابن عباس حدثه أن رسول الله (ص) قال: أقرأني جبرئيل على حرف، فراجعته، فلم أزل أستزيده حتى انتهي إلى سبعة أحرف .

**راي الشيعة: " قال السيد الخوئي في كتاب البيان في تفسير القران :(لم تكن القراءات السبع متميزة عن غيرها، حتى قام مجاهد سنة300هـ في بغداد - فجمع قراءات سبعة من مشهوري أئمة الحرمين والعراقيين والشام، وغيرهم . فتم اعتماد القراءة من خلالهم عام 300 هـ.

**ما المراد من الأحرف السبعة .؟ المهم ان نعرف المعنى الحقيقي هنا، حيث طال الجدل حول ذلك، وتشعبت وكثرت الأقوال ،فقالوا : (إنها ربما تبلغ أربعين قولا) المشهور منها هو ما لخصه شيخ الطائفة في مقدمة تفسيره التبيان حيث قال: واختلفوا (يعني أهل السنة) في تأويل الخبر، فاختار قوم أن معناه: على سبعة أحرف: زجر، وأمر، وحلال، وحرام، ومحكم، ومتشابه، وأمثال.

وقال آخرون: نزل القرآن على سبعة أحرف، أي سبع لغات مختلفة، مما لا يغير حكما في تحليل وتحريم...وكانوا مخيرين في أول الإسلام في أن يقرأوا مما شاؤوا منها، ثم أجمعوا على حدها.وقال آخرون: نزل على سبعة لغات من اللغات الفصيحة، لأن القبائل بعضها أفصح من بعض.

سالني سائل عن معنى النحب في قوله تعالى :{فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} الجواب لهذا المصطلح يبين ان اللهجات السبعة وأضحه في جميع معاني اللغة وليس القران فقط .. وكل كلمة تعطي معنى خاص للموقف .

مثلا فلان قضَى نحْبَه: أي مات واستوفى أجله. والنحب يعطي معنى البُكاء الشديد المصحوب بنفُّس سريع متقطّع ناتج عن انفعال وتشنُّج في عضلات الصّدر نقول :استسلم للنّحيب-او سمعت نحيبَ أهل المتوفَّى . ويأتي معنى النحيب (انه النذر). او ما يوضع بين المتراهِنين يتراهنون عليه في المُدّة والوقتُ. وكذلك في الموت..الأجلُ. يقال: قضى فلان نَحْبَه: مات. وفي التنزيل العزيز: {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ} ممكن ان نعتبرها من وصل اجله ومات , او ممن نذر نذرا ان يبقى مخلصا لله حتى يموت من اجل عقيدته . وكل هذه المعاني تجمع بالنذر والموت بالقتل او بغيره فيسمى اجل : عندنا صورة مشرقة لمن نذر نفسه للموت هم اصحاب الحسين (ع) لانهم تواعدوا إلى وقت ما على أمره. نذروا انفسهم في سبيل دينهم وامامهم ..

قــوم اذا نــــودوا لدفــع ملمَّــةٍ **** *والخيـل بيــن مدعّس ومكردس

لبسوا القلوب على الدروع واقبلوا***يتهـافتــون على ذهاب الأنفــس

نصروا الحسيـن فيا لها من فتيـة *** عافوا الحياة والبسوا من سندس

وشهد لهم القران بقوله:" مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا" وشهد لموقفهم سيد الشهداء . قال :"أما بعد فإني لا أعلم أصحاباً اوفى ، ولا خيراً من اصحابي ، ولا أهل بيت أبرّ وأوصل من أهل بيتي فجزاكـم الله عني خيراً . ومنهم مسلم بن عوسجه. وقف عليه وذكر الاية .. هنا حبيب قال له هنيئا لك الجنة. قال بشرك الله بكل خير يا حبيب .. فقال لولا اعلم اني في الاثر , لاحببت ان توصيني ما اهمك .. قال اوصيك بهذا واشار الى الحسين ان تموت دونه .. نَصَرُوهُ أَحْيَاءً وَعِنْدَ وَفَاتِهِمْ ... يُوصِي بِنُصْرَتِهِ الشَّفِيقُ شَفِيقَا.. قال لانعمنك عينا .. وصـلـت يـبن ظـاهر مـنيتي مـا اوصـيك بـعيالي او بـيتي ــ ولا تـحـفـظ اولادي وسـنـيتي ــ انچان نـيـتـك مـثـل نـيـتي ــ اريـــدنك اتـجـاهد سـويـتي ـ بـالـحسين وعـيـاله وصـيتي.

شيخان والعوجة اعدلوها ... وارواحهم كلهم فدوها. لريحانه الهادي ابذلوها ... لكن يا حيف زينب ما احضروها . من يوم للطاغي خذوها .. وتسمع باذنها شتم ابوها ..وينك يبو فاضل يخوها ..

28/11/2020

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/28



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ المصطلحات القرآنية واختلاف اللفظ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود
صفحة الكاتب :
  د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net