صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ التجارب والعظة من قصص القران
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم

(نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ)(يوسف 3)

 

قبل الشروع في توضيح اهمية القصة والدور التربوي فيها , لا بد ان نعلم ان القصة والقران كله لا يفيد الا اصحاب العقول التي تريد الاستزادة والتعلم , اما من كان عقله بعيدا عن القران , لا يمكن ان يدخل فكره أي فائدة , هذه الحقيقة بينها القران الكريم في قوله:{ لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} يعني لاهل العقول فقط.

مِن خلال القَصص القرآنية تَظهر السنن الالهية واضحةً جلية؛ حيث يجعل الله تعالى النَّصر والتمكين للمؤمنين ،والهلاك والعذاب للكافرين والمكذِّبين؛ قال تعالى:{وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ}.

** فالقَصص القرآنية والسنة النبوية وسيلتان من وسائل تربية الأمَّة وتثبيتها على طريقِ الحق، فبدلاً مِن أن تنشغل الأمَّة بالأكاذيب التي تُبثُّ في وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، عليها أن تنشغلَ بقصص الحق الذي جاء في الكتاب والسُّنة؛ (لتأخذَ العِظة والعِبرة، ولتعلم يقينًا أنه لا نجاة للأمَّة إلا بالعودة إلى دِين الله وسُنة النبي{ص}.

فما هي اهداف القصة القرآنية وما فائدتها ..؟

اولا :.مِن أهداف القصة القرآنية هي تعلم التجربة ,فكانت وسيلة لتثبيتُ فؤاد النبي (ص) وتخفيف ما أصابه مِن قومه وحثه على الاقتداء بالأنبياء السابقين، وتبشيره أنَّ العاقبة ستكون له، وهذه اعظم بشرى له. كما في قوله تعالى:{فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ}.وهذا الدرس ليس للنبي فقط , بل لكل انسان له عقل ان يتعلم من القصص التي اختارها الله للانبياء.

ثانيا: لعامة المسلمين. الفائدة من قصص القران. تنبيه الإنسان مِن الغفلة لان الغفلة تؤدي الى الانحراف والسُّقوط." ومعنى الغفلة " هو مرض يصيب عقل الإنسان(بحيث يفقد الوعي بما يحيط به) هنا الغفلة تسلب الانتباه من الغافل ,فلا يعرف الغاية التي خلق من أجلها ولا يعرف عبادة الله، وحين يفقد هذا الشعور يصبح كانه في سكر دائم، فيعرض عن جنب الله ،يقول تعالى:" وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ". ( توضيح الغفلة )..

أنساهم أنفسهم لانهم تركوا عمل الخيل مطلقا ..وكل من يترك عمل الخير معناه نسى اوامر الله ( الذين امنوا وعملوا الصالحات ) فالصالحات حين يعملها الانسان للناس تعتبر انها عملت لله .. وحين ينسونها .. نسوا حق الله فأنساهم حق أنفسهم،.. ونسيان الله يكون :بترك شكره وتعظيمه.

يقول تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم) ـ أي لئن شكرتم نعمتي عليكم لأزيدنكم منها، ولئن كفرتم الكفر غطاء الشيء أي كفرتم النعم سترتموها وجحدتموها إن عذابي لشديد ،وعذاب الله هنا ازالة النعمة, وانزال الوباء والبلاء, ورفع البركة في كل شيء , وسلب الامن من الجاحدين. بسلبها منهم عقابا عن الغفلة .. يصفهم القران بالانعام "أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ" ويقابله قوله:" وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ"

ومن شكر النعم أن يعرف ربه في حاليه بؤسه ورخائه، فيحمده على رخائه وعلى ابتلائه، ويستقيم على طاعته في كلتا الحالتين، فإن الله جلت قدرته يبتلي عباده بما شاء من أنواع البلاء، قال الله تعالى: وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ .. .. من قصص الغفلة...يقول أحد الدعاة : دعاني صديق يوماً لزيارة والده المريض ، سألته عن مرض أبيه فقال : هو مصابٌ بتليفٍ الكبد وسرطان في أجزاء جسده لكن الطبيب لم يخبره بذلك ، ونحن لم نخبره, فهو لا يدري عن مرضه , دخلت عليه وجدته نائما على السرير عمره لم يتجاوز الستين ، كان جسمه نشيطاً إلى حدٍ ما ، صافحني ثم أمر أولاده بالخروج ,بقيت أنا وهو ظل ساكتاً ثم بكى والتفت إليَّ وقال :يا شيخ تباً لهذه الدنيا ،(منذ أن عرفت نفسي وأنا أجمع الأموال وأعدُّها وأغامر في مختلف التجارات ،كنت أتعب وأنشغل عن عبادة ربي ، كم نمت عن الصلاة بسبب السهر ومتابعة الاعمال ، كم غفلت عن قراءة القرآن وبخلت على المساكين والأيتام .كم أتتني نصائح من المؤمنين بالحرص على الطاعة وعدم الغفلة والتزود لدار الآخرة ، ولكن كنت اجحد بكلامهم أقول بعد ..!!

لما بلغت الستين أعطيت اشتريت مزرعة ,وشغلتني عن العبادة والموت وهذأنا يفجعني ما نزل بي من مرض وأسأل أولادي عن المرض فيقولون هو التهابات بسيطة في الهضم وأنا أظن الأمر غير ذلك .ثم بكى وقال : هل رأيت أولادي الذين يدعونك لزيارتي ويظهرون الشفقة والرحمة بي , بالأمس جلسوا عندي فتظاهرت بالنوم فلما ظنوا أني نمت بدأوا يحسبون أموالي وكم سينال كل واحد منهم من التركة وكيف سيتمتع بالمال ، ثم ارتفعت أصواتهم واختصموا على عمارة ، قال الأول نبيعها وندخل ثمنها في التركة ، وقال الآخر بل نؤجرها ، وصاح الثالث هي من نصيبي ، وارتفعت الأصوات تباً لهم يختصمون في مالي وأنا حي بين أظهرهم, هذه حال الغفلة , كل الغافلين تكون خسارتهم كبيرة دنيا واخرة. ثم بدأ ينوح على نفسه ولسان حاله يردد غدا ساقول : { ما أغنى عني ماليه ، هلك عني سلطانيه } واقول: { رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت }قال سهل بن عبد الله: نسوا الله عند الذنوب فأنساهم أنفسهم عند التوبة. (فأنساهم أنفسهم) يعني :أنساهم الله حظوظ أنفسهم من الخيرات.

الغفلة عن الله وكتابة وسنة محمد(ص) اشبه بالطالب الذي يجلس في قاعة المحاضرة, يغفل قلبه عن كلام الاستاذ , ويوم ياتي الامتحان يكون هو الخاسر الوحيد بين الطلاب اقرانه , لانه كان غافلا عن العلم .

*** اذن القران حين يقول: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآنَ) ومن فوائد القصة اخذ العبرة والتجربة حتى تستقيم المعرفة في معرفة الحق .وتستقيم الآدَاب وتكون الحياة إيجابيَّة بعلم وعزيمة. المعرفة افضل كثيرا من الجهل والامية .. معرفة التجربة واخذ العبرة من الأُمم الغابِرة البائِدة .وهذه اضافة علمية من خلال القصة.

** ما هي فائدة القصة ولماذا استخدم القرآن أسلوب القصص؟ ذكر العلماء فوائد عديدة من اعتماد القرآن على أسلوب القصة بل والإكثار منها:

*الإنسان حين يريد مراتب متقدمة بالثقافة والحضارة لا بد ان يعتمد على تجارب الماضين ,ليتلافى ما وقعوا فيه من أخطاء، ويعمل على تطوير ما توصلوا إليه من تجارب .التاريخ مرآة تنعكس عليها جميع تجارب المجتمعات من محاسن ومساوئ والعوامل التي اوصلتهم لذلك.

على هذا فإنّ مطالعة تاريخ الماضين تجعل عمر الإنسان بقدر أعمارهم، لأنّها تضع تجاربهم تحت تصرفه .يقول الإمام علي (ع) في وصاياه لولده الحسن(ع):"أي بُني إني وإن لم أكن عمرت عمر مَن كان قبلي، فقد نظرت في أعمالهم، وفكرت في أخبارهم، وسرت في آثارهم، حتى عدت كأحدهم، بل كأني بما انتهى إلي من أمورهم قد عمرت من أوّلهم إلى آخرهم".

هذا هو تفسير المراد في قوله تعالى: (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأولِي الألْبَابِ) التاريخ الذي نتحدث عنه هو التاريخ الخالي من الخرافات والأكاذيب والتحريفات. ولذا اعتمد القرآن على إيجاد الموعظة في القصة. لأنّ القصة تعطي دليلاً حسياً ملموساً لمن يسمعها، عندما يتحدث القرآن عن فرعون ،وعلوه في الأرض، فنعرف ما حل بفرعون وكل متكبر وهذه الاهرامات والقصور أمام أعيننا، هذا يكون أشد وقعاً في النفس.

**القصة والتاريخ مفهومان عند الناس بخلاف الاستدلالات العقلية، فإنّ الناس في مستوى الإدراك ليسوا سواسية... وعلى هذا فإنّ الكتاب الشامل الذي يريد أن يستفيد منه البدوي والأمّي إلى الفيلسوف والمفكِّر والمتمدِّن، يجب أن يكون معتمداً على التاريخ والقصص والأمثلة. هذا يعني أنّ القرآن لا يذكر الوقائع التاريخية في أي مجال بشكل عارٍ من الفائدة، بل يذكر معطياتها بشكل ينتفع بها تربوياً.

(*) الأهداف القرآنية من القصص: تمكن الخطاب القرآني من خلال اعتماد أسلوب القصة فسجل أهداف مهمة لخدمة الإسلام ومن هذه الأهداف:

أوّلاً- إثبات نبوة نبي الإسلام: فالنبيّ (ص) عاش في مكة لم يخرج منها – إلّا في سفر مكة – ولم يفارق قومه قط، فتاريخ حياته بيّن واضح لديهم ولكنك يورد من قصص الأمم السالفة والأنبياء ما لم يكن لأحد اطلاع عليه ولم يكن لأحد إنكاره ولا مجال إلّا بالتصديق به,قال تعالى:(وَمَا كُنْتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأمْرَ وَمَا كُنْتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ) ثم يقول ( وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ).

ومن اشهر القصص في القران التي تبين عبرة ونتائج هي قصة يوسف (ع) وما جرى عليه وما تحقق بعد عذاب وشدة وتعرض للموت .

ما هي القصص والعبر في قصة يوسف (ع) .؟ اليك الاهداف المتوخاة من عبرة القصة : أعظم وأقوى الملوك التي حكمت مصر حتى الآن،

بعد قيام إخوة يوسف برميه في البئر ليتخلصوا منه، وجده تاجر عربي اسمه مالك، قام ببيعه لعزيز مصر(بوتيفار).فانتهى يوسف من محنة البئر إلى محنة أخرى أصعب من سابقتها، حيث عمل في بيت سيد مصر......... ( العزيز) هنا أظهر يوسف كل أمانة و نزاهة ،مما زاد من ثقة العزيز به وهنا يتبين ان الامانة والنزاهة هي سبب ثقة الاخرين بك.

*أما امرأة العزيز فقد كانت لا تنجب بسبب عقم زوجها، و لما كان يوسف يتمتع بجمال باهر وحسن خلق وخلقة ، فتنت به و أحبته حباً شديداً، و أخذت تتقرب منه. إلا أن يوسف(ع) كان دائماً يعرض عنها امتثالاً لأوامر الله و خوفاً من عصيانه. هذا الدرس الثاني: وهو العفة التي اشتهرت بها القصة .. فما هي العفة ..؟

** العفة تعني البعد عن الفواحش والرذائل والقدرة على ضبط الشهوات التي تدعو إليها النفس الأمّارة بالسوء، كلما ابتعد المسلم عن الشهوات والملذّات كان أقرب للعفة حتى يصل الى تقوى الله ..من اهداف القصة التركيز على هذا الجانب .. ليتعلم المسلم ويتحلى بها . وتعريف العفّة .

يقال فلان :عَفَّ عن الحرام أي: كفَّ عن الرذائل مع القدرة عليها،ويقال: امرأة عَفِيفَةٌ،أي لا تنزلق نحو الرذيلة مطلقا وتحت أي ظرف . اليك هذه القصة نشرت في موقع كلمات على الدرب من القلب الى القلب.

(تعرف شخص على هاتف منزلي وكان يتمنى أن أقيم معه علاقة آثم ولكني كنت أنهره وأسبه وأغلق السماعة في وجه . لما يئس منّي تعمد تدمير حياتي فكان يتصل في حال وجود زوجي بالمنزل وبمجرد رفع زوجي للسماعة يغلق الخط فوراً.هاجمت زوجي الشكوك وتحولت حياتنا إلى نفور ثم قطيعة، وأصعب شيء على المرأة أن تحس بأن زوجها لا يثق بها... استشار زوجي أحد أصدقائه المخلصين في شأني وكان متميزا في كذبه وباطله فقال له لقد سمعنا كثيراً عن علاقات زوجتك المشبوهة ولكننا لم نخبرك حرصاً على حياتك الزوجية. ووصلت حياتنا إلى جحيم لا يطاق وكنت اقسم أنني بريئة وصديقه كاذب..

واخيرا قرر الكشف عن رقم هذا الصديق ذلك عن طريق الاشتراك في خدمة كاشف الرقم ولم يخبر أحداً ,كانت المفاجأة ان هذا المعاكس هو صديقه الذي استشاره في أمر زوجته الذي يحاول الاعتداء عليها وعلى حرمات بيته وانتهاك عرضه ولما لم يجد تجاوبا .. وان الزوجة عفيفة حاول إفساد حياتها الزوجية وهدم بيتها ..! اذن من السمات البارزة في قصة يوسف هي صورة العفة باجلى صورها .والعفيف يلاقي مصائب.

*** وفي قصة يوسف لمحات من اكبر الضغوطات التي لا يمكن تجاوزها الا الخوف من الله .. وهو الحب والغرام الجارف. فقد اشتد هيام زليخا بيوسف ،هاج بها الغرام لدرجة أنها راودت يوسف في حجرته ، إلا أن يوسف أبى و أراد الخروج من المكان ، فمزقت له ثوبه من الخلف ، و عندما وصل إلى الباب هاربا منها . فتحه وجد زوجها عند الباب، و قد وصف الموقف في القرآن الكريم,"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الْأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ ۚ قَالَ مَعَاذَ اللَّهِ الى ان يقول: وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِنْ دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَنْ يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" .. الحكمة في هذا الموقف يعلمنا الله ان بعض المواقف رغم وجود الدليل العيني لكن ربما الفهم يكون خاطيْ .صارح يوسف (ع) زوجها بالأمر ، تلك الأثناء ، دخل رجل عندما علم بالقصة قال:ليبان الحق انظر لقميص يوسف لو شق من الخلف ، فهو صادق وهي كاذبة ،او بالعكس فهي الصادقة وهو من الكاذبين، كان الشق من الخلف ، مما يدل على أن مرأة العزيز هي راودت يوسف.

بينت الآية ان للنساء كيد عظيم .ومعنى الكيد: هو القيامُ بشيءٍ يوجِبُ الغيظ، بحيلة مدبرة وغايته :إيقاعُ الضرّ بالمقابل ..والكيد عندما يكون من الله سبحانه يأتي بمعنى الاستدراج، لأنّ الله يستدرج الكفّار شيئاً فشيئاً، يخفى الأمر عليهم " إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً* وَأَكِيدُ كَيْداً* فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً }.. في هذا الموضوع التفاتة مهمة : الكيد الالهي/".

المشركون الذين يتحركون بكل وسائلهم الخبيثة العسكرية والاعلامية يخططون بكل الحيل، ليكيدوا لكم ـ يا محمد ـ ومن معك، من أجل اسقاط الدين من خلال اسقاطك ليموهوا على المؤمنين، فلا تخف منهم، ولا تضعفوا أمامهم، فإنهم لن يستطيعوا أن يصلوا اليكم ولا الى الدين بسوء، لأنهم لا يملكون الامتداد بهذا الكيد، فهم لا يملكون القوة المستقلة،

{وَأَكِيدُ كَيْداً} فأنا الرّبّ القادر القاهر الذي يملك أمر الحياة والموت، وأمر النفع والضرر، ويعلم السرّ والعلانية , والاشياء الخفية التي يستخدمونها ضدّكم، مما تعلمونه ،وما لا تعلمونه فأنا الذي أكيد لهم، فأبطل كيدهم وتآمرهم، وأخطط للمؤمنين في الوصول إلى النتائج الكبيرة التي تحقّق لهم النصر النهائي. "هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ,وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيدًا "

فوائد القصص من الناحية التاريخية: لان التاريخ ثقافة وتوسع في المعرفة :أين يوجد قبر سيدنا يوسف أين دفن /واين قبر سيدنا ابراهيم (ع) يوسف الصديق هو نبي أرسله الله إلى بني اسرائيل ،والده يعقوب(ع) أمه راحيل، كان يُعرف بشدة جماله ,أعطاه الله القدرة في تفسير الأحلام، وكان ابوه يحبه حباً شديداً الأمر الذي أثار غيرة إخوته فألقوه في الجب فباعوه كبضاعة, اخيرا اشتراه عزيز مصر ثم أصبح وزيراً. ما يهمنا مكان قبره ذُكر بأنّ قبره موجود في الضفة الغربية المحتلة شرق مدينة نابلس.

هنالك عديد من الآراء ان قبر النبي يوسف يعتبر من الأماكن المقدسة عند اليهود منذ بداية احتلال الضفة الغربية عام 67م، ويعتقد اليهود بأن عظام يوسف(ع) تم إحضارها من مصر ثم دفنت في ها الموقع، ويعتقد علماء الآثار أن القبر لشيخ مسلم هو يوسف الدويكات وأن عمره لا يتجاوز بضعة القرون،..

وذكر الإمام أحمد بن حنبل الشيباني قصتين عن وصول القبر من مصر الى الضفة الغربية ..قال:"روي أن الله تعالى أوحى إلى موسى(ع)أن انقُل جسد يوسف إلى بيت المقدس ، فلم يدر أين هو، فسأل بني إسرائيل فلم يعرف أحد منهم أين قبره، فقال له شيخ معمر: يا نبي الله ما يعرف قبر يوسف إلا والدتي، فقال له موسى قم معي إلى أمك، فقام معه إلى منزله، وأتاه بوالدته، فقال لها موسى(ع): ألكِ علمٌ بقبر يوسف؟ فقالت: نعم، ثم قال: فدليني عليه، فقالت: أدلكَ على قبره بشرط أن تدعو الله أن يرد عليَّ شبابي إلى سبعة عشر عام وأن يزيد لي في عمري مثل ما مضى، فدعا، ودلت موسى على قبر يوسف(ع) وكان في وسط النيل في صندوق من رخام، ذلك أنه لما مات تشاجر عليه الناس، وكلٌّ أراد أن يدفن في محلته وارضه يرجون بركته ، فاختلف رأيهم في ذلك..

فرأوا أن يدفن في النيل ليمر عليه الماء فتصل بركته إلى جميع مصر وما حولها، فيكون كلهم في بركته مشتركين، ففعلوا ذلك"، وعندما علم موسى عليه السلام مكانه أخرجه وهو في التابوت وحمله إلى بيت المقدس، وقبره الان خلف الحيز السليماني بجانب قبر يعقوب وجوار جدّيه إبراهيم وإسحاق عليهما السلام. القصة الثانية: تحكي بنفس المفهوم مع تغير بعض الاسماء.

اذن قبور الانبياء والاولياء لها خاصية وحب في قلوب المؤمنين .اذا كان قبر يوسف فيه الخير بنهر النيل , عندنا قبر في كربلاء ترابه شفاء ويستجاب الدعاء تحت قبته .. وقد ورد ذكر الغاضرية في أدب الطفّ كثيراً، من ذلك هذه الأبيات : أصبحت مستشفى الإسلام وادي كربله ...الطبيب احسين شبل عقد الوله ... و الطبيب اللي يداوي الناس لو عارض عرض ...لابد اينشده اعله علته و لا بد ايجس النبض....وتربة احسين أبو اليمه مرهم الكل المرض.... الدوه مجان عنده و يربح اليقصد إله .... الله خص احسين بثلاثة خصال و شرفه .... جعل من نسله الأيمه و تربته بيها الشفه ويستجاب الدعا الداعي لو كصد كبته ولفه ... ويفرج المهموم همه ويحل دوم المشكلة ....الله خص حسين بثلاثة خصال وشرفه ...جعل من نسله الائمة وتربته بيها شفه ... ويستجاب الدعا الداعي لو كصد كبته ولفه ... ويفرج المهموم همه ويحل دوم المشكلة ... لجل ابو اليمة تهلها يا الموالي دمعتك .... ما تروح تياه والرب قدر عليها ملك ... يحفظوها للقيامة بوسط قاروره الك .. هاي من الله كرامه لبن حماي الحمه

والملائك يحضروها لدمعتك يوم الحشر . يم علي وحامي الحمية والحسن وامه الطهر . قدروا لهاذه الدمعة اشكثر يترتب اجر . ولعد صاحبها وكرامة اشكثر عد رب السما .مالها يكولون قيمه ولا ثمنها نقدره . خذوها لبو اليمه الكطع بجدل خنصره . يحضروها لبو اليمة وحين لدموعك يره . يكول الجنة وكرامة الك والمغفرة : يحسين عنك من مشينه , العدوان تشتمت علينه. خوفي يعت كلبك حجينه لو ردت اكول بدوواينه . يزيد شعمل يحسين بينه . تجاس عليه وعلى سكينه نهضله علي وهو رهينه .. لكن شبيده مكيدينه .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/12/20



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ التجارب والعظة من قصص القران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net