صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

التعقّل
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

من أكبر نِعَم الخالق على الإنسان هي نعمة العقل ، هذه الجوهرة التي علا بها كعب الإنسان على سائر المخلوقات ، وميّزته عن جميع ما سواه ..

هذا التمييز وهذا العلوّ مشروط بصحّة استعمال العقل وتوظيفه توظيفاً يتناسب مع أهميّته وحجمه .. ولهذا ، فكثير من البشر تسافلوا الى ما دون حدّ البهيمية - أكرمكم الله - بسبب سوء التصرف بهذه الدرّة الثمينة .

كثيراً ما نُسيء استعمال العقل ولا نجيد حسن إدارته ، وهنا أريد أن أركّز على نقطة مهمّة من نقاط الإستعمال الصحيح له علينا ملاحظتها والاعتناء بها وهي :

للعقل مرحلتان عند النظر الى الأمور والأشياء وعند معالجتها وإصدار الأحكام الخاصة بها ، كالتحسين والتقبيح .. الخ :

الأولى : مرحلة التعقّل السريع ، أحكام هذه المرحلة تتصف بكثرة الخطأ والتوهم ، هذه المرحلة أو المساحة قابلة للمغالطة وتتأثر بالحالة النفسية والعاطفية وينعكس عليها ظرف الزمان والمكان ، يستعمل العقل هنا ما تبقّى من ذاكرة ويؤثر عليه العقل الباطن كثيراً .. فحكمنا بالصحّ أو الخطأ أو اتخاذ القرارات .. الخ ضمن هذه المرحلة يكون مستنداً الى هكذا مدخلات متضاربة وضعيفة وعليه فإن مخرجاته لا يمكن الاعتماد عليها دائماً وأنها قابلة للتغيّر والتبدّل .

الثانية : مرحلة التعقّل البطيىء - نسبياً - ولكن بأحكام ونتائج أكثر حكمة وأكثر صحّة وإصابة للواقع ، لأن العقل هنا سيتجرّد - جزئياً أو كلياً - عن الحالة الطارئة والظرف الذي يمرّ به صاحبه ويبتعد عن بعض الضغوطات المؤثرة سلباً عليه ، وستكون لديه فرصة سانحة لإستعمال وإسترجاع خزين كبير من الذاكرة ، وسيُعطى مساحة أوسع لعمليات المعالجة والمقارنة والترجيح ومراجعة التجارب والثوابت والمبادىء التي تحلّى بها سابقاً بصورة قَبْلية أو كسبية .

وبالتأكيد أن المرحلتين او المساحتين أعلاه تختلفان من شخص الى آخر وبحسب عوامل ذاتية وخارجية متنوعة ، ولكن نحن نتكلم هنا عن تقسيم نوعي وعام للبشر .

ويوجد مثال بسيط وسريع لتوضيح هذه الفكرة : فلو سألتك : واحد × واحد = اثنين أو اثنان .. ؟ فالكثير منّا سيحاول الإسراع بالإجابة النحوية وليس الحسابية ويقول : ( اثنين ) أو ( اثنان ) .. وكلاهما خطأ ولو تروّى قليلاً لقال : واحد ..! لأن ١× ١ = ١ .

وهذه طائفة من النصوص الإسلامية التي تمنع التسرّع وتُدين العجلة :

* قال تعالى ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا ) الاسراء ١١ .

* الإمام علي ( عليه السلام ) : العجل يوجب العثار . وعنه (عليه السلام) : مع العجل يكثر الزلل .

* عنه ( عليه السلام ) في وصيته لابنه الحسن ( عليه السلام ) لمّا حضره الموت : أنهاك عن التسرع بالقول والفعل .
* عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) : إنما أهلك الناس العجلة ، ولو أن الناس تثبتوا لم يهلك أحد .

* الإمام علي (عليه السلام) : العجول مخطئ وإن ملك ، المتأني مصيب وإن هلك .

.. وغيرها كثير


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/12/26



كتابة تعليق لموضوع : التعقّل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net