صفحة الكاتب : ابن شط العرب الحسيني

أكثر روايات البحار موضوعة! (2)
ابن شط العرب الحسيني

ظهر السيد كمال الحيدري في أكثر من درس مستعرضاً كتاب اختيار معرفة الرجال للشيخ الطوسي الذي لخصّ فيه كتاب معرفة الناقلين المسمّى برجال الكشي مستشهداً برواية يونس بن عبد الرحمن وجاعلها أحد المستندات في بناء التوافق مع ما يطرحه ويعلن عنه بزعم أنّ الكثير من رواياتنا المتوفرّة في كتبنا موضوعة إسرائيلية وأنّ أغلب روايات كتاب البحار مجعولة!
ولمناقشة هذه القضية فلنا هنا على كلام السيد كمال الحيدري ثلاث ملاحظات:
الملاحظة الأولى: كيف يستدلّ السيد الحيدري على بناء فكرته وتشييد توجّهاته، ولو من بعض جوانبها، برواية هي، بحسب منهجه المتشدّد في قبول الروايات، تحوم الشكوك حول مصدرها الأصلي والتلاعب بمحتواه، كما صرّح هو بذلك في دروسه؟!
فإذا كان حال الرواية كما هو مبيّن، بمعنى أنّها لا تورث الاطمئنان بصحّة صدورها وحجيّتها، فكيف أضحت عند فضيلته من الأخبار التي يصحّ الاحتجاج بها والاعتكاز عليها؟!
فإن قال قائل: لعلّ هناك قرائن قويّة جعلت السيد يطمئن بصحّة صدورها ويسكن إلى مفادها من دون إثارة الإشكالات حولها وافتراض الآفات فيها كما يفعل مع غيرها من الروايات ومصادرها.
وهذا الاحتمال وإن لم يتبيّن لنا وجهه ولم تظهر لنا شواهده. لكن لو تعاملنا معه بمرونة أكثر وتساهلنا وقبلنا هذا التعليل من هذا القائل لرفع الإشكال عن كلام السيد الحيدري، فإنّه من زاوية أخرى سوف يضع أمام الباحث علامة استفهام كبيرة وعقبة عظيمة لقبول فكرة الجعل الواسع في مروياتنا كما يتصوّرها الحيدري ويسوّق لها، وذلك لأنّه ليس من الانصاف أن يقبل الباحث هذا التعليل لاخلاء منهج السيد من العيوب والتبرير لمسلكه، وفي المقابل يرفض أنّ يفترضه لفقهاء الطائفة التي جمعت الكتب المعتمدة وألفت المصادر المعتبرة!
ثمّ ألا يحقّ لنا أن نسأل السيد: هل كان منهج قدامى فقهاء عصر الغيبة في اختيار الأحاديث اعتباطياً وحشوياً أم كان منهجهم في الغالب يعتمد على الاجتهاد في انتقاء الأحاديث وملاحظة القرائن المتوفرة فيها للاطمئنان بصدورها وتطبيق الضوابط الدرائية كموافقتها للكتاب والسنة وشواهد روايات أهل العصمة عليهم السلام؟
فإذا كان جوابه هو أنّ الاحتمال الثاني هو المقرّر عندهم، وهو الحقّ الذي لا مرية فيه، فلم باء السيد الحيدري تجر وباء القدامى لا تجر؟
وبتعبير آخر: كما أنّ مسلك الحيدري هو الذي جعله يتمسّك ببعض النصوص ويعتبرها وفق مذاقه الدرائي معتبرة غير مجعولة يصحّ الأخذ بها والبناء على مفادها، فكذلك قدامى الفقهاء كان منهجهم كما هو معلوم منهج الغربلة والتمحيص للنصوص، كما أكّد هو على ذلك، ومن ثمّ البناء على حجيّتها والعمل بمفادها.
الملاحظة الثانية: لقد أكّد الحيدري في بعض دروسه ومنها درس 528 من عملية الاستنباط الفقهي، وصرّح أنّ القدماء قد غربلوا النصوص، لكن هذا لا يعني خلوّها تماماً من الأحاديث الموضوعة.
وهذا الاعتراف منه لو تمعّن فيه الباحث وأنعم النظر في ملازماته فسوف لا يرتضي قول الحيدري الذاهب بتوسيع دائرة الوضع في أحاديثنا، بل إنّ التدقيق في تلميحاته سوف تقوده إلى أن يقلّص هذه الدائرة، باعتبار أنّ من يستعمل آلية الغربلة الدقيقة للأحاديث وينتهج الطريقة العلمية في تمحيص الموروث، فلا بدّ أن يقلّ وقوعه في المزالق الدرائية والأخطاء الانتقائية، لا أنّه يكثر تعثرّه وتعظم مطبّاته وتمرّ من يديه الآفات الوفيرة بسهولة.
إذن من هذا المنطلق لا نجد ما يبرّر الطعن بأغلب المرويات ما دام هناك آلية علمية وقواعد رصينة سار عليها قدامى فقهائنا ومنهجية غربلية تفرز الموروث الجيد من الرديء.
وما من ريب أنّ منهج القدماء كان يعتمد على الملاحظة والنظر والترجيح وجمع القرائن، ولذا تراهم لم ينسخوا كلّ روايات الأصول (الكتب الأربعمائة) في منابعهم ولم يضعوا كلّ أحاديثها في مؤلفاتهم الشخصية، وإنّما اختاروا منها، بحسب مبناهم وجهدهم، بعض ما يرونه، معتبراً وحجّة فيما بينهم وبين الله سبحانه وتعالى كما أشاروا إلى ذلك في مقدّمة بعض جوامعهم.
وبطبيعة الحال هذا لا يعني عدم وقوعهم في بعض الحالات القلائل في الخطأ، كما أنّنا لا نبني على صحّة كلّ ما ورد في الكتب الأربعة والمصنفات المعتمدة، بل نعتقد أنّ الخطأ متوقع من غير المعصوم، وأنّ هذه المجاميع الحديثية، شكر الله سعي مؤلفيها، بحاجة لتنقية بعض موادّها وغربلة بعض بنودها وتصفية بعض موروثها، لا بالشكل المضخّم الذي يزعمه الحيدري.
والحقيقة أن معظم فقهائنا غير غافلين عن هذه النكتة، كما أن أغلب أهل الدراية والخبرة في علوم الحديث غير متهاونين في هذه الجزئية، فهم مدركون تماماً إلى صحة مقولة بعض الأبرار: كم ترك الأول للآخر.
الملاحظة الثالثة: لو تنزّلنا عمّا سبق بيانه وغضضنا النظر عن هنات المزاعم، فإنّنا نتساءل هنا من أين علم السيد الحيدري وأصرّ في أكثر من درس أنّ هذه الكتب الحديثية التي رآها يونس وتحدّث عنها المعصوم كانت من كتب الأصول الأربعمائة لا من غيرها من كتب الحديث؟
ففي أبعد الافتراضات وأقصى الاحتمالات كما يُحتمل أنّها من الأصول، يُحتمل أنّها من غيرها.
وعلى أيّ حال لا يوجد في البين قرينة ناهضة وحجّة مقنعة تشهد لكلامه وتؤكّد صحّة ما ذكره وتلزم خصمه بحيث لا يجد مفراً من الاعتراف والاذعان له.
على أنّه من الواضح أنّ متن الرواية اليونسية يتحدّث عن بعض كتب الحديث، ولم يعيّن لنا صنفها ولم يرشدنا إلى نوعها ومرتبتها.
هذا، ونحن لا ننكر أنّ هناك روايات عديدة في البحار لا قيمة لها في عالم المحاكمات الدرائية، لأنّها تعاني من ضعف سندي أو خدشة متنية، لكن هذا شيء والادّعاء بكون أغلب روايات كتاب البحار مجعولة شيء آخر.
ومن هنا فنحن لا نتفق مع السيد أنّ أغلبها موضوع، وكذلك لا نوافقه في منهجه الذي يعتمد أحياناً على معطيات لا علاقة لها بالموضوع ومن ثم ينتج قضية متهافتة وحكم غير مشروع.
وبالجملة: إنّ اتكاء السيد الحيدري على الرواية اليونسية للترويج لفكرته التي تطعن بأكثر مروياتنا، ليس في محله، بل لا يمكن الاعتماد على هذا النصّ اليونسي والتمسّك به في تقعيد أوجه فكرته وتوطيد أضلاعها.
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
 

  

ابن شط العرب الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/12/30



كتابة تعليق لموضوع : أكثر روايات البحار موضوعة! (2)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : ابن شط العرب ، في 2021/02/17 .

العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

• (2) - كتب : مصطفى الهادي ، في 2021/01/01 .

الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد.
أثابكم الله على ذلك


• (3) - كتب : ابن شط العرب ، في 2020/12/31 .

أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

• (4) - كتب : قنبر الموسوي ، في 2020/12/31 .

احسنتم واجدتم




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . اياد الكناني
صفحة الكاتب :
  د . اياد الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net