صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

الاعجاز العلمي في القرآن الكريم د حميد النجدي
د . حميد حسون بجية

قراءة في كتاب

عنوان الكتاب: الاعجاز العلمي في القرآن الكريم

المؤلف: الدكتور حميد النجدي

الناشر: دار الأنصار

الطبعة الثانية 1428 هـ| 2007 م

 

   يعدّ القرآن الكريم الكتاب الوحيد من بين الكتب السماوية الذي لم يتعرض للتحريف، فلم تغير من هذه الحقيقة كثرة الفرق الاسلامية التي اتفقت على النص القرآني الشريف الذي حفظه الله تعالى. وهذه بحد ذاتها معجزة من المعاجز الباهرة للقرآن الكريم. وهي خصوصية خص الله بها القرآن الكريم دون غيره من الكتب السماوية الأخرى.

   فقد قرأ المسلمون الأوائل القرآن الكريم ولم يدركوا المراد من بعض الآيات، لاسيما التي تشير إلى الأمور العلمية. فمثلا، الآية الكريمة (وإذا البحار سجرت)(التكوير| 6)، كان معنى التسجير اشعال النار. فكيف يشتعل الماء نارا؟ بيد أن الانسان في وقتنا الحاضر يدرك أن الماء مكوّن من عنصري الهيدروجين الذي يشتعل بطبيعته والاوكسجين الذي يساعد على الاشتعال مما يؤدي إلى تكوين شعلة تذيب الحديد.

   على أننا ينبغي ألا ننسى أن القرآن كتاب هداية ودستور أمة وليس كتابا علميا، لكنه يشتمل على اشارات علمية.

    كما يجدر بنا أن نذكر أن تفسيرنا لتلك الآيات يأتي في إطار الاحتمال لا القطع لكون تأويل القرآن لا يعلمه إلا الله والراسخون في العلم من جانب، ولعدم تحميل الآيات أكثر مما يقتضي من جانب آخر.

     كما ينبغي ألا ننسى أن ثمة نظريات علمية لم تثبت صحتها على نحو قاطع، لذلك لا يمكن أن نحمل الآيات الكريمة عليها على نحو قاطع.

   وجدير بالذكر، أن منهج الآيات الشريفة التي تشير إلى العلوم يثبت أمورا منها: أن القرآن الكريم لا يشتمل على ما يناقض ما توصلت إليه العلوم الحديثة. وهذا ما لاحظه العالم الفرنسي موريس بوكاي مؤلف كتاب(دراسة الكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة). كما أنه سبق العلوم الحديثة بإيراد حقائق علمية صحيحة لم يتوصل إليها الانسان إلا بعد قرون من التنزيل. وهذا هو الاعجاز بعينه.

   كما أن أي مؤلَّف يضعه الانسان تستبين أخطاؤه مع تقدم العلوم وتطور الكشف العلمي، لكن القرآن الكريم يثبت صدق ما يقدمه من معلومات في المجالات كلها: التشريعية والعلمية واللغوية والبلاغية وسواها، دون أي اختلاف ولا تعارض. وهذا دليل قاطع على أنه من عند الله.    

  والقرآن الكريم مستمر في تلك العملية في كون الآيات تسبق العلوم فيما تتوصل إليه. فقد وعدنا الله في الكشف عن (الآيات) مستقبلا، كما في قوله (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)(فصلت| 53).

  كانت البيئة التي نزل بها القرآن الكريم في غاية التخلف العلمي والديني والحضاري والسياسي. وبقي القرآن منذ ذلك الحين يتحدى كل العصور بما جاء به من مبادئ وأفكار.

 ثم أن الله جل شأنه ذكر في كتابه الكريم ما يدل على أنه ليس من وضع البشر. من ذلك ما قدمه من تحديد لجنس الجنين والتغذية الصحية وتحريم لحم الخنزير.

    على ان ثمة مواضيع كثيرة تناولها الكتاب الكريم، نقتطف بعضا من بينها.

    فقد ذكر سبحانه بصدد تحديد الجنس أن المسؤول عن ذلك هي نطفة الرجل وليس كما كان شائعا بويضة المرأة. فقال سبحانه (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ  مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَىٰ)(النجم 45-46). وقال كذلك (أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ)(القيامة 36-39). فالضمير في التعبير(منه) يعود على مني الانسان الذي يعود للرجل. وتؤكد ذلك الآية الكريمة (نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ...)(البقرة| 223). فالمرأة مثل الأرض التي تعطي محصولا مما يبذر فيها.

   وعن البحار يذكر القرآن الكريم الآية الكريمة (...أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ...)(النور| 40). وحديثا عرف الناس أن ثمة قسمين للبحر: البحر القاري والبحر اللجي، والأخير  هو الجزء العميق من البحر الذي يحوي معظم الماء. وحينما تُليت هذه الآية على عالم البحار(كوستو)، أدرك أن ذلك ليس من كلام الانسان. فما كان منه إلا أن أعلن اسلامه.

  وعن أخفض نقطة على وجه الأرض تذكر الآيات الكريمة من سورة الروم (غُلِبَتِ الرُّومُ فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ)(2-3) كلمة(أدنى) وهي إشارة إلى البحر الميت الذي يمثّل أخفض نقطة على وجه الأرض التي تنخفض بمقدار 1300 قدم عن مستوى سطح البحر.

 

وعن عمد السماء الوارد ذكرها في الآية 2 من سورة الرعد (ٱللَّهُ ٱلَّذِى رَفَعَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍۢ تَرَوْنَهَا) وفي الآية 10 من سورة لقمان (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ...)، ثمة إشارة إلى أن هنالك أعمدة غير مرئية. فهي الاشارة إلى قوة الجاذبية التي اكتشفها نيوتن (1642-1727)، كما تشير إلى القوة الطاردة التي تبقي الأجرام السماوية في مواقعها بأبعاد مناسبة. وقد أشار الامام علي(عليه السلام) لذلك بقوله: (هذه النجوم التي في السماء مدائن، مثل المدائن التي في الأرض مربوطة كل مدينة إلى عمودين من نور).

   وعن توسع الكون يذكر أن أينشتين عندما طرح نظريته النسبة عام 1915، توصل بعد عامين من خلال معادلاته إلى أن الكون في حالة توسع دائم. وكان السائد لدى العلماء حينئذ أن الكون ساكن. كما كانت مجرة درب التبانة هي أبعد ما توصلوا إليه. لذلك كانت معادلاته تخرج بنتائج مختلفة عن المتوقع. لكن الفيزيائي الكساندر فريدمان في عام 1922 أكد صحة نتائج معادلات أينشتين. وفي عام 1929 توصل العالم الفلكي أدوين هبل من خلال مراقباته الطويلة بمرصده إلى أن هنالك ملايين المجرات غير مجرتنا. وتبتعد تلك المجرات بسرعات تفوق الخيال عنا وعن بعضها.

   وعاد أينشتين إلى نظريته بعد اربع عشرة سنة من السكوت عن اتساع الكون، أي عام 1931.

   وقد فسر دوبلر ظاهرة اختلاف اللون بين النجوم عام 1942. وتمكن العلماء من خلال ذلك من معرفة سرعات النجوم وكذلك سرعة تباعد المجرات عن بعضها.

   وقالوا إن الكون بهذه الحالة ماض إلى ما يشبه الانفجار. وهذا ما تتحدث عنه الآية 47 من سورة الذاريات (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ).

  ومما يؤيد ذلك قوله تعالى في الآية 104 من سورة الأنبياء (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ...)، أي نعيده كما بدأ، في إشارة إلى ما حدث في الانفجار العظيم الذي بدأ به الكون.

  وختاما فالكتاب نزهم علمية في كتاب الله، تناول كثيرا من الحقائق العلمية التي لا يمكننا ذكرها كلها في هذه العجالة.

  

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/04



كتابة تعليق لموضوع : الاعجاز العلمي في القرآن الكريم د حميد النجدي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وحيد خيون
صفحة الكاتب :
  وحيد خيون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net