صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ــ كيف بدأت حرب القبور
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا} [الكهف: 21]

الاية الكريمة تتحدث عن مجموعة من المؤمنين تعرضوا للاضطهاد من المستكبرين .نحاول ان نمر بأهداف الآية المباركة, ونركز على موضوع بناء القبور , ثم نحاول معرفة تاريخ نبش القبور .

سورة الكهف ,ذكرت أربع قصص اولا(أهل الكهف)2(صاحب الجنتين)3 (موسى والخضر- ع)4 ذو القرنين والقصص الأربعة تجمع الفتن في الحياة: الاولى فتنة من يتمسك بدينه ..وفتنة المال (صاحب الجنتين) فتنة العلم (موسى والخضر- ع) (وفتنة السلطة )ذو القرنين.

فتنة الدين: هم الفتية الذين هربوا بدينهم من الظالم فآووا إلى الكهف ثم حدثت معجزة إبقائهم فيه 309 سنة/ بعد تلك الفترة امن الناس بالتوحيد. فتعلمنا كيفية الصمود والتمسك في زمن الفتنة (وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُر) لا يهم الله من يكفر . وعلى المؤمن العصمة في فتنة الدين..

فتنة المال: هي صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله أنكرالبعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ).

3. فتنة العلم: قصة موسى والخضر(ع)كان موسى يظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه وتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم العلم من الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بالظاهر فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة قَالَ:( سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أمرا) اذن العصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم. ( انا الاعلم ).

4. فتنة السلطة: قصة ذوالقرنين كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها , يدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم منهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. الحكمة في الاية(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُم ْيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا) الحكمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله وتذكر الآخرة.يتبين إِنَّ الذين يضعون أقدامهم في طريق الله، ويُجاهدون لأجله فإِنَّه سيشملهم بلطفه في كل خطوة وفي أدق التفاصيل.

قصة نوم أصحاب الكهف لم يكن نوماً عادياً: (وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود).لأنَّ أجفانهم كانت مفتوحة بالضبط مِثل الإِنسان اليقظ، والتحسب : هو(الاحتراس واحتياط) تحسَّبا للطوارئ تكون شديد الحذر ولذا هذه الحالة اِستثنائية لكي لا تقترب منهم الحيوانات المؤذية التي تخاف من الإِنسان اليقظ. اضافة للحماية الالهية ان شكلهم اصبح مُرعباً كي لا يتجرأ إِنسان بل حتى الحيوان الاقتراب منهم... ومعجزة اخرى, وحتى لا تتهرأ أجسامهم بسبب طول فترة النوم فإِنَّ الله تعالى يقول: (وَنقلبهم ذات اليمين وذات الشمال).حتى لا يتركز الدم في مكان معين وتكون فيهم تقرحات بسبب الضغط على منطقة معينة من الجسم مدّة طويلة. ووصف تعالى بقوله (وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد).معنى ال«وصيد» في مفردات الراغب تعني الغرفة أو المخزن لأجل خزن الأموال والمقصود هنا فتحة الغار.

الآيات القرآنية لم تتحدث عن كلب أصحاب الكهف، إِلاَّ أنّه أنّه كان معهم يتبعهم أينما ذهبوا ويقوم بحراستهم.أمّا متى التحق هذا الكلب بهم، وهل كان كلب صيدهم، أو أنَّهُ كلب راعي الذي التقى بهم في الطريق، ولما عرف حقيقتهم أرسل حيواناته إِلى القرية والتحق بهم، لأنَّهُ كان يبحث عن الحقيقة مثلهم وقد رفض هذا الكلب أن يتركهم واستمرَّ معهم.

وقوله تعالى: (لو اطلّعت عليهم لوليت مِنهم فراراً ولملئت مِنهم رُعباً).هذه ليست المرّة الأُولى ولا الأخيرة التي يحفظ الله فيها المؤمنين بالرعب والخوف، في الآية (151) مِن آل عمران صورة مُماثلة جسّدها قوله تعالى: (سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب)فما سبب الرعب في مشاهدة أهل الكهف، هل يعود ذلك لمظهرهم الجسماني أو بسبب قوّة سرية القران لم يتحدث عن ذلك، قوله تعالى: (ولملئت مِنهم رعباً)سبب الفرار لان الخوف يملأ القلب، فاذا امتلآ القلب بالخوف ,ينفذ إلى ذرّات الجسم فيتغير لون الوجه ويحدث رجفه بالساقين ..ويتلعثم اللسان . المهم هذه طريقة من الله لحماية المؤمنين . مِن خلال أبسط الطرق.

*** كانت الرعاية الالهية لاهل الكهف من خلال الخوف والرعب , فهل هذا يعني ان اعداء المؤمنين ممكن ان يقوموا باهانة الموتى او حفر قبورهم.

لنرجع الى تاريخ حرب القبور في الامم السالفة وفي الاسلام.

قبل البدئ بطرح الموضوع وادلة جواز البناء على قبور الاولياء الصالحين يجب ان نوضح امرا هاما وهو انه {يجب التفريق بين احترام وتعظيم صاحب القبر وبين عبادته وجعله لله شريكا} فتعظيم صاحب القبر امرا لا ينافيه العقل ولا القران الكريم لان من نحترمهم فيهم امر الهي بالاحترام والحب قال تعالى (قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى)..فالمسلم اذا زار قبرا لولي من اولياء الله (فهو على يقين ان فلانا عبد لله لا شريكا له في الربوبية) والألوهية كما في باقي الاديان وسائر الامم.

وهذا امر فيه امر الله تعالى للمسلمين ان يأتوا النبي(ص) كي يستغفر لهم وهناك حادثة اولاد يعقوب طلبوا من اباهم ان يستغفر لهم ألم يتمكنوا ان يستنغروا مباشرة ؟ وهو القائل(ادعوني استجب لكم).وابناء يعقوب يمكنهم ان يطلبوا المغفرة مباشرة من الله تعالى؟ ام انه اراد ان يبين لنا عظمه اولياءه وانهم السبيل اليه وافضل عودة اليه بالوسائل المحببة عنده, لماذا نتوجه نحو الكعبة ..؟( وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ).فلماذا امرنا الله التوجه اليه ببيته الحرام. وهو الذي خلق الناس كلهم هذا امر مفروغ منه.. لماذا قال في س الاحزاب( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا(56).

**( هناك تخبط كبير لدى المذاهب الاسلامية في موضوع زيارة القبور فهم يقولون:( الثابت أنّ زيارة القبر للمرأة مكروه ولا يذكرون سبب الكراهية.. ثم يقولون: "لا حرام فيها) بينما فاطمة الزهراء(ع) تزور قبر عمّها حمزة كلّ أُسبوع.!! والسيدة عائشة زارت قبر أخيها عند ما وردت مكة المكرمة إلى غير ذلك من الدلائل القاطعة على أنّه تجوز للمرأة زيارة القبور. ومن اشهر الاحاديث عندهم صحيحة السند عن إبن عمر، قال: قال رسول الله (ص): من زار قبري وجبت له شفاعتي.عن ابن عمر عن النبي (ص) أنه قال: من جاءني زائراً ليس له حاجة إلاّ زيارتي،كان حقاً عليّ أن أكون له شفيعاً يوم القيامة...وحديث ابن عمر عن النبي (ص): من حجّ وزار قبري بعد وفاتي، كان كمن زارني في حياتي.

روي عن عائشة أيضا، عن النبي(ص) قال: من زارني كنت له شهيداً أو شفيعاً. عن ابن عمر،ان النبي(ص) قال: من حجّ فلم يزرني، فقد جفاني ..! ثم ياتي فقيه منهم ويقول :لعن النبي(ص) زائرات القبور، فلا يدلّ اللعن على الحرمة ، لأنّ كثيراً من المكروهات ورد اللعن على مرتكبها.{اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمة الله, له في الآخرة عقوبة،وفي الدنيا انقطاع من رحمته وتوفيقه.وقد ورد حديث «لعن الله ثلاثة : آكل زاده وحده ، والنائم في بيت وحده ، وراكب الفلاة وحده». مع العلم أنّ هذه الثلاثة ليست محرّمة.

** في هذا الفصل نؤكّد على أنّ (بناء المساجد على قبور الصالحين كانت سُنّة مشهورة في صدر الإسلام). في حديث ذكر فيه وفاة السيّدة فاطمة بنت أسد أُمّ الإمام أمير المؤمنين (ع)«لمّا توفيت خرج رسول الله(ص)

وأمر بحفر قبرها ثم تحول قبرها بعد ذلك إلى مسجد. اما مصعب بن عمير وعبد الله بن جحش فقد دُفنا تحت المسجد الّذي بُني على قبر حمزة». كان ذلك المسجد موجوداً حتّى احتلال الوهّابيّين للحجاز..ثم عمدوا إلى مساجد وآثار هدموها بمعاول الحقد. ...

اما من يقول ان هذه عادة اليهود.. اليهود ليس لهم قبور مطلقا ,لانّ تاريخ اليهود لا يتفق مع صحة تلك الروايات أساساً، لأنّ سيرتهم قامت على قتل الأنبياء وتشريدهم بسبب البلايا التي يصبّونها على أنبيائهم. ثم يأتي كاذب يقول : ان زيارة القبور عادة يهودية.!!!!.. الحقيقة لو تتبعنا التاريخ نجد (ثقافة تخريب القبور والمشاهد)في فلسفة العداء اليهودي الذي يدعو أصحابه إلى تخريب معابد الآخرين لأنهم يخالفون لهم في العقيدة،

ففي (بروتوكولات حكماء صهيون) نجد أطروحة الانتقام من المخالف بالاعتداء على دور عبادته تنكيلاً به. ووصايا حكماء صهيون لأتباعهم نرى نصوص(كنائس المسيحيين بيوت الضالين ومعابد الأصنام فيجب على اليهود تخريبها) ولا نملك مصادر تثير إلى هذه الظاهرة غيرهم هذه الثقافة عند اليهود لا زالوا يمارسونها , ثم تسربت منهم إلى الجزيرة العربية وتأثر قادة مكة بها وتطبعوا بالثقافة الانتقامية .

*** تاريخ هدم القبور*** ظهرت أولى بوادر هذه الثقافة من هند زوجة أبي سفيان حينما حاولت التنكيل بالنبي{ص} اثناء مرور جيش اهل مكة ووصلوا الى الابواء .. بحثت قبر امنة بنت وهب ام النبي(ص) لتبه, ولكن العقلاء من الجيش منعوها وقالوا لها ستفتحين علينا بابا من جهنم .

وفي نفس المعركة بدأت الانتقام من الموتى , حين مثلت بجسد الشهيد حمزة {ع} .ثم تصاعدت هذه الظاهرة (في تاريخ الاموين فقط ) .

كانت السلطة الاموية تمارس عمل نبش القبور جهارا. لغرض التنكيل بالمخالف، خاصة قبور أهل البيت {ع} نبشها وتخريبها, غايتهم التشفي من الأحياء ,وفرض الهيمنة على المعارضة والمعصومين {ع} والسيطرة على شيعتهم وقواعدهم الشعبية .. فكان بعد كل ثورة شيعية , تقوم السلطة الأموية بحملة تهديم قبور الأئمة وكبار شخصيات المعارضة .روى السيد ابن طاووس : أن أمير المؤمنين{ع} أمر ابنه الحسن {ع} أن يحفر له أربعة قبور متفرقة ,في المسجد، والرحبة، والغري، وفي دار جعدة بن هبيرة، وإنما أراد بهذا ألا يعلم أحد من أعدائه موضع قبره.. هذا يبين حقيقة أنّ تاريخ المسلمين ليس مدنساً في وقائع بعينها، قدرَ ما هو مدنسٌ في وقائع نبش القبور نكاية بأصحابها. ذلك تاريخ - أقل ما يقال فيه اليوم - إنه ملطخ بالعار. وإنّ مسألة نبش القبور وهتك حرماتها والعبث بجثث الموتى كيداً ولؤماً وحقداً، قضيةٌ ليست جديدة في تراث المسلمين، ولا هي طارئة على سِيَرهم... فمنذ فجر الإسلام، كان اغلب الصحابة يوصون أن يُدفنوا ليلاً، أو سراً، وعمل قبور مموّهة، مخافة أن يتعرض جثمانهم للنبش! كوصية الزهراء والامام علي عليهما السلام .

اين دفن عثمان بن عفان؟: قال ابن كثير في البداية النهاية: (أما موضع قبره أنه دفن (بحش كوكب) ودفن ليلا مخافة من الخوارج، لان الخوارج رموه عن سريره وأرادوا رجمه، ، ثم اصروا أن يدفن بمقبرة اليهود(بحش كوكب) وهو حائط بالمدينة كانت اليهود تدفن فيه موتاهم .واصر رجل من الخوارج اسمه ابن بجرة من دفنه في البقيع .فلما ظهر معاوية على الناس أمر بهدم ذلك الحائط، وضمه إلى البقيع ،ثم أمر الناس أن يدفنوا موتاهم حول قبره حتى اتصل قبره بمقابر المسلمين...

اما قبر السيدة مريم العذراء: اختلفت المذاهب النصرانية في قصة وفاتها ومكان قبرها. هناك راي يقول (ان جسدها رفع الى السماء) .. هذا راي الكنيسة الأرثوذكسيّة ،رفعت بعد مدّة قصيرةٍ من وفاتها.

وإنّ العذراء عندما وافتها المنيّة كانت في بستان الزيتون في أرض (أورشليم)مدينة القدس ,وكان شاهداً على وفاتها بعض من تلاميذ السيّد المسيح، ومن كانوا جوارها من الناس , وهناك راي لدى المسيحين أنّ جسد العذراء بُعِثَت فيه الرّوح مجدداً، بعد ثلاثة أيام من وفاتها، وانتقلت بروحها وجسدها مباشرة إلى السماء ارتفعت على مرأى الناس والتلاميذ، إلاّ أنّ بعض الكنائس،قامت بإنكار أمر البعث بعد الوفاة، وأنّه لم يحصل هذا الأمر مع أحدٍّ،إلاّ السيّد المسيح فقط،, وقالوا أنّ السيّدة مريم العذراء ماتت في فلسطين،وتمّ دفنها في بستان الزّيتون الموجود في مدينة القدس.

قبر السيدة عائشة : فقد نقل في (الصراط المستقيم: 3/ 47) تعليق الأعمش على قول معاوية:(ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا تحجوا ولا لتزكوا أنكم لتفعلون ذلك ولكني قاتلتكم لأتأمر عليكم وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون! ألا واني كنت منيت الحسن واعطيته اشياء وجميعها تحت قدمي لا أفي بشيء منها له).ثم قال الأعمش(هل رأيتم رجلا أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفا فيهم عمار وخزيمة وحجر وعمرو بن الحمق ومحمد بن أبي بكر والأشتر وأويس القرني وابن صوحان وابن التيهان وعائشة ثم يقول هذا؟!) أنتهى. فهذا تصريح من الأعمش بأن معاوية قتل عائشة!!

ويذكر الحاكم في تاريخه (3: 76):ان معاوية قتل محمد بن ابي بكر واخوه عبد الرحمن بن أبي بكر وهذا ما قالته اختهم ام المؤمنين عائشة, اما ظروف قتلها.. لما جاء معاوية وصعد منبر النبي في المدينة يأخذ البيعة ليزيد فقالت عائشة: هل استدعى الشيوخ لبنيهم البيعة؟ قال لا, قالت فبمن تقتدي؟ فخجل، وهيأ لها حفيرة فوقعت فيها وماتت) انتهى، ومعاوية لا يحتاج أن يحفر لها حفرة ويغطيها ولكنها اشارة لمجموعته المتخصصة في السم بادارة طبيب يهودي!..

كما لا نستبعد حادثة مروان الذي اصطدم بها وبأخيها عبد الرحمن بشدة وهددته بقولها:(يا مروان افينا تتأول القرآن وإلينا تسوق اللعن والله لأقومنَّ من يوم الجمعة بك مقاماً تود اني لم اقمه)(الأغاني: 17: 375)، لكن عائشة ماتت قبل ان ياتي يوم الجمعة، كما مات أبي بن كعب يوم الأربعاء وقد استنكر معاوية على ابن عمر بكاءه على عائشة في وفيات الأعيان 3/16):(لما ماتت بكى عليها ابن عمر فبلغ ذلك معاوية فقال له: اتبكي على أمرأة؟ فقال: إنما يبكي على أم المؤمنين لها ابن.

**لما جاء دور العباسيين واستولوا على عاصمة الاموين دمشق، أصرّ القائد عبد الله بن علي العباسي ،أن يُخرَجَ جميع الخلفاء الأمويين من قبورهم. وصلب بعضهم وجلد عظام اخرين ثم أحرقهم. ونثر عظامهم في الفلاة!..ويذكر ابن الأثير في كتابه الكامل: «أمر عبد الله بن علي بنبش قبور بني أمية في دمشق، فنُبش قبر معاوية ، فلم يجدوا فيه إلاّ خيطاً. ونبش قبر يزيد فوجدوا فيه حطاماً كالرماد. وقبر عبد الملك فوجدوا جمجمته .وهشام بن عبد الملك كانت له عظام ، فضربه بالسياط وصلبه وحرّقه وذرّاه في الريح» . من عجائب التاريخ أن معاوية الذي نبش العباسيون قبره، كان هو أول من أمر بنبش قبور الصحابة، في المدينة شهداء معركة أحد، واخرجهم من قبورهم بحجة إجراء عين ماء في قبورهم التي دفنهم النبي فيها، بعد خمسين عاماً!..

*** وفي سنة 443 هـ، نبش اتباع الحنابلة قبر الإمام الكاظم (ع) ونهبوا الحضرة المقدسة ثمّ أحرقوها. يذكر ابن الأثير في كتابه الكامل.. قاموا باعمال كثيرة في الايذاء والتهديم ثم نهبوا القناديل والذهب والفضّة والافرشة وغير ذلك. في اليوم الثاني قصدوا المشهد، وأحرقوه كله بما في ذلك الضريحين والقبتين, ثم قاموا بحفر قبر الامامين . فحال الهدم بينهم وبين معرفة القبر، فجاء الحفرُ إلى جانبه» .

واكبر مصيبة تقع على الامة حين يكون الحاكم ارهابيا . قام النواصب بتهديم قبة العسكريين في سامراء عام 2006 .. ارادوا ان تقوم حربا شعبية , ولكن ها هي سامراء ضاربة جذورها في عمق التاريخ أثبتت بأنها لم تسمح لتاريخها وحضارتها ان تمزق نسيج المجتمع العراقي.

وقبل أكثر من قرن من ذلك الزمان... أكمل (خادم الحرمين الشريفين) ما بدأه سلفه سعود الكبير. فهدم مقبرة البقيع بالمدينة، ونهبها. ثم مضى، لمكة، إلى قبر السيدة خديجة بنت خويلد زوجة النبي، وإلى السيدة آمنة بنت وهب، فهدمهما ومحا أثرهما من على وجه الأرض..

عقدة المتوكل من الإمام الحسين (ع) وزواره في مقاتل الطالبيين / ٣٩٥ : « وكان لمتوكل شديد الوطأة على آل البيت ، شديد الغيظ والحقد عليهم ، ، واتفق له وزير يسئ الرأي فيهم ، فبلغ فيهم ما لم قبله خلفاء بني العباس قبله. فقام بكَرَبَ قبر الحسين (ع) ووضع على سائر الطرق المسالح ، لا يجدون زائرا إلا أتوه به ، فقتله ، أو سجنه وضربه.

ـــــــــ قصيدة ونشيد يحسين بضمايرنه , تعرض لنا من هو الحسين ولماذا نحبه ..وماذا يجب ان نتعلم من الحسين ..لاشك ان احياء ذكرى عاشوراء في كل عام تساهم في اكمال مسيرة الحسين(ع) .وللحسين موقف مع كربلاء.. لما توقف جواده سال عنها ..

سـبط الـرّسول ابـكربلا اتحيّر نجيبه...كلهم شِـسِم هـالقاع يَبطال الحريبه قـالوا يـبو الـسجّاد اسمها الغاضريّات..والـها اسـم عـند الخلايق شط الفرات.. معلومة والمعروف يـاسيّد السّادات...قـلهم وقـلبه مـن الحزن يسعر لهيبه... كلهم شـسمها غـير هـذا يـا صناديد...قـالوا طـفوف وكـربلا يبن الاماجيد..قـلهم دنـزلوا غير هذي الارض ماريد...وقـولوا لـزينب تِـستعدّ الـهالمصيبه..

طنب خيامه بكربلا ضنوة المختار.. ودارت عليه علوج امية زغار واكبار, ودوع عينه فوك خده مثل الامطار.. وكدام عينه ينتخي كبش الكتيبة.. ثـار ابرعيده صاحب الصّولات عبّاس...قـلّه الـبجا خـلّه يخويه وارفع الرّاس.لـفعل فـعل بيه لـلحشر تتحدّث النّاس...نـشّف ادمـوعه بـوعلي وسكّن نحيبه... قـلّه وقـلبه من الوجد والحزن مفتوت...تدري بخوك حسين مايرهب من الموت.. حزني لجل سلب الحريم وحرق البيوت...جـم أرمـله تـبقى عقب عيني سليبه .. مـاهاجت احـزاني لـجل ذبحة رجالي...حـزني يـبو فاضل على ضيعة اطفالي ..وشـحال زيـنب لو بقت من غير والي.

 

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/06



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ــ كيف بدأت حرب القبور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صالح الطائي
صفحة الكاتب :
  صالح الطائي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net