صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ معنى الخبيثون للخبيثات
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

بسم الله الرحمن الرحيم

(الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم)(النور26).

 

بداية ما معنى الخبيث..؟ الجواب لكلمة خبث في معاني اللغة العربية معاني عديدة منها : وهو كل ما تكرهه النفس سواء كان مأكولا او مسموعا او عمل معين بشكل رديْ ..أو شيئاً معنوياً، فالخبيث هو كل قول باطلٍ واعتقاد باطل وكذب في المقال، وقبيح من الافعال،( خلاصة التعريف هو كل قول او عمل لا يرضاه الله يسمى خبيث. يقابله معنى عام شامل يسمى (طيب) وكلمة طيب تاتي في معنى عام كلها مباح(من الأقوال والأفعال والمعتقدات)فتكون القاعدة بين الخبيث والطيب(كل ما يحبه الله تعالى ويرضاه من الواجبات والمستحبات والمباحات .فلا يستوي الإيمان والكفر، ولا الطاعة والمعصية، ولا أهل الجنة وأهل النار، ولا الأعمال الخبيثة والأعمال الطيبة، ولا المال الحرام بالمال الحلال .هذه قاعدة قرآنية ورد فيها {قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ} تتحدث عن أنواع الطعام والشراب وتفصيل الحرام والحلال فيها. .اشياء يطلق عليها مصطلح خبيث كالممارسة الغير شريفة التي تمارسها النساء في المجتمع تسمى خبيثة او الرجل يسمى خبيث كقول احد ابناء الحسن(ع) لاحد اعداء الحسين(ع) يا ابن الخبيثة انت تقتل عمي الحسين. وكلمة خبث. هو ما تلفظه المعادن حين تتعرض الى الذوبان وتسمى خبث الحديد. هي مادة الاهين .الخلاصة الخبث كل مستقذر في الطبيعة مقابل الطيب.

**اختلف المفسرون في تفسير الآية المباركة , لان هناك وقائع في القران الكريم تخالف آرائهم بان "الله تعالى جعل الزوجة الخبيثة للرجل الخبيث, والطيبة للطيبين , وجعل الطيبات من النساء للطيبين, وهكذا. هذا الراي لا ينهض, تفنده قصص القران .لان هناك تعارض بين فهم المفسرين وقصص القران .ما يكون درسا اجتماعيا وثقافة دينية .

منها زوجة نوح (ع) : كانت مثالًا لانحراف الإنسان الذي يرى الخير والحق ثم ينحرف عن الحق والخير. كمن يعمل في الكعبة المشرفة او مسجد النبي(ص) او العتبات المقدسة ,ولا يتأثر بتلك الاجواء, او معمم لا يعير اهمية لقيمتها الدينية والاجتماعية ..

هذا الإنسان تتوفر عنده سبل الهداية اكثر من غيره , ربما غيره محروم منها .. ولكنه ينحرف عن الحق الذي يعيش في اجواءه .او كمن يقثسم بالله ان يصون وظيفته , ولكنه يرتشي ويخادع نفسه فيتحول من الطيب الى الخبث , ربما البعض يتصور انه يتمسك بالخير والايمان ولكنه لا تتهيأ له وسائل الانحراف, بينما الاخر اصبح يمارس الخبائث كونه يعيش في ميدان يمكنه ممارسة الخبائث فيكون في باطل وخبث يطبق بعكس ما يسمعه من القران الكريم .فلا يهتم للخير ورضا الله بل هوى نفسه .

**مثال على ذلك: ما ورد في القران الكريم عن زوجة نوح(ع) هي زوجة نبي من اولي العزم ولكن خانت زوجها في رسالته لربه فهي لم ترتكب الفاحشة -معاذ الله-، فهذا لا يكون من زوجات الأنبياء، ولكنها كانت غير مؤمنة برسالة زوجها نوح(ع)الذي ظلَّ يدعو قومه نحو 950 عامًا .. وقد ذكر الله خيانتها لسيدنا نوح(ع)في إطار ضرب مثال على الكافرين الذين ينبغي أن لا نتأثر بموقعهم وثيابهم وقربهم وعلاقتهم بالأنبياء والعلماء.

قال تعالى:﴿ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا﴾ فهي كافرة، تقول للناس عن زوجها إنه مجنون، لذلك زواجها من النبي لن ينفعها بشيء،كل إنسان مسؤول عن فعله،قال تعالى:

﴿وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا ۞ اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا﴾.اذن الآية لا تتوافق مع التفسير الذي يعتبر نزولها بخصوص الزوجات الخبيثات للخبيثين.

ما هي افعال امراة نوح (ع): في البداية حين تزوجها كانت مؤمنة برسالته ولكنه ارتدت بأسباب: زوجها لوط آمن بدعوة عمه إبراهيم(ع)كان لوط ابن أخيه ولما بعثه الله إلى هؤلاء القوم ليبلغهم رسالة الله كانت امرأته تسمى «واعلة» رأت لوطا يكفهم عن الباطل الذي كانوا عليه: فكانت رسالته تبليغية للانتهاء من عمل خبيث (أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين إنكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء). قوم استولى الشيطان على نفوسهم فحرم عليهم الطيبات وأحل لهم الخبائث.!!

احتدم الخلاف بينه وبينهم فكروا كيف يتصرفون مع لوط عن دعوته ،ناقشوا الأمر ،علمت امرأة عجوز وشاركتهم الجلسات قالت لهم:لو أشركنا زوجة لوط معنا فيما نفعل لبطلت دعوته وضربناه في عرضه , فزودوها بالمال اللازم منهم وذهبت إلى بيت لوط والتقت بامرأته وطلبت منها شربة ماء.. وما إن أتتها بالماء , ثم استأذنتها بالدخول فأدخلتها وجلست تصب في عقلها سهام الشيطان وتسألها متظاهرة بعدم المعرفة. هل أنت متزوجة يا ابنتي أم أنك وحيدة في هذا البيت الصغير..؟ فلما أجابتها واعلة بأنها متزوجة من لوط ولديها ابنتان قالت لها يا لك من فقالت واعلة ولم أنا بائسة طالما لي زوج وبنات وهذه دار تؤويني.

اقتربت العجوز من زوجة لوط تدس في اذنها:(يا ابنتي أنت جميلة لا تدفني نفسك في هذا الفقر، ألم تدخلي بيوت الأغنياء ؟ ألم تري ما يعيشون فيه من بذخ ومتعة ونعيم.فسألتها امرأة لوط وكيف، كيف لي بالثروة والجاه وهذه حالنا فقالعت لها العجوز:إن أهل سدوم وما جاورها من قرى.. يمارسون المتعة كما يريدون.وهذه المتعة هي مصدر ثراء لمن يعاونهم .. ثم اظهرت لها قطع فضية وذهبية وتغويها .

وطلبت منها ان تدل قومها على الرجال حسن الوجوه الذين يأتون المدينة قاصدين بيت زوجها يتعرفون على دعوته. ثم دست العجوز في يدها قطعتين من الفضة وغادرت .وظلت امرأة نبي الله لوط تفكر أياما..

بعد أن رحلت تصارع قوى الخير والشر داخلها إلى أن مالت نفسها إلى الباطل(سقطت امرأة النبي في الاختبار وأثرت الضلالة على الهدى) فكان واجبها ان تخبر القوم على من يأتي إلى زوجها من الرجال فكانت تبلغهم إن هناك رجالا حسني الوجوه جاءوا إلى بيتهم واشتدت الأزمة على نبي الله لوط الذي لم يؤمن من قومه إلا القليل وتخلت عنه الزوجة وأتى إليه أضياف واشتد قرع الباب من اهل سدوم الفاحشين يريدون أن ينالوا من ضيوف لوط ولما اشتد الأمر حدثت المفاجأة الربانية فإذا بالضيوف هم أنفسهم (رسل ربنا إلى نبيه لوط). قال رسل الله للوط (ع)افتح الباب ودعنا وإياهم، وفتح لوط الباب وذعرت زوجة لوط حين رأت قومها يندفعون بجنون نحو الضيوف. وهنا تبدى سيدنا جبريل(ع)في صورته الملائكية ونشر جناحيه وضرب بها القوم فطمس أعينهم أعماهم فأخذوا لا يدرون وسأل لوط الملائكة: هل يهلك القوم من ساعتهم،فأخبروه أن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب. وأمر الملائكة لوطا بأن يسري بأهله بقطع من الليل، كل أهله يمضون معه إلا امرأته لأنها ليست من أهله. هكذا اصبحت زوجة نبلي كافرة مثلا لمن يرى ان قرب الزوجة لزوجها النبي يغني عنها شيئا , لان الخيانة اساسا لله تعالى والعمل امتثالا لوسوسة الشيطان.

زوجة فرعون من هي وكيف تزوجت فرعون.؟: كانت آسيا بنت مزاحم زوجةً قابوس بن مصعب بن معاوية فرعون مصر، وبعد موته أصبح اخوه الوليد بن مصعب بن معاوية فرعون مصر، كان اسوء من أخيه ، فتزوّج من زوجة أخيه آسيا كما ذكر(ابن الأثيرــ في الكامل في التاريخ).

اما سبب عدم ذبح فرعون لموسى(ع) جاء في قوله تعالى: "واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه" ،كانت اسيا بنت مزاحم غاية في الجمال .فتزوجها قابوس ولما مات تزوجها شقيقه الوليد فرعون موسى. لم ينجب منها رغم أن لديه 96 ولدا وبنتا, كان يحبها لجمالها ، فقالت له :انا احب هذا الطفل . واريد ان يتربى في بيتنا يبقى ابن لي".

فلم يعترض على تربية الطفل كونه غير متأكد أنه من بني إسرائيل، كما أن زوجته ترغب ذلك ,كونها لا تنجب، بالمقابل كان موسى(ع) يعلم أن فرعون ليس أبوه ولا اسيا أمه، اخبره الله أن هارون أخيه، وأمه الحقيقية المرضعة التي تعيش معهم في قصر فرعون ,فنشأ على يديها مؤمنا.

*** ظهرالايمان على تصرفات وكلام اسيا وايمانها بنبوة موسى (ع)ويوم اجتمع السّحَرَة كانت متأكدة بنصرَهُ المُبين، فكان الذين يمرّون بها يظنّون أنّها تدعو بنصر فرعون ..

** اما سبب قتلها ..يروى أن فرعون قتل الماشطة التي كانت تمشط ابنتها بعد أن قالت له متحدية: ربي وربك الله. ونتيجة لذلك قذفها في النار هي وأولادها، فلم ترض زوجته آسية لأنها أختها في الله والأخوة في الله، تنعدم فيها الطبقية بين الحرة والأمة ,فأرادت أن تنتصر لأختها في الله فقالت لفرعون: الويل لك ما أجرأك على الله. فقال لها:«هل اعتراك الجنون الذي اعترى الماشطة». فقالت: ما بي من جنون ولكني آمنت بالله رب العالمين. فدعا فرعون أمها .وقال لها: « ابنتك أصابها ما أصاب الماشطة. فأقسم لتذوق الموت أو تكفر بإله موسى، فخلت بها أمها وتوسلت أن توافق فرعون، ولكنها أبت قالت: أما أن أكفر بالله فلا والله. عندما رأى فرعون تمسكها بدينها وإيمانها بالله ..خرج على الملأ من قومه وقال لهم.

أتعلمون آسية بنت مزاحم زوجتي إنها تعبد رباً غيري فقالوا: اقتلها. ثم نادى فرعون زبانيته وأوتدوا لها أوتاداً وشدوا يديها ورجليها ووضعوها في الحر اللاهب تحت أشعة الشمس المحرقة( وَفِرْعَوْنَ ذِي الأوْتَادِ) وضعوا على ظهرها صخرة. وفرعون ينظر اليها ويتلذذ بتعذيبها، اما اسيه كانت تنظر الى السماء وهي لا تشعر بالتعذيب ,تنظر إلى ما عند الله (ودعت الله أن يبني لها بيتاً في الجنة). }إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ»،

كشف الله لها الحجب فأطلعها على مكانها في الجنة ففرحت وضحكت وكان فرعون ينظر هذا المشهد. فقال: ألا تعجبون من جنونها إنا نعذبها وهي تضحك فقبض الله روحها إلى الجنة / عن أبي هريرة أن رسول الله(ص) قال: حسبك من نساء العالمين أربع وفي رواية كمل من الرجال كثير ومن النساء اربعة,مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد. وذكر بعضهم ان للحديث تتمة : فقالوا ان النبي(ص) قال وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على الطعام.

ــــــــــــــ اعود الى اجواء الاية : هناك راي للمفسرين يقول ان الخبيثات للخبيثين دليل على طهارة زوجتي النبي " عائشة وحفصة" ولم يذكر المفسر بقية زوجات النبي(ص). لسبب كون حادثة تم سوقها بالتفسير نحو عائشة ..بدعوى أن عائشة وحفصة كانتا طيبتين صالحتين إستناداً للاية "26س النور" فقالوا تفيد الآية المباركة بعائشة وحفصة باعتبار نزولها بحق عائشة. وسبب هذا القول واضح لتبرئة الزوجتين مما ارتكبتا من جنايات وجرائر بحق النبيّ (ص) وأهل بيته (ع).

لذا حرفوا تفسير الآيات التي تقدمت من سورة النور{وهي آيات الإفك التي نزلت بحق مولاتنا مارية القبطية (ع) التي قذفتها عائشة بالزنا بولدها إبراهيم مع العبد(جريح القبطي) فنزلت آيات الإفك تنزه مارية القبطية من وصمة الزنا .اليك القصة من كتب الجمهور..

**ذكر "ابن حجر عن ابن سعد" أن مارية كانت بيضاء جميلة فأنزلها رسول الله(ص)في العالية: وكان يختلف إليها هناك كزوجة فحملت بإبراهيم ووضعته في ذي الحجة سنة ثمان، ذكرت (عمرة) عن عائشة قالت: ما عزت على امرأة كما غزت على مارية، كونها جميلة ،وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيت الحارث بن النعمان فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار فجزعت منها فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا، وهناك روايات عديدة من الجانبين , بعضها يرمي الافك على ام المؤمنين بادعئها ان مارية زانية , وروايات تقول ان الافك تبريء عائشة من الافك كما ورد في التفاسير .

**(*) الراي الثاني :ان تفسير الخبيث أو الخبيثات له ثلاثة معانٍ:

ــ المعنى الأول: إن الخبيث (هو الكلام السيء ,الكذب والفتنة والسب واشتيمة وغيرهما من الأقوال الخبيثة ) كل هذه الاقوال لا تصدر الا من الخبيث للخبيثة . بخلاف ما يصدر من الطيبين والطيبات من الأقوال المحمودة والحكم النافعة البعيدة عن القبيح من القول والخنا في الكلام.

المعنى الثاني: إن الخبيث هو الزنا الصادر من الخبيثين والخبيثات وفي مقابلهما النكاح الحلال الصادر من الطيبين والطيبات.

المعنى الثالث: إن الخبيث هو الأعمال السيئة التي تصدر من اصحاب الطينة الخبيثة من الخبيثين والخبيثات وفي مقابلها الأعمال الصالحة الصادرة من الطيبين والطيبات.... اذن الخبث ينحصر في هذه الاراء في الكلام والممارسة الجنسية .. والاعمال الباطلة كلها .بما في ذلك الاطعمة التي وصفها الله بالطيب, حَرَّمَ اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ عَلَى الْإِنْسَانِ الْخَبَائِثَ الَّتِي تُؤْذِيهِ، وَأَبَاحَ لَهُ كُلَّ مَا يَنْفَعُهُ وَيَحْمِيهِ، قَالَ تَعَالَى: {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} وَقَالَ -جَلَّ وَعَلَا-: {وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ}..َقَالَ تعالى :{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ} .

جاء في الاحتجاج للشيخ الطبرسي رحمه الله تعالى عن الامام الحسن(ع) في حديث طويل لمعاوية حين كان يشتم عليا وشيعته , قال :( الخبيثات للخبيثين )واللهِ يا معاوية أنت وأصحابك(والطيبات للطيبين) هم عليُّ بن أبي طالب(ع) وأصحابه وشيعته.

** كان يعلم الدنيا كلها .. فيقول: "ما اضمر أحدكم شيئا الا أظهره الله في فلتات لسانه وصفحات وجهه". فلتات اللسان تبدي ما يسره الانسان في نفسه وعقله من الاعتقادات ,هو الذهن والعقل، والفلتات هي وقوع الامر بغته من غير اختيار ولا تدبر،... وصفحات الوجه جوانبه الجبهة والعينين واحمرار الوجنات //الاشياء التي يريد الانسان ان يسترها ويحافظ عليها اشياء كانت نافعة أو ضاره ولكن مهما بالغ في اخفائها يقول علي(ع)"لا بد ان تظهر عند الحديث عنها من فلتات اللسان او في صفحات الوجه. لان جسم الانسان وحدة واحدة الروح والجسد فيتأثر احدهما بالآخر.

انت حينما تسمع كلمة تتاثر بها , تقف عندك الرغبة في الطعام, او يطير النوم من عينيك, وحين تسمع شتيمه يتحول لونك للاحمرار, وحين ترتعب يكون وجهك اصفر,وادلة كثيرة تربط بين الجسد والروح.

*** ورد في اللسان : أقوال: ان الذي يخرج من القلب يدخل القلب والذي خرج من اللسان لم يجاوز الآذان. ليس من شيء أطيب من اللسان والقلب إذا طابا .. ولا أخبث منهما إذا خبثاً. هناك قول معناه:

" ما حبس الله جارحة كما حبس اللسان: الأسنان أمامه، والشفتان من امام الاسنان, وهي مطبقة عليه، والقلب من وراءه .. ايها الانسان (اتق الله ولا تطلق هذا المحبوس من حبسه إلا إذا أمنت شره). يقول علي(ع) عن الكلمة : " لا شرف مع سوء الأدب ".

** ورد ان قُدامى الأطباء، كانوا يُشخّصون المرض ،ويتعرّفون على سلامة الشّخص عن طريق اللّسان، فَلَم تكن عندهم اجهزة طبية كما بأيدينا اليوم، فالطّبيب يعرف المرض ويشخصه عن طريق اللسان.وكذا الحال بالنّسبة لأمراض الرّوح (العقل والأخلاق)، يمكن للّسان أن يكشف لنا الفاسد اخلاقيا والمعقد نفسيا ..والعقيدة التي يؤمن بها فأما تكون خبيثة او طيبة, جاء في حديث ....

عن الرسول(ص):"لا يَسْتَقِيمُ إِيمانُ عَبد حَتّىْ يَسْتَقِيمَ قَلْبُهَ ولا يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ حَتّى يَستَقِيمَ لِسانْهُ" .. وبين لنا أمير المؤمنين(ع) ذلك في حديثه الذي قال فيه: تَكَلَّمُوا تُعرَفُوا فإنّ المَرءَ مَخبُوءٌ تَحتَ طي لِسانِهِ . وفي حديث آخر عنه قال: "يُسْتَدَلُّ عَلى عَقْلِ المرء بِما يَجرِي عَلَى لِسانِه.

ورد عن النساء ورفع اصواتهن. بالزغاريد المعروفة (الهلاهل) هل يجوز للرجل الاجنبي ان يستمع اليها، الجواب: لا مانع من سماعها كذلك صوت النساء بواسطة مكبر الصوت في الاحتفالات الدينية وغير ذلك الجواب: لا مانع منه مع مراعاة ان لا يكون صوتهن مهيجاً ..في التاريخ ان فاطمة الزهراء(ع) خطبت في مسجد رسول الله(ص)لَمّا أجْمَعَ أبوبكر عَلى مَنْعِها فَدَكَ، لفت خِمارَها على رأسِها، وارتدت ِجِلْبابِها،وأَقْبَلَتْ في لُمَةٍ مِنْ حَفَدتِها ونساءِ قَوْمِها،ما تَخْرِمُ مِشْيَتُها مِشْيَةَ رَسولِ(ص) حَتّى دَخَلَتْ عَلى أَبي بَكْر وَهُو في حَشْدٍ مِنَ المهاجِرين والأَنصارِ, فَجَلَسَتْ، ثُمَّ أَنَّتْ أنه أَجْهَشَ القومُ بِالْبُكاءِ، فَارْتَجَّ الْمَجلِسُ .ثُمَّ أمْهَلَتْ هَنِيَّةً حَتَّى إذا سَكَنَ نَشيجُ القومِ، وهَدَأَتْ فَوْرَتُهُمْ، افْتَتَحَتِ الْكَلامَ بِحَمدِ اللهِ والصلاةِ على رسولِ الله، فعادَ القومُ في بُكائِهِمْ، فَلَما سكتوا عادَتْ فِي كلامِها..

  • فعلت ابنتها زينب في مسجد الشام حين ضرب يزيد ثغر الحسين (ع) حين وضع رأس الحسين بين يديه تمثل بشعر ابن الزبعرى بقوله :

ليت أشياخي ببدر شهدوا ***** جزع الخزرج من وقع الأسل

فأهلوا واستهلوا فرحا ************* ثم قالوا يا يزيد لا تسل

قد قتلنا القرم من ساداتكم ********** وعدلنا ميل بدر فاعتدل

لست من خندف إن لم أنتقم ******* من بنى أحمد ما كان فعل

لعبت هاشم بالملك فلا ************** خبر جاء ولا وحى نزل

  • موقف يوم رات يزيد يضرب راس الامام وثغره ..وضعت يدها على راسها ونادت : واحسيناه , يا حبيب رسول الله , يا ابن مكة ومنى يا ابن زمزم والصفا .. يا ريت انجتل واروح وياك .. ولا شوفتي مخضوب بدماك , ولا اشوف الرجس يضرب ثناياك .. يا ريت اليتامه ما عدمناك .. وشافه هضمنا ما جرى على احد وشافه , شفى بينا العدو جرحه وشافه , على راس السبط تلعب وشافه , عصى يزيد ويسب حامي الحمية ....

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/25



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ معنى الخبيثون للخبيثات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد حسن المولى
صفحة الكاتب :
  محمد حسن المولى


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net