صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

النظافة وقصصها من الألف إلى الياء.. قشور البطيخ ( گشور الرگي) /// الجزء الثالث
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

ليس عجبا أن نكتب وبإلحاح شديد عن عدم الإهتمام بالنظافة في مجتمعنا. بل العجب هو أن نمر بالعَشي والإبكار على تلال النفايات والقاذورات دون أن يهمنا الأمر أو يقلقنا، وكأنما قد جبلنا على الصمت في الأحوال كلِّها جميعا. وإذا ما تكلمنا فّمَن السامع، وإذا ما صرخنا فأسمعنا أحدا فَمَن المجيب يا ترى؟! ما الحل إذن في مثل حالتنا هذه؟ هو حلٌّ واحدُ لا غير، نحن نكتب لنسمع أنفسنا ثم نجيبها أو نهينها بالتمرد عليها.. نشرح أكثر ونفصّل: علينا أن نجعل من النظافة كما بقية المجتمعات ـ النظيفة ـ عُرفاً إجتماعيا، بمعنى أنه يكون من المعيب وغير اللائق رمي النافايات وبقايا الطعام في غير أماكنها المخصصة. للوصول إلى هذه النتيجة نحتاج إلى فريقين لاعبَيْن، أولهما البلدية وكوادرها من السادة المحترمين عمّال التنظيف، وثانيهما أنا وأنت سيدي الكريم. لكي نرمي النفايات في أماكنها الخاصة يجب أن تتواجد هذه الأماكن الخاصة فعلا، كالحاويات التي أصبحت اليوم أكثر تطورا وملائمة للبيئة. المسألة من شقين : أن يكون هناك مكانا نظيفا، ومن ثم  يكون هناك من يحافظ على نظافة ذلك المكان. في حالتنا يبدو أننا (قد أضعنا المشيتين) فلا بلدية تنظف ولا من يحافظ على النظافة التي هي مفقودة أساسا. إقترحت سابقا على البلدية بأن تباشر بالعمل المنهجي المدروس لنصل الى تلك النتيجة الرائعة وهي ان تكون النظافة عرفا يلتزم به الناس (كل الناس) وهنا نحتاج إلى حملات توعية مكثفة ومستمرة وليس ليوم أو يومين لمجرد (إسقاط فرض). بل المثابرة والإصرار إلى ان نصل للغاية المرجوة. على البلدية أن تدخل كوادرها في دورات تدريبية عملية وعلمية يكونون بعدها قادرين على نشر ثقافة النظافة اثناء تأدية عملهم. شاهدت في بعض الأماكن أنه في حال رمي أحد الأفراد عقب السيجارة أو ورقة السندويش (في العراق ورقة الدهين تتصدر القائمة) فإن عامل النظافة يهرع إليه مسرعا يلتقط تلك النفايات ثم يستدير ليقرأ ذلك المشاكس الذي رمى تلك القاذورات عبارة على قميص عامل النظافة تقول: "شكرا لتعاونك معنا من أجل مدينة انظف". فقط قليل الحياء هو من سيكرر العملية (رمي النفايات) ويتجاهل إلتقاط عامل النظافة لعقب سيجارته وكذلك العبارة الأنيقة التي ترجوه بشكل غير مباشر أن يكون نظيفا. في كلّ بلدان ومجتمعات العالم الأكثر نظافة هناك من يخالف الذوق العام ويخرق القانون ويرمي النفايات بشكل عشوائي في الطرقات  والأماكن العامة، ولكن هذا من القليل النادر. تلك المجتمعات قد عملت بجدية ومثابرة كما ان مسؤوليها قد سنّوا القوانين ووضعوا الغرامات المالية وألزموها من يخالف قوانين النظافة. حتى أولئك الذين يخالفون العرف ويرمون القاذورات في الشوارع أو الحدائق إنما يفعلون ذلك خفية وليس أمام الناس نهارا جهارا لأنه كما أسلفنا القول : ذلك معيب ومقبح!!!

عجبتِ لسُقمي صحتي هي العَجَبُ..

لكن العجب هو عندما يكون عامل النظافة نفسه لا يحرص على النظافة فتصبح حاله "كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا". عامل النظافة يجهد نفسه ويتصبب عرقا وهو ينظف تلك الأمكنة التي يكون مسؤولا عن تنظيفها ثم يكدّس النفايات في نهاية الشارع أو الزقاق على شكل تل مرتفع ليتحول بعد سويعات إلى ملعب لألعاب الساحة والميدان للحيوانات المقيمة في تلك المنطقة أو الزائرة أو التي (تتمشى بعد العشاء). إليكم المشهد بدون تعليق:
أكداس النفايات وألعاب الحيوانات..
المحترم الذي لم يرَ ذلك المشهد فسأرشده إلى تلك الأمكنة التي لا زالت شاخصة وعصية على الإندثار والزوال. في الصباح يبدأ عامل النظافة بعمله على أحسن وجه ولكنه يترك كل شيء مكانه على أمل أن ياتي من يحمل تلك النفايات إلى مكانها المخصص( إن وجد)، لم يأتي ذلك المحترم وانما تأتي أفواج من الحيوانات على شكل دفعات ووجبات. أولا تأتي الفئران التي تبحث عما تسد به جوعها وان كانت بقايا الطعام تحتوي القليل من الزر أو بقية الحبوب فتكون تلك وجبة دسمة لها وسوف تتردد على ذلك المكان بشكل دائم. بعد الفئران يأتي دور القطط التي تبحث عن قطعة لحم لم يكتشفها من رماها أو أنه كان كريما فأبقى حول العظام قليلا من اللحم لها، أو ربما تعثر على فئر شارد الفكر قد غرّه الطعام فأطال الجلوس متلذذا فرأى على حين غرّة ذلك القط السمين فأوجس خيفة في نفسه فأغمي عليه ليتناوله ذلك القط بيسر هنيئا مريئا، لإن إرهاب الفئران هي من الحروب السايكولوجية للقطط الفهيمة، إشاعة الخوف في قلوب الفئران الصغيرة كي ترتعد من القط السمين وعند نقطة الإرتعاد تسلم لحاها وهي خائفة خانعة مستسلمة، بمعنى : "الفئر وما يفرهد لِقِطِهِ" أو كما يقول المثل العراقي القديم :" يكد أبو كلاش ياكل أبو چزمة". بعد القطط يأتي دور الخراف يقودها الراعي وكأنه يرعى غنمه في مزرعة أو حقل. للخراف أكلها المفضل بين ثنايا أكداس تلك النفايات وفضلات الطعام، في الصيف قشور البطيخ الأحمر خاصة والأصفر عند الضرورة وهذان القشران يتوفران في فصل الصيف. بعض الأهالي يسهلون المهمة على الخراف فيقطعون قشور الرگي إلى مربعات أو مكعبات صغيرة، ولضيق الوقت أحيانا يقطعون قشر الرگي (البطيخ) المقوس بأيديهم إلى نصفين (يطگوه نصفين بأيديهم). أمّا في الشتاء فيكون طعام الخراف المفضل كسرات خبز يابس عند المساء وربما في وقت متأخر من الليل. سألت راعي الغنم يوما عن سرّ رعيه للخراف ليلا فقال لي : كلّما تأخر الوقت فإن حظوظ ( الطليان) في الحصول على طعام جيد تزداد.. ثم قال لي : (شوف استاد لو إجيت من وكت ما كان موجود هذا الشعير، مبين تازه). فقلت له : يعني (العمر على الله والعيشة ع الناس). تبسم وقال لي : أنت همات عندك طليان!

دخان النفايات..

وهل للنفايات دخان؟

نعم.. لها دخان ممتاز. أحيانا ولا أدري كيف تكون التوقيتات يأتي مّن بيده الكبريت فيشعل أكداس النفايات وينتظرها إلى أن تصبح رمادا ثم ينصرف. إستيقظت ذات ليلة وكدت أختنق من استنشاق ذلك الدخان الأسود السام المنبعث من إحتراق أكياس البلاستك والجرائد وبقية النفايات التي تحتوي على بعض الزيوت والأصباغ. كان شبّاك غرفتي المتواضعة يطل على ذلك التل الذي كنت أشعر بالدوران حينما أنظر إليه لأني أعرف أن الدخان سيخنقني (فأدوخ مقدما) حتى أني قد خفت على كتبي من أن يلوثها ويسخمها ذلك الدخان الكثيف الأسود فلم تكن عندي مكتبة لها أبواب وخزانات وانما كنت أعتني بكتبي من خلال وضعها في صناديق الموز الفارغة التي كنت احصل عليها من السادة المحترمين باعة الفواكه في بداية سوق الحويش الملاصق لبيتنا في النجف الأشرف. سألت مجموعة من الأولاد حينها في تلك الليلة عن مصدر ذلك الدخان القاتل فقالوا لي أن عامل البلدية يحرق (الزبالة) كل ليلة. قلت : ولماذا يحرقها هنا أو حتى هناك؟! لماذا الحرق أساسا؟؟؟

نظر بعضهم إلى بعض وتغامزوا ثم ضحكوا وأطالوا الضحك حتى خلت أنني قد سألت سؤالا مضحكا.. نظر بعضهم إليّ يتفحص ملامحي ثم نظر إلى أصحابه فضحكوا مرة أخرى ثم قالوا بصوت واحد يشبه النشيد الجماعي : على حساب البرغش. قلت : وما دخل البرغش؟

قالوا : الدخان هذا يقتل البرغش فلا يدخل غرفتك.

قلت: البرغش لم يدخل الغرفة لكن الدخان كاد ان يخنقني فأضراره جسيمة ومنافعه عديمة.

قال قائل منهم : للنّاس فيما يحرقون مذاهب.

هذه واحدة من قصص (الزبالة) التي بقيت من الجغرافيا ولا تريد ان تكون يوما من التاريخ.

 

عافكم الله جميعا

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/25



كتابة تعليق لموضوع : النظافة وقصصها من الألف إلى الياء.. قشور البطيخ ( گشور الرگي) /// الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد شويلية
صفحة الكاتب :
  احمد شويلية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net