صفحة الكاتب : ابن شط العرب الحسيني

كلام الأستاذ الحيدري عن المرجع الخوئي
ابن شط العرب الحسيني

 قبل فترة من الزمن انتشر تسجيل صوتي مسرّب يتحدّث فيه السيد كمال الحيدري لطلبته عن المرجع الخوئي بكلام لا ينّم عن تحرّي مواطن الصدق وتقصّي موارد الحقّ، والغريب أنّه تشبّث بحكايات سمجة لا يصح رصفها في خانة التوثيق.
ولا بدّ لي من البوح بأنّي لست من مقلدي المرجع الخوئي، كما أنّ مناقشتي لكلام الأستاذ الحيدري والتعليق على ما ذكره لم ينطلق من خصومة شخصية لفضيلته ولم يصدر لأجل حقد ذاتي لجنابه، وإنّما القصد من ذلك هو لفت الأنظار وتنوير الأفكار.
المهمّ إنّ ممّا جاء في التسجيل أيّها الأعزّة الكلام الآتي:
1- ذكر الأستاذ الحيدري أنّ المرجع الخوئي لما قعد أمام الطاغية صدام بال على روحه.
تعليق: من يشاهد الفيديو لا يلحظ أي من هذا الافتراء، كما أنّ أحد الأخوة الثقاة استفسر من أقاربه الذي كان أحد كبار ضباط الحرس الجمهوري عن هذه المسألة، فنفى له حدوث ذلك، وذكر له أنّ المرجع الخوئي أصابه الخوف لكنه بقي متماسكاً.
2- ذكر الحيدري أنّ الطاغية الشاه كان إذا يدخل على المرجع الخميني يرجف واذا سمع باسمه يرتعد.
تعليق: متى دخل الشاه على الخميني؟ ومتى كان الشاه يرتعد حين يسمع باسم الخميني؟
لو كان هكذا الكلام له مقداراً من الصحّة لما أوقف الشاه الخميني وكاد يعدمه قبل نفيه إلى تركيا لولا تدخّل بعض الفقهاء والمراجع ومنهم شريعتمداري.
3- قال الحيدري مستهجناً لانقياد الخوئي للحرس الخاصّ الصدامي وذهابه معهم إلى بغداد: لماذا ذهبت معهم؟
فقال له أحد طلبته: ألزموه بالذهاب.
فردّ عليه الحيدري قائلاً: كيف يلزموه؟ بالقتل؟ فليقتل! ثمّ ماذا؟ وإذا كتّفوك وخذوك إلى صدام أدخل أنت عليه واضربه بعصاتك على رأسه، فماذا سيفعل غير أنّ يقتلك وتستشهد، فاذا كان كذلك فإنّك تصير إمام العالمين أو قال: تنصر إمام العالمين- الترديد منّي لعدم وضوح العبارة- وتسجلّ للتاريخ.
تعليق: كأنّ الأستاذ الحيدري لا يعلم أنّ من يدخل على اللعين صدام يُفتّش بدقّة ولا يبقى على جسده سوى ملابسه وما لا يشكّل خطراً على حياة صدام.
على أنّ توزيع درجات الجنّة ورفع مقام الميت ليس بيد فضيلة الحيدري ولا غيره، فالتكليف في ظرف التقيّة معروف عند طلاب العلوم الشرعيّة وفضلاء الحوزة الدينيّة، فضلاً عن فقهاء المذهب، وما فعله الخوئي يماثل ما فعله الإمام علي عليه السلام يوم أقتيد إلى السقيفة، ويشاكل ما مارسه الإمام الصادق والكاظم والعسكري عليهم السلام في فترة حكم (المنصور والرشيد والمتوكل) الطغاة من بني العباس.
فاللائمة لا تقع على الخوئي، وإنّما تقع على من لم يركّز في النصوص المعتبرة، ولم يتمعّن في السيرة، بل تجاوز مضامينها النيّرة، ورمى المتمسّك بالأدلّة المتينة بكلمات انتقاصيّة ووصم صاحبها أنّه جبان حلسي صامت كلاسيكي!
والعجب ممّن يدّعي التحقيق والموسوعيّة كيف فاته مراجعة الروايات والتاريخ والسيرة التي تحدّثت عن أنبياء ومعصومين صلوات الله عليهم جميعاً حضروا بين يدي الطواغيت، واستعلموا التقية والمداراة، ولم يتّخذوا طريق الاندفاع إلى الموت بأي وسيلة ولم يقدموا على الرحيل كيفما كان؟
لم هذا الاصرار على موقف الإمام الحسين عليه السلام مع أنّ وظيفته في زمن إمامته مختلفة عن وظيفة بقيّة الأئمّة عليهم السلام؟
لِمَ نقتطع سيرة واحدة لها خصوصيّاتها، بحسب ما ورد في بعض الوثائق، ونلتزم بها ونروّج لها، وننبذ سيرة ومنهجيّة تسعة أئمّة من ولده نحن مأمورون بطاعتهم وتطبيق ارشاداتهم واحتضان عهودهم؟
لِمَ نتلمّس المسار من قضية خارجيّة، ونصوّب سهامنا على جادّة تمثّل لنا قضيّة حقيقيّة؟
إنّ وصايا الأئمّة التسعة من ولد الإمام الحسين عليه السلام لشيعتهم في زمن حضورهم وكذلك لمن يُدرك زمن الغيبة نجدها متباينة ومتغايرة مع فترة إمامة سيد الشهداء، فلا ينبغي للمرشدين خلط الأمور على الموالين وأتباع أهل البيت.
نعم، يريد البعض أن لا نقتدي بهؤلاء القادة العظماء الهداة النجباء ولا أن نتأسّى بهم في منهج الحياة ونسير على خطاهم في درب مشروع غير ممنوع لحفظ الأرواح وحقن الدماء.
أما يكفي هؤلاء، على أقلّ تقدير من وجهة نظرهم، قصّة الصحابيّين الذين ظفر بهما اللعين مسليمة وطلب منهما الشهادة له بالرسالة، فاستجاب له أحدهما تقيّة، وأقرّه المعصوم على فعلته.
هل يقنعهم هذا أم يقنعهم من يُفتيهم من جراب النورة؟
ولنفرض أنّ الخوئي ترك التقيّة وقُتل، فما هي النتيجة والحصيلة المرجوّة من تصفيته؟ وكم هو حجم استثمار هذا الحدث ومقدار استغلاله ومدى انعكاسه على الشارع العراقي وحراكه الذي شُتت وأُبيد شبابه وذُبح فتيانه وهُتكت حرماته ودُنّست مقدّساته؟
ثمّ أليس تصرّف المرجع الخميني عندما أعتقله جهاز السافاك الدموي كان على هذا النحو من الانقياد لهم؟
ولو لم يكن كذلك لما رضي أن يصعد في سيّارتهم ويذهب معهم في المرّة الأولى إلى المعتقل، وفي المرّة الثانية إلى المطار لتسفيره من هناك إلى تركيا.
فمالكم كيف تحكمون؟
4- قال أحد الحاضرين للأستاذ الحيدري: علي الفياض- ويبدو أنّه رجل أمن- ضرب الخوئي بكفّه على وجهه.
فردّ عليه الحيدري: أنا لا أعلم صحّتها.
تعليق: عجيبة هذه الازدواجية في المعايير من الأستاذ، فهذه لا يدري بها، لكن تلك التي تلقّفها ولاكها بلا تدبّر يعلم بها!
وهذه ليست المرّة الأولى التي يستشمّ منها تحامل الأستاذ على المرجع وعدم الانصاف والدقّة في تقييم آراءه ومواقفه.
جدير بالذكر أنّ المرجع الخميني لم يضرب ولم تنزع عنه عمامته، والصور الملتقطة متوفّرة على صفحات الشبكة العنكبوتيّة حين أُخذ من البيت ووضع في سيارة أمن الدولة الشاهنشاهية.
والحقيقة أنّه لا مقارنة بين طريقة نظام البعث وأسلوب تحقيقه مع المعارضين له وبين طريقة نظام الشاه، فأسلوب الثاني مقارنة بالأوّل كالمقارنة بين العصفور والصقر، على حدّ تعبير السيد محمد حسين فضل الله.
هذا، ولا يخفى عليكم أنّ الشخص الذي يُؤخذ ويُغلّف من قبل أجهزة أمن الدولة الصدامية، سواء أكان المعتقل رجلاً أم أمرأة- تنقطع أخباره في البداية ويصعب معرفة مكانه وإدراك وضعه وأحواله.
وعلى كلّ حال نسأل الله سبحانه وتعالى أن ينتقم من الظالمين، ويحفظ عباده المؤمنين، وأن يغفر لنا ذنوبنا برحمته الواسعة وكرمه الثمين، آمين آمين يا ربّ العالمين.
ومسك الختام جزيل الشكر والامتنان للأخ أبي مصطفى الديواني.

ابن شط العرب الحسيني

  

ابن شط العرب الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/17



كتابة تعليق لموضوع : كلام الأستاذ الحيدري عن المرجع الخوئي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : محمد قاسم ، في 2022/02/02 .

السلام عليكم
إن هذه البهتان من مدّعي المرجعية الشمولية مع أنه كاشف بوضوح عن جهله بأسس منظومة أهل البيت عليهم السلام في مقومات الاجتهاد، بل الاسلامية برمتها، ضرورة انه لم يقل أحد من المسلمين بهذا الزعم السمج، ستكون عارا ووبالا عليه يوم الورود على الملك العلام. إلا أني سأكتفي ببعض اكاذيبه - وما اكثرها - والتّعليق عليها:
وهي أنه كتب في معرض سيرته انه من مواليد 1956 وأنه جاء إلى النجف سنة 1974 وتخرج من كلية الفقه 1978، ثم فر من العراق سنة 1980 للنجاة بنفسه من أزلام البعث.
فأقول حينئذ للكذاب الأشر: لم لم تبق في العراق كسائر المؤمنين الذين جاهدوا النظام بوجودهم وتحملوا صعاب التعذيب ونال كثير منهم الشهادة جراء التعذيب الوحشي، وفررت فرار العبيد والجرذان ؟! قبّح الله كمال، تصوّر بهيئة الأمراء، وفر فرار الإماء.
وايضا ذكر في سيرته تلك من الأكاذيب ما يلوث به البحر، حيث زعم في مقطع تسجيلي انه كان يناقش السيد الصدر في كتابه منطق الاستقراء، وهو بعمر 18 سنة، أي سنة 1974 !! فيا لله وللشمولية في الكذب البواح.
وايضا زعم انه خرج من العراق وهو مجاز بالاجتهاد، أي انه نال درجة الاجتهاد بصاروخ اسرع من الصوت.






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . بو جمعة وعلي
صفحة الكاتب :
  د . بو جمعة وعلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net