صفحة الكاتب : سعدون التميمي

حوار مع الشاعر السوري الشاب احمد الجرجيس
سعدون التميمي




احمد الجرجيس ، شاعر سوري شاب ، رائع وجميل دخل القلوب من خلال كتاباتهِ التي تحاكي الواقع وتدغدغ الاحاسيس ، انتشر بسرعة ملحوظة عند المتلقي واصبح اسمه يشار اليه بالبنان حيث يكتب باللهجة العراقية وكأنه ولد في الغاراف وشرب من بحورِ ادبها وكتب للعراق وتغنى بحبه ورثى شهداءه وكأنه يسكن الصرة ولفحتهُ حرارة ابداعها ...

* انا وكل كتاباتي نقف بجانب تطلعات شعبنا الحر الأبي ومع طلباته المشروعه .

* الساحة الشعرية في العراق تعج بالشعراء الرائعين والمبدعين وهناك منهم من يستحق العالمية وليس المحلية فقط .





* البطاقة التعريفية ؟
- أحمد محمد علي جرجيس تولد سنة 1979 محافظة الحسكة شمال شرقي سورية
وانا معين لاسرة تتالف من خمس اخوة وانا خط الوسط بين اخواني رقم تولدي 3
درست بداية عمري عند الكُتّاب المشايخ ودرست الاعدادية بالمدارس النظامية ولم اكمل دراستي واعمل بمجال البرمجة الالكترونية لاجهزة الموبايل والكومبيوتر لحد الآن
هواياتي الشعر والرسم .

* كيف كانت البداية ؟
- انا اعيش في بيئة فراتيه وفي منطقة حدودية مع العراق الحبيب ولهذا تجد لهجتي وثقافتي الشعرية محملة باللهجة العراقية وبالنمط الشعري العراقي ومنطقتنا تحب هذه الالوان من الشعر الشعبي باللهجة المحكية والعامية ، وقد بدأت منذ صغري بالاهتمام بمجال الشعر وكتابة النصوص الشعرية لانها وبجانب لغتنا الام تتكلم عن آلام وآمال وتطلعات شريحة
واسعة من مجتمعنا الفراتي في منطقة الجزيرة السورية واخص محافظة الحسكة ودير الزور والرقة .

* حدثنا عن واقع الشعر الشعبي في سوريا ؟
- الحقيقة الساحة الشعرية والادبية فيها من المواهب الكثير ولكن وللأسف القلة القليلة التي حالفها الحظ واخذ طريق النور اليها
وهناك تهميش واضح من قبل الاعلام لشعرائنا الشعبيين وبشكل يعلمه القاصي والداني
ولن تصح المسيرة الفنية التقدمية حتى تنتهي المحسوبيات من دهاليز القائمين على الاعلام
وأذكر من شعرائنا المبدعين ليس على سبيل الحصر منهم الاخ الشاعر خلف موان الجبارة
والشاعر المبدع عبدالواحد عبد الرحمن والشاعر اسماعيل الحصن وغيرهم من الشعراء المبدعين .

*ماذا تحفظ لغيرك من الشعراء ؟
- احفظ الكثير وتجذبني الكلمات عن الوطن واعشق ابيات التي تأتي على شكل ومضات
واحفظ الكثير من الابيات الرائعة لشعراء كبار ومن جيل الشباب ؟

* قرأنا لك ابوذبة جميلة ترثي بها الشاعر العراقي الكبير عبدالحسين الحلفي . كيف تلقيت نبا وفاته (رحمه الله ) ؟
- تلقيت الخبر عن طريق الاخ الغالي مروان ناجي الجبارة وحالي حال جميع المحبين للشعر فقد وقع الخبر المؤسف مصحوباً بمرارة لما اعرفه عن حياة هذا المبدع الكبير عبدالحسين الحلفي الذي امضى حياة قصيرة ولكنها مليئة بالادب والشعر والجمال عاش فقيراً وحمل معاناة الناس وسطرها بابيات ترسخ بالذاكرة ودائماً انا اقول بحق هؤلاء الكبار .

القصيدة التبقى في اذن الخلود
هيه ذيچ التحچي آلام البشر
تلگى شاعر ماوصّل للاربعين
وهو ابيض راس محدوب الظهر

وقد كتبت فيه
يدنيه گبل ماينشال حلفيه
وظنتي من الحسين انوار حل فيه
ابچي ياشعر من مات حلفي
خبر موتك عبد ار عليه

* بمن تأثرت من الشعرء الذين سبقوك في التجربة ؟
- الحقيقة لكل شاعر تجربته الخاصة به مهما كانت بسيطة اوكبيرة ومساره الذي يختلف عن غيره  من الشعرء فانا اعشق كتابات الجبل كاضم اسماعيل الكاطع وتعجبني جرأة حروف نزار قباني واشعاره التي تدغدغ القلب والضمير ،وولاسيما يعجبني الكثير ممن يتواجدون بالساحة الشعرية العراقية والعربية وخصوصاً من جيل الشباب .

* هل زرت العراق ؟
- بجسدي لا !ولكن مازالت روحي ترفرف وتزور اعتاب ساداتنا من آل البيت الطيبين الطاهرين والأولياء والصالحين ، وعشقي لهذا البلد رضعته منذ صغري وكان حلمي اان ازوره ولكن للظروف التي تعلمونها منعتني من الزيارة علماً اني تلقيت اكثر من دعوة من قبل اخواني الشعراء
وان شاء الله في المستقبل ستكون لي زيارة لهذا ((البلد الام للشعراء والادباء العرب)) .

* ماهو شعورك لودعيت للقرأة في بلدك الثاني العراق وماذا ستقرأ ؟
- حلمي ان اقرأ في بلدي الثاني العراق وكيف لا واكثر كتاباتي عنه واحلم ان اقف بين اخواني الشعراء وامام جمهور ومثقف ومتذوق حذق مثل الجمهور العراقي الذي يعني لي الكثير
وسأقراء الكثير امامه منها رسالاتي الى سيدنا الحسين وقصيدتي حزن يعقوب والكثير ممن كنت اتمنى ان القيها مباشرة للجمهور الغالي ؟

* الاحداث التي يمر بها وطننا العربي الكبير ماهي انعكاساتها على شعرك ونتاجك الادبي ؟
- حالي كحال اي مواطن عربي يحمل هم الوطن وغيور على ابناءه
ودائماً وابداً انا وكل كتاباتي نقف بجانب تطلعات شعبنا الحر الأبي ومع طلباته المشروعه
وتجد هذا الامر واضحاً في كتاباتي وعلى الشاعر ان يكون مرآة تعكس تطلعات ابناء شعبه .

* ايٍ من الوان الشعر الشعبي هي الاقرب الى نفسك ؟
- أعشق الكتابات عن الوطن واجد الحروف عن الوطن حروف مقدسة
واميل لكتابات الابوذية بشكل خاص لانها سريعة الانتشار وسهلة الحفظ .

* هل تكتب الشعر العربي الفصيح ام انك تختصر فقط على كتابة الشعر الشعبي ؟
- أكتب الفصيح ولي قصائد كثيرة ولكن يبقى الولاء للشعر الشعبي لانه لغة تحاكي الطبقة العامية والكادحة من شعبنا الطيب .

* رأيك وبصراحة بالمشهد الشعري العراقي ؟
- الحقيقة وبدون مجاملة ان الساحة الشعرية بالعراق تعج بالشعراء الرائعين والمبدعين
وهناك منهم من يستحق العالمية وليس المحلية فقط وبنفس الوقت نلاحظ دخول وتسلل الكثير الى هذه الساحة وهم ليس معنيين لابالفن ولا بالشعر وسمح لهم هذا الانفتاح الاعلامي الكبير بالتواجد ولكن سرعان مايظهر هذا الشئ ويختفي فلن يدوم طويلاً لإنه لايصح الا الصحيح والمتلقي والمتذوق العراقي قادر على الفرز بين الابداع الحقيقي والتصنع والبهورة الاعلامية .

* الشعب السوري معطاء بكل شيء وخصوصاً الشعر العربي الفصيح فهل هو كذلك في مجال الشعر الشعبي ؟
- طبعاً الامر يختلف عن العراق فعندنا يوجد شعراء شعبيين خرجو عن طور المحلية ووصلو لمرحلة النجومية واسماء رائعة منهم المبدع الكبير عمر الفرا وشاعر العتابة عبدالله الفاضل ولكن الامر يختلف عن العراق فكل بلد له خصوصيته التي تميزه عن غيره من البلدان وكما قال نزار تحت كل نخلة في العراق تجد شاعراً .

* هل لديك اصدارات شعرية ؟
- كنت بصدد نشر ((مجموعة جرجيسيات)) ولكن لأسباب يصعب ذكرها هنا توقفت وان شاء الله بالمستقبل القريب ستنشر .

* احمد الجرجيس وصلت معظم نتاجاتك الشعرية الرائعة للمتلقي العربي , هل نفهم من ذلك - انك تسعى للخروج من المحلية ؟
الحقيقة بطبيعة الحال كل شاعر يسعى لإن يصل صوته وحروفة لأوسع بقعة في الارض واذا كانت يُفهم من المحلية هي سوريا فقط فالحمد لله قد عبرت حروفي هذه الحدود ويكفيني انها وصلت للعراق ((البلد الام للشعراء والادباء العرب)) .


الجرجيس ينعي وطنه الثاني العراق

مسكين ياهالوطن

تخيل انك وطن ..مابيك شعب وأرض

وتخيل انك لحم ..محطوط جنب الفحم

وسچين هذا الوكت .متولي جسمك گرظ

وتخيل انت درب...ماشي ابطول النفس

بيه طول عدك خلگ... مابيه عدك عُرظ

وتخيل انك بشر...شايل اگلوب شكثر

شايل ل100گلب.. مابيهن البي نبض

وتخيل انت ألم ...ينزف بأعلى القمم

اوديان حزنك جرن

وصبار عدك سجر..هم گاماً وزهرن

وتخيل ان بيه عدد..بالذهب أصلو انوجد

ومجروح هذا العدد

شما نزف ينزف صفر

وشما كبر يكبرترى ..فوگ انقاض الصفر

شما جاب وأعدم صفر ..هو يعلا بيه الأمر

حتى يوصل النجم..ويرجع ويهوي حدر

والصفر هذا الصفر

إشكثر علا بشر..وشكثر أصدر امر

وشكثر راحت دول من راح حق الصفر
وگالولي جه المنتظر ..گرب او وكتو حظر

وگظيت عمري أنا ...گظيته وآني انتظر

وطال بينا الأمر

وأصبح وطنا سما..وماحدا مثلو سما

وجوى كل نجمه روح..دور تلاگي گبر
وان ردت تلگى أهلك

وتشوف منهو الهلك

أمانة لاتنتهي بس انتظر للفجر

وهناك تلگى شكثر

إنجوم تذبح ذبح ...إبإسم سيف الفجر
وينكشف ستر شكثر...من نورو بيها يمر

وتُذبح عيون الحيى..ويروح دمهن هدر

صدگني هذا الامر

كل هذا بسم الفجر


 

  

سعدون التميمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/18



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعر السوري الشاب احمد الجرجيس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي ياغي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي ياغي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net