صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

قول الإمام علي ع : ( فَإِنِّي وَلِدْتُ عَلَى الْفِطْرَةِ ) ( معنى مهمّ وتأريخ جديد لبعثة النبي ص وآله )
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هذه العبارة وردت عن أمير المؤمنين ع ومذكورة في نهج البلاغة ، يصف بها ولادته من جهة جانب عقائدي وإيماني دقيق وهي ( الفطرة ) .. وخير من يعرّف لنا الفطرة هو أمير المؤمنين نفسه صلوات الله عليه في موقع آخر من كلامه في النهج ايضاً حيث يقول : ( وَكَلِمَةُ الاِخْلاَصِ فَإِنَّهَا الْفِطْرَةُ ) .

ونحن نعرف أن كلّ مولود يولد على الفطرة كما قال رسول الله صلوات الله عليه ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ) ،ولكن يختلف الحال مع ولادة أمير المؤمنين ، كون هذه الفطرة خرجت الى بيت توحيد ومعدن رسالة ومبعث نبوّة ولم تتلوث باي ملوّث عقائدي او شرائعي اطلاقاً ، وهذا ما يقرّ به كل أهل الإسلام بلا خلاف ولا اختلاف ، ويعبّرون عن ذلك بقولهم عند ذكر أسمه الشريف : كرّم الله وجه .. اي كرّمه بعدم عبادة واتّباع أي انحراف او باطل .

وهناك جزئية مهمّة وحساسة وغير مشهورة وغير مُلتَفت اليها ينتزعها ابن ابي الحديد في شرحه للنهج ينتزعها ويثبتها من قول أمير المؤمنين ع هذا - أي قوله ع : فإني ولدت على الفطرة - مفادها هو : أن نبوّة الرسول بدأت في العام الذي ولد فيه الإمام علي ، اي قبل عشر سنوات من بعثته في غار حراء ..!! ولنقرأ ذلك نصّاً من ابن ابي الحديد ونتأمّل جيدا :

.. ومراده هاهنا بالولادة على الفطرة أنه لم يولد في الجاهلية لأنه ولد عليه السلام لثلاثين عاماً مضت من عام الفيل و النبي ص أرسل لأربعين سنة مضت من عام الفيل وقد جاء في الأخبار الصحيحة أنه ص مكث قبل الرسالة سنين عشراً يسمع الصوت و يرى الضوء ولا يخاطبه أحد ، وكان ذلك إرهاصاً لرسالته عليه السلام ، فحكم تلك السنين العشر حكم أيام رسالته ص فالمولود فيها إذا كان في حجره وهو المتولي لتربيته مولود في أيام كأيام النبوة وليس بمولود في جاهلية محضة ففارقت حاله حال من يدعى له من الصحابة مماثلته في الفضل و قد روي أن السنة التي ولد فيها علي ع هي السنة التي بدئ فيها برسالة رسول الله ص فأسمع الهتاف من الأحجار والأشجار وكشف عن بصره فشاهد أنواراً و أشخاصاً ولم يخاطب فيها بشي‏ء وهذه السنة هي السنة التي ابتدأ فيها بالتبتل و الانقطاع و العزلة في جبل حراء فلم يزل به حتى كوشف بالرسالة وأنزل عليه الوحي وكان رسول الله ص يتيمن بتلك السنة وبولادة علي ع فيها و يسمّيها سنة الخير وسنة البركة وقال لأهله ليلة ولادته وفيها شاهد ما شاهد من الكرامات و القدرة الإلهية و لم يكن من قبلها شاهد من ذلك شيئاً : لقد ولد لنا الليلة مولود يفتح الله علينا به أبواباً كثيرة من النعمة والرحمة وكان كما قال ص فإنه عليه السلام كان ناصره والمحامي عنه وكاشف الغماء عن وجهه و بسيفه ثبت دين الإسلام و رست دعائمه و تمهدت قواعده .
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/26



كتابة تعليق لموضوع : قول الإمام علي ع : ( فَإِنِّي وَلِدْتُ عَلَى الْفِطْرَةِ ) ( معنى مهمّ وتأريخ جديد لبعثة النبي ص وآله )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net