صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

أسرار يتسترون عليها.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في دراساتي المستمرة لكتب العهدين كمادة اساسية لعلم اللاهوت كثيرا ما اقف امام فراغات ((......)) او كلمات محيرة تتردد كثيرا ومن دون معنى حتى يخال لي بأن هذا حذفٌ متعمد او قلب لكلمات تعني شيئا فتم ابهامها لكي يضيع معناها الحقيقي فكلما قرأت هذه الأشياء واقف عندها حائرة يقفز إلى ذهني قول الرب في التوراة في سفر المزامير 56:5 : ((اليوم كله يُحرّفون كلامي . عليّ كلَ أفكارهم بالشر)) انها حرب الكلمة التي اعلنها أتباع التوراة على الرب بحيث يصفها : كل أفكارهم بالشر.

وفي يوم كنت جالسة في بهو كنيسة المجد انتظر أمي التي ذهبت إلى كرسي الاعتراف لتُريح ضميرها من مآسي التفجيرات . خرج الكاهن وقال لي هل ترغبين بالاعتراف ليسامحك الرب ! قلت له كلا أنا انتظر أمي فاقترب مني وجلس فقلت له : ممكن يا قداسة الأب ان اسألك . قال : نعم تفضلي . فقلت له : يوجد في الكتاب المقدس وفي كل فصل فراغات نقاط فارغة فقط بين قوسين وكذلك توجد كلمة ترددت كثيرا جدا ولا أفهم معناها ممكن توضيح لهذين الاشكالين . فقال وأين ذلك من الكتاب . فقلت له مثلا كلمة ((سلاه)) التي ترددت (74) مرة في خاتمة كل صلاة او ترنيمة في المزامير وغيرها وكأنها فعل أمر لازم القيام به بعد الفراغ من أي صلاة أو ترنيمة او قول مقدس.

فقال أما الفراغات فهي من فعل بشري عند الترجمة لأن المترجم لم يجد كلمة مناسبة ليضعها فيترك المكان فارغا!! ؟؟ فصُعقت من هذا الكلام وأصابتني قشعريرة شاهد الكاهن آثارها على جسمي . فقال مالك ؟ قلت له : هذا كلام خطير وتلاعب في كلام الرب القدوس . فسكت.

ثم قلت له وما معنى كلمة ((سلاه)). فقال : لقد بحثت عن معناها فلم اجد لها معنى وسألت الآباء المقدسين عنها فقالوا لي سلاه يعني آمين. ثم نظر لي مشفقا وقال: يا بنيتي نحن لا نعرف كل مقاصد الرب. قلت له : ولكن الرب لا يُحمّلنا ما لا نطيقه لأننا سوف نحتج عليه ونتخاصم معه ونقول له بأنك ارسلت لنا كتابا لا نفهم معناه . فقام عني وتركني وهو ينفض قفّطانه.

منذ ذلك اليوم وأنا ابحث وتعبت كثيرا في معرفة سر كلمة ((سلاه)) التي انقلبت بفعل فاعل إلى (آمين) وكلما التقيت بقسيس اسأله عن معنى هذه الكلمة فلا اجد جوابا غير التدويرات والتحويرات في الكلام.

وفي الفترة الأخيرة زارنا في الموصل قس محترم من لبنان ليحل ضيفا علينا فقد جاء لزيارة صديقه القس نصري توما الذي كان يدرس معه في لبنان ،فزرناه في كنيستنا واغتنمت الفرصة فسألته عن معنى كلمة ((سلاه)) التي وردت (74) مرة بعد كل صلاة او قول مقدس وكنت قد وضعت اشارات على النصوص في الكتاب المقدس الذي أحمله .

فنظر في وجهي ثم قال لي وما هو تحصيلك الدراسي؟! . قلت له أنا دارسة في علم اللاهوت فتبسم وقال: أنا بحثت في قواميس اللغة الخاصة بالكتاب المقدس فوجدت اغلب هذه القواميس تقول : بأن المعنى الأساسي من هذه الكلمة غير معروف ولكني وجدت تعريفا لها في قاموس الكتاب المقدس نشر دار الثقافة بالقاهرة في الصفحة 479 ما نصه : (( سلاه : تعبير موسيقي ورد احدى وسبعين مرة في تسعة وثلاثين مزمورا . كما ورد ثلاث مرات في سفر حبقوق . ويظن البعض أن الكلمة تعني تقوية اللحن او ان معناها وقفة موسيقية وقد قال القس يعقوب الرها انها تشبه كلمة آمين التي يرددها المسيحيون بعد سماع البركة. ولكن القاموس ايضا يقول : ولكن المعنى الأساسي من هذه الكلمة غير معروف)).

فقلت له : وهل انت مقتنع بهذا الكلام ؟ مسيحيون يملئون شرق الارض وغربها عددهم يفوق المليارين لا يعرفون كلمة في كتابهم المقدس.

فسكت.

قلت له : ولكن لماذا وردت هذه الكلمة بعد كلمة ((فاران)) في احد المواضع وفاران كما نعرف جبل موجود في السعودية في مكة.

فقال أين ذلك ؟

قلت له في صلاة النبي حبقوق حيث جاء في سفر حبقوق 3:3 (( الله جاء من تيمان،والقدوس من جبل فاران. ((سلاه )). جلاله غطى السماوات ، والأرض امتلأت من تسبيحه)). فلماذا هنا حبقوق قطع صلاته عندما ذكر القدوس ليقول ((سلاه)) ثم يستمر في صلاته ؟ وما علاقة منطقة اسمها (بكة) التي تكتبونها وادي البكاء ما علاقتها بكلمة (سلاه) كما جاء في المزمور 48 حيث يقول : (( طوبى للساكنين في بيتك ابدا يُسبحونك سلاه..عابرين في وادي بكة)) . وما علاقة تيمان بفاران.

فنظر لي الأب مليا ثم قال : أنتي بنت جميلة ورائعة وذكيه وأرى نورا في طريقك .انصحك ان تبحثي في بعض الكتب سوف ارسلك لك بعض العناوين وهي لمؤلفين مسلمين لأن البحث في كلمة ((سلاه)) سوف يقودني إلى القول : لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟؟!! لأني اكره هؤلاء الذين يُفجرون بيوت الرب ويقتلونا .!

أفزعني هذا القول وجعلني اتراجع إلى الوراء حتى خشيت السقوط . وصرخت من دون شعور مني ماهذه الألغاز لماذا تعذبون الناس لماذا لا تكونوا واضحين تبا لكم . ثم خرجت وقد نسيت أهلي في الكنيسة من هول ما سمعته من أب كان المفروض به الصدق والشجاعة .

إلى ماذا يرمي هذا القس المحترم ؟ وما دخل كلمة ((سلاه)) بشهادة المسلمين . لقد أثار فضولي من دون أن يدري ودفعني دفعا إلى البحث.وبما ان هذا القس من لبنان وهو على صلة بالمسلمين فلابد انه لديه شيء لا يريد ان يقوله.

أي رب هذا يُنزل كلمات لا معنى لها يجعل عباده محتارين في تفسيرها.

بعد يومين جائتي رسالة على تلفوني من الأب وفيها مصدرين وهما : كتاب (نبي أرض الجنوب) لمؤلفه العالم جمال الدين الشرقاوي ، وكتاب : (المسيحية) للكاتب العالم المسلم أحمد شلبي . وكلاهما طبع مصر.

قرأت في هذين الكتابين وطالعتهما بإمعان ، وتقرب لي المعنى ولكن لا يزال هناك بعض الغموض فلا زلت بحاجة للمزيد حول هذه الكلمة فرجعت إلى قواميس مفردات اللغات القديمة لعلي اجد ما يُفسر لي هذا اللغز.

وجدت أن حرف السين والصاد العربيان موجودان في جميع اللغات السامية مثل الأكدية والآرامية والكنعانية .. فكلمة (سلاه) الموجودة في التوراة بفتح السين وكسرها تحتمل النطق بالصاد . ويؤيد ذلك التخريج الصوتي للكلمة الأكادية صَلَّوا فهي بنفس المعنى العربي صيغة أمر للجماعة أن يُطلقوا صوتا عاليا بالصلاة. وهذه الكلمة الأكادية تفيد معنى الصّلاة وقد تكون الصلاة هنا قولا بالشفاه أو الحركة بالعين أو إشارة باليد كما في صلاة العاجز والمريض أو كما نفعل نحن في رسم الاشارة في الصلاة . وهي نفسها الكلمة (صل) في النص الآرامي الذي نفهمه نحن .والأصل الأكادي اوضح في المعنى.

إذن تبين أن كلمة (سلاه) التي تأتي بعد كل شيء مقدس هنا تعني (صلاة) ولكن كيف ولماذا الأمر بالصلاة. فذهبت للنص الأصلي في المزمور 48 والذي جاء فيه : ((ما احلى مسكنك يارب الجنود . تشتاق بل تتوق نفسي إلى ديار الرب . قلبي ولحمي يهتفان بالاله الحي.. طوبى للساكنين في بيتك أبدا يسبحونك .(سلاه). طوبى لأناس عزهم بك. طرق بيتك في قلوبهم. عابرين في وادي (بكة) ..يارب إله الجنود ، اسمع صلاتي ، وأصغ يا إله يعقوب . سلاه)).

والآن نأتي فنعلن الحقيقة التي وصلت إليها في سفر المزامير كما توصلت إليه ببركة الرب فأقول:

سوف نرفع كلمة (سلاه) ونضع المطلوب الحقيقي الذي تم تحريفه.

يطلب منا سفر المزامير 48 مايلي : (( ما أحلى مسكنك يارب. تشتاق بل تتوق نفسي إلى ديار الرب . قلبي ولحمي يهتفان بالإله الحي ... طوبى للساكنين في بيتك أبدا يُسبحونك صلاه : (صلوا على محمد) . طوبى لأناس عزهم بك. طرق بيتك في قلوبهم . عابرين في وادي ( مكة) يارب إله الجنود، اسمع صلاتي وأصغ يا إله يعقوب . ــ صلي على محمد ـ )) .

نعم هذه هي الحقيقة التي اخفوها عنا خلف كلمة سلاه التي لا معنى لها . ولكن يأبى الرب إلا ان يُحافظ على حقائقه الكبرى . فهنا في ذيل النص أعلاه يقول المصلي او الداعي : يارب إله الجنود ، اسمع صلاتي وأصغ يا إله يعقوب ببركة الصلاة على محمد.

فلو رجعنا إلى ما عند المسلمين لرأيناهم يقولون : (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد في الأولين والآخرين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين). فالصلاة عليه واجبة عند الأولين وعند الآخرين وهي مستمرة إلى يوم الدين.

جريمة اخفاء مع سبق الاصرار والترصد.

وتكون المحصلة ما يلي : أن الترجمة الحقيقية لكلمة (سلاه) التي يزعمون انهم لا يعرفون لها معنى هي (صلاة). ويكون هنا إشارة من الرب الله إلى عباده القارئين للنصوص المقدسة أن يختموا كل حديث بالصلاة عند مواضع معينة لكي تحل البركة عليهم ويرفع الرب صلاتهم ودعائهم وهي نفسها الصلاة التي سارت بها سفينة (نوا) نوح التي قال فيها (ببركة الخمسة القدوسين سيري تحملك يد الرب).وهي نفسها الصلاة التي تسبق الاستغفار كما نقرأ في سفر يشوع بن سيراخ 39 : 7 (ويفتح فاه بالصلاة، ويستغفر لخطاياه). فشرط غفران الخطايا مقرونا بالجهر بالصلاة.

والعجيب في هذه المسألة هنا أن تأتي هذه الكلمة بعد ذكر مجيء المختار من ناحية جبل فاران في وادي بكة ونحن نرى كل يوم أن المسلمين إذا ذكر امامهم نبي مكة او بكة عقبوا على ذلك بذكر الصلاة عليه.

هذا هو تفسير هذه الكلمة (سلاه) التي يدعي اليهود والمسيحيين بأنهم لا يعرفون مغزاها منذ ألفي سنة. فكانت طلسما يُسبب لهم الصداع المزمن . ولكن شاءت ارادة الرب ان لا يقع هنا تحريف ليُعتبر دليلا قويا على مجيء شخص في منطقة جبل فاران. فلم يحدث في تاريخ اليهودية أوالمسيحية وغيرها من الأديان قدوم رسالة سماوية او بعثة لنبي من منطقتي تيماء وفاران العربيتان.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/09



كتابة تعليق لموضوع : أسرار يتسترون عليها.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : Saya ، في 2021/05/03 .

أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا
بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد
اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

• (2) - كتب : muhammed ، في 2021/04/30 .

جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

• (3) - كتب : اسماعيل اسماعيل ، في 2021/03/18 .

دراسة تحليلية بحق علمية موضوعية ترفع لك القبعة يا ماما آشوري فعلاً إنك قديسة حقا جزاك الله خيراً وأضاء لك طربق الحق لنشر انوار الحقيقة في كل الطرقات والساحات وكأنك شعاع الشمس مبدأ الحياة لكل شيء حقيقة أنَّ كل الكتب السماوية المنزلة على الأنبياء والرسل نجد فيها تحريفات وتزوير من قبل اتباع الشيطان ألأكبر أبليس الأبالسة لتضليل الناس بإتباع تعاليمه الشيطانية، لكم تحياتي وتقديري لشخصك الكريم ربي يحفظك ويسعدك ويسدد خطاك والسلام.

• (4) - كتب : بسيم القريني ، في 2021/03/13 .

جزاكِ الله خير الجزاء و أوفى الجزاء بما تنشرينه من معلومات غائبة عن أغلب الأنام. نوّر الله طريقكِ

• (5) - كتب : Aamer Nasser ، في 2021/03/10 .

اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين قال سبحانه وتعالى يريدون ليوطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net