صفحة الكاتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

اللهم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ الفُلك الجارية في اللجج الغامرة.. أين الشعبانيون؟ (1)
محمد جعفر الكيشوان الموسوي

فقرة مهمة من فقرات الصلوات الشعبانية المباركة المعروفة بشجرة النبوة الطاهرة والتي يتسحب الصلاة بها عند كل زوال من أيام شهر شعبان المبارك وفي ليلة النصف منه. عند كل زوال من أيام  شهر شعبان يتكرر التوكيد على منزلة أهل بيت العصمة والطهارة عند الله تعالى وعند رسوله المختار، فلا صلاة على الحبيب المصطفى دون الصلاة عليهم." اللهم صلّ على محمد وآل محمد شجرة النبوة، وموضع الرسالة، ومختلف الملائكة، ومعدن العِلم وأهل بيتِ الوحي". عن النبيّ الأعظم ص أنه قال : "لا تصلوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا : وما الصلاة البتراء؟ قال ص : تقولون : اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وتمسكون، بل قولوا : اللهم صلِّ على محمد وآل محمد". وقال الله تعالى في محكم كتابه المبين : "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا". من نافلة القول هو أني كنت ذات مرّة مع صديق لي وأخ عزيز من أحبتنا من أبناء السنة الكرام فقال لي أن الآية الكريمة واضحة ولم تذكر الصلاة على اهل البيت أو آل النبيّ عليه وعليهم السلام فمن أين اتيتم بهاعليهم كلما صليتم على النبيّ ص؟ قلت : لو كان الشافعيّ حيّاً لأخبرك قبلي لماذا أوجب الصلاة على اهل البيت في التشهد الثاني من الصلاة المكتوبة، يعني أنه قد أفتى بوجوبها حيث قال :

يا آلَ بَيتِ رَسولِ اللَهِ حُبَّكُمُ

فَرضٌ مِنَ اللَهِ في القُرآنِ أَنزَلَهُ

يَكفيكُمُ مِن عَظيمِ الفَخرِ أَنَّكُمُ

مَن لَم يُصَلِّ عَلَيكُم لا صَلاةَ لَهُ

هذا أولاً وأما ثانياً : فإن النبيّ ص هو الذي بيّن لأمته كيف يصلون عليه ويسلموا تسليما. فبإجماع عدد كبير من علماء ومفسرين العامة ان الصلاة على النبي وحده دون آله هي صلاة بتراء لا تُقبل، ففي صحيح البخاري ومسلم وغيرهما... عن كعب بن عنجرة : أن رجلاَ اتى إلى النبي ص فقال : أمّا السلام عليك فقد علمناه، فكيف الصلاة عليك؟ فقال النبيّ ص : "قل اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ كما صليتَ على إبراهيم وآلِ إبراهيمَ إنّكَ حميدٌ مجيدٌ. اللهم بارك على محمدٍ وآلِ محمدٍ كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميدٌ مجيدٌ". وأمّا ثالثا : فهو العجيب حقا : عجيبٌ لمن يقول بفضل أهل البيت عليهم السلام ويثبت عنده قبل غيره قرب منزلتهم من رسول الله ص الذي يعني قربهم من الله تعالى، ثم يستكثر عليهم الصلاة كلما صلى مصلٍّ على جدهم المختار. وأمّا خامسا فهو سؤال بسيط : هل أن أهل البيت صلوات الله عليهم قد أساؤوا لأحد من أهل لا إله إلاّ الله أو حتى للمشركين؟ هل غصبوا حق أحد أو منعوه إرثه؟ هل قتلوا أحد أولياء الله وأقربهم إليه وإلى رسوله ومنعوه وعياله شرب ماء الفرات المباح ثم سلبوا عياله وسبوا نساءه وأطفاله، فكانت السياط من كربلاء إلى الشام تقرع أجسامهم الطاهرة النحيفة بوحشية وقساوة دونما أدنى رحمة أو شفقة؟! هل أهل بيت النبيّ فعلوا ذلك وغيره مثله بأحد من الناس حتى يستكثر ذلك المحترم صديقي من الصلاة عليهم؟ وأمّا سادسا : فإن الآية الكريمة وكما يقول العلماء والمفسرون معناها ان نصلي على النبيّ ونسلّم لأمره، نلتزم بما يأمرنا به وقد أمرنا بأن نصلي عليه وآله (أو على آله) لأن الصلاة بدونهم لا تُقبل. وآية "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا" خير دليل على ذلك. فهما إختلف المفسرون في معنى (ويسلموا تسليما) فإنها في النهاية لا تعني إلاّ الإذعان لأوامر النبوة والرسالة. وهل ذلك إلاّ الإذعان إلى أوامر الحبيب المصطفى وعدم الإجتهاد أمام أوامره أو نواهيه. "وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقابِ". ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا يقول قولا عاطفيا او تحت ضغوطات من هنا وهناك وهو المسدد من السماء ويحميه مليكها "وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ". فلا يقول إلاّ الصدق ولا يأمر إلاَ بالحق والمعروف ولا ينهى إلاّ عن المنكر، فمن صدّقه فقد صدّق ما جاء به عن الله تعالى، وكان واجبا عليه الإذعان لأوامره وإجتناب نواهيه دون نقاش او جدال أو أعتراض، فليس أمام أوامر الحبيب المصطفى ص إلاّ السمع والطاعة. ومن لم يصدّقه فما صدّق رسالة رب العالمين. لا يوجد بين الحق والباطل منطقة حياد او منطقة وسطى. فليست المسألة أهواء ومشاعر وعواطف. إليكم الخبر:

 " يقول العلاّمة السيوطي في تفسيره الدرّ المنثور: أمر رسول الله يوماً أن توصد جميع الأبواب المشرفة على المسجد - من بيوت الصحابة - سوى باب علي فكان هذا الأمر عزيزاً على المسلمين حتّى أنّ حمزة عمّ النّبي عتب عليه وقال: كيف أوصدت أبواب عمّك وأبي بكر وعمر والعبّاس؟! وتركت باب علي مفتوحاً "وفضّلته على الآخرين؟!" فلمّا علم النّبي أنّ هذا الأمر صعب عليهم دعا الناس إلى المسجد وخطب خطبة عصماء وحمد الله وأثنى عليه ثمّ قال: "أيّها الناس ما أنا سددتها ولا أنا فتحتها ولا أنا أخرجتكم وأسكنته ثمّ قرأ: (والنجم إذا هوى ما ضلّ صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلاّ وحي يوحى"

تعليق..

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام هو ابن عمّ النبي وأول من آمن برسالته وصدّق بها وقد بات على فراش الحبيب المصطفى ووقاه بنفسه وهو زوج إبنته فاطمة الزهراء عليها السلام، وهو أبو الحسنين الحسن والحسين سيدي شباب أهل الجنّة من الخلق أجمعين، وهو أمين الله في أرضه وحجته على عباده وآيته الكبرى والنبأ العظيم وهو الفاروق الأعظم. وهل يسع الانترنت بطوله وعرضه لذكر فضائل ومناقب علي عليه السلام. وهل بمقدور عاجز مثلي أن يكتب عن علي عليه السلام. هل كثير على عليّ عليه السلام أن نصلي عليه كلما صلينا على ابن عمه المختار؟ سؤال لا نريد الإجابة عليه.

وفاطمة من أهل البيت..

أمُّ أبيها وقلبه النابض وروحه وقلبه. عن الإمام جعفر بن محمد عليهما السلام أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : "إنّ الله ليغضب لغصب فاطمة ويرضى لرضاها" وفي حديث آخر عن مجاهد أن الرسول صلى الله عليه وآله خرج وقد أخذ بيد فاطمة وقال : "مَن عرف هذه فقد عرفها، ومَن لم يعرفْها فهي فاطمة بنت محمد، وهي بضعة مني، وهي قلبي الذي بين جَنبَيّ، فمن آذاها فقد آذاني، ومّن آذاني فقد آذى الله". إذن أين الغرابة من أمر النبيّ  بالصلاة على آله الطيبين الطاهرين؟!

ليس أبي نبيّا..

لم أنسّ بعض المواقف العالقة في الذهن منذ أيام الطفولة والصبا. كان أحدنا نحن الأخوة مقربا إلى والدي رحمه الله ورحم أمواتكم. يستدنيه عند الطعام ويحب ان يجالسه ويستمع الوالد إليه رغم صغر سنّه فلم نشعر يوما أن الوالد يبخسنا حقنا ولا يعدل بيننا. الوالدة والأبناء جميعا نحترم ذلك الأخ المقرّب من الوالد، ليس فقط لأنه أفضل منا أو أكثر تأدبا وأرجح لُبّاَ وأوسع إدراكاَ. بل، إحتراما وطاعة للوالد الكريم وتاج الرأس والسند، نحب لحبه ونبغض لبغضه لأنه والدنا وسيدنا ونحن جميعا الصغار في خدمة السيد الكبير. ليس نحن فقط في العائلة وانما حتى العمات والخالات والجدات يحترمون كثيرا ويتوددون إلى أخينا الذي يحبه والدي كثيرا. حبنا للوالد جعلنا نذوب حبا بأخينا العزيز، والأكثر من لك أننا في كثير من الأحيان نتسابق في خدمة ذلك الأخ الحبيب كي ننال رضا الوالد وعلى رأسنا وفي المقدمة كانت الوالدة  رحمة الله عليها، فكانت تعتني كثيرا بذلك الأخ العزيز وتقول له : عندي غيرك من الأولاد الأعزة وكلكم قرة عيني إلاّ أني أحبك مرتين، مرة أنك إبني وثمرة فؤادي، ومرة أخرى لأن سيدنا ونور سراج بيتنا والدك، كثيرا ما يقرّبك منه. كنا نعتقد ونجزم أن هناك صفات جاذبة لأخينا نفتقرها نحن فالوالد هو مدرستنا ومعلمنا وما علينا إلاّ السمع والطاعة، وأن إطاعة الوالد ورضاه هما طاعة لله تعالى والفوز برضاه.

تعليق..

لم يكن الوالد نبيا ولا مرسلا من السماء ليبلغ رسالة الحق سبحانه فقد كان بسيطا في كل شيء وقد ذكرت مرّة أن مساحة بيتنا كانت لا تتجاوز بضعة أمتار مربعة. نعم بضعة أمتار لا تتجاوز أعداد أصابع اليد الواحدة. لا أدري كيف تعهدنا الوالد بالتربية والإرشاد بحيث كنا وانا أول الأبناء أنظر إلى أكبر بيت في حي السعد في النجف أو أكبر بيت في حيّ النقيب في كربلاء فأراه أصغر بكثير من بيتنا. هذا موضوع آخر أرجو أن لا أنسى الكتابة عنه يوما ان شاء الله تعالى. أجل كان الوالد بسيطا جدا لكنه كان سيدنا ومثلنا ومقتدانا ونتخلف عنه خطوة أو أكثر في المسير في الشارع كي يعرف الناس أنه هو السيد ونحن خدامه. بسيطا لكن أقواله وافعاله واحيانا حتى سكناته كانت حجة علينا، فلم نفكر يوما بالتمرد عليه او التصرف بما لا يرضاه. لسابق علمنا ان الوالد ليس ظالما ولا يفرّق بين أولاده وإنما هو يرى ما لا نرى. نقطة وإنتهى الأمر.

كيف الحال إذن بأمة نبي الإسلام ورسول رب العالمين الذي أرسله الله تعالى " رحمة مهداة" وبعثه الله مبشرا ونذيرا "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا" و "وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ". أية رحمة هذه التي تخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن الله تعالى. نبيّ الرحمة المسدد من السماء لا ينطق عن الهوى فقد أقسم الحق سبحانه على ذلك. بإختصار شديد نقول : أين الإشكال بالصلاة على محمد وآل محمد؟! ناهيك عن ثواب الصلاة على محمد وآل محمد والإكثار منها وأن هناك ختومات مجربة لقضاء الحوائج سنذكر بعضها في قادم الأيام ان شاء الله تعالى. نعم.. سيدي الكريم هذا المختصر هو فقط في لزوم إتباع أوامر الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم، أما المستحبات وطلب الأجر والثواب فذلك بحث مهم آخر. وآخر دعوانا ان الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام "على محمد وآل محمد شجرة النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة ومعدن العلم واهل بيت الوحي".

  

محمد جعفر الكيشوان الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/18



كتابة تعليق لموضوع : اللهم صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ الفُلك الجارية في اللجج الغامرة.. أين الشعبانيون؟ (1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء

 
علّق مصطفى الهادي ، على لا قيمة للانسان عند الحكومات العلمانية - للكاتب سامي جواد كاظم : انسانيتهم تكمن في مصالحهم ، واخلاقهم تنعكس في تحالفاتهم ، واما دينهم فهو ورقة خضراء تهيمن على العالم فتسلب قوت الضعفاء من افواههم. ولو طُرح يوما سؤال . من الذي منع العالم كله من اتهام امريكا بارتكاب جرائم حرب في فيتنام ، واليابان ، ويوغسلافيا والعراق وافغانستان حيث قُتل الملايين ، وتشوه او تعوّق او فُقد الملايين أيضا. ناهيك عن التدمير الهائل في البنى التحتية لتلك الدول ، من الذي منع ان تُصنف الاعمال العسكرية لأمريكا وحلفائها في انحاء العالم على انها جرائم حرب؟ لا بل من الذي جعل من هذه الدول المجرمة على انها دول ديمقراطية لا بل رائدة الديمقراطية والمشرفة والمهيمنة والرقيبة على ديمقراطيات العالم. والله لولا يقين الإنسان بوجود محكمة العدل الإلهي سوف تقتصّ يوما تتقلب فيه الأبصار من هؤلاء ، لمات الإنسان كمدا وحزنا وألما وهو يرى هؤلاء الوحوش يتنعمون في الدنيا ويُبعثرون خيراتها ، وغيرهم مسحوق مقتول مسلوب. والأغرب من ذلك ان اعلامهم المسموم جعل ضحاياهم يُمجدون بقاتليهم ويطرون على ناهبيهم. انها ازمة الوعي التي نعاني منها. قال تعالى : (لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد). انها تعزية للمظلوم ووعيد للظالم. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عادل الموسوي
صفحة الكاتب :
  عادل الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net