صفحة الكاتب : احمد شويلية

التأثير السيبراني والقوة
احمد شويلية

على مدار العشرين عامًا الماضية ، غيرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالم ، حيث سهلت الروابط والتبادلات الاقتصادية والسياسيةوالثقافية الدولية التي هي في صميم عمليات العولمة المعاصرة. مصطلح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واسع النطاق ، ويشمل كلاً منالبنية التحتية التكنولوجية والمنتجات التي تسهل جمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها وتوزيعها في مجموعة متنوعة من الأشكال.

في حين أن هناك العديد من التعريفات للعولمة ، يتفق معظمهم على أن المصطلح يشير إلى مجموعة متنوعة من العمليات الاجتماعية المعقدةالتي تسهل الاتصالات والتبادلات الاقتصادية والثقافية والسياسية في جميع أنحاء العالم. أنواع الاتصالات العالمية تؤدي تكنولوجياالمعلومات والاتصالات إلى ظهور خروج دراماتيكي من التفاعلات التي تعتمد على الوقت والمكان وجهاً لوجه والتي ميزت الاتصالات عبرمعظم تاريخ البشرية. لقد وسعت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التفاعل البشري وزادت من ترابطنا ، مما جعل من الممكن للأشخاصالموزعين جغرافيًا ليس فقط مشاركة المعلومات بمعدل أسرع من أي وقت مضى ولكن أيضًا للتنظيم واتخاذ الإجراءات استجابةً للأحداث التيتحدث في أماكن بعيدة عن أماكن تواجدهم المادية .

في حين أن هذه الشبكات المعقدة من الاتصالات يمكن أن تسهل العمل الجماعي الإيجابي ، فإنها يمكن أن تعرضنا أيضًا للخطر. كمالاحظ المتحدث باسم TED Ian Goldin ، فإن تعقيد اتصالاتنا العالمية يخلق هشاشة داخلية: ما يحدث في جزء واحد من العالم يمكن أنيؤثر بسرعة كبيرة على الجميع في كل مكان.

إن انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والشبكات الاجتماعية الجديدة التي تولدها لها آثار سياسية عميقة على الحكومات والمواطنينوالجهات الفاعلة من غير الدول على حد سواء. يستكشف كل من محاضرات TEDTalks الواردة في هذه الدورة بعض هذه الآثار ، معتسليط الضوء على الروابط والتوترات بين التكنولوجيا والسياسة. يتحدث بعض المتحدثين بشكل أساسي عن كيفية استخدام المتظاهرينالمناهضين للسلطوية للتكنولوجيا لجمع وتنظيم المؤيدين ، بينما يكشف آخرون كيف تركز الحكومات الاستبدادية على استخدام التكنولوجياللتلاعب بالأفراد والجماعات والسيطرة عليها. عند النظر إليها معًا كوحدة واحدة ، تكشف الأصوات المتناقضة أن التكنولوجيا هي موقعمتنازع عليه يتم من خلاله ممارسة السلطة السياسية ومقاومتها.

التكنولوجيا كمحرر

تعد الإمكانات التحريرية للتكنولوجيا موضوعًا قويًا تناوله العديد من مكبرات الصوت TED في Cyber-Influence and Power. على سبيلالمثال ، بدأت ريبيكا ماكينون ، المؤسس المشارك للصحافة والأصوات العالمية ، حديثها من خلال تشغيل إعلان Apple الشهير المستوحى منأورويل من عام 1984. وأنشأت شركة Apple الإعلان لتقديم أجهزة كمبيوتر Macintosh ، لكن MacKinnon تصف السرد الأساسيلشركة Apple على النحو التالي: "تقنية تم إنشاؤها بواسطة "الشركات المبتكرة ستحررنا جميعًا. "بينما يفحص ماكينون هذه الرواية بعينناقدة ، يركز المتحدثون الآخرون في TED على الطرق التي يمكن أن تعمل بها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل إيجابي كأدواتللتغيير الاجتماعي ، وتمكين المواطنين من تحدي الحكومات القمعية.

في مقابلة مع CNN عام 2011 ، زعم زعيم الاحتجاج المصري والمدير التنفيذي لشركة Google ومتحدث TED وائل غنيم "إذا كنت تريدتحرير مجتمع ، فقط امنحهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت. ستخرج الحشود الشابة جميعًا لترى وتسمع وسائل الإعلام غير المتحيزة ، انظرإلى الحقيقة بشأن الدول الأخرى وأمتهم ، وسيكونون قادرين على التواصل والتعاون معًا. "(ط). في هذا الإطار ، فإن فرص مشاركةالمعلومات العالمية ، والتواصل بلا حدود ، والتعاون التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، تشجع على انتشار الديمقراطية. كمايجادل غنيم ، عندما يتصل المواطنون بالإنترنت ، فمن المرجح أن يكتشفوا أن منظور حكومتهم الخاص ليس سوى منظور واحد من بينالعديد. يؤكد النشطاء مثل غنيم أن التعرض لهذا التبادل المجاني للأفكار عبر الإنترنت سيجعل الناس أقل عرضة لقبول الدعاية الحكوميةوأكثر عرضة لتحدي الأنظمة القمعية.

ومن الأمثلة على ذلك الجدل الذي نشب حول خالد سعيد ، الشاب المصري الذي توفي بعد أن اعتقلته الشرطة المصرية. وزعمت الشرطة أنسعيد اختنق عندما حاول ابتلاع كيس من الحشيش. ومع ذلك ، أفاد شهود عيان أنه تعرض للضرب حتى الموت على أيدي الشرطة. انتشرت قصص الضرب وصور جسد سعيد المشوه على نطاق واسع في مجتمعات الإنترنت ، وينسب الفضل إلى مجموعة غنيم على فيسبوك ،بعنوان "كلنا خالد سعيد" ، في لفت الانتباه إلى وفاة سعيد وإثارة السخط الذي اندلع في نهاية المطاف في 2011 المصري. الثورة ، أو مايسميه غنيم بـ "الثورة 2.0".

توضح مجموعة غنيم على Facebook أيضًا كيف تمكن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المواطنين من إنتاج المعلومات وبثها بأنفسهم. كثيرمن الناس يعتبرون بالفعل أمرا مفروغا منه القدرة على التقاط الصور والفيديو عبر الأجهزة المحمولة ثم تحميل تلك اللقطات على منصات مثليوتيوب. كما يشير المتحدث باسم TED ، كلاي شيركي ، فإن قدرتنا على إنتاج المعلومات وتوزيعها على نطاق واسع تشكل تغييرًا ثوريًا فيأنماط إنتاج واستهلاك الوسائط. كان إنتاج الوسائط عادةً مكلفًا للغاية وبالتالي بعيدًا عن متناول معظم الأفراد ؛ لذلك كان الشخص العاديفي المقام الأول مستهلكًا لوسائل الإعلام ، أو يقرأ الكتب ، أو يستمع إلى الراديو ، أو يشاهد التلفاز ، أو يذهب إلى الأفلام ، وما إلى ذلك. إلاأن قلة قليلة منهم كانت قادرة على نشر كتبهم الخاصة بشكل مستقل أو إنشاء وتوزيع برامج إذاعية أو برامج تلفزيونية أو أفلام خاصة بهم. . عطلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هذا التكوين ، حيث وضعت الإنتاج الإعلامي في أيدي الهواة الأفراد على الميزانية - أو ما يشير إليهشيركي كأعضاء من "الجمهور السابق" - جنبًا إلى جنب مع المهنيين المدعومين من الشركات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. تسمح"دمقرطة وسائل الإعلام" للأفراد بإنشاء كميات هائلة من المعلومات بأشكال متنوعة وتوزيعها على الفور تقريبًا إلى جمهور عالمي محتمل.

 

يهتم شيركي بشكل خاص بالإنترنت باعتباره "الوسيلة الأولى في التاريخ التي تحظى بدعم محلي للمجموعات والمحادثات في نفس الوقت". هذا التحول له آثار سياسية مهمة. على سبيل المثال ، في عام 2008 ، استخدم العديد من أتباع أوباما موقع التواصل الاجتماعي الخاصبأوباما للتعبير عن استيائهم عندما غيّر المرشح الرئاسي موقفه من قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية. لم تجبر صيحات أنصاره أوباماعلى العودة إلى موقفه الأصلي ، لكنها ساعدته على إدراك أنه بحاجة إلى مخاطبة مؤيديه مباشرة ، والاعتراف بخلافهم في القضية وشرحموقفه. يلاحظ شيركي أن هذا السيناريو كان ملحوظًا أيضًا لأن منظمة أوباما أدركت أن "دورها كان جمع مؤيديها ولكن ليس للسيطرة علىمؤيديهم". هذا التوتر بين استخدام التكنولوجيا في خدمة الدافع الديمقراطي لإقناع المواطنين مقابل الدافع الاستبدادي للسيطرة عليهميسري في العديد من محادثات TED حول التأثير السيبراني والسلطة.

 

يفحص عدد من المتحدثين في TED بشكل صريح الطرق التي تمنح بها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المواطنين الأفراد القدرة على توثيقالانتهاكات الحكومية التي يشهدونها وتحميل هذه المعلومات على الإنترنت لجمهور عالمي. وبالتالي ، يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالاتتمكين المواطنين من خلال منحهم الأدوات التي يمكن أن تساعد في إبقاء حكوماتهم خاضعة للمساءلة. يقدم الرئيس السابق لقناة الجزيرةومتحدث TED وضاح خنفر بعض الأمثلة الواضحة جدًا على القوة السياسية للتكنولوجيا في أيدي المواطنين. ويصف كيف تم إيصال الثورةفي تونس إلى العالم عبر الهواتف المحمولة والكاميرات ووسائل التواصل الاجتماعي ، مع اعتماد وسائل الإعلام الرئيسية على "المواطنينالمراسلين" للحصول على التفاصيل.

 

كما يسلط حديث رئيس الوزراء البريطاني السابق جوردون براون الضوء على بعض الطرق التي استخدم بها المواطنون تكنولوجيا المعلوماتوالاتصالات لإبقاء حكوماتهم خاضعة للمساءلة. على سبيل المثال ، يروي براون كيف استخدم المواطنون في زيمبابوي الكاميرات الموجودةعلى هواتفهم في مراكز الاقتراع لثني نظام موغابي عن التزوير الانتخابي. وبالمثل ، بدأ كلاي شيركي محادثته في TED بمناقشة حولكيفية استخدام الكاميرات على الهواتف لمكافحة قمع الناخبين في الانتخابات الرئاسية لعام 2008 في الولايات المتحدة ، حيث سمحتتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمواطنين بأن يكونوا حماة للعملية الديمقراطية ، من خلال الإدلاء بأصواتهم الفردية ولكن أيضًا ، كما يلاحظشيركي مما يساعد على "ضمان قدسية التصويت بشكل عام".

  

احمد شويلية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/03


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : التأثير السيبراني والقوة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باقر الجبوري
صفحة الكاتب :
  باقر الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net