صفحة الكاتب : زينب العارضي

هل في الشهادة خسارة؟
زينب العارضي
 رأيتُها على غيرِ حالها، تغرقُ في صمتِها، وخلف عينيها تتجمعُ الأسئلة، بادرتُها بالسلام ثم أردفتُ قائلةً: أين هي أختي؟ وفي أيِّ الأمورِ مُنشغلة؟ 
ردَّتْ السلام بابتسامة خَجِلة، ثم أردفت قائلةً: مرحبًا بمن تُبدِّدُ بمَحضِرها عني كلَّ وحشةٍ وغفلة، أهلًا بك عزيزتي في عالمي الذي يعجُّ بالإبهام، وأفرَجَت لي كي أجلسَ إلى جوارِها.
وما أنْ استقرَّ بي المجلس حتى قالت لي: يا زينب أنا مُتألمة جدًا! 
وضعتُ يدي على يدِها وقلتُ: ليسلمْ قلبُ أختي من كلِّ ألمٍ، خيرًا إن شاء الله؟
قالت بحسرةٍ وآهة: لِمَ علينا أنْ نُقدِّمَ الشهداء؟ ألا يُمكِن أنْ لا نُفجع بعزيزٍ؟ هل ينبغي أنْ نفقد قاداتِنا وأحبتِنا كي ننتصر؟ ألا يُعدُّ ذلك خسارة؟ كيف لنا أنْ نُعوِّضَ...
قاطعتُها قائلةً: مهلًا أيتها الحبيبة رويدُكِ... فهمتُ ما ترمين إليه، فاسمعي وتأملي، وسلِّمي لله (تعالى) ولا تعجلي، فطريق الأحرارِ مُعبَّدٌ بالدماء، ونهج الأخيار مليءٌ بتضحيات الأفذاذ الشهداء، وإنَّ من ايجابيات الشهادة في سبيل الله (تعالى) أنَّها لا خسارة فيها أبدًا، فهي تجارةٌ مُربحة وصفقةٌ رابحة؛ وذلك لأمور:
1- إنَّ الشهادة على المستوى الشخصي للشهيد هي فوزٌ عظيم، بل هي من أعظم وأرقى صور الفوز والانتصار بالنسبة للشهيد؛ لأنَّه استطاع أنْ يتخلص من أسر الدنيا ويُقدِّم روحه لله (تعالى).
2- أمّا بالنسبة للأمة والمجتمع الذي استُشهِد فيه الشهيد فهو ربحٌ أيضًا؛ لأنَّ شهادته ودماءه ستتحولُ إلى حِصنِ عِزٍّ ورفعة ومنعة، يمنعُ كُلّ عدوٍ غاشم من أنْ يتطاول على هذا المجتمع أو حتى يُفكر بالنيل منه أو الاعتداء عليه.
3- الشهادة في قاموسنا ليستْ موتًا يفرضه العدوّ، وإنَّما هي اختيارٌ واعٍ وأمنيةٌ يسعى لها المجاهد المخلص ويبذل في سبيلها الكثير.
4- إنَّ دماءَ الشهداء تُزلزِل العدوّ وتصنع النصر وتستجلب الألطاف الإلهية.
5- شهادةُ القادة والنخب ليستْ خسارةً بالمعنى المستقبلي لمسيرتِنا؛ لأنَّهم ضحّوا في سبيل ما آمنوا به، ولا شكَّ أن دمهم سيُعطي زخمًا وقوةً للمسيرة فهي تتغذى من دماء الشهداء.
6- هدفُنا يا عزيزتي من جهادِنا ليس الحفاظ على أنفسِنا، أو تحقيق مكتسباتٍ لنا لتكون الشهادة خسارةً بالنسبة إلينا، فهدفُنا هو تحقيقُ الأهداف الكبرى التي أرادها الله (تعالى) والتي من أهمِّها صيانة الرسالة والحفاظ على المُقدّسات وصيانة أمن المجتمع و...، وهذا يتحقق بالشهادة. 
7- إنَّ دماءَ الشهداء توقظُ النائمين والغافلين وتستحِثهم للبناء والعمل والاصطفاف في ميادين الحياة لصُنعِ المستقبل.
8- إنَّ الشهداء يُعيدون تشكيل الحياة بزَخمٍ أكبر وبإبداع أعظم لتبقى الشهادة هي المُعادل الموضوعي للحياة، فلا حياة بلا شهداء ولا شهادة، فهم يسقون الأرض بالدماءِ فتورقُ وتُثمِرُ شجرة الحرية والكرامة، وهم وحدهم القادرون على هزيمة الذُل والخنوع وتحرير الإرادة المُكبَّلة وبناء الأمجاد.
هُنا رنَّ هاتفي فقطعَ سلسلةَ حديثي مع صديقتي، آهٍ إنَّها أمّي التي تريد أنْ تصطحِبَني إلى مجلس عزاء جارتِنا أمِّ الشهيد علي.
قالت: ومن هو علي؟ ولِمَ عليكِ الذهاب؟ 
علي: طالبٌ جامعي، هو من شُهداء فتوى الجهاد الكفائي، شابٌ بذل زهرة عمره وضحى ببريق شبابه لنُكمِلَ حياتنا بأمنٍ وسلام وهناء؛ لذا فإنَّ حضور العزاء، هو أقلُّ وفاءٍ لدماءِ الشهداء.
استويتُ قائمةً وطبعتُ قُبلتي على وجنةِ زميلتي وصديقتي، التي أشرقَ وجهُها وهي تودِّعُني على أملِ أنْ نلتقيَ مرةً أخرى؛ لإكمالِ الحديث عن هؤلاء العُظَماء، الذين قدّموا أنفُسَهم قربانًا لرسالة السماء، ودفاعًا عن المقدسات ورغبةً في أنْ نحيا بسلامٍ وأمان دون ذُلٍ وهوان.
قلتُ لها وأنا أمسك بيدها بحنوٍ ومحبة: ينبغي أنْ أذهب الآن، أيتُها الحبيبة يطولُ الكلام ولا ينتهي الحديث عن هؤلاء الكرام، الذين تدمع عليهم العيون، وتحترق عليهم القلوب بنار الحُزن ، ولكنْ رغم هذا وذاك هم مَدعاة فخرٍ واعتزاز لأهلِهم ولأسرِهم ولأحبتِهم، فهنيئًا لهم الفوز العظيم، رزقنا الله (تعالى) ما رزقهم، وجمع بيننا وبينهم، في جوارِ أحبتِه وسادات خلقه محمد وآله الطاهرين صلوات الله عليهم أجمعين.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


زينب العارضي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/05



كتابة تعليق لموضوع : هل في الشهادة خسارة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net