صفحة الكاتب : حسن كاظم الفتال

الظواهر بين الدلائل العرفية والرقابة المجتمعية
حسن كاظم الفتال

بسم الله الرحمن الرحيم

(وَأَنَّ هذا صِراطِى مُستَقيماً فَاتَّبعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السّبلَ فَتَفَرّقَ بِكُمْ عَن سَبيلِهِ ذلِكُمْ وَصّاكُمْ بِهِ لَعَلّكُمْ تَتَّقُونَ) ـ الأنعام / 153

سأتحدث بلغة حوارية سردية بسيطة تنأى عن صيغة التحليل أو طرح النظريات بقراءات علمية عن عناصر التراث والموروث .. إنما أجعلها مجرد مسألة تعريف ميداني بكلام شعبي مما يتداولُه الناسُ البسطاءُ فيما بينهم . ومادةً شعبيةً يتم من خلالها تبادلُ الرأي مع الناس واستبيانُ آرائِهم وبصيغة محاورةٍ أو محاكاةٍ تتناغم مع ما يتمنون التعبيرَ عنه

مبينا بذلك بعضَ العناصرِ العامة للحياة الشعبية والخصائصَ الروحيةَ والأخلاقيةَ لمجتمعنا المتوغلِ بالأصالةِ والمتسمِ بالفضيلة .

فضلا عن الإشارةِ إلى أصالة حضارتِنا وبيانِ تمتعِها بالثراء الكبير والواسعِ وما فيه من مائزٍ يشير للآخرين عن أهمية أو سبب تمسكنا به تمسكا مُلِّحا

لعلي سأرتكز على ركيزة معينة وهي : الظواهر .

والظواهرُ تعني : ما يقوم قسمٌ من الناس بممارستها ويشاهدُها القسمُ الآخرُ في المجتمع الواحد . ويقرُها البعض ويتنكر لها البعضُ الآخر . وثمة من يعتبر ممارستها من الضرورات الإجتماعية التي تشير إلى ضرورة الترابط الزمني بين الحاضر والماضي والتمسك بها ويُعدها نمطا من أنماط الإعتزاز بالموروث الشعبي ويفرض التفاعلَ معها

الظاهرة : اسمٌ وجمعُها ظاهرات أو ظواهر وهي ما يَظهرُ من فعل أو أي عملٍ للعيان وهذا مستنبط من تصنيف المعاجم اللغوية للمفردة.

أما الظاهرةُ الإجتماعيةُ فيعرفها المختصون بأنها فعلٌ اجتماعيٌ أو جماعي يمارسه مجتمعٌ معين أو مجموعةُ من الناس ينتمون إلى مجتمعٍ كامل يقرون مشروعيتِها ويعتقدون أحقيتَهم في هذه الممارسة .بل إن قسما من المجتمع يعد ممارستَها ضرورة ًمن ضرورات الحياة اليومية أو إمارةً من إمارات الاعتزاز بالموروث بينما يتنكر لها القسمُ الآخر من المجتمع نفسِه وثمة من يدعو إلى التجرد التام من ممارستها أو يُصر على التخلي عنها . وهذا ما يحصل في كل المجتمعاتِ سواء المتحضرةُ منها أو غير ذلك .

الواقع بين المَشاهِدِ والمُشاهَد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثمة مشاهدات تتم من قبل الآخرين لما يظهر منهم من أفعال أو ممارسات وللفعل نفسِه لهذه الظواهر مما يجعلُنا أن نستبدل اسمَ الظاهرة أو وصفَها بـ ( المَشْهَد )

والمَشْهَدُ : ما يُشاهَد ، أو ما يقع تحت النَّظر. والمَشْهَدُ : المجتمَع من الناس

فلان شهد المشاهِدَ كلَّها : أي حضرها كلها أو أن ما يقع عليه المُشاهدةُ يُحسب مُشاهَدُ . أو شاهد الشيءَ تعني رآه وعاينه كما جاء في المعاجم

هنالك مَشاهِدُ ولكل مشهد راءٍ أو رقيب في الوقت نفسه . فمن المحتم إن كل مشهد سيراقبه فردٌ معين أو أفرادٌ معينون وقد عُدَّ مراقباً لأنه صوّب نظرَه نحو المشهد وتمعن فيه غاية التمعن وبصيغة ذاتية ليس بصفة الرقيب المخول أو القانوني أو الرسمي أو بصفة التجسس أو ما تنطبق عليه الحكمة المأثورة : (من راقب الناس مات هما ) أو غير ذلك .

إذن ما نشاهده مما هو مُشاهَد سيكون مَشهداً وجمعه مشاهِد .

مما أدى لأن يكون لدينا ( مشاهدُ ورقيب ) والمشاهِد نعني بها الظواهر التي يمارسها الناس . والرقيب الذي يشاهد هذه الظاهرة أو يعيشها أو يراقب حدوثها ويتفاعل معها أو يرفضها

ولا ننسى أن الظاهرة غالبا ما تترك الأثر البالغ سلبا أو إيجابا على المجتمعات أو على الفرد مما ييسر آلياتِ تكونها ومراحلَ تطورها وتوغلَها في أوساطِ المجتمعات وأسبابَ ممارستها وارتباطَها بالموروث ومقتضى مشروعية الأخذِ أو العمل بها وعلاقتَها بالحكم الشرعي أو تطابقَها معه أو مخالفتَها

ولعل هذا ما جعل قسما من المجتمعات أو الطبقات أو الفئات تكتفي بل تلتزم التزاما تاما بالموروث من العادات والتقاليد مستبدلة بها الحكم الشرعي أو ربما حتى بدلا للمادة القانونية الرسمية الوضعية .

وشروعنا بالحديث عن الرقابة يحتم علينا أن نبين أو نحدد بعض عناصر الرقابة وأنواعها وأصنافها وأنماطها ؟ وكيفيةَ تناولها وما هي أبعادُها ومعطياتُها ومجرياتها وآثارها ؟ ومن هو الرقيبُ وهل ثمة من يقر أو يحدد له الدور الرقابي ؟ .. وغيرُ ذلك مما يستوجب بيانُه وإتيانُ الإيضاحات .

شراكة التمظهر وتقاسم النتائج

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاشك أن هنالك مشتركات تتقاسمها معظم المجتمعات والشعوب وهي مشتركات كادت تكون ثابتة لا تتغير إلا ببعض الجزئيات وباختلاف المجتمعات .

وثمة ظواهر أبتدعها بعض الأفراد إنما لاقت استحسانا ورواجا لدى الكثير من الشرائح الإجتماعية حتى أوشك بعضها أن يصير تشريعا وعرفا لا يسهل تغييرُه أو تجاوزه .

وليس غريبا حين نجد أن وسائل وسبلاً معينةً فرضت على بعض المجتمعات سلوكياتٍ محددةً في المجال الإجتماعي فجعلتها تتشبث ببعض الموروثات أو المعتقدات والأعراف والتقاليد وتحولُها إلى أحكامٍ تستعيض بها عن الأحكام الشرعية أو القانونية كما اسلفت.

إن قسما من المتابعين أو المهتمين بالشأن المجتمعي يعزون أسباب هذه التغيير إلى انتشار وتفشي الأمية أو تزايد نسبة الفقر في قسم من المجتمعات مما أدى لأن تكون أشبه بالسبل والوسائل التي أدت إلى تثبيت هذه العادات والتقاليد خصوصا البالية منها ودفعت الناس للإنسياق وراءها حيث أن الأمية والفقر في أحيان كثيرة يجعلان الناس يتبعون أناسا يعتقدون بأنهم أولياء صالحون وهم بالحقيقة ليسوا كذلك

إلى اللقاء في الجزء الثاني

  

حسن كاظم الفتال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/11



كتابة تعليق لموضوع : الظواهر بين الدلائل العرفية والرقابة المجتمعية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي قاسم الكعبي
صفحة الكاتب :
  علي قاسم الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net