صفحة الكاتب : شعيب العاملي

أبو طالب.. ناصرٌ حيثُ لا ناصر !
شعيب العاملي
 بسم الله الرحمن الرحيم
 
(يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا الله يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ) (محمد7)
 
كيف ينصُرُ المؤمنُ ربَّه؟!
أليس الله تعالى هو الغنيُّ الحميد؟! أليس هو الإلهُ القدير؟!
أليس ربُّنا القاهرُ فوق عباده؟!
 
لا ريب في أنَّ نَصرَ المؤمنِ لله تعالى يعني نَصرَ دينه، وأبرزُ مصاديقه نَصرُ أنبيائه ورُسُله، المبلِّغون لرسالات السماء، فَمَن نَصَرَ رُسُلَ الله تعالى صار لله ناصراً، وأثابَهُ الله نَصراً من عنده وثباتاً حين تزلّ الأقدام.
 
وليس نَصرُ الرُّسُلِ على طَرزٍ واحد، وسِنخٍ فارد، فليس المُخلِصُ في نصرته والصادق فيها والباذل مهجته كالناصر طَمَعاً، أو كالمؤمن كَرهاً.
 
وليس يصحُّ عند ذوي الألباب أن يُقرَنَ بين السابقين السابقين، الذين جعلهم الله من المقرَّبين، وبين المتردّية والنطيحة من المنافقين!
 
فَمَا حالُ السّابقين في الذبّ عن خيرِ رُسُل الله تعالى؟ وأيُّ مرتبة من القُربِ منه عزّ وجلّ ينالُ هؤلاء؟!
 
ثمَّ ما حال من كان ناصراً حيث لا ناصر ؟! ومُعيناً حيثُ لا معين ؟!
 
ذاك شيخُ بني هاشم، وفَخرُ قُرَيشٍ والعَرَب، عبدُ مناف بن عبد المطلب، أبو طالبٍ، وأبو عليّ بن أبي طالب !
 
وهو الغنيُّ عن شهادة الخلق بعد شهادة الخالق له!
أيحتاجُ أبو طالبٍ لشهادة الناس في مكانته بعدما شهد الله تعالى له بالنُّصرة لرسوله على لسان ملائكته المقرَّبين؟!
 
قال الإمام الصادق عليه السلام:
لَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو طَالِبٍ نَزَلَ جَبْرَئِيلُ عَلَى رَسُولِ الله (ص) فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ اخْرُجْ مِنْ مَكَّةَ، فَلَيْسَ لَكَ فِيهَا نَاصِرٌ (الكافي ج‏1 ص449).
 
وقال الإمام زين العابدين عليه السلام:
وَقَدْ كَانَتْ خَدِيجَةُ مَاتَتْ قَبْلَ الْهِجْرَةِ بِسَنَةٍ، وَمَاتَ أَبُو طَالِبٍ بَعْدَ مَوْتِ خَدِيجَةَ بِسَنَةٍ، فَلَمَّا فَقَدَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ ص سَئِمَ الْمُقَامَ بِمَكَّةَ، وَدَخَلَهُ حُزْنٌ شَدِيدٌ، وَأَشْفَقَ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ كُفَّارِ قُرَيْشٍ، فَشَكَا إِلَى جَبْرَئِيلَ ع ذَلِكَ، فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ: اخْرُج‏ مِنَ الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُها، وَهَاجِرْ إِلَى الْمَدِينَةِ، فَلَيْسَ لَكَ الْيَوْمَ بِمَكَّةَ نَاصِرٌ.. (الكافي ج‏1 ص340).
 
يُستفادُ من هذين الخبرين الصحيحين أمور:
 
1. أنّ هذه الأيام كانت أيامَ (حزنٍ شديدٍ) لرسول الله صلى الله عليه وآله، لفقد اثنين من أعزّ الناس على قلبه، سيدتنا خديجة وسيّدنا أبو طالب عليهما السلام، وحُزنُ الرَّسول عليهما كاشفٌ عن عظيم مكانتهما عنده صلى الله عليه وآله، وهو الذي لا يوالي ولا يعادي إلا في الله تعالى، فسَكَناتُه وحركاته وفرحه وحزنه وأحوالُ نفسه لا تخرج بحالٍ عن رضا الله عزّ وجل.
 
2. أنّهما كانا قد فَرَّجا عن النبيّ صلى الله عليه وآله كربته في مكة أثناء حياتهما، وبفقدهما (سَئِمَ الْمُقَامَ بِمَكَّةَ).
 
3. أنَّ النبيّ رغم كلّ المخاطر والأذى ما كان مُشفِقاً على نفسه من قريش بل كان آمناً إلى أن فَقَدَ أبا طالب.
 
4. أنّ أبا طالبٍ خيرُ ناصرٍ للنبي صلى الله عليه وآله في مكة، بل أنّه (عُنوان نُصرة رسول الله) في مكة، وعِماد خيمة الذَّبّ عنه، وأبرزُ مِصداقٍ لقوله تعالى: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا الله يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدامَكُمْ).
وبفقده فقدت الخيمة عمادَها، فغادر النبي مكة.
 
ثمّ إنّ لهُ في نُصرة النبي (ص) سهمان: أوّلُهما: النَصرُ بنفسه، وثانيهما: بابنه عليّ بن أبي طالب !
 
الأول: نَصرُهُ النبيَّ بنفسه !
 
لَقَد أكرَمَ الله رسوله صلى الله عليه وآله بأن جعله في أكرم منبتٍ وأعزّ أَرومَةٍ، فأخرجه من شجرة الطّهر والنقاء، وهذا جدُّه عبدُ المطّلب كان مؤمناً به مُذ كان غلاماً، فكان يُجلسُه على فراشه ويقول: إِنَّ لَهُ لَشَأْناً عَظِيماً، إِنِّي أَرَى أَنَّهُ سَيَأْتِي عَلَيْكُمْ يَوْمٌ وَهُوَ سَيِّدُكُمْ!
 
ولطالما أوصى عبد المطّلب به عمّه أبا طالب بقوله: إِنَّ لِهَذَا الْغُلَامِ لَشَأْناً عَظِيماً، فَاحْفَظْهُ وَاسْتَمْسِكْ بِهِ، فَإِنَّهُ فَرْدٌ وَحِيدٌ، وَكُنْ لَهُ كَالْأُمِّ لَا يَصِلُ إِلَيْهِ بِشَيْ‏ءٍ يَكْرَهُهُ !
 
حتى إذا حضرته الوفاة: بَعَثَ إِلَى أَبِي طَالِبٍ، وَمُحَمَّدٌ عَلَى صَدْرِهِ، وَهُوَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَهُوَ يَبْكِي وَيَلْتَفِتُ إِلَى أَبِي طَالِبٍ وَيَقُولُ:
 
يَا أَبَا طَالِبٍ انْظُرْ أَنْ تَكُونَ حَافِظاً لِهَذَا الْوَحِيدِ الَّذِي لَمْ يَشَمَّ رَائِحَةَ أَبِيهِ، وَلَا ذَاقَ شَفَقَةَ أُمِّهِ، انْظُرْ يَا أَبَا طَالِبٍ أَنْ يَكُونَ مِنْ جَسَدِكَ بِمَنْزِلَةِ كَبِدِكَ، فَإِنِّي قَدْ تَرَكْتُ بَنِيَّ كُلَّهُمْ وَأَوْصَيْتُكَ بِهِ !!
 
ليست هذه الوصيّة إلا وصيّة السماء، ليست وصيّة جدٍ يفضِّلُ ابنَه لعاطِفَةٍ جيّاشةٍ فقط، إنّما خصّه بهذه الرعاية لأنّه أعلَمُ الناس بمكانته عند الله تعالى، حيث قال لأبي طالب:
 
يَا أَبَا طَالِبٍ إِنْ أَدْرَكْتَ أَيَّامَهُ فَاعْلَمْ أَنِّي كُنْتُ مِنْ أَبْصَرِ النَّاسِ وَأَعْلَمِ النَّاسِ بِهِ: الأمم تترقب ظهور آخر نبيّ، وعبد المطلب يحمله منذ صغره على صدره ويحوطه ويرعاه ويعلم شأنه وفضله وقدره، ثم يوصي أبا طالب به قائلاً:
 
فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَتَّبِعَهُ فَافْعَلْ، وَانْصُرْهُ بِلِسَانِكَ وَيَدِكَ وَمَالِكَ، فَإِنَّهُ وَاللَّهِ سَيَسُودُكُمْ وَيَمْلِكُ مَا لَمْ يَمْلِكْ أَحَدٌ مِنْ بَنِي آبَائِي !
 
سارَع أبو طالب لقبول وصيّة عبد المطلب، وأشهَدَ الله تعالى ذلك، فاطمأنّ عبد المطلب، لِما يعلم من خِصال أبي طالب، وأنّه أهلٌ للوفاء بذلك، وسُرعان ما ظهر عمله بالوصية جلياً، حينما: ضَمَّهُ أَبُو طَالِبٍ إِلَى نَفْسِهِ لَا يُفَارِقُهُ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلَا نَهَارٍ، وَكَانَ يَنَامُ مَعَهُ حَتَّى لَا يَأْتَمِنُ عَلَيْهِ أَحَداً (كمال الدين وتمام النعمة ج‏1 ص172).
 
فعمل أبو طالب بوصية الله التي صدرت عن لسان عبد المطلب، فكان ناصرَ النبي بلسانه ويده وماله، بل وولده !
 
الثاني: نَصرُهُ النبيّ بعلي !
 
لقد تعهد أبو طالب بأن يكون النبيّ من جسده بمنزلة كبده! فيدفع عنه بكلّ ما يملك.
لكنّه دَفَعَ عنه حتى بأعزّ أولاده إليه، وأحبّهم إلى قلبه، عليّ بن أبي طالب، فأيُّ معرفةٍ هذه التي كانت تحتضنها نفس أبي طالب، وأيّ مودةٍ كان يحويها قلبه.
 
تُشير الأخبار إلى مبيتِ أمير المؤمنين عليه السلام مكانَ النبي ليلة مضى (ص) إلى الشعب، فضلاً عن المبيت المشهور ليلة خروجه إلى الغار!
 
فإنّه صلى الله عليه وآله استشار أبا طالب حينها، فأشار عليه بذلك:
 
ثُمَّ تَقَدَّمَ أَبُو طَالِبٍ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) أَنْ يَضْطَجِعَ عَلَى فِرَاشِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) لِيَقِيَهُ بِنَفْسِهِ فَأَجَابَهُ إِلَى ذَلِكَ، فَلَمَّا نَامَتِ الْعُيُونُ جَاءَ أَبُو طَالِبٍ وَمَعَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ (ع)، فَأَقَامَ رَسُولَ اللَّهِ (ص) وَأَضْجَعَ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ (ع) (الفصول المختارة ص58)
 
فكان أبو طالب هو صاحبُ التخطيط والتدبير في المبيت الأول، وبه حَفِظَ النبي صلى الله عليه وآله بعلي، حيث تقدّمَ إلى ابنه عليّ عليه السلام ليبيت مكان الرسول صلى الله عليه وآله، ثم قال له:
 
اصْبِرَنْ يَا بُنَيُّ فَالصَّبْرُ أَحْجَى * * * كُلُّ حَيٍّ مَصِيرُهُ لِشُعُوبٍ‏
قَدْ بَذَلْنَاكَ وَالْبَلَاءُ شَدِيدٌ  * * * فِدَاءِ النَّجِيبِ وَابْنِ النَّجِيبِ‏
 
فصَبَرَ على بلاء التضحية بأحب أبنائه إليه، فداءً لخير الخلق محمد صلى الله عليه وآله.
 
وما كان أعجبَ منه إلا جواب ابنه علي عليه السلام:
 
أَ تَأْمُرُنِي بِالصَّبْرِ فِي نَصْرِ أَحْمَدَ  * * * وَوَ اللَّهِ مَا قُلْتُ الَّذِي قُلْتُ جَازِعاً
وَلَكِنَّنِي أَحْبَبْتُ إِظْهَارَ نُـصْرَتِي * * * وَتَعْلَمَ أَنِّي لَـمْ أَزَلْ لَكَ طَائِعـاً
وَسَعْيِي لِوَجْهِ اللَّهِ فِي نَصْرِ أَحْمَدَ * * * نَبِيِّ الْهُدَى الْمَحْمُودِ طِفْلًا وَيَافِعاً
 
هكذا هم أركان هذه الأسرة المباركة.. يتوارثون الكمال كابراً عن كابر، ويرثُ عليٌّ نصرةَ محمدٍ من أبيه أبي طالب، فيصير خيرَ ناصرٍ ومعين.
 
سلام الله عليك يا أبا طالب يوم ولدت ويوم تموت ويوم تُبعث حياً، سلامٌ عليك قبيل يوم وفاتك.. حشرنا الله معك ومع آبائك في جوار رسول الله صلى الله عليه وآله.
 
 
والحمد لله رب العالمين
 

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/20



كتابة تعليق لموضوع : أبو طالب.. ناصرٌ حيثُ لا ناصر !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رحيمة بلقاس
صفحة الكاتب :
  رحيمة بلقاس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net