صفحة الكاتب : صدى الروضتين

ندوة عبر الانترنت
صدى الروضتين

سعيا من صدى الروضتين لولوج فضاءات الانترنت لمعرفة الوجه الامثل لما يفكر به مثقفو الوهابية وما يتناقشون به في منتدياتهم لنخرج بحصيلة مواقفهم وما يبيتون للعالم الإسلامي فقد طرح أحد شيوخ الوهابية موضوعا حساسا بهدوء يبتغي منه النقاش الجاد والحوار المجدي كما يدعي وابتدأ محاورته بالسؤال: لماذا ينخدع مثقفو العرب بالمذهب الشيعي وينقلبوا اليه ؟ وقد برر هدوءه بان موضوع المستبصرين اصبح حقيقة واضحة لاتحتاج الى ختل ولبس... 
ونحن نجد أن مفردة ( ينخدع) لا تتواءم مع مفردة مثقف ابدا ولامحتوى الانتماء الفكري يتحمل واقع الانخداع لكونه احتواءً إيمانياً وليس عملية سطحية هامشية، ولذلك سعى الشيخ الى مواءمة قسرية حين اعتبر مضمون هذا الانخداع هو اتباع الأهواء ... 
نجد كذلك إن هذه التهمة الثانية هي الخداع بعينه فالمذهب الشيعي ليس من المذاهب المرفهة سلطويا او ماديا ليمنح اتباع الهوى مكانة ما .
المداخلة الأولى
ركز فيها المتداخل على ان المذهب الشيعي يمتلك الأسلوب العاطفي الذي نفقده نحن 
•  نجد أن هناك تحويرا مقصودا للاسلوب الإنساني بالعاطفي وهذا شيء طبيعي فأسلوب القتل والتكفير والدم المسفوك والذبح هو اسلوب مرتكز عند المذهب الوهابي ولانعتقد إن هناك مثقفا في العالم يرغب لمثل هذه المبادىء الزائفة .
المداخلة الثانية
عبر المداخل عن جهله حين عبر عن مستوى الوعي الانتمائي عند المستبصرين بالجهل فقد اعترض عليه المحاور نفسه وقال له: بل إن اغلبهم من المثقفين الكبار وعلينا أن نكون جادين في التشخيص للوصول الى غايات مدركة .
المداخلة الثالثة
 يقول فيها: أنا استطيع أن أعطيكم لب المشكلة لقد ورثنا أطناناً من الكتب تحتاج الى غربلة واعية وتلك الكتب ستنقلب وبالا علينا ان لم نعِ تشذبيها، لأن الشيعة تستدل وتسند حجمها من خلال كتبنا!
•  وهذا معناه وجوب التحريف، وكأن ما حرفته تلك الكتب غير كاف، وكان من الممكن التركيز على مدى التحريف الموجود والذي هو مصدر عدم الوثوق بها والسماح للمدرك الوثوب من منافذها وتناقضاتها .
المداخلة الرابعة
 تركزت على انغلاق الفرقة الوهابية وتفتتها وإلغائها للآخر وعدم الانفتاح عليه وعندما يحتك الشاب في مفردات المذهب الشيعي سيجد اننا نعتنا له أشياء غير حقيقية وذلك علينا الدخول إلى حومة الآخر بمصداقية ولا نعلم أن هذا الانفتاح سيكلفنا الكثير أم لا؟
•  يبدو لنا أن مثل هذا التشخيص امتلك المصداقية والوضوح والجرأة أيضا رغم كثرة اعتذاراته الغير مبررة مع رمزية اسمه لكنه فتح أسلوباً آخر من المداخلات أي انه شجع باقي الشباب على الدخول بمصداقية وجرأة .
المداخلة الخامسة
إن المذهب الشيعي يمتلك الحجج والبراهين وعلينا تفنيدها لكننا فقط نتمسك فقط بنقد ظواهر كاذبة مثل ادعائنا ان الشيعة يقولون (خان الامين ) ادعاء بنبوة علي وغيرها مما لاصحة لها أبداً ... بينما هناك نقاط جوهرية كان من الممكن استغلالها .
•  نجد أن مثل هذا التنظير يريد ان يعطي صورة مثقفة عن واقع بائس والا لو كان الوهابيون امتلكوا مآخذا جوهرية لما تركوها وذهبوا إلى مثل هذه المظاهر الكذابة .
المداخلة السادسة
إن تسامح المذهب الشيعي وليونته امتلك الكثير من الشعبية امام تشدد المذهب الوهابي .
إن هذا الكلام يشير إلى أن الشيعة تتسامح في أحكام الدين والوهابية تتشدد فيها!! وهذا غير صحيح لأن الشيعة تلتزم بأن حلال محمد حلال إلى يوم الدين وحرامه حرام إلى يوم الدين، فليس لها تسامح في أي حكم، ومسألة ثبوت رؤية الهلال خير شاهد ... المذهب الشيعي مرن مع ما يطرح من أفكار للمناقشة والحوار، ولكن ليس على حساب أحكام الدين وتطبيقاته.
المداخلة السابعة
إننا نعاني من ضعف التشخيص في سلبيات المذهب الشيعي .
•  نجد إن الوهابية لو امتلكت قوة التشخيص لما احتاجت الى القسوة والعنف وتصدير الارهاب والمساعي التكفيرية .
المداخلة الثامنة
 إن التكفير بحد ذاته كان احد اهم أسباب النفور من المذهب بأجمعه ثم راح المداخل يطالب بوسائل عصرية تتحرك بها وسائل الاعلام والمشايخ وراح يتهمهم بالغباء والجهل لمكونات العصر التي فهمها الشيعة اكثر من سواهم 
المداخلة التاسعة
أن الارتكاز على الجانب المادي في بث الافكار مسألة في غاية السخافة وأشار المتداخل إلى أن الفكر الذي يحتاج الى عون مادي للإقناع هو فكر هش ورخيص ولا اعتقد ان استخدام القوة وسيلة من وسائل الاعتماد الفكري .
المداخلة العاشرة
 اتهاماتنا للشيعة يدعمون اجوبتها بالقرآن والسنة النبوية وباحاديث دونتها كتب الصحاح الست، نحن ندور في نقاط محددة منذ قرون زمنية، قد اثبت الشيعة عدم صحتها وهي كذلك نعيب عليهم جمع الصلاتين وهي سنة نبوية والسجود على التراب وهي سنة نبوية واشياء اخرى لها اعتبارات في القرآن والسنة .
المداخلة الحادية عشرة
 كانت هذه المداخلة باسم (الهفهاف) وهي لصدى الروضتين ...
الاعتماد على خنق الصوت الشيعي عبر امتلاك الوسائل المادية والتي طالما افتخر بها الوهابيون بانهم استطاعوا غلق اكثر من كذا موقع شيعي، تكشف عن مدى الخوف من البرهان الحقيقي وهو يعطي النتائج السلبية لصاحبها المحاور... 
عندها أنهى المحاور تشخيصاته بما اسماه ملخص نقاط التحاور :ـ 
لابد من الرجوع إلى نقطتين مهمتين هما المحور التاريخي والواقع السياسي المعاش لندرك نقاط قوة الشيعة ومكامنها وقواها عساها أن تمنحنا القدرة على خنق الحجة .
•  نجد انه لم ينوه ولو تنويها بسيطا عن مقومات الحجة من اجل الهداية والتوفيق .

  

صدى الروضتين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/20



كتابة تعليق لموضوع : ندوة عبر الانترنت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق فؤاد عباس ، على تمرُ ذكراك الخامسة... والسيد السيستاني يغبطك ويهنئك بالشهادة ؟ : السلام عليكم.. قد يعلم أو لايعلم كاتب المقال أن الشهيد السعيد الشيخ علي المالكي لم يتم إعتباره شهيداً إلى الآن كما وأن قيادة فرقة العباس ع القتالية تنصلت عن مسؤوليتها في متابعة إستحقاقات هذا الشهيد وعائلته .

 
علّق عباس الصافي ، على اصدقاء القدس وأشقائهم - للكاتب احمد ناهي البديري : شعوركم العالي اساس تفوق قلمكم استاذ

 
علّق الحیاة الفکریة فی الحلة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری ، على صدر عن دار التراث : الحياة الفكرية في الحلة خلال القرن 9هـ - للكاتب مؤسسة دار التراث : سلام علیکم نبارک لکم عید سعید الفطر کتاب الحیاة الفکری فی اللاحة خلال القرن التاسع الهجری یوسف الشمری كنت بحاجة إليه ، لكن لا يمكنني الوصول إليه هل يمكن أن تعطيني ملف PDF

 
علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان). .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غياث عبد الحميد
صفحة الكاتب :
  غياث عبد الحميد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net