صفحة الكاتب : هاشم الصفار

راوية الطف والغموض المسهب
هاشم الصفار

 في التاريخ مسائل معروفة ومألوفة وربما غابت بعض التفاصيل عنا وتناقضت بعض المعلومات لتفصح عن طرفي نقيض أو لتصير جدلاً لا بد أن نألفه تتابعت جنسياته وشخوصه من مشهد لآخر... ونحن أمام فاجعة كربلاء التي هي فاجعة تاريخ وأمة تمخضت عبرها الكثير من الرؤى، فبرزت لنا أسماء وأسماء منها الواضحة والمتفق على سيرتها ومنها ما تراوحت من نص إلى آخر حيث أبرز لنا بعض خطباء المنبر الحسيني شخصية تدعى (حميد بن مسلم) وأعدوه من رواة هذه الواقعة الأليمة يقول الباحث الأستاذ (محمد جواد نور الدين): لم نجد من يترجم له ترجمة وافية لواقعة الطف إلا أن هناك نصوصاً قليلة ذكرته... فثمة عناوين وحوادث مختلفة وردت في كتب المقاتل والمصادر الرجالية والتاريخية... فهو حميد بن مسلم الكوفي أحد أصحاب الإمام علي بن الحسين عليه السلام عند الشيخ الطوسي، وحميد بن مسلم الدمشقي عند الذهبي وابن حجر وهو الأزدي عند أبن طاووس وابن نما والمفيد وابن شهر أشوب وعند الطبري أيضاً، وهو حميد بن مسلم عند الكثيرين منه ومن المحتمل أنه غير حميد بن مسلم المقصود بالراوية، فقد روى أبو مخنف رواية عنه بواسطة إسماعيل بن يزيد فيها جملة من أخبار معركة صفين، واعتبره راوية لواقعة كربلاء فهو الذي ذكر كتاب ابن زياد إلى عمر بن سعد ليمنع الحسين عليه السلام عن شاطئ الفرات... وروى لنا قضية عبد الله بن حصين الأزدي الذي صرخ: يا حسين لا تنظر إلى الماء فوالله لا تذوق منه قطرة واحدة حتى تموت عطشا، فدعا عليه الحسين (ع): اللهم أقتله عطشاً، ولا تغفر له أبداً... يقول حميد بن مسلم: فكان كلما طلب الماء ليشرب لا يرتوي حتى مات عطشا. وثمة شهادة أخرى وردت باسمه رواها المفيد والطبرسي: والله ما رأيت مكثوراً قط قد قتل ولده وأهل بيته وأصحابه أربط جأشاً ولا أمنع جناناً، إذ كانت الرجالة لتشد عليه فيشد عليها بسيفه فتنكشف عن يمينه انكشاف المعزى إذا شد فيها الذئب. وظهر في مكان آخر كراو من رواة ثورة التوابين إذ قال:{والله أني لشاهد بهذا اليوم الذي ولوا سليمان ابن صرد وإنا يومئذ لأكثر من مائة رجل من فرسان الشيعة ووجوههم في داره...} وأورد الطبري أيضاً عن أبي مخنف: أن حميد ابن مسلم قال لسليمان ابن صرد: إن المختار والله يثبط الناس عنك إني كنت عنده أول ثلاث...

كما ورد عن حميد ابن مسلم أنه قال لما قتل (المسيب بن نجبة) وهو فزاري كوفي شهد مع الإمام علي (ع) مشاهد عدة... خرج مع سليمان ابن صرد في طلب دم الحسين ابن علي عليه السلام سنة 65 هـ في وقعة عين الوردة وهو الذي بعث الحصين بن نمير برأسه مع آدم بن محرز إلى ابن زياد ثم إلى مروان ابن الحكم في دمشق، يقول حميد بن مسلم:{ أخذ الراية بعده عبد الله ابن سعد وهو أحد الذين تخلفوا عن نصرة الحسين (ع) ولكنه صار يجمع آلة الحرب ويدعو الناس إلى الطلب بدم الحسين عليه السلام حتى استشهد في وقعة عين الوردة... يقول وقف عبد الله بن عزبة على القتلى فقال: يرحمكم الله فقد صدقتم وصبرتم وكذبنا وفررنا... وظهر لنا بعد ذلك  كأحد رواة ثورة المختار ابن أبي عبيدة الثقفي. قال أبو مخنف عن حميد ابن مسلم قال: خرجت مع إبراهيم ابن الأشتر ونحن كتيبة نحو مائة مقاتل فمررنا بدار عمرو بن حريث... وجاء عند الطبري عن أبي مخنف: أن حميد ابن مسلم كان صديقاً لإبراهيم ابن الأشتر... ولم تذكر النصوص علاقته بالمختار، ولم تتحدث المصادر عن نزاهته وكيف زاره في السجن وهو يردد قسمه: {أما ورب البحار والنخيل والأشجار والمهامة والقفار والملائكة الأبرار والمصطفين الأخيار لأقتلن كل جبار... إلا وأقمت عمود الدين وشفيت غليل صدور المؤمنين وأدركت بثأر الحسين عليه السلام ولم يكبر على زوال الدنيا ولم أحفل بالموت إذا أثنى...} وكان يكرر هذا القول حتى خرج منه. وقد ورد هذا الحديث عند الطبري وأبن الأثير وابن الجوزي وابن كثير... ويظهر لنا روح التذمر في الواقع الكوفي بعد مقتل الحسين (ع) والتوجهات العامة لنوايا الثورة ولم نقف عند دواعي هذه الزيارة في هذا الظرف الحرج وما هية العلاقة بين الاثنين. كشفت الأحداث أن هناك اختلافا بين وجهات النظر بين المختار وسليمان ابن صرد... فابن صرد يرى أن الثورة نجحت ولم يبقَ سوى ابن زياد في الموصل... والمختار يرى أن قواعد التنظيم لم تكتمل بعد فابن زياد لم يزل يمتلك القوة التي لا يستهان بها، وقد قرر أن يغتنم فرصة اكبر، وفعلاً تم القضاء بسرعة على ثورة التوابين وتفرد المختار بالساحة الكوفية تحت لواء واحد موحد. فيظهر حميد بن مسلم تارة مع التوابين ينقل أخبار المختار إلى ابن صرد الخزاعي وتارة مع المختار ! كل تلك الأشياء لا تخرجه عن نطاق نقل الأحداث في كربلاء أو بعدها...
لكن ظهرت نصوص مهمة للشيخ المفيد تخرج هذه الشخصية من نطاقها وتبتعد بها عن الأطر المرسومة لها فيذكر ما نصه: (سرح عمر ابن سعد يوم عاشوراء برأس الحسين (ع) مع خولي بن يزيد الأصبحي وحميد بن مسلم الأزدي إلى عبيد الله ابن زياد وأمر برؤوس الباقين فقطعت وكانت اثنين وسبعين رأساً وسرح بها مع شمر وابن الأشعث وعمرو ابن الحجاج... روى الدنيوري عن حميد ابن مسلم: كان عمر ابن سعد لي صديقاً أتيته عند منصرفه من قتال الحسين، فسألته عن حاله ؟ فقال: لا تسأل عن حالي فأنه ما رجع غائب إلى منزله بشر مما رجعت به فقطعت القرابة القريبة وارتكبت الأمر العظيم... نصل إلى شيء مهم أن كوامن هذه الشخصية غلفت بشيء لا يقبل الشك بحب الدنيا والجاه والتقرب من السلطان وإلا ماذا نفسر تخاذله عن نصرة الحسين (ع) أو الطلب بثأره مع التوابين، من الواضح أنه كان له دوره في توثيق أحداث الطف وثورة التوابين وأخبار المختار وجاء في تاريخ الطبري: أن حميد بن مسلم نجا معنا حين لاحقتنا خيول المختار فهربنا ونجونا بأنفسنا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هاشم الصفار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/22



كتابة تعليق لموضوع : راوية الطف والغموض المسهب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net