صفحة الكاتب : شعيب العاملي

عليٌّ.. يدُ الله الباسطة ! سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
شعيب العاملي

 بسم الله الرحمن الرحيم
 
إنّ قوّة أدلّة وبراهين مذهب الشيعة توضح كلَّ الحقائق، وصِحَّةُ القضية التالية أمرٌ متّفق عليه في رأي جميع أئمة الحديث والرجال عند العامة، وفي هذا المطلب من صحة السند وقوة الدلالة كفايةٌ لإحقاق الحق وإبطال الباطل.
 
لقد روّج معاوية لسبّ علي بن أبي طالب في كل مكان، ثم سأل سعد بن أبي وقاص: ما يمنعك أن تسبّ ابن أبي طالب؟ فكان جواب سعدٍ لمعاوية أنّ أموراً ثلاثة منعتني عن أن أتصدى لسبّه، ولما سأله عنها قال عن الأول منها:
 
لا أسبُّه ما ذكرتُ حين نزل عليه الوحي، فأخذ علياً وابنيه وفاطمة، فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال: ربّ إنّ هؤلاء أهل بيتي.
 
كان هذا لما نزلت آية التطهر: ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الله لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾، فهذا المانع الأول لي، وكيف أسبُّ من أنزل الله تعالى هذه الآية فيه؟ وسعد بن أبي وقاص يتحدّث بمقدار إدراكه، أما حقيقة هذه الآية فإنها محيرة للعقول، فقد شرع فيها أولاً بلفظ (إِنَّمَا) وهي تفيد الحصر لغةً وعرفاً، فبماذا تعلّقت إرادته تعالى؟ وهو الذي ﴿إِذا أَرادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾.
 
إنّ المتعلَّق ومُراد الله تعالى أمران:
 
الأمر الأول: إذهاب الرجس مطلقاً، الأرجاس الجسمانية، والأرجاس الأخلاقية، والأرجاس العقائدية، كلها مشمولة بقوله ﴿لِيُذْهِبَ﴾.
 
الأمر الثاني: بعد إذهاب الرجس يأتي قوله تعالى ﴿وَيُطَهِّرَكُمْ﴾، فأيُّ طهارةٍ هي هذه التي وصلت النوبة إليها بعد إذهاب الأرجاس العمليّة والخُلُقية والفكرية، هذا ما يحيِّر العقول، وإذا وُفِّقنا سنعرض لوجه ورود المفعول المطلق في قوله تعالى ﴿وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً﴾، وهو جوهرٌ لم يكن من نصيب أحدٍ من الملائكة المقرّبين، والأنبياء المرسلين، وانحصر بعليٍّ وفاطمة والحسن والحسين، والأئمة من ذريته عليهم السلام.
هذا المانع الأول لسبّ عليٍّ عليه السلام عند سعد.
 
المانع الثاني من سبِّ علي: قضية تبوك، عندما قال عليه السلام لرسول الله صلى الله عليه وآله: خلفتني مع النساء والصبيان، كان جواب النبي صلى الله عليه وآله: ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى.
 
فما هي تلك المنزلة؟ إنّها الوزارة، أنت وزيري، وقد روينا هذه الأحاديث، لكن المهمّ فقه الحديث، فبمن كان شَدُّ أزر الخاتم صلى الله عليه وآله؟ لقد كان بعليّ بن أبي طالب عليه السلام.
 
والخلافة التي أعطيت لهارون من موسى، أعطي عليٌّ  عليه السلام مثلها بالنسبة للخاتم صلى الله عليه وآله، ومن العجائب هو أن جميع أساطين العامة نقلوا الرواية لكن لم يدركوا معناها.
 
المرحلة الثالثة وهي ختم الكلام: أن النبي صلى الله عليه وآله أعطى الراية للأول، فرجع منهزماً، وفي اليوم اللاحق أعطاها للثاني ففرَّ من الحرب في خيبر، ثم تطاول كلُّ الأصحاب عندما قال صلى الله عليه وآله: لأعطين الراية: وفيها لام التحقيق، ونون التأكيد الثقيلة: لأعطين الراية غداً رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. وأي رجل؟!
 
لم ينم صحابة الخاتم ليلاً إلى الصباح، ظلوا متحيرين فيمن سيعطى الراية غداً، وطلعت الشمس واجتمعوا جميعاً وتطاولوا ليروا ماذا سيحصل، قال صلى الله عليه وآله: أين علي؟ قالوا: يا رسول الله، إنّه مبتلىً برمدٍ في عينه، وقد آذاه ألم العين، فقال صلى الله عليه وآله: ادعوه، ولمّا جاء وضع يده على عينه فارتفع الرَّمَدُ، أعطاه الراية بيده، والمهم قوله: لأعطين الراية رجلاً.. لكن أيُّ رجلٍ؟
 
رجلاً يفتح الله على يديه: هذه الجملة محيِّرَةٌ للعقول، الله تعالى يفتح خيبر بيده! فهل فهم البخاري ومسلم هذه الكلمة؟
 
يفتح الله تعالى، لكن بيد عليّ بن أبي طالب عليه السلام، فعليكم بدراية الحديث، إنّ فاتح خيبر هو الله تعالى، لكن بيد علي عليه السلام!
 
ماذا يعني هذا؟ يعني أن علياً يد الله.
 
إنّ كلَّ ما في المذهب له برهانٌ يعجزُ أمامه كلّ علماء العامة، ونحن عندما نقول: عليٌّ يد الله، فدليلنا هذه الرواية المتفق عليها، فالله تعالى هو الفاتح، لكن بيد علي عليه السلام.
 
ماذا تصبح النتيجة؟ تصبح أنّ يد الله الباسطة علي بن أبي طالب، وكلُ ألقابه عليه السلام أدلتها في كتب العامة: عليٌّ عين الله، عليٌّ يد الله، عليٌّ لسان الله.
 
الفتح في خيبر وقع من الله تعالى بيده عليه السلام، وهذه الجملة الأولى.
وما يحيِّرُ العقول هو أنّ الحاكم يقول صريحاً أنّ البخاري ومسلم اتفقا على صحة حديث الراية والأخوة، وفي الأخوة طلب النبي صلى الله عليه وآله الأصحاب وآخى بينهم، ومن العجائب أنه آخى بين عثمان وعبد الرحمان بن عوف، وهذه معجزة، حيث لم يفهم أحد وجه هذه الأخوة وسببها، إلى أن أوصى الثاني بأن يكون أمر الخلافة في ستة أشخاص فإن اختلفوا يكون ما يقوله عبد الرحمان بن عوف هو الحكم، وقد وافق عبد الرحمان في مورد اختلاف الستة على خلافة عثمان، هنا يتّضح إعجازُ فعل الخاتم صلى الله عليه وآله.
 
وقد آخى بين الأول والثاني، كل هذا محيّر للعقول! وآخى بين سلمان وأبي ذر، وبعدما آخى بين الجميع سأل: أين عليّ؟ ولما جاء قال: أنت أخي، وهذه القضية مورد اتفاق الكل.
وفي خيبر أعطى الراية للاثنين، فرجعا منهزمين، فقال: لأعطين الراية غداً رجلاً يحبّه الله ورسوله، ويحب الله ورسوله.
 
ولما لم يكن للنوم طريق إلى عيون الأصحاب ليلتها، اجتمعوا جميعاً في الصباح، ونادى أمير المؤمنين عليه السلام وأعطاه الراية ففتح خيبر.
وقد صرّح الفخر الرازي بأن فتح خيبر لم يكن فعل عليّ عليه السلام، بل كان فعل الله تعالى أجري بيد علي بن ابي طالب عليه السلام.
 
وهو عليه السلام يقول: وَالله مَا قَلَعْتُ بَابَ خَيْبَرَ.. بِقُوَّةٍ جَسَدِيَّةٍ، وَلَا حَرَكَةٍ غِذَائِيَّةٍ، لَكِنِّي أُيِّدْتُ بِقُوَّةٍ مَلَكُوتِيَّةٍ، وَنَفْسٍ بِنُورِ رَبِّهَا مُضِيئة.
 
هذا هو دليل الشيعة في قولهم: عليٌّ يد الله.

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/01



كتابة تعليق لموضوع : عليٌّ.. يدُ الله الباسطة ! سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net