صفحة الكاتب : نعمه العبادي

تحري الليلة العظيمة
نعمه العبادي

يحيي المسلمون (بعناية) الليالي الفردية من الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك رجاء الفوز بثواب الليلة العظيمة المسماة بليلة القدر، ويرتكز في أذهان معظمهم أنها ليلة إنزال القرآن الكريم، كما يذهب البعض إلى أنها ليلة شهادة أمير المؤمنين علي عليه السلام، ويجمع آخرون بينهما، ويميل أهل السنة إلى أن الليلة المقصودة مرددة بين ليالي (٢٥-٢٧)، فيما يرجح معظم الشيعة الليالي (٢١-٢٣)، ومن أجل رسم صورة كاملة عن الليلة وشؤونها، نثير مجموعة اسئلة تشكل بمجملها الصورة الكلية للتساؤلات المطروحة والمفترضة وهي الآتي:
- هل ان الليلة العظيمة المسماة بليلة القدر تساوي في دلالتها ليلة إنزال القرآن، بمعنى ان القدر يساوي نزول القرآن؟ 
- هل ان للقرآن نزول واحد أم نزولات متعددة، وما الفرق بينها؟ 
- هل تتضمن ليلة القدر أموراً غير نزول القرآن، وما هي؟ 
- هل أن الليلة واحدة أو متعددة، وهل أنها ثابتة أو متغيرة في كل سنة؟ 
- ما هي أهمية الليلة وسرها وخصوصيتها، ولماذا أعطيت هذه المكانة؟ 
- ما هو أفضل الإحياء لها؟ 
يرسم القرآن الكريم عبر مواضع متفرقة حدود ليلة القدر، ففي سورة الدخان الآية ٣ يقول تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ)، ثم حدد الليلة في سورة القدر في الآية ١: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)، وذكر في موضع آخر ان هذا الإنزال كان في شهر رمضان : (شهر رمضان الذي إنزل فيه القرآن..)، ويظهر من مجموع الآيات ان إنزال القرآن وقع في ليلة مباركة، وهذه الليلة تسمى بليلة القدر، ومحلها في شهر رمضان المبارك، لكن السؤال المهم، هل أن ليلة القدر تساوي ليلة إنزال القرآن؟ 
بالعودة الى سورة الدخان، يشير المولى إلى حقيقة هذه الليلة في الآيات (٤-٨) : ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5) رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (6) رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7) لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (8))، إذ يتضح منها أنها ليلة مباركة بسبب انها (ليلة الفرق لكل أمر حكيم)، فهي ليلة أحكام وإفراق، وهذه العملية مستمرة متواصلة بدلالة الفعل المضارع (يفرق)،  وهذا الإفراق يتصل بمقولة (الأمر)، وهو أحد مظاهر الرحمة الإلهية (رحمة من ربك)،  وتشير الآيات في سورة القدر إلى المعنى ذاته: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5))، فهذه الليلة التي هي خير من ألف شهر بسبب (التنزل)، وهو فعل مستمر متواصل يحدث ما دامت الأرض باقية، ويشرح القرآن نوع التنزل بأنه (من كل أمر)،  ويجري عبر الملائكة والروح فيه، وهي ما يشار إليه في قوله تعالى (قل الروح من أمر ربي)، ومحصلة القول في هذا الأمر، ان هذه الليلة هي ليلة أحكام وفرق كل الامور والحوادث النازلة والارزاق والبلايا والمنايا، حيث يخطها قلم القدر في كل سنة مع إبقاء البداء لله جل وعلا، فله الأمر من قبل ومن بعد، وإن هذا التقدير والإبرام للأمور لا يساوي الحتمية وإلزام الله به، فبيده تغيره متى يشاء وكيفما يشاء إلا ان هذه المشيئة ليست جزافية إشتهائية عبثية، تنزه المولى عن ذلك، بل تتبدل بموجب سنن إلهية اخرى لها احكامها وضوابطها، لذا يسأل الانسان ربه ان يستبدله خيراً في أمره في كل حين، وحري بالذكر ان التنزل المشار إليه يفترض منطقاً ثلاثة اطراف (مُنزِل) و(مُنزَل) و(منزل عليه)، ومع ثبوت دوام التنزيل في كل سنة، فلا بد من (منزل عليه) يستقبل هذا التنزيل ويتولاه وإلا إذا كان الأمر منحصراً بذاته المقدسة فما الداعي للتنزيل والفرق والإحكام في كل سنة!!؟ 
وأما ما يتعلق بإنزال القرآن الكريم في الليلة المشار إليها، فمما لا شك فيه، أنه لا يعني تنزيل السور والآيات بصورتها التفصيلية والمقترن معظمها بحوادث ودلالات زمنية ومكانية واعتبارية، فهذا التنزيل تم على مكث، واستمر ثلاثة وعشرين سنة، حيث كانت تنزل الآية والآيات إلى ان اكتمل القرآن الذي بين أيدينا، والمحفوظ بأمر الله من التحريف والتزوير والإشتباه، وأما ذاك التنزيل في ليلة القدر فهو إنزال للقرآن جملة واحدة عبر آياته المحكمة التي فصلت في التنزيل المعهود، ويمكن فهم او تقريب صورة التنزيل الاجمالي بأنه وحي إلهي للخاتم المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم تم في إطلاعه معرفياً وقلبياً على كامل حقائق القرآن العليا ومسار حركته ومضمون وحيه ورسالته وخصوص أسراره وعلاماته، وهو بمثابة التعليم الخاص للنبي بدورة مكثفة استمرت لساعات من ليلة مباركة، وأما التنزيل المتفرق فهو سنة نبوية يقتضيها تعليم الناس ونقلهم التدريجي من مرحلة إلى اخرى، وربط كل تنزيل بشأن معين من حياتهم الروحية والعملية لتستقر الآيات ومضامينها في نفوسهم، وبهذا الفهم ندرك أن ليلة إنزال القرآن الكريم التي وافقت ليلة القدر هي ليلة واحدة محددة حدثت في زمن ما من الشهر الكريم، وقد خص الله سبحانه وتعالى خاصة أوليائه بسرها وموعدها، ودعى المؤمنين لتحري وقتها في آخر شهر رمضان للدفع بإتجاه زخم مكثف من العبادة والتأمل.
وأما ليلة الاحكام والفرق التي تساوي ليلة القدر فهي متحركة في توقيتها من حيث أشهر رمضان، ومستمرة المجيء في كل سنة، فقد تكون في السنة الماضية وافقت الليلة الحادية والعشرين لكن ذلك لا يعني انها تبقى في ليلة الحادية والعشرين في كل سنة، بل من الراجح تبدلها، وهو أحد الاسرار الإلهية الكبرى التي خص به خاصة أوليائه، وعلى المؤمنين النظر إلى الليالي الفردية من الثلث الاخير من شهر رمضان على انها الحيز المحتمل لليلة الاحكام والإفراق مع الالتفات الى بعض التخصيصات التي اشارت إليها الروايات المعتبرة.
وختاماً فإن أفضل احياء لهذه الليلة يكون في التفكر والتدبر والتأمل في عظمة المنزِل وخطورة المنزَل وكرامة المنزل عليه، وفي أهمية ما يخطه قلم القدر من شأن الدنيا وأهلها، وأن يسأل العبد ربه ان يبدل ما خطه بشأنه إلى خير بلطف منه ورحمة وليس بإستحقاق وعمل، وأن لا يكتبه في قائمة المطرودين من رحمة الله.
أسأل الله جل وعلا ان يتقبل أعمال الجميع وأسالكم الدعاء.

  

نعمه العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/03



كتابة تعليق لموضوع : تحري الليلة العظيمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل سمارة
صفحة الكاتب :
  نبيل سمارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net