صفحة الكاتب : نزار حيدر

 أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الثَّامِنَةُ (٢٩)   
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

{قَالَ لَئِنِ ٱتَّخَذْتَ إِلَٰهًا غَيْرِى لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ ٱلْمَسْجُونِينَ}.  

   بعضُ [الزُّعماء] يصنعُونَ من أَنفُسهِم [آلهة] في آرائهِم ومواقفهِم ومناهجهِم السِّياسيَّة، فإِذا اختلفتَ معهُ يُعرِّضكَ للمُلاحقة والسِّجن أَو لكاتمِ الصَّوت إِذا كُنت في مُتناوَلاليد! وللتَّشهير والتَّسقيط من خلالِ نشرِ الأَكاذيب والإِفتراءات والمنشورات الصَّفراء التي تتكفَّل بها جيوشهُ الإِليكترونيَّة وذُبابهُ الإِليكتروني! إِذا لم تكُن في مُتناوَل اليد.  

   يرفضُ حتَّى النَّقد الإِيجابي الحقيقي القائِم على مُستوَيَينِ؛ فضح أَفعالهِ الدَّنيئة وفسادهِ وفشلهِ الذي دمَّر البلاد وضيَّعَ ثرواتهِا، وتقديم البديل الذي يُحقِّق النَّجاح ويُكافحالفساد.  

    ولقد ابتُلينا اليَوم بنظريَّةٍ في غايةِ الخطُورة يروِّج لها ويوظِّفها الفاسِدونَ والفاشلُونَ لقمعِ الرَّأي الآخر، تقومُ على الجمعِ بينَ العقيدةِ والسِّياسة، فأَنتَ إِذا اختلفتَ معهُ فيموقفٍ سياسيٍّ ما فكأَنَّكَ اختلفتَ معهُ في العقيدةِ! وإِذا انتقدتَ فعلاً سياسيّاً من أَفعالهِ فكأَنَّكَ انتقدتَ عقيدتهُ!.  

   هذا الخلط بين العقيدةِ والسِّياسة الهدف منهُ تحريم الإِختلاف في الآراء والمواقف السياسيَّة، في الوقتِ الذي يعلم الجميع أَنَّ العقيدة شيءٌ والسِّياسة شيءٌ آخر، فقدأَتطابق معكَ في العقيدة [١٠٠٪؜] لكنَّني أَختلفُ معكَ بنسبةٍ ما في المواقفِ السياسيَّةِ.  

   إِنَّ الإِختلاف في المواقفِ السياسيَّة بينَ أَبناء المذهب الواحِد والعقيدة الواحِدة لا يُفسِدُ لوحدةِ العقيدةِ قضيَّةً أَبداً.  

   يلزم أَن ننتبهَ لهذا الفصل بين الأَمرَينِ، حتى لا تتحوَّل عندنا الخِلافات السياسيَّة إِلى خلافاتٍ في العقيدةِ، فهذا أَمرٌ خطيرٌ.  

   إِنَّ العقيدة شيءٌ يخصُّكَ حتَّى إِذا اختلفتُ معكَ في بعضِ تفاصيلها، أَمَّا السِّياسة فشأنٌ عامٌّ لا يمكنكَ أَن تنفردَ بهِ بعيداً عن الإِختلافِ والنَّقدِ والتَّصويبِ والتَّجريحِ وماإِلى ذلكَ.  

   لا يحقُّ لكَ أَن تمنعَ الآخرين من الإِختلافِ معكَ في القضايا السياسيَّة بذريعةِ القُدسيَّةِ أَو العقيدةِ.  

   يلزم أَن نفضحَ مَن يُحاولُ أَن يجمعَ بين العقيدةِ والسِّياسةِ كلَّما حاولَ أَحدٌ أَن يختلفَ معهُ في موقفٍ سياسيٍّ ما.  

   أَنا هُنا لا أُناقِشُكَ في عقيدتكَ ولم أَتعرَّضَ لها، إِنَّما أُناقش فأُصوِّب أَو أَنتقد رأياً وموقفاً سياسيّاً، فالخلطُ لقمعِ الإِختلافِ ولترهيبِ الآخر!.  

   فعندما كانَ أَميرُ المُؤمنينَ (ع) يحثُّ النَّاس ويُشجِّع عُمَّالهُ على قَبول الإِختلاف والإِصغاءِ والإِهتمامِ بالرَّأي الآخر فهو (ع) لم يقصُد بذلكَ الإِختلافات أَو المُلاحظات العقديَّةأَبداً وإِنَّما كانَ حديثهِ عن الخِلافات والمشاكل الإِداريَّة والسياسيَّة وكلُّ ما يخصُّ الشَّأن العام.  

   حتَّى عندما يتحدَّث (ع) عن المشاكلِ التي ابتُليت بها الأُمَّة بعدَ وفاةِ رسولِ الله (ص) فإِنَّما يتحدَّث عن الخلافاتِ السياسيَّة والإِداريَّة وطريقة [إِختيار] الخَليفة وسِياساتكلَّ واحدٍ منهُم.  

   إِنَّهُ لم يتحدَّث عن عقائدهِم ولم ينتقد [دينهم] بقدر ما أنَّهُ ناقشَ سياساتهم الماليَّة وأُسلوبهُم في الإِدارة وطريقتهُم في إِختيار العُمَّال والوُلاة على الأَمصار أَو على بيتِالمال والجِباية وغيرِ ذلك.  

   إِنَّ قولهُ (ع) عندما تهالكُوا عليهِ يُبايعونهُ {دَعُونِي وَالْتَمِسُوا غَيْرِي} هل كانَ يقصد الإِمامة [العقيدة] أَم السِّياسة [الخِلافة والإِدارة والحُكم]؟!.  

   وعندما كتبَ (ع) إِلى الطَّليق مُعاوية طاغية الشَّام {إِنَّهُ بَايَعَنِي الْقَوْمُ الَّذِينَ بَايَعُوا أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ عَلَى مَا بَايَعُوهُمْ عَلَيْهِ فَلَمْ يَكُنْ لِلشَّاهِدِ أَنْ يَخْتَارَ وَلَا لِلْغَائِبِ أَنْيَرُدَّ} فهل قصدَ بها الإِمامة [العقيدة] أَم السِّياسة [الخِلافة والحُكم]؟!.  

   وما قَالَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسِ؛ دَخَلْتُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ (ع) بِذِي قَارٍ وَهُوَ يَخْصِفُ نَعْلَهُ فَقَالَ لِي؛ مَا قِيمَةُ هَذَا النَّعْل؟! فَقُلْتُ لَا قِيمَةَ لَهَا، فَقَالَ (ع) {وَاللَّهِ لَهِيَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْإِمْرَتِكُمْ} فهل قصدَ بها العَقيدة [الإِمامة] والعياذ بالله أَم السِّياسة [الخِلافة والسُّلطة والإِدارة والحُكم]؟!.  

   وقولهُ في الخطبةِ الشقشقيَّة المعرُوفة {أمَا وَاللهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا إِبنَ أَبي قُحافة وَإِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَلا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُفَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَطَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً} هل قصدَ بذلكَ أَنَّ المُوما إِليهِ تقمَّص الإِمامة، وهوَ الإِمامُ قامَ أَو قعدَ؟! أَم الخِلافة والسُّلطة والحُكم؟!.  

   وعندما يَقُولُ (ع) {فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَالنَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَشُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُبِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَمَرَقَتْ أُخْرَى} فهل قصدَ بالأَمرِ هُنا العقيدة [الإِمامة] أَم السِّياسة؟! وهوَ الإِمامُ قبل ذلكَ بـ [٣٦] عاماً أَي من بَيعةِ الغدير؟!.  

   وغيرِها الكثير من الخُطب والرَّسائل والأَقوال التي وردت على لسانهِ (ع) في [نهجِ البلاغةِ] وغيرِها بهذا الخصُوص.  

   إِنَّ اختلافي معكَ في رأيٍ أَو موقفٍ سياسيٍّ لا علاقةَ لهُ بالعقيدةِ، فلماذا تخلطُ بينَ البُعدَينِ؟! إِلَّا إِذا أَردتَ أَن تتمترسَ بالعقيدةِ لتحمي رأيكَ وموقِفكَ بالمُقدَّس من النَّقدِوالمُساءلة! ولإِرعابِ الآخر وتهديدهِ بالكُفرِ والزَّندقة ورُبما بطردهِ خارج [المذهب] حتَّى لا يختلف معكَ في رأي! فيصمُت أَو يُصفِّق.  

   والمُضحِكُ في الأَمرِ أَنَّ كُلَّ مَن تصدَّى للسِّياسة بخلفيَّةِ الدِّين والمذهب والطَّائفة عيَّنَ نفسهُ وكيلاً عن الله تعالى وظِلّاً لهُ في الأَرضِ فالويلُ لكَ إِذا اختلفتَ معهُ أَو ناقشتهُ أَوعارضتهُ في موقفٍ سياسيٍّ! فأَنتَ من أَهلِ النَّار {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ}.  
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/11



كتابة تعليق لموضوع :  أَسْحارٌ رَمَضانِيَّةٌ السَّنةُ الثَّامِنَةُ (٢٩)   
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net