صفحة الكاتب : صباح محسن كاظم

الفكر الاسلامي الاصلح في زمن العولمة  ( 2 )
صباح محسن كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 ونسوق على تأثير رياح العولمة بعض الامثلة وهي ايضاً نتاج (التغريب). وقد جاءت العولمة فعمقت الهوة. فلقد اجريت على مجموعة من الطالبات الجامعيات في مصر دراسة حديثة طرح عليهن السوأل التالي: (هل تغيّرت لديك صورة المرأة من خلال الفضائيات ام لا ؟) فأكدت 22 % منهن على ان حالة تكرار الشعور بالرغبة الجنسية، وضعف الالتزام الديني قد ازدادت لديهن. وكشفت دراسة أخرى ان جرعة الجريمة التي راحت تزداد في عروض الفضائيات زادت في ارتفاع الجرأة على ارتكابها. وكشفت دراسة ثالثة ان الطفل اكبر ضحايا الفضائيات, لانه يتلقى الافكار والمفاهيم بمشاعره لا بعقله وهو يقلد ويحاكي ولا موازين لديه... لكن رياح العولمة لامست الواقع أيضاً حتى قال بعضهم: (نشكر الفضائيات العربية والاجنبية التي كشفت الكثير من اوراق الماضي والحاضر... فقط استمع وحلل من مسرحية (كل الفين والعالم بخير - أسعد محمد 102) ولقد ازدادت الخيارات بين أيدينا وحينما تزداد خياراتك تتسع امامك حرية الاختيار، المهم ان لاتدخل الى عوالم العولمة بذهنية طفلية فارغة ولا بذهنية الاراء المسبقة التي تمنع وتحرم وتكفر من دون ان تدرس وتبحث وتحلل وتسبر اغوار الاشياء لتعرف ايجابياتها وسلبياتها. ولقد اعطى النبي محمد(ص) منهجاً في التعامل مع الاشياء في قوله لشاب طلب نصيحته: (إذا أقدمت على امر فتدبر عاقبته فان كان رشداً فامض وان كان غيا فانته) فالرشد والغي هما مقياس الاخذ والترك أي المصلحة والمفسدة والخير والشر والحق والباطل والنافع والضار. 

ومن دعاوى العولمة السياسية حق الانسان في الانتخاب الحر والتعددية السياسية وهي دعوة تناهض النظام الشمولي لذلك فالعولمة (في الجانب الايجابي تخرق النظام الشمولي وتعريه وتكشف سوءاته للمغفلين او واضعي الحجب والغشاوة عن الحقائق الموضوعية بتسليط الاضواء على الممارسات غير الانسانية التي تمارس ضذ الوجود الانساني. فالسياسات العنصرية والصراع بين الاثنيات والقوميات والطائفية التي تموج بها الانظمة في العالم الثالث في افريقيا او الكيان الصهيوني، في فلسطين او في العراق... قد اطلع عليها العالم بأسره من خلال تكنولوجيا العولمة التي توظف الاتصالات الحديثة في متابعة مجريات تلك الاحداث. 
والان هل نستطيع ان نتحدث عن (عولمة اسلامية) وماذا نعني بذلك؟

 ان العولمة الاسلامية تعني نقل الحضارة الاسلامية الى العالم؛ الحضارة ذات البعد الانساني التي لا تماثلها حضارة أخرى. ان عالمية الاسلام صفة اساسية في هذا الدين بدليل قوله تعالى: (وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعالَمِينَ) سورة الانبياء: 107 وقوله عز وجل: (وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) سورة سبأ: الاية 28 وعالمية هذا الدين الى جانب خصائصه الاخرى الانسانية جعلته ينساب في المجتمعات البشرية انسياباً طبيعياً تتلقفه العقول والقلوب وتؤمن به عن طواعية وتعتنقه عن قناعة، فلم تكن عالمية الاسلام حالة استكراه للغير او نتيجة الغاء للاخر، ذلك ان منهجيته تنصب على انه (لا اكراه في الدين) سورة البقرة من الاية 256 لذلك لم تكن عالمية الاسلام حالة اتساع حربي وهيمنة عسكرية وانما كانت نتيجة دخول الناس في دين الله افواجاً من خلال ذلك عمت حضارة الاسلام واستمرت على هذا النحو حقبات طويلة من الزمن بقدر التزام المسلمين بهذه القيم والمواصفات .
ولبيان جوانب التميز في رسالة الاسلام العالمية نورد النماذج الآتية اعتماداً على رأي الكاتبين (فتحي يكن، ورامز طنبور) في كتابهما (العولمة ومستقبل العالم الاسلامي) فالفكر الاسلامي يدعو الى العولمة في مجال احترام حقوق الانسان وقد طبق في اكثر من مورد 
1-   نماذج من المساواة الانسانية :
قال تعالى: (يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) سورة الحجرات: الاية: 13. 
2-   نماذج من المساواة الاجتماعية والاقتصادية: 
المجتمع الاسلامي والامة الاسلامية جسد واحد قال فيهم رسول الله محمد (ص): (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى). وفي حديث آخر: (ان المؤمن للمؤمن كالبنيان يشيد بعضه بعضاً وشبك اصابعه). 
3-   نماذج من المساواة الطائفية:
من الامور المستعصية في عصرنا الحالي امكانية التعايش بين الطوائف والعقائد المختلفة وقد حاول الاسلام العالمي استيعاب هذه الاشكالية من خلال تحقيق مبدأ العدالة قال الرسول المصطفى محمد (ص): (من آذى ذمياً فقد آذاني ومن آذاني فقد آذى الله).
4-   نماذج من المساواة العنصرية:
وتجد تطبيقات العنصرية في ارقى الدول الغربية تقدماً بينما الاسلام يردم تلك الفجوة لانه ينمِّي روح التآخي والوئام والحب ويبغض العنصرية وهناك نماذج على ذلك مثل (سلمان الفارسي، بلال الحبشي، صهيب الرومي) والذين اشتركوا في واقعة الطف شركاء الدم والتضحية والجهاد النصراني مع المسلم الاسود والابيض والتركي والحجازي... 
5-   نماذج من المساواة الحقوقية: 
اين المساواة الحقوقية في العالم وهذا الشعب الفلسطيني مكبل وسجين ومضطهد في ارضه ووطنه وهذا نموذج واحد للعولمة السياسية الحقوقية? ارجع الى تراث الامة العربية الاسلامية ودقق بتراث علي بن ابي طالب (ع) فستجد اقامة العدل والحقوق بشكل نموذجي في الانسانية? في عهد الخليفة عمر بن الخطاب اشتكى اليه يهودي على علي بن ابي طالب (ع) فمثل اليهودي والامام علي امام عمر، فنادى اليهودي باسمه وعلياً بكنيته (يا ابا الحسن) فما كان من علي الا ان غضب فقال له عمر: اكرهت ان يكون خصمك يهودياً وان تمثل معه امام القضاء على قدم المساواة فقال علي (ع): ولكنني غضبت لانك لم تسو بيني وبينه، فضلتني عليه اذ خاطبته باسمه بينما خاطبتني بكنيتي . 
نلخص رأي الكتاب في النقاط الخمس بأن الاسلام دين العالمية واعظم التطبيقات من خلال السنه النبوية الشريفة التي هي اقوال وافعال وتقريرات قدوتنا الرسول الاكرم وتطبيقات أئمة اهل البيت المعصومين المنتجبين عليهم السلام وكذلك طرح المرجعية الرشيدة وكما يقول امير المؤمنين عليه السلام: اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صباح محسن كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/13



كتابة تعليق لموضوع : الفكر الاسلامي الاصلح في زمن العولمة  ( 2 )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net