صفحة الكاتب : السيد وليد البعاج

مائة سنة من الموت / الجزء الاول
السيد وليد البعاج

من الذي أماته الله مائة عام؟

قال تعالى: (( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِئَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِئَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آَيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )).

وتردد الكلام بين علماء المسلمين في متعلق هذه الآية الكريمة بين من أن يكون أرميا أو عزير ، ولكن المشهور هو عزير حيث روى الطبرسي ذلك عن قتادة وعكرمة والسدي وهو المروي عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام..

ولكن المصادر القانونية اليهودية تنفي هذه الحادثة واجتهد مفكروها في بيان أن القرآن قدأخطأ في ذلك ونقل حادثة لاواقع لها ، بل أن الذي أماته الله هو أبيملك وكانت مدة موتته ست وستون سنة(1) .

ومن أجل أن نثبت أن المقصود هو عزير وأن هذا الأمر قد أثبتته التوراة وكتب التاريخ القديم السابقة للقرآن علينا تحديد شخصية عزير في الفكر والتاريخ اليهودي من أجل أن نطبق الأحداث التي عاصرها مع المرويات الإسلامية .

بعد البحث والتحقيق ثبت لنا بما لا مجال للشك فيه أن عزير المذكور في القرآن هو نفسه عزرا كاتب شريعة بني إسرائيل ، ولا توجد هناك شخصيتان هما عزرا وعزير بل هما شخص واحد  حيث أن عزرا العبري هو عزير العربي ولا بد من التوفيق بين النصوص الواردة في المصادر اليهودية والعبرية بشأن عزرا وبين النصوص الواردة في المصادر الإسلامية عن شخصية عزير لكونهما يتعلقان بموضوع واحد .

أما في التاريخ العربي والاسلامي  فتكاد الاراء تكون متفقة حول أسم عزير وأنه نفسه عزرا وهي :-

1-  ذكر القضاعي المتوفي سنة 454هـ في تاريخه :- ويزعم أهل التوراة أن عزره هو العزير ... (2)

2-  قال الزمخشري (467 – 538 هـ ) في الكشاف :- عزير أسم أعجمي كعازر وعيزار وعزرائيل ومن جعل أخره نون فقد جعله عربيا ..(3)

3-   قال العلامه المسيحي المؤرخ غريغوريوس الشهير بابن العبري المتوفي سنة 658 هـ في تاريخه :- عزرا الحبر هو الذي تسميه العرب العزير .(4)

4-  قال العالم والحكيم اليهودي سعد بن منصور بن كمونه المتوفي سنة 683 هـ في كتابه تنقيح الأبحاث :- وعزرا الذي ينسبون إليه تجديد التوراة بعد ذهابها , هو من المشهورين بالتعظيم وكثرة الخير والدين , وهو الذي يسميّه المسلمون بـ ( عزير ) ... (5)

5-  ذكر أبي الفداء المتوفي سنة 732 هـ في تاريخه :- وأسم العزير بالعبرانيه (عزرا) وهو من ولد فينحاس بن العزر بن هارون ... (6)

6-  وقال ابن الوردي المتوفي سنة 749 هـ في تاريخه : ومن جملة العائدين الى القدس عزير عليه السلام كان بالعراق وقدم مع ألفين أويزيدون من بني أسرائيل العلماء وغيرهم ..... وأسمه بالعبراني عزرا من ولد فينحاس بن العزر بن هارون بن عمران ...(7)

7-   قال المؤرخ والعالم المقدسي  قاضي القضاة مجير الدين الحنبلي المتوفي سنة 928 هـ في كتابه عن القدس :-  وكانت التوراة قد عدمت منهم ( بني أسرائيل ) إذ ذاك فمثلها الله في صدر العزير ووضعها لبني إسرائيل يعرفونها بحلالها وحرامها , فأحبوه حباً شديداً , وأصلح العزير أمرهم وأقام بينهم على ذلك , 000 واسم العزير بالعبرانية : عزرا , وهو من ذرية هارون بن عمران . (8)

8-  وقال عالم اللغة العربي ابن منظور في قاموسه اللغوي :عُزير هو اسم نبي ، وعُزير اسم ينصرف لخفته وان كان اعجمياً مثل نوح ولوط لانه تصغير عَزِِْر(9) 

  9-  قال السيد محمد حسين الطباطبائي في تفسيره الميزان :- عزير هو الذي يسميه اليهود عزرا , غيرت اللفظة عند التعريب كما غير لفظ يسوع فصارت بالتعريب عيسى ولفظ يوحنا فصار كما قيل يحيى ...(10)

  10-   وفي  تفسير الامثل للشيرازي : (عزير) في لغة العرب هو (عزرا) في لغة اليهود ، ولما كانت العرب تغير في بعض الكلمات التي تردها من لغات اجنبية وتجري على لسانها . وذلك كما هي الحال في اظهار المحبة خاصّة فتصغر الكلمة ، فصّغرت (عزرا) الى (عُزير) ، كما بُدلت كلمة (يسوع) العبرية الى (عيسى) في العربية و (يوحنا) الى (يحيى)(11)

 11–  قال الدكتور لويس صليبا الأستاذ والباحث المختص في الاديان المقارنة بجامعة السوربون في باريس : عزرا كاهن لعب دوراً كبيراً في تنظيم الشريعة وتطبيقها بعد عودة الشعب اليهودي من سبي بابل . وهو المذكور في القرآن بأسم عزير . (12)

12 –   ذكر الشيخ محمد هادي معرفة في كتابه عن الشبهات :- عزير ـــ مصغراً ـــ  هو الذي يسميه أهل الكتاب (( عزرا )) , قال الشيخ محمد عبده :- والظاهر أن يهود العرب هم الذين صغّروا بالصيغة العربية للتحبيب وصرفوه , وعنهم أخذ المسلمون . والتصرف في أسماء الأعلام المنقولة إلى لغة أخرى معروف عند جميع الأمم حتى أن أسم (( يسوع )) قلبته العرب فقالت (( عيسى )) .. (13)

  اذن عزير هو عزرا ولا فرق بينهما فعزرا بالعبري هو عزير بالعربي كما كان ايسدراس باليوناني تعني عزرا بالعبري وكما قال علماء الاسلام ان الاسماء تتحول وتتغير من لغة الى لغة كما هو الحاصل في يسوع فصارت عيسى ,  ويوحنا هو يحيى ,  وديفيد هو داوود, وميريام miriyam هو الاسم العبري لمريم وفي اللغات الاخرى وردت ماريا وماري وفي العربية مريم .....

ومن الشائع عند العرب لإظهارهم المحبة ان تصغر الاسم فقد ورد هذا في كثير من اعلامهم مثل ( حُسين ) تصغير (حسن) و (خُضير) تصغير (خضر) و(عبيد) تصغير (عبد) و(عُزير) تصغير (عزرا) و( شبير ) تصغير (شبر) فبهذا اذن لا يوجد هنالك اختلاف في الاسم حيث عزرا هو عزير المذكور في القران الكريم .

ومن الطبيعي ان يسمي اليهود العرب عزرا بإسم عزير فاليهود في العراق والجزيرة العربية هم عرب وينطقون العربية فاستعملوا الاسم العربي للنبي .... كما موجود في عدد من الدول العربية مسيحيين أطلقوا على أبنائهم اسم عيسى وهو يسوع في النصرانية ..... أوزيريس ، و ، عزيرو :

من الأسماء القديمة التي  عرفت بإسم عزير مما تسبق زماناً عزير بن سرايا هو :

أوزيريس : وهو إله الخضرة والزرع والخصب والنماء والرزق ، وكان يحكم  أرض مصر بطبيعته الخيّره ، وأسم أوزيريس  usiris هو تحريف إغريقي لاسمه الفرعوني أوزير ousir ، وهو الأصل للأسم أوزير أو عزير وإضافة السين إلى هذه الأسماء الفرعونية عادة لغوية إغريقية ومنها انحدرت إلينا هذه التسميات عن طريق اللغات الأوروبية..(14)

وأكد هذا المعنى كثير من المؤرخين فقالوا: أوزيريس هذا إسم أوروبي منحدر من الإغريقية التي حرفته عن صيغته الفرعونية أوزير ، وربما كان ينطق بالعين عُزير لكن لفقدان هذا الحرف في اللغات الأوروبية يكتبونه بالهمزة ، فمن المحتمل أن المصريين كانوا ينطقونه عوزير أو شيئاً من هذا القبيل أقرب إلى اسمه المعرب (العزير) لاحقاً .(15)

ويعتبر أوزيريس هو أول ملك مصري معروف حَولّ الألوهية عن حقيقتها وجعلها متجسدة في صورة بشرية وأضافها إلى نفسه  ، ولم يلق إلى الآن أسم أوزيريس تفسيراً مستوفياً من علماء الآثار المصرية ، وتوجد محاولة قام بها العالم الألماني أدولف إرمان قال فيها أنَّ معنى أوزيريس : هو صانع العرش أو خالق العرش أي الكرسي .(16)

واللافت للنظر في شخص أوزيريس أو عزير هذا الإله المصري أو الملك الأسطوري هو وجود مشابهة غريبة بينه وبين عزير بن سرايا كاتب شريعة بني إسرائيل  توقفنا عندها كثيراً في بحثنا المطول عن تاريخ عزرا ، حيث تؤكد الأساطير المصرية  أن أوزيريس هذا عاد إلى الحياة بعد الموت بحسب أسطورته المشهورة وذلك بفضل زوجته أيزيس ، ولكن طيفون أخوه عاد فقتله وقطعه أشلاءً .

وهذا الأمر وهو الحياة بعد الموت لشخصية عزيريس أو أوزيريس ، أصبح من الصفات التي تضفيها الأساطير المصرية القديمة  لشخصيته حيث أضافوا له كل مظهر غياب وطلوع حتى أن أسم أوزيريس صار يطلق على الشمس لأنها تطلع وتغيب ، أي أن أوزيريس صار يمثل دورة الليل والنهار كل يوم .(17) ولا يخفى على القارى المغزى الواضح في هذه المشابهة بينه وبين عزير القرآني الذي أماته الله مائة عام ثم أعاد له الحياة ، والملاحظ كذلك أن عزيريس كان يمثل الخير عكس أخيه طيفون الذي كان يمثل الشر فتأمل .

====================== 

الهوامش:

1 )  في بحث آخر تناولنا النص الخاص بأبيملك وناقشناها وبينا إعتراض علماء اليهود عليه بإنفسهم سنورده لاحقاً. وجميع مايتعلق بهذا الأمر تجده في كتابنا المخطوط تاريخ عزرا الكتب وهو موسوعة كبيرة تتعلق بالتاريخ اليهودي العام وفيها من المطالب المهمة في موضوع مقارنة الاديان وهو أول تاريخ مكتوب بإسهاب يؤرخ الفترة الممتدة من القرن الخامس قبل الميلاد الى العصر الراهن.

2 ) الانباء بأنباء الانبياء المعروف بتاريخ القضاعي للقاضي ابي عبدالله محمد بن سلامه بن جعفر بن علي القضاعي المتوفي 454 هـ , ص 80 الطبعه الثانيه لسنة 1420هـ 1999 م تحقيق عمر عبد السلام تدمري منشورات المكتبه العصريه بيروت

3 ) تفسير الكشاف لابي القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي (467 – 538 هـ ) ج 2 ص 250 الطبعه الثانيه لسنة 1429 هـ 2008 م منشورات دار أحياء التراث العربي

4 ) تاريخ مختصر الدول لابي الفرج غريغوريوس بن اهرون الملطي المعروف بابن العبري المتوفي سنة 685 ميلادي ص 49 الطبعه الاولى لسنة 1997 م منشورات دار الكتب العلميه بيروت

5  ) كتاب :- تنقيح الأبحاث للملل الثلاث تاليف العالم والحكيم الفيلسوف اليهودي سعد بن منصور بن كمونه ( 612 ـــ 683 هــ ) ( 1215 ـــ 1285 م ) تحقيق وتعليق الدكتور لويس صليبا  الطبعة الثانية طباعة ونشر دار ةمكتبة بيبليون / بيروت سنة 2010 م .

6 ) تاريخ أبي الفداء المسمى المختصر في أخبار البشر المتوفي سنة 732 هـ ج1 ص 57 تاليف الملك المؤيد عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن علي بن محمود بن عمر بن شاهنشاه بن ايوب تحقيق محمود ديوب الطبعه الاولى لسنة 1997 م منشورات دار الكتب العلميه بيروت

7 )تاريخ ابن الوردي المعروف بتتمة المختصر تاليف زين الدين عمر بن مظفر الشهير بابن الوردي المتوفي سنة 749 هـ ج1 ص37 الطبعه الثانيه لسنة1389 هـ 1969 م منشورات المطبعه الحيدرية في النجف الاشرف

8 ) الحنبلي , مجير الدين , الانس الجليل في تايخ القدس والخليل ,منشورات الشريف الرضي , ايران , قم , ط 1 , 1410 , ج1 , ص 152

9 ) لسان العرب المحيط لابن منظور المجلد الثاني ص764 مادة عزر .

10 ) الميزان في تفسير القران للعلامه السيد محمد حسين الطباطبائي ج9 ص251 الطبعه الاولى لسنة 1425 هـ 2004 م منشورات مؤسسة دار المجتبى للمطبوعات قم

11 ) قصص القران من تفسير الامثل للشيرازي ص357

12  ) صليبا , لويس , المعراج من منظور الاديان المقارنة , دراسة لمصادره السابقة للاسلام ولابحاث المستشرقين فيه , نشر دار ومكتبة بيبليون , بيروت , ط 3 , لسنة 2011 , ص 116 .

13 ) معرفة , محمد هادي , شبهات وردود حول القرآن الكريم , منشورات ذوي القربى , قم المقدسه , ايران , ط 2 , 2003 , ص 362

14  ) مجلة المورد ، بغداد ، دار الجاحظ ، المجلد الثامن ، العدد الاول ، 1979 ، مقال طيسفون وأوزيريس ، عبد الحق فاضل . ص 106 – 110 . وكذلك تاريخهم من لغتهم لعبد الحق فاضل ، ص 118 .

15  ) تاريخهم من لغتهم ، عبد الحق فاضل ، منشورات وزارة الاعلام ، بغداد ، 1977 ، ص 121 .

16 ) تابوت يهوه ، جمال الدين شرقاوي ، مكتبة وهبه ، ص 100 .

17  ) مجلة المورد مصدر سابق ص 106 .

====================== 

المصدر: مجلة الروضة الحسينية العدد53

*باحث في مقارنة الأديان

  

السيد وليد البعاج
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/21



كتابة تعليق لموضوع : مائة سنة من الموت / الجزء الاول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رسل جمال
صفحة الكاتب :
  رسل جمال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net