صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

ملاحظات حول الاهداف التربوية في "الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي في العراق"
ا . د . محمد الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

في سياق التنمية الوطنية للتربية والتعليم يتزايد الاهتمام بالتخطيط الستراتيجي، وتهتم دول العالم في بناء وادارة وتوجيه النظام التعليمي على اسس استراتيجية لاسباب مختلفة يدفعها الرغبة في جعل التخطيط عماد كل الفعاليات الاقتصادية، واحيانا من دون ضرورة ان يحقق هذا التخطيط كل النتائج المتوقعة والاهداف النهائية، ومن دون ان تحقق الموارد المخصصة افضل النتائج. وبالرغم من عدم وجود طريقة مثالية للتخطيط الستراتيجي، الا انها تشمل اربعة مراحل اساسية هي التحليل والتخطيط والتنفيذ والتقييم. وفي قطاع التربية والتعليم يعتبر جمع المعلومات وتحليلها بحيث تؤدي للاجابة عن اسئلة مهمة حول ماهية القطاع، وما يجب عمله لمعالجة القضايا الرئيسية، والتحديات التي تواجه القطاع، هو العمود الفقري للستراتيجية، وكل هذه المسائل يمكن درجها ضمن عنوان واحد وهو الاهداف الستراتيجية.
مسودة الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي في العراق تضمنت رؤى واهدافا مهمة تشير لها مقدمة الستراتيجية بأنها (تمهد لما ينبغي تحقيقه وتهيئة استشراف المستقبل وإنضاج وسائل تقدمه). كما اشارت الى الحرص المشترك والجهد الكبير الذي بذلته لجنة اعداد الستراتيجية من أجل تقديم وثيقة (متكاملة منبثقة عن دراسات رصينة ومستمدة من واقع الاطلاع على تجارب الاستراتيجيات المعدة في عدد من دول العالم المتقدمة وذات الظروف المشابهة، وبمراعاة خصوصية البيئة العراقية). استنادا لهذا التأكيد احببت تسليط الضوء على ما اغفلته الستراتيجية من اهداف تتعلق حقاً بواقع التربية والتعليم في العراق، وهي الاهداف التي تعكس بشكل ادق مرامي استراتيجية وطنية للتربية وفلسفة التعليم في العراق دون غيره، عسى ان تؤدي الى مراجعة موضوعية كأساس لرسم ملامح الستراتيجية من خيارات تتعلق بواقع العراق وبدرجة اكثر خصوصية، وعلى ضوء المشاكل الاجتماعية والسلوكية، وخاصة في ظل ازمة غياب أرادة العيش المشترك، وتفشى ظواهر خطيرة كالعنف والفردية المفرطة والفساد الاداري والمالي. وهنا اريد التأكيد على ان الستراتيجية وضعت فقرة عامة تم درجها في حقل جودة التربية والتعليم العالي وتنص على (بناء المناهج على وفق فلسفة الدولة واهداف المجتمع وحاجاته مع التركيز على القيم والاخلاق والجوانب المعرفية والوجدانية والسلوكية والابداع)، الا ان اهمية النص قد ضاعت لعمومية الهدف، ولاننا لا نعرف ما هي فلسفة الدولة في قطاع التربية، وهل هناك حقا فلسفة للدولة، كما أن عدم وجود تحديد دقيق للقيم والاخلاق والجوانب المعرفية الاساسية لا يساعد في الوصول الى علاقة تكاملية بين الاهداف والخيارات الستراتيجية.
خلال زياراتي المتكررة للعراق لمست عن كثب ما كنت دائما اشعر به، وما يؤكده لي عدد من التربويين بوجود ازمة في المعارف والقيم والاخلاق المتعلقة بالسلوك الانساني، وبعدم قدرة المناهج الدراسية على تنمية شخصية العراقي كفرد يفتخر بالانتماء لمؤسسته سواء كانت مدرسة او جامعة او دائرة حكومية او مصنع، وكعضو صالح ومنتج في مجتمع ديمقراطي حر، وكمواطن ملتزم بالقوانين.
المناهج الدراسية لها الدور الحاسم في تربية الفرد تربية صحيحة، وهدفها زرع وترسيخ الايمان بالقيم والمبادئ الانسانية، والالتزام بالثقافة الوطنية، والانفتاح على الثقافات العالمية، وان تغذي في الطالب مبدأ سيادة القانون على المواطنين وبأنه الوسيلة لتحيق العدالة والمساواة بينهم، وبأن تسعى الى تربية وتطوير المعارف والمهارات والمواقف والقيم والسلوك الانساني في الطالب، ويشكل خاص اعتزازه بوطنه وانتمائه له، واعلاء المصلحة العامة، وتوطيد روح السلام في الذات، وادراك اهمية العلم والتكنولوجيا والثقافة والفن واللغات في تطوير الشخصية.  
اننا نرى ضرورة ان تتضمن الاهداف التربوية ما مدرج ادناه، وبأن توضع الخيارات والخطط والسياسات لتحقيقها بالرغم من اعترافنا بعدم وجود تحليل عميق حاليا نستند عليه لواقع التربية في العراق، وبعدم وجود تقييم كامل للمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع العراقي، والاهداف هي:  
1- تربية الطالب بثقافة المحبة والاخاء بين القوميات والاديان والطوائف ونبذ التعصب بكل اشكاله.
2- تربية الطالب بثقافة الاعتراف بالاخر وثقافة السلم وبالقيم الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.
3- ألتأكيد على مبدأ المواطنة الصالحة وحب العراق ووحدته.
4- تربية الطالب بأهمية القوانين واحترامها وبعدم مخالفتها وبحرمة ممتلكات الدولة واموالها، وبتعريفه على حقوقه وواجباته.
5- تنمية الشخصية وحب الاستطلاع والتفكير المستقل وممارسة السلوك المتمدن والعمل التعاوني والمبادرة عند الطلاب.
6- تنمية القدرات اللغوية (عربي وكردي وانكليزي) عند الطفل وأكسابه مهارات الاتصال اللغوي الاساسية.
7- ألتاكيد على اهمية تدريس العلوم والرياضيات وتنمية التفكير العلمي والقيم المرتبطة به والتآلف مع التكنولوجيا، لاسيما الحاسوب، كمصدر للمعلومات.

ملاحظات اخرى حول الستراتيجية:
http://www.akhbaar.org/home/2012/02/125437.html
 http://www.akhbaar.org/home/2012/03/125920.html
  

 

جامعة دبلن/ ايرلندا


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/29



كتابة تعليق لموضوع : ملاحظات حول الاهداف التربوية في "الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي في العراق"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net